فوائد صودا الخبز للبشرة

فوائد صودا الخبز للبشرة
فوائد صودا الخبز للبشرة

صودا الخبز

تعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد القلوية المفيدة في التحكم في مستويات الحموضة داخل وخارج الجسم، لذا فإنها تستخدم في العديد من المجالات، إذ تستخدم لتهدئة عسر الهضم وآلام المعدة المزمنة من خلال تقليل كمية الحمض في المعدة، بالإضافة إلى ذلك فهي توفر خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة، مما يجعلها مكونًا مثاليًا في الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج كل من تهيج الجلد ولدغ الحشرات والطفح الجلدي الخفيف، وتساعد أيضًا في تقليل كمية البكتيريا الضارة في الفم وتبييض الأسنان والحصول على نفس منعش، بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد التي تقدمها للبشرة والتي سنتناولها في هذا المقال.[١]


فوائد صودا الخبز للبشرة

تشير العديد من الأبحاث إلى فعالية صودا الخبز في التخلص من حب الشباب الذي يؤرق الكثيرون، ولكن من ناحية أخرى ينصح العديد من متخصصي الرعاية الصحية بعدم استخدامه، ويعتمدون في هذا على أن الجلد لديه درجة الحموضة طبيعية تبلغ درجتها بين 4.5-5.5، أي أنه يعد من الأوساط الحامضية التي تسمح للجلد بالاستمرار في إنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ بدورها على رطوبة الجلد، وتسهم أيضًا في حمايته من البكتيريا والتلوث، ولكن عند استخدام صودا الخبز الذي يبلغ مستوى الأس الهيدروجيني 9 فإن ذلك يزيد من قلوية الجلد، وبالتالي قد يتسبب صودا الخبز بالضرر أكثر من الفائدة، وذلك من خلال تجريد البشرة من الزيوت الصحية والتسبب في بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:[٢]

  • الجفاف الشديد للجلد.
  • ظهور التجاعيد في وقت مبكر.
  • ازدياد حب الشباب سوءًا.
  • تهيج والتهاب الجلد.
  • زيادة الحساسية تجاه أشعة الشمس والعناصر الطبيعية الأخرى.

ومن ناحية أخرى تشير الدراسات الأخرى فعالية صودا الخبز في مجموعة من الفوائد للبشرة والتي تتضمن كل مما يلي:[٣]

  • التخلص من عيوب البشرة: يمكن استخدام صودا الخبز بمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من عصير الليمون معًا لصنع عجينة واستخدامها على أماكن العيوب في البشرة مثل؛ آثار حب الشباب والبقع الداكنة والتصبغات وترك العجينة لمدة 1-2 دقيقة ومن ثم شطفها بالماء الدافئ، وتكرار شطف المنطقة بالماء البارد، فيساعد صودا الخبز وعصير الليمون على التخلص من هذه العيوب بفضل خصائصهما المبيضة والمساعدة في التخلص من الجلد الميت.
  • التخلص من المسام الكبيرة: مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز وكوب من الماء معًا جيدًا، ورش الوجه بالمزيج وتركه حتى يجف، فيساعد صودا الخبز في تنظيف المسام أثناء تقليصها، مما يمنع بدوره أيضًا من ظهور حب الشباب.


فوائد صودا الخبز للجسم

يقدم صودا الخبز مجموعة من الفوائد للجسم بأكمله، ويشمل ذلك كل مما يلي:[٣]

  • التخلص من الشعر تحت الجلد: يساعد صودا الخبز في تقشير البشرة، مما يساعد على التخلص من الشعر المتواجد تحت الجلد، ويمكن ذلك من خلال تدليك المنطقة بزيت الخروع بداية لمدة 15 دقيقة، ومن ثم مسح الزيت بمنشفة رطبة وصنع عجينة من صودا الخبز والماء ووضعها على البشرة مع فركها بلطف.
  • زيادة كثافة الشعر: تساعد صودا الخبز على تنظيف الشعر دون استخدام المواد الكيميائية القاسية الموجود في أصناف الشامبو، وهو ما يمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه مما يجعله أكثر كثافة، وذلك باستخدام 3 أكواب من الماء وكوب من صودا الخبز بالإضافة إلى 20 قطرة من زيت الخروع، ويغسل الشعر بالمحلول مع تدليك فورة الرأس والشعر لبضع دقائق ومن ثم شطف الشعر.
  • التخلص من تشقق القدمين: يساعد صودا الخبز بفضل خصائصه الملينة في تقشير الجلد جيدًا، والتخلص من الجلد الميت، مما يساعد في الحصول على قدمين ناعمتين، وذلك من خلال استخدام ثلث وعاء من الماء الدافئ وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز إليه، ونقع القدمين في المحلول لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم استخدام حجر الخفاف وفرك القدمين للتخلص من الجلد لميت ويكرر ذلك 3 مرات في الأسبوع.
  • التخلص من رائحة الجسم الكريهة: يساعد صودا الخبز في امتصاص الرطوبة الزائدة من الجسم عند التعرق، وهو ما يعمل بمثابة مزيل عرق طبيعي يسهم في قتل البكتيريا والحدّ من التعرق، وذلك باستخدام عجينة مكونة من ملعقة كبيرة صودا الخبز وملعقة كبيرة من عصير الليمون ووضعها على مناطق التعرق لمدة 15-20 دقيقة ثم غسلها وتكرار العملية يوميًا لعدة أسابيع.
  • التخلص من قرحة الفم: يمكن استخدام عجينة مكونة من ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء في التخلص من قرحة الفم، إذ تساعد صودا الخبز على معادلة الحموضة في الفم، بالإضافة إلى التقليل من الالتهاب، وهو ما يسهم في تهدئة القرحة في الفم.


استخدامات أخرى لصودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز في العديد من الاستخدامات الأخرى، والتي قد تضمن ما يلي:[٤]

  • استخدامه كمنتج للتنظيف: يمكن استخدام صودا الخبز للتنظيف من خلال إضافته للماء، وهو ما يسهم في إزالة 80-96% من المبيدات الحشرية المتواجدة على الطعام عند تركه لمدة 12-15 دقيقة، وهو أفضل من ماء الصنبور وحده أو المبيض، وتستخدم صودا الخبز مع الماء كمنظف طبيعي لا يسبب الخدش لتنظيف بقايا الطعام في الثلاجة وتنظيف الأنابيب والمصارف وإزالة البقع من الأرضيات، ويعد أيضًا مزيل روائح فعّال من الدرجة الأولى عند رشّه على السجاد وتركه عليها ومن ثم التخلص منه.
  • تنظيف الأواني: يمكن استخدام صودا الخبز لتنظيف الأواني والبقع الناتجة عن بقايا الطعام المطبوخ مع إضافة الماء الساخن والنقع لمدة 15-30 دقيقة.
  • غسل الملابس: يمكن استخدام صودا الخبز لغسل الملابس من خلال إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى الغسيل في الغسالة دون المواد الكيميائية من المنتجات الأخرى.


الآثار الجانبية والمخاطر الصحية لصودا الخبز

قد يتسبب استخدام صودا الخبز في بعض الحالات لفترة طويلة ببعض الآثار الضارة مثل؛ تآكل مينا الأسنان عند الإفراط في استخدام صودا الخبز، أو عند الجمع بين صودا الخبز ومنتجات تبييض الأسنان بفضل محتواه العالي من الصوديوم، كما يمكن أن يسبب الحصول على كميات كبيرة من الصوديوم القيء والإسهال، بالإضافة إلى المشاكل الصحية الأكثر خطورة مثل النوبات والفشل الكلوي، وقد يتسبب ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي عند استخدامه كمضاد للحموضة مثل تراكم الغازات، وقد يتسبب بتمزق المعدة في حالات نادرة عند تناوله بعد تناول وجبة كبيرة من الطعام، ومن المهم استشارة الطبيب قبل استخدام صودا الخبز من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لمحتواه العالي من الصوديوم.[٤]


المراجع

  1. Kiara Anthony (27 - 3 - 2017), "Baking Soda for Acne Treatment"، healthline, Retrieved 9 -1 - 2020. Edited.
  2. Cynthia Cobb (7 - 3 - 2018), "Can you use baking soda to treat acne?"، medicalnewstoday, Retrieved 9 - 1 - 2020. Edited.
  3. ^ أ ب Meenal Rajapet (19 - 11 - 2019), "20 Beauty Benefits Of Baking Soda you Must Know!"، stylecraze, Retrieved 9 - 1- 2020. Edited.
  4. ^ أ ب Jessica Migala (8 - 2 - 2018), "All About Baking Soda: History, Surprising Uses, and What It Can and Can’t Do for Your Health"، everydayhealth, Retrieved 9 - 1 - 2020. Edited.

558 مشاهدة