فوائد السفرجل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٢٦ فبراير ٢٠٢٠
فوائد السفرجل للشعر

السفرجل

يرجع أصل السفرجل إلى المناطق التركية والإيرانية واليونانية، وعادةً ما يُزرع السفرجل بغرض الحصول على فاكهته التي تتميز بنكهتها القوية وإمكانية استخدامها لغرض التنظيف أو التعقيم عند استعمالها دون طبخ، لكن يبقى بالإمكان تناولها بعد الطبخ أو بعد إضافتها إلى التفاح المخبوز، وغالبًا ما يتحول لون السفرجل إلى اللون الوردي بعد طبخه، وهذا يجعله مناسبًا لغرض تلوين أو صبغ الجلي والهلام، وتتشابه أوراق شجرة السفرجل مع أوراق شجر التفاح والكمثرى، كما أن شكل فاكهة السفرجل شبيه بالكمثرى أيضًا، وعلى الرغم من الأهمية الاقتصادية لمحصول السفرجل في تركيا وبعض المناطق الآسيوية، إلا أن حجم محصول السفرجل في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية قد انحدر كثيرًا في الآونة الأخيرة؛ لأن شجرة السفرجل تُعد هدفًا رئيسيًا لأحد الأمراض البكتيرية التي تؤثر على أشجار أخرى، فضلًا عن الحشرات أيضًا.[١]


فوائد السفرجل للشعر

يمتاز السفرجل بطعم شهي ومقبول وفقًا للبعض، وهو يحتوي أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان؛ كفيتامين ج، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والألياف الغذائية، فضلًا عن بعض المركبات النباتية المفيدة للجسم أيضًا، وبما أن السفرجل غني فعلًا بالحديد والنحاس والزنك، فإن هذا يجعله مفيدًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلى زيادة مستويات الأكسجين في عموم الجسم وزيادة التروية الدموية الخاصة بفروة الرأس، مما سينعكس إيجابًا على جريبات الشعر ويحفزها على النمو أكثر، لكن السفرجل ليس مفيدًا للشعر فحسب، وإنما له فائدة فيما يخص الجلد أيضًا؛ فالسفرجل يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الأضرار الحاصلة في الجلد نتيجة للتعرض لما يُعرف بالجذور الحرة التأكسدية التي تتسبب في ظهور التجاعيد، والعيوب الجلدية، فضلًا عن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية أيضًا.[٢]

ويحتوي السفرجل على نسبة عالية من فيتامين ج الذي ينتمي إلى فئة مضادات الأكسدة أيضًا، ومن المعروف أن لهذا الفيتامين دورًا مهمًا في تصنيع الكولاجين وامتصاص الحديد، وهذا يجعل فيتامين ج أحد الفيتامينات الضرورية لتجنب الإصابة بتساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد، ويتواجد فيتامين ج كذلك في أصناف أخرى من الفواكه الحمضية، والطماطم، والملفوف، ولقد بات الخبراء يتحدثون عن وجود أدلة تشير إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين ج وبين الإصابة بمشاكل الشعر، لكن لا يوجد الكثير من المعلومات لتأكيد العلاقة بين نقص هذا الفيتامين وبين تساقط الشعر.[٣]


فوائد مختلفة للسفرجل

يحتوي كل 92 غرامًا من السفرجل على 52 سعرة حرارية، و14 غرامًا من الكربوهيدرات، و15% من الكمية المنصوح بتناولها يوميًا من فيتامين ج، و13% من النحاس، وكميات لا بأس بها من الحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ب1، وتوجد فوائد صحية كثيرة للسفرجل، خاصة فيما يتعلق بصحة الجهاز الهضمي والمناعة، وبالإمكان شرح بعض أهم هذه الفوائد على النحو الآتي:[٤]

  • علاج المشاكل المعوية: دأب الناس على استخدام السفرجل لغرض علاج الكثير من المشاكل الهضمية، ولقد أكدت بعض الدراسات الحديثة على إمكانية أن تكون مستخلصات السفرجل قادرة فعلًا على حماية أنسجة الأمعاء من الأمراض التابعة لفئة داء الأمعاء الالتهابي؛ كمرض التهاب القولون التقرحي مثلًا، لكن معظم هذه الدراسات قد أجريت على الحيوانات وليس على البشر.
  • علاج قرحة المعدة: أشارت بعض الدراسات القديمة إلى احتواء السفرجل على مركبات نباتية قادرة على علاج والوقاية من تقرحات المعدة؛ فقد كان لعصير السفرجل قدرة على تثبيط نمو البكتيريا المسببة لقرحة المعدة وفقًا لإحدى الدراسات، وكان لمستخلصات السفرجل قدرة على الحماية من تقرحات المعدة الناجمة عن شرب الكحوليات وفقًا لدراسة أخرى.
  • الوقاية من الحساسية: بوسع السفرجل تخفيف شدة أعراض الحساسية نتيجة لقدرته على تثبيط نشاط بعض أنواع الخلايا المناعية المسؤولة عن ظهور الاستجابات التحسسية، ومن المثير للاهتمام أن بعض الصيدليات تبيع دواء للحساسية يحتوي على خليط من عصير الليمون ومستخلصات السفرجل فقط، ولقد أثنت بعض الدراسات على قدرة هذا الدواء على مقاومة الاستجابات التحسسية الخفيفة؛ كسيلان الأنف والربو.
  • فوائد مختلفة: يتحدث بعض الخبراء عن إمكانية أن يكون السفرجل مفيدًا لتعزيز القدرات المناعية وعلاج حرقة المعدة، كما يسعى بعض الناس إلى تناول السفرجل لغرض علاج السعال والإسهال أيضًا، ويوجد من يلجأ إلى استخدام السفرجل موضعيًا لغرض علاج تورم المفاصل وتقرح حلمات الثدي، ومما لا شك فيه أن للسفرجل فوائد كثيرة فيما يخص تحضير المنتجات الغذائية، خاصة الجلي والعصائر.[٥]


مشاكل السفرجل

إن السفرجل لا يُزرع بكميات كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وهذا الأمر ينطبق على أستراليا أيضًا، وهذا يؤدي بالطبع إلى ارتفاع أسعار السفرجل عند شرائه من الأسواق، كما يواجه المزارعون صعوبة في زراعة أشجار السفرجل ذات الجودة الممتازة أيضًا؛ لأن شجرة السفرجل تتطلب أجواء شتوية وتروية جيدة في الأجواء الجافة، كما أن أشجار السفرجل عرضة للإصابة بالأمراض، خاصة ما يُعرف بمرض الرقطة الذي يؤدي إلى ظهور بقع سوداء فوق ثمرة السفرجل ويمتد أثره ليصل إلى كامل فاكهة وأوراق شجر السفرجل، وللأسف يُمكن للسفرجل أن يكون فريسة لذباب الفاكهة ودود التفاح أيضًا،[٦] أما بالنسبة إلى أضرار السفرجل الصحية، فإن الخبراء يؤكدون على ضرورة عدم تناول الكثير من بذور السفرجل بسبب احتوائها على الزرنيخ السام[٢]


أطعمة مختلفة مفيدة للشعر

توجد الكثير من الأطعمة والمنتجات الغذائية المفيدة لصحة الشعر، منها الآتي:[٧]

  • المكسرات البرازيلية: تحتوي هذه المكسرات على كميات كبيرة من عنصر السيلينيوم الذي يُساهم في نمو الشعر، لكن يجب عدم الإكثار من السيلينوم لأن ذلك يؤدي إلى تقصف وربما تساقط الشعر وأعراض سيئة أخرى، ومن بين الأطعمة الأخرى الغنية بالسيلينوم كل من البيض، والحليب، ومنتجات الألبان، واللحوم، والأسماك.
  • الأسماك الدهنية: تمتاز الأسماك باحتوائها على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي لها فوائد كثيرة للشعر، والجلد، والعينين، وصحة القلب، وفي الحقيقة فإن إحدى الدراسات الصغيرة قد أشارت إلى أن أخذ مكملات أحماض أوميغا 3 بجانب البروتينات البحرية قد ساهم في الحد من تساقط الشعر، وتشتمل أبرز أنواع الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 على سمك الماكريل، والتونة، والسلمون.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د: لا يُعد فيتامين د مهمًا لصحة الشعر فحسب، وإنما يعد مهمًا أيضًا لصحة العضلات والأعصاب والمناعة، وبالإمكان الحصول على كميات لا بأس بها من هذا الفيتامين عبر التركيز على تناول اللبن والحليب المدعم بهذا الفيتامين، فضلًا عن الأسماك وكبدة الأبقار والفطر أيضًا.


المراجع

  1. "Quince", Encyclopaedia Britannica, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب John Staughton BASc, BFA (31-1-2020), "8 Surprising Benefits Of Quince"، Organic Facts, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. Hind M. Almohanna, Azhar A. Ahmed, John P. Tsatalis, et al (3-2019), "The Role of Vitamins and Minerals in Hair Loss: A Review", Dermatol Ther (Heidelb), Issue 1, Folder 9, Page 51–70. Edited.
  4. Ansley Hill, RD, LD (1-10-2019), "8 Emerging Health Benefits of Quince (And How to Eat It)"، Healthline, Retrieved 6-2-2020. Edited.
  5. "Quince", Medicine Net,17-9-2019، Retrieved 6-2-2020. Edited.
  6. "Quince growing", NSW Department of Primary Industries, Retrieved 6-2-2020. Edited.
  7. Katherine Marengo LDN, R.D (11-4-2019), "Top 5 foods for hair growth"، Medical News Today, Retrieved 6-2-2020. Edited.