أهمية وجبة الفطور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٢ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩

وجبة الفطور

يُوضح الخبراء دائمًا أهمية وجبة الإفطار كبداية أساسية لليوم، ويجب أن تحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم لبدء اليوم بنشاط مثل الكربوهيدرات التي توفر الطاقة للجسم والبروتينات التي تعطي الشعور بالشبع إلى حين الوجبة التالية، ويجب أن تضمن وجبة الفطور العناصر الأساسية المهمة بما في ذلك[١] الحبوب الكاملة الحبوب أو الخبز كمصادر للكربوهيدرات، والحليب قليل الدسم أو اللبن أو الجبن كمصادر للبروتين، والفواكه الطازجة أو الخضار كمصادر إضافية للكربوهيدرات

  • المكسرات أو البقوليات للمزيد من البروتين.


أهمية وجبة الفطور

لتناول وجبة الفطور العديد من الفوائد الصحية فيما يلي أهم 5 فوائد صحية[٢]:

  • تقليل الشهية: تبين من خلال الدراسات أن بدء اليوم بتناول وجبة إفطار صحية يقلل من الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال اليوم، إذ يتجنب العديد من الناس تناول وجبة الفطور ظنًا منهم أنهم بذلك يقللون من كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها ولكن العكس صحيح، فتناول وجبة فطور غنية بالألياف في الصباح الباكر يقلل من الشهية خلال اليوم.
  • تحسين الذاكرة: تعد الكربوهيدرات من أهم العناصر الضرورية لصحة الدماغ، لذا فإنه من الجيد أخذ الكمية الكافية للحصول على الطاقة اللازمة في بداية اليوم للتمتع بأداء جيد للمهام ومستويات تركيز عالية وبالإضافة إلى تحسن الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يبدأون يومهم بوجبة إفطار صحية يكون بإمكانهم تقديم مهارات معرفية أفضل من غيرهم في المدرسة.
  • الحد من خطر الإصابة بمرض السكري: عند تناول وجبة إفطار صحية بانتظام، فإن ذلك يؤدي إلى الحماية من مرض السكري الثاني وذلك وفقًا لدراسة أجريت على مدى 10 سنوات أظهرت أن خطر الإصابة بمرض السكري قد قل بنسبة 30٪ تقريبًا عند تناول وجبة الإفطار بانتظام، إذ يسبب تجنب وجبة الإفطار في مقاومة الإنسولين وهو ما يعد السمة الرئيسية لمرض السكري من النوع الثاني.
  • المساعدة في خسارة الوزن: بما أن وجبة الإفطار تساعد على الشعور بالشبع فترة أطول من خلال تناول الألياف والبروتين، فإنها بذلك تساعد على تقليل تناول الطعام خلال اليوم مما يساعد في خسارة الوزن.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم: يساعد تناول وجبة الإفطار في انتظام مستويات السكر في الدم طوال اليوم سواء كان الشخص مصابًا بمرض السكري أم لا، إذ يساعد انتظام مستويات السكر في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص مما يقلل من الغضب والعصبية.
  • تقوية العظام: يساعد البدء بوجبة تحتوي على منتجات الألبان في تفادي مشاكل العظام وخاصة تلك الأمراض والأعراض المرتبطة مع التقدم في العمر، إذ يحتاج الجسم إلى الكثير من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام، وبهذا فإنه من المهم احتواء وجبة الإفطار على الحليب والجبن والبيض.
  • تحسين عملية الهضم: يؤدي احتواء وجبة الإفطار على الألياف الغذائية إلى تحسين عملية الهضم والتخلص من مشاكل عسر الهضم، إذ تعد الالياف ضرورية لتنظيم حركات الأمعاء غير المنتظمة والتخلص من التهاب المعدة على حد سواء.
  • الحفاظ على صحة البشرة: إن اتباع نظام غذائي صحي يساعد في الحصول على بشرة مشرقة وشابة ويشمل ذلك وجبة الإفطار، لذا فإن احتوائها على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين يعزز الكولاجين الموجود في البشرة بالإضافة إلى مرونة الجلد وهي عوامل مهمة في منع الشيخوخة المبكرة.


أفضل الأطعمة لوجبة الفطور

هناك بعض الأطعمة المفضلة لوجبة الفطور وذلك لغناها بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، التي تشمل[٣]:

  • البيض: وذلك لأنه مصدر غني بالبروتين والعناصر المهمة الأخرى، كما أنه يزيد الشعور بالشبع مع تناول كمية سعرات حرارية قليلة.
  • الزبادي: يعد الزبادي من العناصر الغنية بالبروتين ويساعد في تقليل الشهية وتخفيف الوزن، كما أن هناك أنواعًا معينة تحتوي على البروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة التي تسهل عملية الهضم.
  • القهوة: الحصول على فنجان من القهوة صباحًا هو أمر جيد جدًا وكفيل بتعديل الحالة المزاجية وتحسين الأداء العقلي والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • الشوفان: من المهم تناول مصادر الألياف صباحًا، ومن أكثرها شهرة الشوفان الغني بألياف بيتا جلوكان التي تساعد على تقليل الكوليسترول السيء في الجسم، وتساعد أيضًا في زيادة الشعور بالشبع، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • التوت: من الجيد تناول الفواكه الطازجة صباحًا، ويعد التوت من أكثرها فائدة لاحتوائه على الألياف بكميات كبيرة ومضادات الأكسدة التي تسهم في الحماية من السرطان مع القليل من السعرات الحرارية.
  • المكسرات: تسهم المكسرات بمحتوياتها من الزيوت المفيدة في تحسين صحة القلب، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وينظم مستويات السكر في الدم، لذا تعد المكسرات وخاصة النيئة إضافة جميلة إلى وجبة الفطور الصحية.
  • الشاي الأخضر: يملك الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية للجسم وخاصة الدماغ والجهاز العصبي، وذلك بفضل محتواه الغني بمضادات الأكسدة.


مراجع

  1. Dennis Newman (27 - 12 - 2018), "The Benefits of Eating Breakfast "، webmd, Retrieved 28 - 3 - 2019. Edited.
  2. MICHAEL JESSIMY (9 - 12 - 2018), "15 Amazing Health Benefits of Breakfast"، natural food series, Retrieved 28 - 3 - 2019. Edited.
  3. Franziska Spritzler (15 - 8 - 2018), "The 12 Best Foods to Eat in the Morning"، healthline, Retrieved 29 - 3 - 2019. Edited.