ادوية السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٣ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
ادوية السكر

مرض السكري

يُعرف مرض السكري بكونه اضطرابًا أيضيًا يتميز بحصول ارتفاع بمستوى السكر في الدم نتيجة لخلل في إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس، أو خلل في عمله، أو لِكلا الأمرين معًا، وغالبًا ما يرتبط الارتفاع المزمن للسكر في الدم مع ظهور مضاعفات تمس عمل الأوعية الدموية الدقيقة التي تؤثر على العينين، والكليتين، والأعصاب، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوراني، أي القلب والشرايين، ومن الجدير بالذكر أن لمرض السكري أنواعًا كثيرة، يتضمن أشهرها سكري النوع الأول، الذي يُعد مسؤولًا فقط عن 10% من حالات السكري، وسكري النوع الثاني، الذي يُعد مسؤولًا عن 90% من حالات السكري، بالإضافة إلى أنواع أخرى، منها على سبيل المثال، ما يُدعى بسكري الحمل، الذي يقتصر ظهوره عند النساء أثناء الحمل، وتتضمن أكثر علامات السكري شيوعًا كلًا من التبول المتكرر، والعطش والجوع الشديدين، وزيادة الوزن، والتعب الشديد، والخدر أو التنميل في اليدين والقدمين، كما قد يؤدي مرض السكري إلى حصول ضعف جنسي عند الرجال المصابين به[١][٢].


أدوية مرض السكري

يُعد حقن الإنسولين تحت الجلد بمثابة خط العلاج الأول للتعامل مع سكري النوع الأول، وفي الحقيقة فإن أنواع الإنسولين تختلف فيما بينها بوقت بداية عملها ومدة سريان مفعولها، فمنها ما يكون قصير، أو متوسط، أو طويل المفعول، وغالبًا ما يُعد الإنسولين قصير المفعول وسريع المفعول هما النوعان الوحيدان اللذان يمكن إعطاؤهما عن طريق الوريد، ويُعد الإنسولين الذي ينتجه الجسم هو النوع الوحيد من الإنسولين المتاح في الولايات المتحدة حاليًا على سبيل المثال، لكونه أكثر توافقًا من الإنسولين الذي يتم تصنيعه[٣]. أما الخيارات الدوائية المتاحة لعلاج كل من سكري النوع الأول والثاني، فقد يتضمن أبرزها ما يلي[٤]:

  • مثبطات ألفا غلوكوزيداز: تُساعد هذه المركبات الدوائية الجسم على تأخير امتصاص الكربوهيدرات بما فيها السكريات والنشويات في الجهاز الهضمي، لتؤدي إلى تقليل مستوى السكر في الدم، وغالبًا ما ينصح الأطباء بأخذها قبل الوجبات.
  • مركبات البايجوانيد: تمنع هذه المركبات الدوائية من إفراز الكبد للجلوكوز، كما أنها تقلل من كمية السكر التي تمتصها الأمعاء الدقيقة، وتزيد حساسية خلايا الجسم للإنسولين، ومن بين أشهر الأدوية التي تقع ضمن هذه الفئة، دواء الميتفورمين.
  • ناهضات الدوبامين: يُعد البروموكريبتين ناهضًا لهرمون الدوبامين، لكن لا أحد يعلم على وجه اليقين كيف يعمل هذا الدواء لعلاج سكري النوع الثاني، لكن من المحتمل أنه يمنع مقاومة الخلايا للإنسولين.
  • مثبطات ببتيديز 4 ثنائي الببتيديل (DPP-4): تدفع هذه المركبات الغذائية البنكرياس إلى إنتاج الإنسولين عند ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، ومنع إفراز الجلوكوز من الكبد، بما فيها ألوجلبتين.
  • تقليد الإنكريتين (نظائر GLP-1): تتشابه هذه المركبات الدوائية مع الهرمون الطبيعي الذي يُدعى بإنكرتين، وتزيد نمو الخلايا البائية وكمية الإنسولين التي يفرزها البنكرياس ويستعملها الجسم، كما أنها تقلل من الشهية ومن كمية الغلوكاغون التي يستعملها الجسم، إضافة إلى عملها على إبطاء إفراغ المعدة من محتوياتها، ومن أشهر أسماء هذه المركبات، ألبيجلوتايد، والدولاجلوتايد، والإيكسيناتيد.
  • السلفونيل يوريا: تعد الأدوية المرتبطة بهذه الفئة من أقدم الأدوية المستعملة لعلاج السكري، وهي تساعد على تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الإنسولين مثل جليبيزيد.
  • ثيا زوليدين ديون: تقلل هذه التركيبة الدوائية من إفراز الغلوكوز من الكبد، كما تُساعد على تحسين حساسية الخلايا للإنسولين، لكنها تأتي مع زيادة بخطر الإصابة بفشل القلب، لذلك غالبًا ما يلجأ الأطباء إلى فحص وظائف القلب خلال إعطاء هذه العلاج.


محاذير أدوية السكري

يترافق أخذ ادوية السكري مع أعراض جانبية أحيانًا، على رأسها انخفاض سكر الدم، في حال لم يوازن الفرد أخذ الدواء مع الطعام والنشاط البدني، لذلك يرى الخبراء أنه من الأهمية التحدث مع الطبيب قبل أخذ أي من هذه الأدوية ومناقشة أعراضها الجانبية الأخرى، التي قد يكون من بينها حصول ألم في المعدة أو زيادة بالوزن، ومن الأهمية بمكان أن يلتزم المصاب بالجرعات ومواعيدها كما حددها المختص لمنع حصول تداعيات وأعراض جانبية أخرى[٥].


المراجع

  1. Ronald Goldenberg, MD, FRCPC, FACE, Zubin Punthakee, MD, MSc, FRCPC (4-2013), "Definition, Classification and Diagnosis of Diabetes, Prediabetes and Metabolic Syndrome", Canadian Journal of Diabetes, Folder 37, Page 8-11. Edited.
  2. "Diabetes: Symptoms, causes, and treatments", Medical News Today,5-1-2017، Retrieved 25-10-2015. Edited.
  3. Romesh Khardori, MD, PhD, FACP (22-10-2018), "Type 1 Diabetes Mellitus- Medication"، Medscape, Retrieved 25-10-2015. Edited.
  4. Alan Carter, PharmD (23-8-2018), "A Complete List of Diabetes Medications"، Healthline, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  5. "Insulin, Medicines, & Other Diabetes Treatments", The National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (NIDDK),11-2016، Retrieved 25-10-2018. Edited.