أسباب سواد تحت العين عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٩
أسباب سواد تحت العين عند الرجال

السواد تحت العين

يعاني الكثير من الناس من مشكلة السواد تحت العين أو ما يُعرف بالهالات السوداء والذي يتمثل بحدوث تغير في لون الجلد حول العينين، وتسبّب هذه المشكلة الحرج والإزعاج الشّديد، إذ يُظهِر الوجه شاحبًا، ويُقلل من الطبيعة الجمالية للوجه، والسواد تحت العين هو حالة تظهر على شكل مساحة تحت الجفن السفلي للعينين ذو لون يميل للأسود مع اختلاف درجاته من بشرة لأخرى، إذ يكون أغمق من بقية أجزاء الوجه، وتتأثر منطقة أسفل العين أكثر من غيرها كونها عبارة عن طبقة جلدية رقيقة لا تحتوي على دهون أو غدد، بالإضافة إلى تضيق الأوعية الدموية مسببة فرط التصبغ.[١]

 

اسباب السواد تحت العين

توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي الى هذه المشكلة، إذ أنها تؤثر على الرجال والنساء على حد سواء، وتعدّ من مشاكل الوجه الأكثر شيوعًا بعد تجاعيد الوجه، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى سواد تحت العين عند الرجال ما يلي:[٢][١]

  • العامل الوراثي: حيث قد يكون سواد تحت العين صفةً وراثيةً غير قابلة للعلاج، بل يمكن التخفيف منها فقط.
  • فقر الدم أو الأنيميا: يؤثر نقص الحديد في الدم على العينين، مما قد يؤدي إلى ظهور سواد حولهما، ويحدث فقر الدم غالبًا نتيجة سوء التّغذية، وتعالج هذه الحالة عن طريق الحصول على التغذية الصحيّة والمتوازنة عبر تناول الطعام الغني بالحديد كاللحوم، الكبد، السبانخ، المكسرات والعسل الأسود، بالإضافة إلى تناول المكمّلات الغذائية.[٣]
  • فرك العينين باستمرار: إذ يؤدي ذلك إلى جفاف المنطقة المحيطة بالعينين، وبالتّالي ظهور سواد تحت العين، مما يستدعي الترطيب المستمر حولهما.
  • التدخين: تؤثر مادة النيكوتين في السجائرعلى الأوعية الدموية وتعمل على انقباضها، ممّا يقلل من إمداد الأكسجين اللازم للدم، وبالتالي ظهور السواد تحت العين وآثار الشيخوخة المبكرة.[٤]
  • اضطرابات النوم والسهر: يعد السهر وعدم الحصول على الوقت الكافي من النوم من الأسباب الرئيسية لظهور السواد حول العين، لذلك لابد من النوم لوقت مناسب لا يقل عن 8 ساعات يوميًا.
  • التقدم في العمر: إذ يؤدي التّقدم في العمر إلى ظهور سواد تحت العين نتيجة رقة الجلد وجفافه، مما يظهر الأوعية الدموية بوضوح أكثر.
  • التعب الشديد والإعياء: يظهر الوجه مع التعب أكثر شحوبًا وخاصةً حول العينين.
  • الجفاف: يحدث الجفاف نتيجة قلة شرب الماء ممّا يؤثر على الوجه ويؤدّي إلى ظهور سواد تحت العين، وللتّخلص من هذه المشكلة يجب شرب الماء بكثرة، ممّا يعمل على تخفيف ظهور الهالات السوداء.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس: إذ يؤثر ذلك على الجلد وخاصةً تحت العينين نظرًا لحساسية هذه المنطقة، لذلك يجب الحرص على ارتداء النظارات الشمسية واستخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس.
  • الاكثار من تناول الملح في الطعام: يؤدي الإكثار من تناول الملح في الطعام إلى احتباس السوائل داخل الأوعية الدموية حول العينين، مما يؤدي إلى توسعها وانتفاخها وبالتالي ظهور سواد تحت العين.[٥]


علاج السواد تحت العين عند الرجال

توجد العديد من العلاجات التي تتبع لحل مشكلة سواد تحت العين عند الرجال من أهم هذه العلاجات نذكر ما يلي:

العلاجات الطبية

تتوفر العديد من العلاجات الطبيّة الفعّالة في التخلص من السّواد تحت العين، من أهم هذه العلاجات ما يلي:[٦]

  • التقشير الكيميائي: يفيد في منع التّصبغات على البشرة.
  • علاجات اللّيزر: يشد البشرة ويعيد مظهرها وسطحها.
  • فيلر الأنسجة: يفيد في إخفاء الميلانين، والأوعيّة الدّموية المسببة لتصبّغات تحت العين.
  • إزالة الدهون: يزيل الجلد، والدّهون الزّائدة لضمان الحصول على بشرة أكثر إشراقًا ونعومة وذوسطحٍ متساوٍ.
  • الوشم الطبي: وذلك بحقن صبغات طبيّة في عدة مناطق رقيقة من الجلد.
  • الزراعة الطبية: وذلك من خلال زرع الدّهون أو المنتجات الاصطناعيّة.

العلاجات المنزلية

توجد العديد من العلاجات المنزلية والطبيعية التي تفيد في التخلص من السواد تحت العين والتقليل منه وتفتيح البشرة وتنعيمها وترطيبها، ولعل من أهم هذه العلاجات ما يلي:[٧][٨]

  • زيت اللوز الحلو: يفيد زيت اللّوز الحلو في التخلص من السّواد تحت العينين؛ نظرًا لاحتوائه على خصائص مُطرية، ويستعمل حسب الطريقة الآتية: توضع 2-3 قطرة الزيت اللوز الحلو على منطقة السواد تحت العين مع التدليك اللطيف للبشرة، ويترك طوال الليل ويغسل في الصباح، وينصح بتكرار هذه الطريقة كل ليلة حتى يزول هذا السواد.
  • جل الصبار: يتميز جل الصبار باحتوائه على خصائص مرطبة ومُهدئةٍ تفيد في تعزيز صحّة البشرة، والتقليل من التّصبّغ تحت العينين، والطّريقة كما يلي: يطبق جل الصبار تحت العينين التدليك بلطف لمدة ثوانٍ قليلة، ثم يترك طوال الليل ويغسل في الصباح، وينصح بتكرار هذه الطريقة كل ليلة حتى يزول هذا السواد.
  • زيت جوز الهند: يفيد زيت جوز الهنْد في تحسين صحّة البشرة؛ وذلك بفضل احتوائه على خصائص مرطبة ُ ومغذيّةٍ، وبالتالي تقلل من الهالات السّوداء، والطريقة كما يلي: يوضع القليل من قطرات زيت جوز الهند على البشرة تحت العينين بالطبطبة، وتدلك بلطف باتجاه عقارب الساعة، وأيضًا عكس عقارب الساعة لعدة مرات، ثم يترك على البشرة طوال الليل ويغسل في الصباح، وتكرر هذه الطريقة كل ليلة قبل النوم لمدة أسبوع.
  • الخيار: يفيد الخيار في معالجة السواد تحت العينين نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تمنع نشاط انزيم التيروزينيز، مما يمكن أن يساعد في تخفيف الهالات السوداء، والطّريقة كما يلي: تقطع خيارة طازجة لشرائح سميكة وتوضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم تطبق على العينين مع الحرص على تغطية المَنطقة المُتضرّرة بالكامل، وتترك لمدّة 10 دقائق، ثم تشطف العينين بالماء الفاتر، وتكرر هذا الطريقة مرّتين يوميًا ولمدّة أسبوع.
  • البطاطا: تتميز البطاطا بامتلاكها خصائص تبييض طبيعيّة تفيد في تفتيح الهالات السوداء تحت العينين، بالإضافة إلى أنّها تفيد في التخلص من الانتفاخ حول العينين؛ والطريقة هي: توضع حبتين من البطاطا في الثلاجة لمدة 60 دقيقة، ثم تقشر وتعصر، ثم يطبق عصير البطاطا حول العينين بواسطة قطنة قبل الذهاب إلى النوم، وفي الصباح التالي يغسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرر هذه الطريقة يوميًا لمدة أسبوع لضمان الحصول على نتائج فعالية لتخلص من الهالات السوداء.
  • ماء الورد: يتميز ماء الورد باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يفيد في تقوية الخلايا في البشرة، إذ يفيد في تجديد أنسجة الجلد حول العينين، مما يؤدي إلى تفتيح الهالات السوداء والطريقة هي: تغمس قطعة من القطن في القليل من ماء الورد، ثم تطبق أسفل العين وتترك لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ثم تُغسل المنطقة بالماء الفاتر وتُكرّر هذه الطريقة مرة في الصباح ومرة في المساء لمدّة أسبوعين.


نصائح للتخلص من السواد تحت العين

توجد العديد من النصائح والإجراءات تفيد في التخلص من السواد تحت العينين، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:[٦][٩]

  • الحرص على رفع الرّأس عند النّوم على أكثر من وسادة؛ وذلك بهدف التخفيف من تجمّع السّوائل تحت العينين.
  • استعمال أكياس الشّاي الأخضر أو الأسود بعد نقعها قرابة الخمس دقائق بالماء الدافئ، ثمّ تبرد في الثّلاجة لمدة تتراوح 15-20 دقيقة قبل تطبيقها على العينين المغلقة لمدة تتراوح 10-20 دقيقة تقريبًا، ثم تشطف بالماء العادي.
  • تطبيق الكمادات الباردة على منطقة تحت العينين؛ وذلك بهدف تقليص الأوعيّة الدّمويّة، مما يؤدي إلى التقليل من مظهر السّواد تحتهما.
  • الحرص على أخذ قدر كافٍ من النّوم للتّقليل من السّواد وإصلاح خلايا الجلد التالفة، وأيضًا المحافظة على نضارة البشرة.
  • الحرص على استشارة الطّبيب حول استعمال كريمات التّفتيح المناسبة مثل: حمض الكوجيك، والهيدروكينون، والريتينول.
  • الحرص على وضع واقي الشّمس؛ وينصح بعض الخبراء باستخدام الواقي الذي يحتوي على الزنك، ويكون فيه معامل الوقاية من الشمس فيه 30 يوميًا.
  • المحافظة على الرّطوبة في البشرة من خلال الابتعاد عن الكافيين والكحول.
  • اللجوء إلى استعمال منتجات للعناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين ك.


المراجع

  1. ^ أ ب "What causes dark circles under the eyes?", medicalnewstoday, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  2. "Symptoms Dark circles under eyes", mayoclinic, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  3. "Iron Deficiency Anemia", healthline, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  4. "Quit smoking", mayoclinic, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  5. "10 Home Remedies for Dark Circles Under the Eyes", verywellhealth, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?", healthline, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  7. "Home Remedies To Remove Dark Circles Under Your Eyes", stylecraze, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  8. "Home Remedies for Dark Circles under the Eyes", top10homeremedies, Retrieved 2019-10-6. Edited.
  9. "Solutions for Dark Circles and Puffy Eyes", webmd, Retrieved 2019-9-30. Edited.