طريقة استعمال حبوب الكولاجين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة استعمال حبوب الكولاجين

ما هو الكولاجين

يُعرف الكولاجين بأنّه من أنواع البروتينات الأكثر غنًى بالجسم، ويُعدُّ مكونًا رئيسًا للعديد من أجزاء الجسم، كالجلد، والشعر، والأربطة، والعضلات، والأوتار، إذ إنّه يُشكل معظم الأنسجة الضامة، ويدعم الجسم ليؤدي وظائفه، ويقوي الكتلة العظمية، ويدعم بنية البشرة ويقويها. (2، 3).[١]


طريقة استخدام حبوب الكولاجين

تُستخدم فوائد حبوب الكولاجين لنفخ الوجه وفق التعليمات الآتية:[٢]

  • تُؤخذ حبوب الكولاجين على معدٍة فارغٍة ليجري امتصاصها جيدًا في الأمعاء بعيدًا عن فترات تناول الطعام، ويفضل أنّ تأخذ على معدٍة فارغة، حتى لا تتفكك بواسطة إفرازات أحماض المعدة.
  • يُفضل أخذ حبوب ومكملات الكولاجين بعد تناول الوجبة المعتمدة ومرور من ساعتين إلى ثلاث على الأقل.
  • تُؤخذ حبتان أو ثلاث حبات من مكملات الكولاجين مساءً قبل النوم مع شرب كوب كامل من الماء.
  • تفادي شرب أيِّ شيٍء، وتفادي تناول الأطعمة في الفترة التي تؤخذ بها مكملات الكولاجين، حتى لا تفقد فعاليتها، ولتُوزع على الجسم بفعالية.
  • يُنصح بتناول مكملات الكولاجين، والاستمرار في تناولها لمدة تتراوح من شهرين لأربعة أشهر.
  • يُنصح بالتّوقف عن تناول حبوب الكولاجين في حال الشعور بنتيجة سلبية.


كيفية عمل منتجات الكولاجين عامة

يمتص الجسم كافة المغذيات والفيتامينات الضّرورية من خلال الدّم الواصل لجميع أنحاء الجسم، ويُمتصُّ الكولاجين عن طريق الخلايا الليفية المتواجدة في أنسجة الجلد، التي تحفز تنشيط عمل الكولاجين عن طريق الببتيدات الكولاجينية، وتُنشط عمل الخلايا، إذ إنّه يمتص الجسم الكولاجين مع نسبةٍ عاليةٍ من الماء ضمن النّظام الغذائي اليومي، وتصل ببتيدات الكولاجين إلى ما يقارب تسعين أو خمسة وتسعين بالمئة من أنسجة الجسم المختلفة، ويُفضل إدخال مكملات الكولاجين ضمن النّظام الغذائي اليومي، للحصول على فوائده المتعددة التي ستذكر لاحقًا.[٣]


الفوائد الصحية للكولاجين

يحتوي الكولاجين على عدٍد من الفوائد نبينها:.[٤]

دعم صحة الدماغ

تُوفر بعض أنواع الكولاجين الحماية للدّماغ، وتقي من الإصابة بمرض ألزهايمر، ويعرف هذا النوع من الكولاجين بالكولاجين الرابع، إذ إنّه يُعدُّ درعًا واقيًا للدّماغ يحمية من مسببات الإصابة بألزهايمر، وهي بروتينات أميلويد بيتا (بالإنجليزية : Amyloid-beta )، وتُعدُّ بأنّها مجموعةٌ من الأحماض الأمينية المُجتمعة على شكل لويحاتٍ في الدماغ مُسببة مرض الزهايمر، يُزود الكولاجين الحماية للدماغ لمكافحة بروتينات أميلويد بيتا، ويدعم الخلايا العصبية بالدماغ الغنية بمادة الكولاجين.

توفير الحماية للقلب

يقي الكولاجين من التعرض لأمراض القلب، ويقي من تجمع الترسبات والصفيحات الدهنية على جدار الشرايين، ويُخفض من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، إذا ما تم تناوله لفترة ستة أشهر متتالية، وأنّ تؤخذ جرعتان من الكولاجين يوميًا.

الحد من الإصابة بمتلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

يُوفر الكولاجين الصّحة للجهاز الهضمي، ويقي من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وتهيج الأمعاء، ويحدُّ من انتفاخ المعدة وتهيجها، ويُخلص من الأعراض المزعجة المصاحبة للقولون، كالإسهال، والمعاناة من اضطرابات المعدة، والإمساك في حالات أخرى، وعدم الاستفادة من المغذيات، التي لا يجري تحلُّلها بالأمعاء، إنّما تتسرب في مسار الدّم، يُفيد مرق العم في الحدّ من الإصابة بمتلازمة تهيج الأمهاء؛ لغناها بالبروتينات، والمواد المغذية الضروري لسلامة الجسم كاملاً.

تخفيف آلام المفاصل والركبة

يُوفر الكولاجين الرّاحة لأعضاء الجسم، وللغضاريف، ويُقلّل من الألم الناتج عن الوقفة لفتراتٍ طويلة، نتيجة رفع الأجسام الثّقيلة، ويحدُّ من تدهور صحة المفاصل، وخاصةً الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إضافةً لقدرته على تخفيف ألم الرّكبة وتخفيف الألم.

تخفيف آلام الظهر

يُخفف تناول الكولاجين من آلام الظهر، إذ إنّه بينت إحدى الدراسات التي أجريت عن تناول مكمّلات الكولاجين وتأثيرها على الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، وقد تبين بأنّ تناول الأشخاص مكملات الكولاجين بنسبة 1200 ملليجرام يوميًا تُخفف لديهم أعراض آلام الظهر.


الفوائد الجمالية للكولاجين

تكمن فوائد الكولاجين الجمالية فيما يلي:[٥]

  • المحافظة على مرونة الجلد، وتجديد أنسجة الجسم باستمرار، والمحافظة على شباب البشرة.
  • الحد من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن مبكرًا.
  • يُخفف من الإصابة بالسيلوليت ( قشرة البرتقال ).
  • يدعم صحة البشرة والجلد.
  • الحد من الإصابة بالتهابات البشرة.
  • يحد من القلق والتوترويساعد على الاسترخاء.


المراجع

  1. Brianna Elliott, (6-4-2018), "Top 6 Benefits of Taking Collagen Supplements"، www.healthline.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. KAREN CURINGA (14-8-2017), "How to Take Collagen Pills"، www.livestrong.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. Natalie Lukaitis (19-11-2018), " If You're Tempted to Try Collagen Supplements, Here's Why Not Everyone Is on Board with Them"، www.womenshealthmag.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  4. "7 Proven Health Benefits of Collagen", www.perfectketo.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  5. "10 Health Benefits of Collagen", www.sprooslife.com,19-6-2018، Retrieved 28-11-2018. Edited.