معرفة الوزن المناسب للطول والعمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
معرفة الوزن المناسب للطول والعمر

 

الوزن المناسب الذي يوافق طول وعمر الشخص هو بالأصل ظاهرة صحيّة قبل أن يكون مسعى الكثيرين لأهداف الرّشاقة والأناقة، ويعدُّ مؤشرًا على التوازن بين النّظام الغذائي والنّشاط العملي والرياضي، ويعتبر تجنب حدوث مشاكل في العظام والركب وآلام الظهر والقدمين والجسم عامةً من فوائد كون الجسم بالوزن المناسب، بالإضافة إلى ذلك فهو يمثل راحة الإنسان من خلال تفادي مشاكل نفسية كثيرة ومعقدة، ناتجة عن الوزن الزائد والسمنة أو حتّى النحافة الشديدة، وما يمنحه الوزن المثالي من مساحة من الرّاحة والحريّة في ارتداء الملابس المختلفة، دون الحاجة إلى طلب مقاسات خاصة تتطلب تكلفةً وجهدًا إضافيين. وتلعب العادات الغذائية والصفات الوراثية وأنماط الحياة المختلفة دورًا في الوصول والمحافظة على وزن مناسب لعمر الشخص وطول قامته، وهناك معدلات للأوزان ترتبط  بمعادلة رياضية يدخل فيها عمر الشخص وطوله، ويعتمد الكثير من أخصائيي الصحة في العالم على حساب مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index  والمختصر بـBMI  ، لتحديد ما إذا كان وزن الجسم ضمن المعدل المناسب المتوافق مع  العمر والطول.  وهو من المقاييس المفضلة عالميًا والمتعارف عليها في القياسات الجسميّة، لتمييز الوزن الزائد عند <a href="https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%86%D8%A9">البدانة</a> أو الناقص عند النَّحافة بمعيار الوزن المثالي، وظهرت على مدار السنين العديد من الصيغ الرياضية التي حاولت حساب الوزن المثالي لجسم الإنسان، تأخذ عناصر العمر والطول ونوع الجنس، من أهمها والمتعارف عليها عالميًّا؛ مؤشر بروكا لحساب الوزن المثالي والذي وضع عام 1871، وصيغة الدكتور حموي عام 1964، وصيغة ديفين 1974، وصيغة ميلر 1983، وصيغة روبنسون1983، وأخيرًا صيغة فالفيك عام 2005 ومؤشر كتلة الجسمBMI .

واليوم سنتعرف على الوزن المثالي حسب العمر من خلال استخدام صيغة حموي وعلى الوزن حسب الطول من مؤشر كتلة الجسم BMI، وبالطبع هناك العديد من المواقع ال الإكترونية التي يمكن العودة إليها ومعرفة الوزن المثالي بواسطة جميع الصيغ.

للأشخاص البالغين، وسنأخذ هنا طريقة الدكتور ديفين وهي تطوير عن صيغة بروكا وهي مخصصة للأشخاص البالغين، وتعتمد هذه الطريقة على المعادلة الآتية، وهي الوزن المثالي للرجل= 50 كيلوجرامًا + 33.2 كيلوجرام لكل بوصة من الطول مع العلم أن البوصة تساوي  2،54 سنتمترًا، أما النساء فتكون معادلتهن كما يلي؛ 45.5 كيلوجرام + 33.2 كيلوجرام لكل بوصة من الطول.

  • للأطفال، يمكن حساب وزن وطول الطّفل من خلال معادلات سهلة. فعند قياس الوزن، نأخذ عمر الطفل بالسنة مضروبًا بالعدد اثنان ثم إضافة العدد ثمانية، وكما يلي؛ (العمر × 2) + 8= وزن الطّفل بالكيلو غرام. فلو كان عمر الطفل ست سنوات، فيجب أن يكون وزنه الطّبيعي (6×2) + 8 = 20 كيلوجرامًا. أما الطول فيحسب ضمن المعادلة التالية؛ العمر مضروبًا في خمسة يضاف إليه ثمانين. وكما يلي (عمر الطفل بالسنة × 5) + 80 = طول الطفل يكون بالسنتيمتر. فلو افترضنا أن العمر هو أربع سنوات فإنّ طوله الطبيعي يجب أن يكون: (4×5) +80= 120 سنتيمترًا.

وتعتمد الكثير من المؤسسات والمختبرات الطبية مؤشر الكتلة BMI. ويحسب مؤشر كتلة الجسم BMI  بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلي؛ مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلوجرام/مربع الطول بالمتر.

يتم مقارنة نتيجة  مؤشر كتلة الجسم مع معدلات المؤشر المدرجة كما يلي:

<tbody> </tbody>
التصنيف مؤشر كتلة الجسم – كغم/م2
نقص حاد جدًا أقل من 15
نقص حاد من 15 إلى 16
نقص في الوزن من 16 إلى 18.5
وزن طبيعي من 18.5 إلى 25
زيادة في الوزن من 25 إلى 30
سمنة خفيفة، سمنة من الدرجة الأولى من 30 إلى 35
سمنة متوسطة، سمنة من الدرجة الثانية من 35 إلى 40
سمنة مفرطة، سمنة من الدرجة الثالثة أكثر من 40

 

ويمكن تناول مثال بسيط يوضح كيفية معرفة الوزن المناسب، فلو افترضنا أن طول الشخص هو متر وواحد وسبعون سنتيمترًا، ووزنه ثمانون كيلوجرامًا، فتصبح المعادلة كما يلي: 80/(1،7) 2وهو ما يساوي (27،68)، وبالمقارنة مع الجدول نجد أنه يقع ضمن فئة الوزن من 25 إلى 30 أي ضمن تصنيف الزيادة في الوزن.

ومن عيوب هذا  المؤشر كتلة الجسم أنّه لا يأخذ في الاعتبار مساحة الخصر والصدر والفخذ وكتلة العظام، حيث إن العديد من الأشخاص يعانون من مرض هشاشة العظام الشديد، مما قد يظهر أن مؤشر كتلة الجسم أقل من شخص آخر له الطول نفسه..