كيف أقوي إرادتي في الرجيم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
كيف أقوي إرادتي في الرجيم؟

الرجيم الصحي

تعدّ الحياة الصحية ونمط الغذاء المتوازن، النظام الصحيح للتحكم بالوزن والصحة الجسمية؛ إذ إنّ زيادة الوزن، والسمنة، ستؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل؛ السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري النوع الثاني، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية هو الحل الأمثل لفقدان الوزن بأمان، وإنّ كان الوزن ضمن المعدلّ السليم، فيجب الحفاظ على نمط حياة صحي، والالتزام بالنشاط البدني.

تّعدّ مشكلة الوزن الزائد من المشكلات التي تنتشر كثيرًا في وقتنا الحاضر نتيجة لعدة أسباب، ومن أهمها: النظام الغذائي المتبع والمعتمد على الوجبات السريعة، وتناول المشروبات الغازية بكثرة، والراحة، وقلة الحركة.[١]


أفضل النصائح للرجيم

يوجد العديد من الخرافات في عالم الوزن والأنظمة الغذائية، منها الصحيح ومنها الخاطئ، ومن أفضل النصائح للرجيم الصحي:[٢]

  • تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين: إذ إنّ تناول البروتين في وجبة الإفطار يقلل من الشهية ويزيد من الشعور بالشبع على مدار اليوم، ويخفف من تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • تجنب المشروبات السكرية وعصير الفاكهة: عند تجنب المشروبات السكرية والغازية ستقل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.
  • شرب الماء قبل نصف ساعة من وجبات الطعام: فشرب الماء قبل تناول الطعام سيعطي شعورًا بالامتلاء للمعدة، وبالتالي فقدان الوزن.
  • اختيار الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع وقليلة السعرات الحرارية.
  • تناول الألياف القابلة للهضم: فتناول الألياف القابلة للهضم الموجودة في الخضار والفواكه تقلل من الدهون وخاصة دهون منطقة البطن.
  • شرب القهوة أو الشاي: إذ إنّ الكافيين يعزز من عملية الأيض بنسبة 3-11% وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.
  • تناول الأغذية الكاملة والأطعمة الصحية وغير المصنعة: فالأغذية الكاملة، مثل؛ القمح، والشوفان تزيد من الشعور بالشبع، كما أنّ الأطعمة المصنعة مليئة بالسعرات الحرارية.
  • مضغ الطعام ببطء: إذ إنّ الأكل السريع يُسبب اكتساب الوزن مع مرور الوقت، ويعزز الشعور بالشبع والامتلاء.
  • الحصول على قسط جيد من النوم يوميًا: فقلة النوم أحد أقوى عوامل زيادة الوزن.


العادات الغذائية السيئة

يؤدي اتباع عادات سيئة في الأكل ونظام حياة عير صحي إلى زيادة الوزن دون الشعور بذلك، فالوجبات الخفيفة الليلية، والأكل عند الشعور بالفرح أو الحزن، أو الوجبات السريعة جميعها من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يجب التخلص من هذه العادات السيئة، والحفاظ على الوزن السليم، ومن بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى زيادة الوزن:[٣]

  • الأكل بشراهة: فالأكل دون تركيز ودون حساب للسعرات الحرارية، ودون النظر للكميات التي تؤكل ستزيد من الوزن.
  • الوجبات الخفيفة الكثيرة: فتناول الوجبات الخفيفة طوال الوقت وغالبًا ما تكون أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، ومليئة بالكربوهيدرات ستزيد الوزن دون الشعور بذلك، لذلك من الأفضل استبدالها بالخضار؛ كالخيار والجزر، أو الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة.
  • تخطي وجبة الإفطار: فوجبة الإفطار تعد أهم وجبة في اليوم، ولكن عند تخطيها وعدم تناولها ستبدأ عملية الأيض بالتباطؤ، وبالتالي عدم فقدان الوزن بسهولة.
  • الأكل العاطفي: فالمشاعر الإيجابية أو السلبية تجعل الشخص يأكل أكثر ممّا يجب، وبالتالي زيادة الوزن من أكثر العادات السيئة الغذائية.
  • الأكل السريع: فتناول الطعام بسرعة سواء كانت خفيفة أو وجبة رئيسية لا يعطي مجالًا للدماغ بإعطاء إشارة الشبع للمعدة، فالشعور بالشبع يصل للدماغ بعد 15-20 دقيقة من بدء تناول الطعام؛ فتناول الطعام في أقلّ من عشر دقائق يزيد من تناول الطعام أكثر ممّا يجب.
  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم: إذ وجدت الدراسات ارتباط قلة النوم بزيادة الوزن.
  • الجلوس فترة طويلة أمام الحاسوب أو ألعاب الفيديو أو التلفاز: فعند الجلوس لفترات طويلة دون حركة واستهلاك كمية من الطعام دون الشعور بالكمية المستهلكة فذلك يؤدي إلى زيادة الوزن دون الشعور بذلك.
  • تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون: فالأطعمة الغنية بالدهون والسكر العالي تسبب الإدمان، وتعطي شعورًا بالسعادة، ولكنها تزيد الوزن كثيرًا.
  • الأكل ليلًا: لأنّ عملية الأيض ليلًا تقل نسبة نشاطها.


آثار اتباع رجيم غير صحي

تعد عادات الطعام السيئة، مثل: الإفراط في تناول الطعام، أو عدم تناول أطعمة صحية، أو اتباع أنظمة غذائية ورجيمات غير صحية، مثل؛ اعتماد أنظمة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف أو نسبة عالية من الدهون أو الملح والسكر، وجميعها عادات تؤثر على الجسم تأثيرًا سيئًا، وقد تُؤدي للعديد من المشكلات في الجسم؛ إذ إنّ الرجيم أو نمط الحياة غير الصحي، سيؤثر على الجسم بزيادة الشعور بالتعب، ممّا يؤثر على قدرة الجسم على العمل، ومع مرور الوقت سيزيد من فرصة الإصابة بالأمراض والمشكلات الصحية مثل:[٤]


المراجع

  1. Gerhard Whitworth, Kathleen Davis (15-1-2019), "10 tips for successful weight loss"، medicalnewstoday, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، healthline, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  3. "9 Bad Eating Habits and How to Break Them ", everydayhealth, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  4. "The risks of poor nutrition ", sahealth, Retrieved 6-12-2019. Edited.