كيف ازيل دهون البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٨
كيف ازيل دهون البطن

دهون البطن

تُعدُّ الدّهون المتراكمة في منطقة البطن واحدةً من أعند مناطق الدّهون في الجسم وأشدِّها قسوة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور مشكلة الكرش، والتي تُعدُّ هاجسًا لدى الكثير من الناس، الأمر الذي يؤدي بهم إلى اللجوء إلى العمليات الجراحيّة الخطيرة للتّخلص من هذه المشكلة، إلا أنّ علاجَ هذه المشكلة يكون عن طريق اتباع الأنظمة الغذائيّة الصّحية وممارسة النّشاطات الرّياضية على اختلافها، وفي هذا المقال سنقدّم بعض النّصائح للتّخلص من دهون البطن.


مشروبات لإزالة دهون البطن

  • الماء المضاف إليه النّكهات المختلفة، فبدلاً من شرب الماء العادي يُنصح بإضافة بضع شرائح من ماء الليمون إلى الماء المخصّص للشرب، وكذلك إضافة بعض مكعبات الثلج خاصةً في فصل الصّيف، كما يمكن إضافة بضع شرائح من الخيار أيضًا.
  • شرب عصير البطيخ؛ والسّبب في ذلك يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء، الأمر الذي يحافظ على رطوبة الجسم، كما أنّه يحتوي على مادة الليكوبين المضادّة للسّرطان، بالإضافة إلى كل ما سبق فالبطيخ يحتوي على الحمض الأميني المعروف باسم أرجينين، إذ أثبتت الدّراسات العلمية بأنَّ هذه المادة تقلّل من نسبة الدّهون في الجسم، وكذلك زيادة كتلة العظم الأمر الذي يعزز من عملية الأيض.
  • شرب الشاي المثلج بالنّعناع؛ نظرًا لقدرته على تعزيز عملية الهضم خاصةً عند تناول وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الدّهون، بالإضافة إلى ذلك فلهذا المشروب قدرة على التّخلص من مشكلة بروز البطن، وكذلك منع تكوّن الانتفاخات وكذلك الغازات فيها.
  • شرب عصير الأناناس؛ ولعلَّ السببَ في ذلك يعود إلى احتوائه على مادة البروميلين، وهو عبارة عن إنزيم يساعد في تحطيم البروتين وبالتالي تسهيل عملية الهضم وتخليص الجسم من أي انتفاخ، ومن الجدير بالذكر إمكانية إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتاب إلى هذا المشروب؛ نظرًا لاحتوائها على الأحماض الدّهنية غير المشبعة والأحادية والتي تساعد على التّخلص من مشكلة الكرش ودهون البطن.
  • شرب الشاي الأخضر؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة؛ التي تخلص الجسم من دهون البطن، ويُنصح بشرب كوب من الشاي الأخضر قبل ممارسة الرّياضة؛ وذلك لزيادة الحرق في الجسم.


نصائح لإزالة دهون البطن

  • النوم لفترةٍ كافية وتجنب السّهر، إذ إنّ عدم الالتزام بهذه النّصيحة يؤدي إلى إفراز هرومون الغريلين، الذي يزيد من الرّغبة الشّديدة ففي تناول الأطعمة المختلفة وكذلك السّكريات، الأمر الذي يزيد من تكدّس الدّهون في البطن.
  • ممارسة الرياضة بأشكالها المختلفة، مع ضرورة التّركيز على التّمارين الخاصة بالبطن.
  • تجنب تناول السّكر قد الإمكان، والحرص على إشباع النفس من خلال تناول كلٍّ من البروتين والخضراوات وكذلك الحبوب الكاملة، ويُنصح بترك الوجبات السريعة نهائيًا، ويُنصح بإضافة عود قرفة إلى فنجان القهوة الصباحي، من أجل المحافظة على مستوى توازن السكر بالدم.
  • تناول الشوكولاتة الدّاكنة؛ نظرًا لقدرتها على تقليل الشّهية، الأمر الذي يزيد يخفف الوزن، ويمكن تناولها على الإفطار من أجل سدِّ الشهية طيلة اليوم.
  • تناول الدّهون، إذ إنّ حرقَ الدّهون لا يكون إلا بتناول الدهون، ولكن الدهون الصّحية والطبيعية، مثل تلك الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3، ولعلَّ أشهر الأمثلة عليها السلمون، والأفوكادو، وكذلك الجوز، إذ إنّ هذه الأطعمة تزيد من الشّبع وتقلّل من الجوع.