ما تأثير العادة سرية على الجهاز العصبي؟

ما تأثير العادة سرية على الجهاز العصبي؟
ما تأثير العادة سرية على الجهاز العصبي؟

ما تأثير العادة السرية على الجهاز العصبي؟

هنالك العديد من الأقاويل والادعاءات حول أضرار ممارسة العادة السرية، لكن سواء اخترت أن تمارس هذه العادة أو لا فهو أمر عائد لك بالكامل، واعلم بأن الباحثون قد نفوا إمكانية حدوث ضرر جسدي عن العادية السرية في حالة ممارستها ضمن المعقول،[١] لكن من المحتمل أن يتهيج جلد القضيب بسبب هذه العادة عند تكرارها بصورة غير منطقية، ويكمن تأثير العادة السرية على الجهاز العصبي والدماغ تحديدًا في الشعور المتمثل بالذنب أو الشعور بالخجل بسبب المعتقد الديني أو الأخلاقي، وكذلك هنالك أثار نفسية لدى أولئك الذين قد تعرضوا من قبل للعنف الجنسي أو ما زالوا يعانون من الضعف الجنسي ككل،[٢] أما الجانب الإيجابي للعادة السرية فيما يخص الجهاز العصبي فهو يكمن في إفراز مجموعة من الهرمونات المهمة التي تحسن من قدرتك على التركيز وتقلل من القلق الذي قد تعاني منه، ولها دور مهم في تعزيز ثقتك بنفسك إلى جانب تحسين عملية نوم، ومن بين أبرز هذه الهرمونات الآتي:[١]

  • هرمون الدوبامين: الذي يطلقه الدماغ لزيادة الشعور بالسعادة.
  • هرمون الإندورفين: الذي يطلقه الدماغ أيضًا لتحسين المزاج العام وتقليل حدة الآلام في الجسم.
  • هرمون الأوكسايتوسين: يعرف هذا الهرمون باسم هرمون الحب بسبب ارتباطه بتعزيز الألفة الاجتماعية.
  • هرمون التستوستيرون: لا يوجد لهرمون التستوستيرون الهرمون تأثير على جهاز العصبي مباشرةً، لكنه يرفع من مستويات الطاقة في الجسم وقد يعزز مزاج الشخص.


تعرف على أضرار العادة السرية النفسية

كما ذكر مسبقًا لا يوجد أضرار للعادة السرية على الصعيد النفسي والجسدي، بل وعلى العكس فإن هنالك فوائد نفسية للعادة السرية متمثلة بالمتعة الجنسية والابتعاد قليلًا عن الأمور المقلقة في الحياة الشخصية للفرد، بل وقد ينصح البعض بممارسة العادة السرية للتخلص من الأثار النفسية السلبية الناجمة عن التعرض لحادثة جنسية مؤسفة؛ فهي تتيح لهم فرصة للتصالح من أجسامهم مرة أخرى بطريقة محببة، لكنك سوف تلاحظ بعض الأثار النفسية السيئة للعادة السرية إن كانت معتقداتك وطبيعتك الروحانية تفرض عليك ألا تنخرط في مثل هذه العادات، وهنالك جانب أخر يجب الابتعاد عنه وهو الوصول إلى حالة من الإدمان على العادة السرية، والتي سوف تؤثر على جوانب حياتية أخرى للفرد كالعمل أو حتى العلاقة الزوجية.[٣]

بوسعك التعرف أكثر على أضرار العادة السرية بعد الزواج عبر قراءة: ما هي أضرار العادة السرية بعد الزواج؟


علاج تأثير العادة السرية على الجهاز العصبي

لا يوجد تأثير سلبي ملحوظ للعادة السرية فيما يخص صحة الجهاز العصبي، مما لا يستدعي البحث عن علاج لها من الأساس، لكن يمكن البحث عن علاج للعادة السرية نفسها في حال الإدمان عليها؛ وذلك على الرغم من عدم اعتراف الكثير من المنظمات الصحية بأن الإدمان على العادة السرية هو مشكلة نفسية من الأساس، بل يعد بعض الباحثين هذه الحالة على أنها مجرد سلوك قهري خارج عن السيطرة،[٢] وفيما يلي يمكنك التعرف على بعض الطرق العلاجية للإدمان على العادة السرية:[٤]

  • علاج المشكلة الأساسية: عادةً ما يكون هنالك سبب رئيسي وراء إدمان الشخص على العادة السرية؛ كتعرضه لإدمان آخر مسبقًا أو تعرضه لحادثة مؤسفة فيما سبق، وهنالك حاجة هنا للتخلص أولًا من هذه الأسباب قبل التطرق لمشكلة العادة السرية نفسها.
  • العلاج النفسي: يميل الأطباء عادة للاستعانة بالعلاج المعروف باسم العلاج السلوكي المعرفي من أجل التعامل مع الشخص المصاب بالإدمان؛ وذلك لأن العادة السرية هي بالحقيقة سلوك نابع عن معتقد صحيح أو خاطئ ويحتاج للعلاج، كأن يمارس الشخص العادة السرية كنوع من الإرضاء لعدم قبول أحد النساء الزواج به.
  • الأدوية: لا يوجد أي دواء محدد لعلاج مشكلة الإدمان على العادة السرية، لكن هنالك أدوية أخرى يُمكن للطبيب وصفها في حال كان سبب الإدمان مرتبط بحالة نفسية أخرى؛ مثل الاكتئاب، أو الإدمان على الكحول، أو انفصام الشخصية، أو اضطراب ثنائي القطب، وغيرها.
  • اتباع الانماط الحياتية المناسبة: تشمل بعض هذه الأنماط ما يلي:
    • أولًا عليك أن تكون صادقًا مع نفسك وأن تقتنع بأنك مصاب بالإدمان.
    • امنح علاج مشكلتك أولوية قصوى واتبع العلاج المناسب.
    • اشغل نفسك قدر الإمكان وقلل من الوقت الذي تقضيه لوحدك.
    • تحلى بالصبر وانضم إلى أحد المجموعات العلاجية الداعمة.


قد يُهِمُّكَ: إليك أفضل الطرق للتخلص من العادة السرية

يوجد هنالك بعض الأساليب التي يمكنك اتباعها بالفعل للتخلص من العادة السرية، والتي يمكنك الاطلاع على بعضها فيما يلي:[٥]

  • تجنب المواد الإباحية: إن من المعروف أن مشاهدة المواد الإباحية سوف تزيد من رغبتك في ممارسة العادة السرية، لذلك يجب عليك في الخطوة الأولى الابتعاد عن كامل المواد الإباحية أو المشاهد المثيرة ومصادرها.
  • حافظ على نشاطك البدني: يقلل هذا الأمر من الوقت الذي تمنحه للتفكير في العادة السرية، ويُساهم في توظيف الطاقة التي تحتاجها لممارسة العادة في أمر مفيد، لذلك حاول أن تبحث عن عادة أو هواية جديدة؛ كتعلم الموسيقى أو ممارسة رياضة ما، وحاول أن تمارس هذا الأمر الجديد في أكثر الأوقات التي تشعر به في الحاجة للممارسة العادة السرية.
  • أقضي المزيد من الوقت مع الأخرين: تزداد الرغبة بممارسة العادة السرية عند الشعور بالوحدة أو بسبب وجود الكثير من وقت الفراغ، وبالتالي يمكن التقليل من فرص الخضوع لهذه الحاجة بمجرد قضاء المزيد من الوقت مع الأخرين، وإن كنت تبحث عن طريقة لتحقيق ذلك فما رأيك في الاشتراك بأحد النوادي الرياضية.
  • لا تخجل من طلب المساعدة: لا عيب من استشارة طبيب ما في حال بدأت العادة السرية بالتأثير في حياتك كثيرًا، بل وقد تكشف استشارتك للطبيب السبب الرئيسي وراء ممارستك للعادة السرية والتخلص منه.

بوسعك معرفة المزيد حول طرق التخلص من العادة السرية عبر قراءة: طرق التخلص من العادة السرية.


المراجع

  1. ^ أ ب Sian Ferguson (28/1/2020), "Does Masturbation Have Positive or Negative Effects on the Brain?", Healthline, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Jennifer Huizen (27/10/2020), "How does masturbation affect the brain?", Medical News Today, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  3. Krystal Jagoo (22/1/2021), "Does Masturbation Affect Mental Health?", Very Well Mind, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  4. Matt Glowiak (20/5/2021), "Masturbation Addiction: Signs, Symptoms & Treatments", Choosing Therapy, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  5. Janet Brito (12/7/2019), "Ways to stop masturbating", Medical News Today, Retrieved 25/5/2021. Edited.
173 مشاهدة