فوائد ركوب الدراجة الثابتة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ١٢ فبراير ٢٠٢٠
فوائد ركوب الدراجة الثابتة

ركوب الدراجة الثابتة

يُعد ركوب الدراجة الثابتة من بين الأنشطة البدنية الشائعة التي يُمارسها الناس داخل النوادي الرياضية بغض النظر عن مستوى اللياقة البدنية التي لديهم، ويمارس الكثيرون ركوب الدراجة الثابتة أثناء سماعهم للموسيقى من أجل زيادة الدافعية لديهم وجعلهم يبذلون جهدًا أكبر أثناء التمرين، ويوجد أنواع من الدراجات الثابتة التي بوسعها قياس الجهد المبذول وعرض معلومات أخرى تتعلق بالتمرين أثناء استخدامها، وعمومًا، يُمكن النظر إلى ركوب الدراجة الثابتة على أنه شكل من أشكال المشي؛ بسبب حركة الأقدام التبادلية التي يجب اتباعها أثناء التمرين، لذا ليس غريبًا توافر الدراجات الثابتة في مراكز التأهيل البدني أحيانًا.

وقد سعت الكثير من الدراسات إلى تحري تأثير ركوب الدراجة الثابتة على مناحي صحية كثيرة؛ كضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، واللياقة البدنية، وقد استنتجت بعض هذه الدراسات أن لهذه الرياضة فوائد صحية لا يجب تجاهلها، لكن وفي الوقت ذاته، يوجد لركوب الدراجة الثابتة بعض الأضرار؛ كالإعياء وتعب العضلات.[١]


فوائد ركوب الدراجة الثابتة

يشعر الكثيرون بالتحدي عند ممارستهم لتمرين ركوب الدراجة الثابتة، وهذا ما يدفعهم إلى الالتزام وبذل المزيد من الجهد أثناء التمرين، مما يزيد من فرص حصولهم على نتائج وفوائد مبهرة، ومن بين الفوائد الصحية المرتبطة بهذا التمرين ما يلي:[٢]

  • تقوية الجسم: يُساهم ركوب الدراجة الثابتة في بناء القوة الجسمية، خاصة عند ممارسة هذا التمرين لمدة تبلغ 150 دقيقة اسبوعيًا، ويُمكن لنتائج ذلك أن تظهر بعد مرور بضعة أسابيع فقط، لكن يجب الالتزام بأداء التمرين بانتظام بعد ذلك للحفاظ على هذه النتائج.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين: تتشابه رياضة ركوب الدراجة الثابتة مع أنواع أخرى من التمارين المفيدة للقلب؛ كالجري والسباحة، لذا فإن رياضة ركوب الدراجة الثابتة تُعد مناسبة للأفراد الذين يرغبون بتعزيز صحة القلب لديهم دون وضع الكثير من الجهد على المفاصل.
  • حرق السعرات الحرارية: إذ يمكن للفرد حرق حوالي 400-600 سعرة حرارية خلال الجلسة الواحدة من جلسات ركوب الدراجة الثابتة، وهذا يعني أن هذا التمرين من بين أفضل التمارين القادرة على حرق السعرات الحرارية، خاصة عند ممارسة 3-6 جلسات منه في الأسبوع الواحد، لكن يبقى من الأنسب الالتزام بتناول الأطعمة قليلة الكربوهيدرات بالتزامن مع أداء هذا التمرين لخسارة الوزن ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • الحفاظ على المفاصل والعظام: يتركز وزن الجسم أثناء ركوب الدراجة الثابتة فوق زوجين من عظام الحوض يُدعيان بالأحدوبتين الإسكياتين، بعكس المشي، الذي يؤدي إلى تمركز وزن الجسم فوق الساقين، لذا فإن ركوب الدراجة الثابتة مناسبًا للأفراد الذين يُعانون من مشاكل أو تصلب المفاصل الناجم عن التقدم بالعمر.[٣]
  • تقوية العضلات: يساعد تمرين ركوب الدارجة الثابتة على تقوية جميع عضلات الجسم الرئيسية تقريبًا، ويمكن الاستفادة من هذا التمرين لتقوية الجزء العلوي من الجسم أثناء ركوب الدراجة الثابتة عبر الإمساك بالدامبل، كما يُمكن تقوية عضلات الظهر عبر المحافظة على ثبات العمود الفقري أثناء أداء التمرين.
  • فوائد أخرى: يقتصر أداء هذا التمرين داخل الأندية الرياضية، لكن يُمكن الحصول على دراجات ثابتة لاستخدامها في المنزل، كما تتميز بعض الأندية الرياضية باحتوائها على تقنيات إلكترونية بصرية لوضع الشخص داخلها لجعله يشعر وكأنه في الصحراء، أو على طريق معبد، أو في أحد الجزر الكاريبية، وهذا بالطبع يُضيف مزيدًا من المتعة والمغامرة إلى التمرين.[٤]


نصائح عند ركوب الدراجة الثابتة

ينصح خبراء اللياقة البدنية باتباع بعض الأمور الإضافية للاستفادة أكثر من ركوب الدراجة الثابتة، ومنها ما يأتي:[٥]

  • تناول الطعام قبل التمرين: فعلى الرغم من أن الكثيرين ينصحون بممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة، إلا أن الحقيقة هي أنه لا بد من تزويد الجسم ببعض الطاقة قبل ركوب الدارجة الثابتة للاستفادة أكثر من هذا التمرين على وجه التحديد، ويمكن تناول وجبة خفيفة قبل التمرين بحوالي 30 دقيقة؛ كتناول موزة واحدة أو قطعة من الخبز المحمص مع بعض المربى.
  • تنويع شدة التمرين وصعوبته: يُساهم تنويع شدة التمرين وصعوبته في حث الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبوتيرة أسرع، بل ويُمكن لهذا الأمر أن يدفع الجسم إلى حرق السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من التمرين.
  • فصل جلسات التمرين: إذ يمكن للفرد غير القادر على أداء 45 دقيقة متواصلة من التمرين أن يفصل هذه المدة لجلستين بحيث تكون كل جلسة 24 دقيقة، وهذا لن يؤثر على معدل حرق السعرات الحرارية وإنما قد يزيد منه.
  • ممارسة تمارين القوة: يزداد حجم العضلات كثيرًا نتيجة لممارسة تمارين القوة، وبالتالي فإن زيادة حجم العضلات ستؤدي إلى زيادة في معدل الأيض أو حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة، لذلك لا بد من ممارسة بعض تمارين القوة بالتزامن مع ركوب الدراجة الثابتة.
  • تناول الأطعمة المناسبة: يعتقد بعض الأفراد بأن ممارسة ركوب الدراجة الثابتة بشدة وبجهد عالي سيسمح لهم بتناول ما يشتهون وسيخسرون الوزن في نفس الوقت، لكن هذا بالطبع هو اعتقاد غير صحيح؛ وذلك لأن ممارسة تمرين الدارجة الثابتة سيؤدي إلى حرق 500-600 سعرة حرارية خلال 45 دقيقة، وفي حال استهلك الفرد قطعة من الشوكولاتة، فإنه سيحصل على 537 سعرة حرارية، وهذا يعني استعادة السعرات الحرارية مرة أحرى.


فوائد ركوب الدراجة الهوائية

تتميز رياضة ركوب الدراجة الهوائية بأنها سهلة ولا تحتاج إلى مهارة عالية؛ إذ يُمكن لمعظم الأشخاص تعلم ركوب الدراجة الهوائية، وفي حال تعلموا كيفية ركوبها، فإنهم لن ينسوها طيلة حياتهم، كما أن ممارسة الدارجة الهوائية يُمكن أن تكون وسيلة للمتعة والمغامرة واكتشاف الأماكن الجديدة، وهي بالطبع تبقى وسيلة مفيدة للمواصلات والتنقل أيضًا،[٦]أما فيما يتعلق بالفوائد الصحية لتلك الرياضة، فإن أبرزها يتضمن الآتي:[٧]

  • إبراز وتقوية العضلات: لا تؤدي ممارسة رياضة الدراجة الهوائية إلى إبراز عضلات الساقين والفخذين فحسب، وإنما تؤدي إلى إبراز وتقوية عضلات الجسم الأخرى أيضًا، بما في ذلك عضلات الذراعين.
  • الوقاية من أمراض القلب والسّيطرة على مرض السكري: تزداد نبضات القلب كثيرًا أثناء ركوب الدراجة الهوائية، كما تُساهم هذه الرياضة في تحريك الجسم وبذل المجهود البدني، وهذه الأمور في مجملها تُحافظ على صحة القلب وتُساهم في السيطرة على مرض السكري.
  • زيادة الطاقة والتقليل من التوتر: تُقدم رياضة الدراجة الهوائية دفعة ممتازة من الطاقة للجسم، كما يشعر الفرد بالمتعة وانخفاض مستوى التوتر نتيجة لممارسة هذه الرياضة أيضًا.
  • فوائد أخرى: أشار بعض الخبراء إلى أن رياضة ركوب الدراجة الهوائية مفيدة لخفض مستوى الشعور بالآلام، وتحسين أعراض التهابات المفاصل، فضلًا عن إمكانية خفض خطر الإصابة بالسرطانات أيضًا.


المراجع

  1. Manuel Chavarrias, Jorge Carlos-Vivas, Daniel Collado-Mateo, et al (8-2019), "Health Benefits of Indoor Cycling: A Systematic Review", Medicina (Kaunas), Issue 8, Folder 55, Page 452. Edited.
  2. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (17-5-2019), "Indoor Cycling Class Benefits: Are They Worth the Hype?"، Healthline, Retrieved 27-1-2020. Edited.
  3. "The top 5 benefits of cycling", Harvard Health Publishing ,8-2016، Retrieved 27-1-2020. Edited.
  4. Ross Brakeville, DPT (16-2-2019), "Indoor Cycling"، Webmd, Retrieved 27-1-2020. Edited.
  5. Richard N. Fogoros, MD (2-12-2019), "8 Tips to Lose Weight With Indoor Cycling"، Very Well Fit, Retrieved 27-1-2020. Edited.
  6. "Cycling - health benefits", Better Health,11-2013، Retrieved 27-1-2020. Edited.
  7. Sarah Pledger M.S., R.D (21-12-2019), "9 Impressive Benefits Of Cycling"، Organic Facts, Retrieved 27-1-2020. Edited.