كيف اتخلص من تشققات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كيف اتخلص من تشققات البطن

تشقّقات البطن بعد الولادة

تظهر غالبًا بعد العلامات المحرجة على البطن أثناء فترة الحمل مثل السواد وبعض الخطوط البيضاء والتشقّقات المختلفة وذلك نتيجة لزيادة الوزن الذي يحصل طبيعيًا أثناء هذه الفترة، إضافةً للكثير من التغيرات في مستوى الهرمونات المختلفة، وقد تسبب مثل هذه التمدّدات العديد من المشاكل الشخصيّة للمرأة مثل الشعور بعدم الراحة والحرج الشديد بسبب شكل البطن الذي أصبح بصورة غير لائقة، وهناك العديد من الحلول التي يمكن استخدامها بهدف حلّ هذ المشكلة أو التخفيف منها على الأقل.


طرق للتخلّص من تشقّقات البطن

يوجد بعض الطرق التي يمكن الاستعانة بها للتخلّص من تشقّقات البطن ومنها ما يلي:

  • راحة المعدة: إذ يجب توفير الراحة للمعدة والبطن؛ لأنّ تناول الأغذية المسببة للانتفاخ في البطن، أو الإصابة بالتهاب القولون العصبيّ بسبب كثرة التعرّض لحالات التوتّر والقلق النفسيّ، لذا يجب الحرص على تجنّب الأكل بكثرة والاكتفاء بكميّات قليلة والبعد عن التعرّض للإجهاد النفسيّ.
  • المياه: إذ يجب توفير الاهتمام بالترطيب الدائم للبشرة وذلك من خلال شرب كميّات كافية من الماء، بالإضافة للحرص على تناول الخضار والفواكه لاحتوائها على المياه ولكونها مفيدة في تجديد خلايا البشرة.
  • التغذية: يفضل تناول الأغذية التي تحتوي على أوميجا 3 إذ إنه يساعد في تحسين صحة البشرة ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأسماك وخاصةً السلمون، كما ينصح بتناول اللحوم الحمراء لاحتوائها على كميات جيدة من البروتين المفيد لصحة الجلد.
  • الزيوت الطبيعيّة: عن طريق دهنها على التشقّقات الموجودة في الجلد؛ مثل زيت الزنجبيل وزيت جوز الهند، إذ إنّ كليهما يساعدان في ترطيب البشرة واستعادة نضارتها.
  • التمارين الرياضيّة: إذ إن ممارسة الرياضة يعمل على التخفيف من الدهون وشدّ البشرة والمساعدة في التخلص من الترهّلات الموجودة فيها التي يمكن أن تكون سببًا في ظهور التشقّقات.


وصفات طبيعية للتخلص من تشقّقات البطن

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استعمالها بهدف التخلّص أو الحد من علامات تمدّد وتشقّق الجلد ومنها ما يلي:

  • البطاطا: إذ تحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي يمكنها دعم ترميم ونمو خلايا الجلد من جديد، ويمكن الاستفادة منها عن طريق تقطيع ثمرة البطاطس وتدليكها بلطف على المنطقة المتضرّرة وتركها لتجف قليلًا، ثمّ غسل المنطقة بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الوصفة يومياً للعلاج بسرعة.
  • زيت الزيتون: إذ يحتوي على العديد من المواد المفيد والفيتامينات المختلفة؛ مثل: (د، أ، هـ) والتي تساعد في علاج مشكلات الجلد مثل علامات التشقّق، ويمكن تطبيقه على الجلد وتدليكه به وتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ أخذ حمام دافىء بعد ذلك، ويفضل أن تكرّر هذه العملية 3 مرات أسبوعياً.
  • الجلسرين مع زيت الزيتون: يمكن خلط كميّات متساوية من كل منهما بالإضافة لزيت اللوز ووضعها في عبوة لاستعمالها بصورة دائمة، وتستخدم عن طريق تطبيقها على المناطق المتضرّرة يوميًا حتّى تتحسن.
  • زبدة الكاكاو: إذ إنّها مفيدة جداً في علاج التشقّقات، ويمكن استخدامها عن طريق وضعها على المنطقة المصابة مرتين يوميًا، ويمكن ملاحظة النتائج بعد شهر.
  • كريم زبدة الكاكاو: يمكن خلط زبدة الكاكاو مع ملعقة من زيت بذرة القمح بالإضافة لملعقتين من شمع العسل المبشور مع ملعقة صغيرة من زيت المشمش وزيت فيتامين هـ، ويجب تسخين هذا المخلوط بهدف تذويب شمع العسل، ويمكن دهنه على المناطق المصابة مرتين يوميًا ويفضل الاحتفاظ به في الثلاجة.