ماهي فوائد العنب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

العنب

تنتمي شجرة العنب إلى فئة أشجار الفاكهة طيبة المذاق والمفيدة لجسم الإنسان، ولقد بدأت زراعة العنب قبل حوالي 6500 سنة قبل الميلاد، كما ساهمت شهرة العنب كواحد من بين مصادر إنتاج النبيذ في جعله مصدرًا مهمًا لصناعة المشروبات الكحولية في العام 4000 قبل الميلاد، ثم انتشرت زراعة العنب من شرق أوروبا لتصل إلى غرب آسيا ومنطقة دلتا النيل، ثم إلى الشرق باتجاه الصين، ويُعد العنب حاليًا أحد المصادر الغنية بفيتامين ج، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار التأكسدية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ومرض الزهايمر، وتشتهر أنواع العنب داكنة اللون بالذات باحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وفقًا لإحدى الدراسات[١].


فوائد العنب

يحتوي العنب على كميات كبيرة من الماء والألياف الغذائية، كما يحتوي كذلك على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان، ويُمكن ذكر أبرز الفوائد الصحية للعنب على النحو الآتي[٢]:

  • الوقاية من السرطان: تمتلك بعض العناصر الغذائية الموجودة في العنب خواص مضادة للأكسدة والالتهابات، ومن بين أهم مضادات الأكسدة ما يُعرف باسم الريسفيراترول، الذي يوجد في قشرة العنب الأحمر ويتمتع بمقدرة على إبطاء أو منع نمو الأورام داخل الكبد، والمعدة، والثدي، والقولون، والجلد، والدم.
  • الحفاظ على صحة القلب: أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن لبعض أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في العنب مقدرة على تقليل فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين، بالإضافة إلى حماية الجسم من المشاكل الناجمة عن الكوليسترول الضار، ومن المعروف كذلك أن العنب يحتوي على عناصر غذائية مناسبة لصحة القلب؛ كالألياف الغذائية والبوتاسيوم.
  • الحفاظ على مستوى مناسب لضغط الدم: يُساهم البوتاسيوم الموجود في العنب في الحد من الآثار السلبية للصوديوم الموجود في أنواع أخرى من الأطعمة، وهذا يجعله مناسبًا للأفراد الذين يشكون من ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج الإمساك: يشتهر العنب باحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء كما ورد مسبقًا، وهذا يجعله أحد أهم الفواكه المفيدة لعلاج الجفاف، والإمساك، وتنظيم مواعيد الذهاب إلى الحمام.
  • الحد من أعراض الحساسية: تتميز بعض العناصر الغذائية الموجودة في العنب بخواص مضادة للالتهابات، وهذا دفع بالكثير من الخبراء إلى الاعتقاد بأن العنب مفيدٌ لعلاج أعراض الحساسية؛ كسيلان الأنف مثلًا، لكن لا يوجد ما يكفي من الدراسات التي أجريت على البشر لتأكيد هذا الأمر.
  • الحد من خطر الإصابة بمرض السكري: توصي الجمعية الأمريكية للسكري بضرورة التركيز على تناول العنب وأنواع الفواكه الأخرى كجزء من النظام الغذائي المتبع يوميًا، ولقد توصلت إحدى الدراسات عام 2013 إلى أن تناول بعض أنواع الفواكه قد أدى فعلًا إلى انخفاض بخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني عند البالغين، ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات أكدت على وجود مقدرة للريسفيراترول الموجود في العنب على حماية الجسم من الإصابة باعتلال الأعصاب الناجم عن مرض السكري.
  • الحفاظ على صحة العين: على الرغم من جهل الباحثين بالآلية التي تقف وراء هذا الأمر، إلا أن الكثير من الدراسات المخبرية باتت تتحدث عن إمكانية أن يكون للريسفيراترول مقدرة على حماية العين من مشاكل صحية كثيرة؛ كزرق العين واعتلال عدسة العين.
  • تحسين قدرات الذاكرة والمزاج: توصلت دراسة أجريت على 111 فرد بالغ إلى أن إعطاء 250 ملغرام من مكملات العنب يوميًا لمدة 12 أسبوع قد قاد إلى تحسن ملحوظ على نتائج الأفراد المشمولين بالدراسة عند إخضاعهم لفحص إدراكي لقياس قدرات الذاكرة، والانتباه، واللغة[٣].
  • علاج مشاكل أخرى: يتحدث بعض الباحثين عن إمكانية أن يكون للريسفيراترول الموجود في العنب فائدة فيما يخص علاج حب الشباب، وبعض أنواع التهابات المفاصل، ومرض الزهايمر، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.


أضرار العنب

يجب التنبيه إلى إمكانية أن يحتوي العنب أحيانًا على كميات كبيرة من المبيدات الحشرية، كما يجب التذكير بضرورة توخي الحذر عند تناول العنب لمرضى القلب الذين يأخذون أدوية حاصرات بيتا؛ وذلك لأن هذه الأدوية تزيد من مستويات البوتاسيوم في الجسم كما هو حال العنب، مما قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستوى البوتاسيوم عند تناول هذه الأدوية بالتزامن مع تناول العنب، ومن المهم أيضًا التذكير باحتمالية تعارض العنب مع بعض أنواع الأدوية المميعة للدم أيضًا[٢].


المراجع

  1. Kelly Kennedy, RD (3-7-2019), "A Detailed Guide to Eating Grapes and Reaping Their Possible Health Benefits"، Everyday Health, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (15-11-2017), "What are the health benefits of grapes?"، Medical News Today, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  3. Melissa Groves (22-8-2018), "Top 12 Health Benefits of Eating Grapes"، Healthline, Retrieved 19-8-2019. Edited.