كيف تحصل على جسم قوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تحصل على جسم قوي

الجسم القوي

يحلُمُ الجميع بالحصول على جسمٍ صحيٍّ مثاليٍّ قويٍّ، وباستطاعة أيِّ شخصٍ الحصول عليه، وليس ذلك بالأمر الصّعب، فهو سهل جدًا، إذ لا يحتاج إلا إلى تغييرٍ في نمط الحياة، كالالتزام بنظام غذائي صحي، إضافة إلى الالتزام بممارسة الرّياضة، وتغذية العقل، والرّوح عن طريق الابتعاد عن كل ما يُزعج النّفس ويضرُّها، وسنتناول في هذا المقال هذه الأمور بالتفصيل.


طرق الحصول على جسم قوي

  • الحرص على تناول كمياتٍ كبيرةٍ من السّوائل، وخاصة المياه، فيجب أن لا تقلَّ كميةُ الّسوائل عن خمسة عشر كوبًا يوميًا، وبالإمكان الحصول على هذه السوائل من مصادر عدّة؛ كالغذاء، والعصائر الطّبيعية، إضافةً إلى الماء، ويجب عدم السّماح للجسم بالشّعور بالعطش، وذلك من خلال تناول كوب من الماء، أو العصير الطّبيعي مع كل وجبة، وليس المقصود بالسّوائل هنا أيُّ مشروب، فيوجدُ ما هو مُضرٌّ منها، كالمشروبات الغازية المُحتوية على السّكريات، والمشروبات المُشتملة على الكافيين التي يُفضل الحدُّ منها، أو الابتعاد عن شُربها.
  • اتباع نظام غذائي صحي مُتوازن، فيجب اشتمال الطّعام على كمية كافية من البروتين، والحبوب، والدّهون، ومنتجات الألبان، والخُضار، والفاكهة، ويُؤخذ البروتين من اللحوم، والمكسرات، والبيض، والبقوليات، أما الحبوب فتشتمل على القمح، والشوفان، والأرز، والبرغل، والشوفان، ويحتاجُ الجسم إلى بعض الدّهون لقيامه بوظائفه بصورة سليمة، ويوجدُ زيوتٌ طبيعيّة تحتوي على دهون غير مُشبعة أحادية، ودهون مشبعة متعدّدة، وهي دُهون مُفيدة للجسم، ومنها زيت الذّرة، وزيت الزّيتون، وفول الصّويا، وللحصول على الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، وتؤكل الفاكهة والخضار المُشتملة على كمية قليلة من السّعرات الحرارية.
  • البدء بالحساء عند تناول الطّعام، ويجب الحرص على اشتماله على الخُضار المليئة بالفيتامينات التي تملأُ المعدة، أو اشتماله على لحوم خالية من الدّهون.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار، فهي تُزود الجسم بالطّاقة اللازمة للقيام بالأعمال طيلة اليوم.
  • تناول وجبات الطّعام بعيدًا عن المشتات، ويُقصد بالمشتات التلفاز، أو الحاسوب، فهي تُشتت الذّهن، وتُعرقل من عملية مضغ الطّعام جيدًا، ويُفضل تناول الطّعام مع الآخرين ليس للتّمتع به فقط، وإنّما للتبطيء من سُرعة تناول الطّعام، والتحّسين من عملية الهضم.
  • تغذية الرّوح، والمقصود بذلك امتلاك مشاعر سعيدة، إذ إنَّ كافةَ الممارسات الصّحية لن تعودَ على الجسم بأيّة فائدة إذا كانت الروح مُحبطة، ويائسة، وتنظر للحياة من منظور تشاؤميٍّ، وللخروج من هذه الحالة يُنصح بالتّفكير بطريقة إيجابية، والابتعاد عن الضّغينة والحقد، فذلك يُريح النّفس، ويُزيل الأفكار السّلبية.


كيفية الحصول على جسم رياضي قوي

  • رفع الأثقال، فهي مُفيدة جدًا للجسم، إذ تقضي على دهون البطن، وتُقلّل من مُحيط الخصر.
  • ممارسة التمارين الهوائية، كالتجديف، أو الجري، فهي تُخفض من السّعرات الحرارية.
  • المشي السّريع، فهو يُساعد على بناء الجسم، وتقليل الدهون به، وبالتالي الحصول على جسم صحي قوي.
  • القيام بتمارين البطن، ومن أبرزها التّمارين المُعتمدة على الأوزان، فهي تُزيل الكرش، وتشدُّ الجسم، وتجعله يظهر بمظهر صحي.
  • مُمارسة اليوغا، فهي مُفيدة للجسم، والعقل على حدٍ سواء، فهي تُقوي الأجهزة القلبية والتّنفسية.