أخطاء يجب تجنبها قبل التمرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
أخطاء يجب تجنبها قبل التمرين

أخطاء يجب تجنبها أثناء ممارسة الرياضة

يسعى الكثير من الرجال إلى ممارسة الرياضة لغرض إنقاص أوزانهم وكسب مزيدٍ من الكتلة العضلية، لكن البعض منهم يبقون عرضة للقيام بأمور خاطئة يُمكن أن تؤثر على النتائج التي يطمحون للوصول إليها، ومن بين أبرز هذه الأخطاء –مثلًا- الاعتقاد بأن التعرق الشديد أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية هو مؤشر على خسارة الكثير من السعرات الحرارية، مما يدفع بالبعض إلى التهاون في إكمال الأنشطة الرياضية كما يجب بعد ملاحظتهم لنزول الكثير من العرق اعتقادًا منهم بأنهم حصلوا على مبتغاهم، وهذا بالطبع خطأ كبير؛ لأن التعرق الشديد هو علامة على ارتفاع حرارة الجسم الداخلية وليس على حرق السعرات الحرارية، كما تشتمل قائمة الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة الرياضة كذلك على؛ كثرة الحديث مع الناس في الصالات الرياضة وتجاهل ممارسة الرياضة، عدم ممارسة الأنشطة الرياضية بالشدّة المطلوبة، الاعتماد على الآلات الرياضية غير الدقيقة لحساب السعرات الحرارية، الالتزام بنفس البرنامج الرياضي لفترة طويلة، وغيرها من الأخطاء التي سيمر بعضها في الأسطر التالية[١].


8 أخطاء يجب تجنبها قبل وبعد ممارسة الرياضة

توجد الكثير من الأخطاء التي يقع بها بعض الرجال قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، وبالإمكان ذكر أبرز 8 أخطاء منها على النحو الآتي:

  • إهمال تمارين التحمية: يجب الالتزام بممارسة تمارين التحمية قبل التمرين من أجل تحفيز العضلات وجعلها مرنة بما فيه الكفاية لاستيعاب التمارين القادمة، وهذا الأمر هو مهم للغاية عند الكبار بالسنّ على وجه التحديد، لذا يجب القيام بتمارين التحمية قبل ممارسة التمارين ببضع دقائق، وبالإمكان تحمية الجسم بسهولة عبر الجري بالمكان وتحريك اليدين بحركة دائرية[٢].
  • عدم إراحة العضلات بعد التمرين: يؤدي استهداف نفس العضلات يوميًا عبر الرياضة إلى تعريضها للضرر، وهذا يعني الحاجة إلى إراحة العضلات لمدة 48 ساعة بعد القيام بالأنشطة أو التمارين الرياضية، كما قد يكون من الأفضل تغيير طبيعية التمرين في الأيام التالية وعدم اعتماد نفس التمارين دائمًا[٢].
  • عدم شرب الماء والسوائل: يحتاج الجسم إلى الماء والسوائل من أجل تسهيل الاحتكاك بين المفاصل والسيطرة على مستويات ضغط الدم ودقات القلب، ومن المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى خسارة الجسم للكثير من الاملاح والماء نتيجة للتعرق، وهذا يعني الحاجة إلى شرب الماء قبل وبعد التمرين لتعويض النقص الحاصل في هذه الأمور[٢].
  • الاستماع للنصائح الخاطئة قبل التمرين: يذهب البعض إلى الصالات الرياضية ليصادفوا أشخاصًا آخرين قد يزودونهم بنصائح خاطئة حول ماهية وكيفية آداء التمارين قبل البدء بها، وهذا يؤدي إلى ضياع جهدهم وكبح مقدرتهم على الوصول إلى أهدافهم، لذا لا بد من الاستماع وطلب المشورة فقط من الخبراء وأصحاب المعرفة قبل البدء ممارسة التمارين الرياضية[٣].
  • اصطحاب الهاتف المحمول إلى الصالة الرياضية: أصبح الهاتف المحمول أمرًا ضروريًا وملازمًا للكثيرين، بما في ذلك الرياضيين ورواد الصالات الرياضية، لكن كما هو معروف فإن الهاتف النقال قد يُصبح مصدرًا للإلهاء وضياع الوقت دون أن يشعر الرجل بذلك، لذا فإن من الأفضل عدم جلب الهاتف إلى الصالة الرياضية أو إغلاقه قبل البدء بالتمرين[٤].
  • إهمال تناول الطعام بعد التمرين: يرى الخبراء أن تناول الطعام بعد التمرين بـ 30 دقيقة هو الخيار الأنسب والأفضل لتحفيز الجسم على إصلاح نفسه من خلال الاستعانة بالمواد الغذائية الموجود في الطعام، وقد يكون من الأفضل الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات قبل التمرين مباشرة؛ وذلك لتحفيز الجسم على حرق مخزونه من الدهون أثناء التمرين[٤].
  • عدم ارتداء ملابس جديدة ومناسبة قبل التمرين: يُعد ارتداء الملابس الجديدة والمناسبة أحد الأمور التحفيزية التي تدفع الأفراد إلى بذل المزيد من الجهد أثناء ممارسة الرياضة، وقد أُثبت ذلك في إحدى الدراسات العلمية[٤].
  • إهمال وضع خطة تدريبية قبل التمرين: قد ينجح الكثيرون في الوصول إلى الصالة الرياضية أو الجيم، لكنهم ينصدمون عندما يدركون بأنهم لا يعلمون كيف سيبدؤون بممارسة الأنشطة البدنية وماهية هذه الأنشطة، لذا لا بد من وضع خطة أو برنامج تدريبي وتحديد الأهداف قبل البدء بالتمارين الرياضية[٥].


نصائح لممارسة الرياضة

تشتمل بعض أهم النصائح المفيدة التي يجب أن تتذكرها عند ممارسة الأنشطة الرياضية على الآتي[٦]:

  • لا تخدع نفسك والتزام بالواقعية حول قدرات جسمك الحقيقية عند ممارسة الأنشطة البدنية.
  • احرص دائمًا على ممارسة التحمية وتمارين تمديد العضلات قبل البدء بالتمارين الرياضية.
  • مارس تشكيلة متنوعة من التمارين وليس تمرين واحد فقط.
  • لفّ المفاصل المعرضة للضرر أثناء التمرين الرياضية باستخدام قطع من القماش.
  • احمِ جسمكَ بالملابس المناسبة للأجواء ودرجات الحرارة الخارجية.
  • التزام بالطرق والأساليب الصحيحة عند ممارسة الأنشطة الرياضية.


سبب موت البعض في صالات الجيم

يُمكن للموت المفاجئ أن يحدث نتيجة لممارسة جميع أنواع الرياضة، لكنه ينزاح أكثر نحو الظهور بين رياضي كرة القدم وكرة السلة والسباحة على وجه التحديد وفقًا لدراسة نشرت عام 2016، ولقد أرجع الباحثون الموت في هذه الحالات إلى مشاكل تتعلق بالقلب والشرايين الدموية[٧]، لكن على العموم تبقى احتمالية الموت في صالات الجيم واردة أيضًا عند الأفراد الذين يمارسون أنشطة أو تمارين رياضية مجهدة للغاية لدرجة دمار العضلات والتسبب بالإصابة بما يُعرف بانحلال الربيدات (Rhabdomyolysis)، الذي يُعد أحد المتلازمات النادرة لحسن الحظ[٨].


المراجع

  1. Brunilda Nazario, MD (6-5-2009), "9 Common Gym Mistakes"، Webmd, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Stop making these common workout mistakes", Harvard Health Publishing,11-2018، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. Malia Frey (24-6-2019), "10 Biggest Workout Mistakes Made by Men"، Very Well Fit, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Karen Gordon (1-8-2016), "6 gym mistakes that are ruining your workout"، Net Doctor, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  5. Charles S Platkin (19-7-2017), "8 Beginners’ Fitness Mistakes and How to Avoid Them"، Everyday Health, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  6. "10 tips to exercise safely", Better Health,6-2015، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  7. Fares Najari, Alimohammad Alimohammadi,Parisa Ghodrati (2016 ), "Sudden Death Following Exercise; a Case Series", Emerg (Tehran), Issue 2, Folder 4, Page 97–100. Edited.
  8. Hansa D. Bhargava, MD, "Exercising Yourself to Death: The Rare Risk of Rhabdo"، Webmd, Retrieved 24-4-2020. Edited.