فوائد رجل الاسد للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد رجل الاسد للتخسيس

رجل الأسد

رجل الأسد من النباتات العشبيّة المعمّرة التي تنتمي إلى عائلة الورديّات ذات الفلقتين، ساقها مبرومة ومغطّاة بشعيرات دقيقة، وأوراقها مسنّنة تشبه أسنان المنشار، وأزهارها صغيرة صفراء تميل للخضرة، والجزء المستعمل منها هو الأجزاء الهوائيّة، وتنبت هذه العشبة في الأحراج الرّطبة، والمروج، والجبال، وتُعرف بالعديد من الأسماء كلوف السّباعي، أو كماليّة المروج، أو حاملة النّدى، ولهذه العشبة الكثير من الفوائد والاستعمالات الطبيّة، وكذلك تستخدم لخسارة الوزن، وهو ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.


فوائد رجل الأسد للتخسيس

تتركّز فائدة عشبة رجل الأسد في كونها تسرّع عملية حرق الدهون في الجسم، وتقلّل من امتصاصها في الطعام المتناول، لما تحتويه هذه النبتة من عناصر مُرّة، وهناك الكثير من الخلطات والاستخدامات المختلفة لهذه العشبة لغايات إنقاص الوزن، من أهمّها ما يلي:

  • رجل الأسد والميرميّة: يضاف 200 غرام من كل من عشبة رجل الأسد، والميرميّة، وبودرة الكمّون، إلى 100 غرام من النعناع الطازج، وتخلط المقادير مع بعضها جيّدًا حتى تتجانس وتتداخل مع بعضها البعض، وتوضع في وعاء زجاجي نظيف محكم الإغلاق، يؤخذ منه مقدار ملعقة طعام كبيرة ويسكب فوقها كوب من الماء المغلي، تُشرب قبل تناول الطّعام بمعدّل ثلاثة أكواب يوميًّا.
  • رجل الأسد والفوكس الحويصلي: تستخدم المقادير نفسها في الخلطة السابقة، مع إضافة 200 غرام من الفوقس الحويصلي وهو نوع من النباتات العشبيّة المعروفة بفائدتها بإنقاص الوزن، التي يمكن الحصول عليها من محال العطارة الموثوقة، وتخلط جميع المقادير جيّدًا، وتؤخذ ملعقة من الخليط وتضاف إلى كوب من الماء المغلي، وتوضع على نار متوسّطة لبعض الوقت، وتصفّى وتشرب بمعدّل ثلاثة أكواب يوميًّا قبل تناول الوجبات الرئيسيّة بنصف ساعة.
  • رجل الأسد والشومر: تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة رجل الأسد، وملعقة صغيرة من مسحوق الشومر، وتضافان إلى كوب من الماء المغلي، مع تغطية الكوب وتركه لمدة خمس دقائق حتى يأخذ الماء من خصائص العشبتين، ويصفّى المزيج ويُشرب بمعدّل ثلاثة أكواب يوميّا قبل تناول الوجبات الرئيسيّة.


فوائد رجل الأسد العامّة للجسم

  • تعالج الالتهابات المهبليّة عند النّساء، لاحتوائها على مواد صابونيّة طبيعيّة معقمة ومطهرة، وذلك من خلال الجلوس في مغطس يحتوي على مغلي رجل الأسد مضاف له المقادير التالية بنسب مماثلة لمقدار عشبة رجل الأسد، وهي نبات الحقول، وذنب الخيل، لحاء قشر البلّوط، وتبن الشوفان، وجميعها تضاف على هيئة بودرة ناعمة.
  • تنقّي البشرة من البثور وحبوب الشّباب لما تحتويه من حمض السالساليك الذي يدخل في تحضير الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة.
  • توقف الإسهال، وتعالج التهابات المعدة والأمعاء، لأنّها من الأعشاب الغنيّة بحمض السالسليك الذي يحتوي خصائص مطهّرة ومعقّمة.
  • تضيّق المهبل، وتقبض عضلاته، لاحتوائها على مواد قابضة.
  • تحفّز الولادة لاحتوائها على مواد منشّطة للرّحم، وتستخدم بعد الولادة في تنظيف الرحم وتحريض نزيف الدم، لذلك يمكن استخدامها أثناء الدورة الشهريّة.
  • تخفّض الكوليسترول في الدم لما تحتويه من مركّبات الفيتو سترولات.
  • تعالج بعض الأمراض كالنّقرس وهو نوع من التهاب المفاصل، من خلال استخدام زيت عشبة رجل الأسد.


محاذير تناول رجل الأسد

لكل عشبة مهما بلغت فوائدها، مضار في حال تناولها في بعض الحالات، وعشبة رجل الأسد ليست استثناء، إذ يُمنع تناولها لمن تعاني من نزيف رحمي إلاّ بعد استشارة الطبيب، ويمنع تناولها من قبل المرأة الحامل سواء في النّصف الأول أو الثاني من حملها، لأنّ عشبة رجل الأسد تحتوي على مواد تحفّز تقلّصات الرحم، ما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكّرة. أمّا بالنسبة لمن يتناول رجل الأسد للتنحيف يجب ألا تزيد مدّة تناولها عن الأربعة أسابيع متتالية، بعدها يفضّل الامتناع عن تناولها لمدّة مماثلة.