ابتعد عن هذه المشروبات في الجو الحار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠

درجات الحرارة المرتفعة

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، لا بد من أنك تبحث عن المشروبات الباردة المنعشة التي تروي عطشك، إذ يؤثر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف على حياتك اليومية والعملية، وقد لوحظ أن خطر المشاكل الصحية المرتبطة بالحرارة بارتفاع وازدياد، إذ تكثُر في الصيف حالات الإنهاك الحراري؛ وهو ردّ فعل شائع نسبيًا للحرارة الشديدة، ويمكن أن يشمل عدة أعراض مثل؛ الدوخة والصداع والإغماء التي يمكن علاجها عادة في البيئة الباردة الرطبة، كما تزداد في الصيف إصابات ضربة الحرّ أو ضربة الشمس التي قد تسبب عدة أعراض منها؛ تشتت الانتباه وصعوبة التركيز على المهام، وقد لوحظ أيضًا تسجيل العديد من حالات الوفاة الناتجة من التعرض لدرجات الحرارة العالية غير المحتملة، لذا يجب عليك أخذ التدابير اللازمة في فترة الصيف، ففي الحقيقة قد تلجأ إلى بعض المشروبات التي لا تعد من الحلول المناسبة لحلّ هذه المشكلة.[١]


ابتعد عن هذه المشروبات في الجو الحار

في فصل الصيف تتعرض للعرق الكثير والجفاف وقد تبحث عن مشروب لإرواء عطشك بغض النظر من ماهيته، لكن ليس بهذه السرعة، فليس عليك شرب كلّ ما هو أمامك، فقد اتضح أن هنالك بعض المشروبات التي يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ حالًا، وتوجد ثلاثة مشروبات يجب عليك رفضها بالتأكيد في يوم صيفي حار، منها:[٢]

  • الصودا: من المعروف أنّ الصودا يزيد من خطر إصابتك بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وتأثيرها على صحة الأسنان في المستقبل، ولكن يمكن أن تساهم المشروبات الغازية أيضًا في زيادة المخاطر الصحية المباشرة مثل الجفاف، فقد وجدت الأبحاث أن استخدام المشروبات الغازية لإعادة ترطيب الجسم تؤدي بالفعل إلى تفاقم الجفاف وتزيد من فرص إصابات الكلى.
  • الشاي والقهوة: كان من المُعتقد أن أيّ نوع من الكافيين يزيد من خطر الجفاف، ولكن اتضح أنه إذا كنت تستهلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي بانتظام، فأنت في المكان الآمن والسليم، ولكن هذا لا يلغي تأثير الكافيين المسبب للجفاف لدى الأشخاص غير المستهلكين للشاي أو القهوة بانتظام.
  • مشروبات الطاقة: تعد مشروبات الطاقة مليئة بالمحليات الاصطناعية والكافيين، إذ يحتوي متوسط ​​مشروب الطاقة الذي يبلغ 16 أونصة على حوالي فنجانين من القهوة مادة الكافيين، ويمكن أن يخدعك الطعم الحلو بشرب المزيد من الكافيين أكثر من المعتاد.[٣]


أفضل مشروبات تهزم بها الطقس الحار

على الرغم من أن العرق يساعد على تبريد جسمك، إلا أن هذا دليل على أنّك تفقد السوائل باستمرار، لذلك أنت بحاجة إلى بعض المشروبات لتمدّ جسمك بالطاقة وتحمل حرارة الصيف، وإليك بعض المشروبات التي تساعدك على البقاء رطبًا: [٤]

  • الماء: لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب الماء، بل اشرب الماء طوال اليوم لمنع الجفاف، ويمكنك الاستعانة بالكشف عن لون البول لتوجيهك إذا كان جسمك رطبًا بما فيه الكفاية، أي كلما كان البول غير مُعكّر وصافٍ فذلك يعني أنّك تشرب الماء بكميات مناسبة.
  • العصائر: العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على السكر المضاف لا توفر الماء فحسب، بل توفر أيضًا المواد الغذائية المهمة للحفاظ على طاقتك في الطقس الحار، وللتأكد من ذلك اقرأ الملصق الموجود على زجاجة العصير وتأكد من أنها تحتوي على 100% عصير دون إضافة السكر.
  • ماء جوز الهند: يعد ماء جوز الهند مشروبًا صحيًا طبيعيًا ممتازًا، إذ يعرف بخفض ضغط الدم والحفاظ على مستويات الترطيب في جسمك، مع توفير التغذية والفيتامينات والمعادن أيضًا، لكن إذا كنت تعاني من مرض في القلب، فتأكد من عدم الإفراط بالشرب، إذ إن المستويات العالية من البوتاسيوم في ماء جوز الهند يمكن أن تكون خطرة على قلبك.[٣]


حارب الجو الحار بهذه الأطعمة

إلى جانب المشروبات المفيدة في فصل الصيف الحار، توجد العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها للتخفيف من درجات الحرارة العالية في جسمك، ومنها:[٥]

  • الثوم: استفد من خصائص الثوم الصحية للقلب عن طريق إدخاله في العديد من الأطعمة اليومية في غذائك.
  • الفلفل الحلو: الفلفل الحلو هو وجبة خفيفة لذيذة وبسيطة، وهو أحد أغنى الأطعمة بفيتامين ج.
  • التين: يمكنك الاستمتاع بالتين كما هو في السلطة، أو يمكنك إضافة الرطوبة والحلاوة إلى المخبوزات عند إدخاله إليها أو يمكن أكله لوحده.
  • التفاح: وجد الباحثون أن قشرة التفاح تحتوي على مغذيات تحميك من الأشعة فوق البنفسجية.
  • الخوخ: يأتي اللون البرتقالي للخوخ من مركب بيتا كاروتين الذي يُحوّل إلى فيتامين أ، وله وظائف مضادة للأكسدة في الجسم.
  • الليتشي: إن تناول كوب واحد من هذه الفاكهة يزودك بمتطلباتك اليومية من فيتامين ج، وهو مصدر ممتاز لفيتامينات ب أيضاََ.
  • الباذنجان: يعد الباذنجان منخفضًا للغاية في السعرات الحرارية، ومصدر صحي للفيتامينات والمعادن والطاقة (على شكل كربوهيدرات)، ويساعد في خفض الكوليسترول أيضاََ.
  • الروبيان والمأكولات البحرية: تمد هذه المأكولات جسمك بالبروتين والسيلينيوم وفيتامين ب 12.
  • سرطان البحر ذو القشرة اللينة: يعد غنيًا بالزنك والنحاس، وقد يلعب دورًا مهمًا في صحة الجلد.
  • أطعمة مختلفة: وتشمل العسل، التوت الأسود والأزرق، القرع، البرقوق، الرخويات، البامية، الفاصوليا، البطيخ، الجزر، الشمام، الفراولة، الدراق ، مشتقات الحليب، الشمندر ، الخيار، الذرة الحلوة، النعنع والطماطم، إذ تُعد من أهم الأطعمة المفيدة في الصيف الحار.


قد يُهِمٌّكَ

لا بد من أنك تبحث عن طرق كثيرة لمقاومة حرارة الصيف العالية والتعرق المصاحب لها والمحافظة على برودة جسمك، لذا يمكنك اتّباع بعض الخطوات للحفاظ على برودة جسمك أثناء الصيف خلال يومك كاملًا، وتتلخص فيما يلي: [٦]

  • عندما تستيقظ وتخرج لعملك ارتدِ قميصًا داخليًا حتى لا يصل العرق إلى قميصك الخارجي، ويُحبذ أن ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة؛ لأنها تزيل الروائح الكريهة، بالإضافة إلى أنها ناعمة على الجسم.
  • استغنِ عن قهوة الصباح؛ لأنها من المشروبات الساخنة التي تزيد من حرارة جسمك إلى أن تتعرق.
  • إذا كانت لديك مهام شاقة فنفذها في الصباح لتتجنب درجات الحرارة العالية في الظهيرة وفيما بعد، واترك الأعمال الخفيفة في الأوقات التي تكون درجات الحرارة فيها عالية، وبذلك يبقى جسمك باردًا.
  • لا تستعمل الماء البارد جدًا في الاستحمام بعد التمرين الرياضي؛ لأن جسمك سيرفع درجة حرارتك، لذا استخدم الماء الفاتر لأنه أكثر فاعلية في الحفاظ على حرارة الجسم.
  • يمكنك أن ترش الماء على وجهك وساعديك لأنها مليئة بالمستقبلات الحرارية، إذ ستساعدك على الشعور بالبرودة أكثر.
  • ينشط المنثول Menthol المستقبلات الباردة في الجلد، لذا يمكنك الاستحمام بغسول الجسم الذي يحتوي على النعناع أو يمكنك فقط مضغ علكة المنثول.
  • أكثِر من المشروبات الباردة التي تحبها صيفًا، أهمها الماء كما ذكرنا.
  • قبل الذهاب إلى الفراش، املأ زجاجة بالماء وأضف إليها 2-3 ملاعق صغيرة من الملح، ثم جمّدها طوال الليل، وضعها أمام مروحة مكتبك، إذ إن الملح يحافظ على برودة الماء لفترة أطول وبالتالي الحصول على هواء بارد.


المراجع

  1. "How Does a Heat Wave Affect the Human Body?", scientificamerican, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  2. "3 Drinks You Should Always Avoid On A Hot Day", prevention, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Summertime drinks: 7 you should avoid and 3 you should embrace", adventisthealth, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  4. Brian Krans (18-12-2016), "Beat the Heat"، healthline, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  5. Lauren Oster (19-4-2018), "The 50 Best Summer Foods: A State-by-State Guide"، health, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  6. "How to stay cool in summer", men'shealth, Retrieved 19-6-2020. Edited.