فوائد اللوز الحلو للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٨
فوائد اللوز الحلو للبشرة

اللوز

يمتع اللوز بمكانة مهمة بين الأطعمة المختلفة منذ أقدم العصور، فقد كان يستخدم طمعًا بفوائده الصحية والجمالية، فالملكة المصرية كليوباترا كانت تتناول اللوز ضمن نظامها الغذائي، وتستعمله أيضًا ضمن وصفات العناية بجمالها، وهذا الأمر ليس بمستغرب إطلاقًا نظرًا لما يحتويه اللوز من عناصر غذائية جعلتها مفيدًا في العناية بصحة البشرة عند الإنسان.


فوائد اللوز الحلو للبشرة

ينطوي استخدام اللوز الحلو على فوائد عديدة تحافظ على صحة البشرة وسلامتها؛ فالمواد المستخلصة من اللوز المنقوع تكون أشبه بمرطب طبيعي لأصحاب البشرة الجافة، فاستخدامه كفيل بمنحهم بشرة ناعمة ونضرة، كذلك يفيد استعمال اللوز الحلو في استعادة رونق البشرة وتوهجها ولونها الطبيعي، فهو يتميز بخصائص يمكنها المساهمة في إصلاح خلايا البشرة التالفة وتجديدها، وبذلك يغدو ملمسها أكثر نعومة.

ولمّا كان اللوز يحتوي على فيتامين E وغيره من مضادات الأكسدة القوية، كان استعماله فعالًا في القضاء على مشكلة الجذور الحرة والأضرار الناجمة عنها، وهذا يؤدي بدوره إلى تأخير ظهور أعراض الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع البنية، ويمتلك اللوز أيضًا خصائص مطهرة، لذا يمكن استخدامه مع الحليب أو الليمون أو العسل لتنظيف البشرة وتقشير خلاياها الميتة التي تتراكم على طبقتها الخارجية، وإذا كان الإنسان يعاني من مشكلة الطفح الجلدي أو التهاب البشرة، عندئذ يكون استعمال اللوز الحلو مفيدًا في تخفيف أعراض الحكة والالتهاب التي تصيبه. [١]

وكما هو معلوم، يكون الإنسان عرضة للإصابة بالأكزيما والصدفية نتيجة احتكاك البشرة مع العوامل الخارجية، فيخلف هذا الأمر ظهور بقع جافة ومثيرة للحكة، وقد تغدو الأعراض أكثر سوءًا نتيجة الخدش المستمر للمناطق المصابة، ولذا ينصح في حالات كهذه باستخدام زيت اللوز الحلو نظرًا لخصائصه المضادة للحساسية، فهو يرطب البشرة دون أن يتسبب في تهيجها ويمكن طبعًا استعمال زيت اللوز الحلو وحده، أو مزجه مع أحد الزيوت الأساسية الأخرى، ولا سيما زيت الجوجوبا الذي يحافظ على رطوبة البشرة، ويقيها من مسببات الحساسية والميكروبات. [٢]


فوائد اللوز الحلو العامة

لا تقتصر فوائد اللوز الحلو على البشرة فقط، فهو يتمتع بخصائص مفيدة في بعض الحالات المرضية، وتتضمن أهم فوائد اللوز ما يلي: [٣]

  • تعزيز امتصاص العناصر الغذائية: يحتاج الإنسان إلى تناول كميات كافية من الدهون حتى يقدر جسمه على امتصاص العناصر الغذائية القابلة للذوبان فيها، مثل فيتامينات A وD، ومن هنا كان تناول اللوز مفيدًا في تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، والحد من تراكم الأحماض والحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم، فهذا الأمر عامل أساسي في الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، كذلك يحتوي اللوز على عناصر غذائية مهمة في تنظيم وظيفة الإنزيمات الهاضمة المسؤولة عن التخليق الحيوي للكولسترول وإنتاج حمض المادة الصفراوية.
  • مكافحة السرطان: يحتوي اللوز على مادة غاما توكوفيرول، وهي من أنواع فيتامين E ذات الخصائص المضادة للأكسدة، لذا يكون تناول اللوز ضمن النظام الغذائي فعالًا في مكافحة أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المرتبط بالإصابة بأمراض السرطان، ومن هذا المنطلق يشير عدد كبير من الدراسات العلمية إلى وجود تناسب طردي بين تناول اللوز وانخفاض خطر الإصابة بأمراض السرطان، ولا سيما سرطان القولون والبروستات.
  • الحفاظ على صحة الأسنان والعظام: لما كان اللوز مصدرًا مهمًا لعدد كبير من المعادن المختلفة، كان تناوله مفيدًا في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام في الجسم، فهو يتمتع بالقدرة على وقاية الإنسان من تسوس الأسنان والتجاويف، بالإضافة طبعًا إلى دوره في خفض احتمال الإصابة بكسور العظام.


القيمة الغذائية للوز

يحتوي ربع كوب من اللوز الحلو على العناصر الغذائية التالية: [٣]

  • 207 سعرات حرارية.
  • 5 غرامات من البروتين.
  • 5 غرام من الألياف.
  • 7 غرامات من الكربوهيدرات.
  • 5 غرامات من السكر.
  • 16 ملغ من فيتامين E.
  • 0،4 ملغ من الريبوفلافين.
  • 0،8 ملغ من المنغنيز.
  • 97 ملغ من المغنيزيوم.
  • 172 ملغ من الفوسفور.
  • 96 ملغ من الكالسيوم.
  • 33 ملغ من الحديد.


المراجع

  1. Roy Chowdhury (2017-9-19), " 17 Best Benefits Of Soaked Almonds For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 2018-8-9. Edited.
  2. Susan Patterson (2015-6-24), "12 Remarkable Benefits Of Sweet Almond Oil For Beautiful Skin & Hair"، naturallivingideas, Retrieved 2018-8-9. Edited.
  3. ^ أ ب "9 Amazing Benefits of Almonds Nutrition", draxe, Retrieved 2018-8-9. Edited.