فوائد البصل للقدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٦ فبراير ٢٠٢٠
فوائد البصل للقدم

البصل

ينتمي البصل إلى فصيلة الزنبقيات، وتكثر زراعته في الكثير من المناطق الأوروبية والآسيوية والأفريقية وشمال أمريكا، وقد ازداد حجم الإنتاج العالمي من البصل بنسبة 25% خلال الـ 10 سنوات الماضية، وأصبح البصل هو ثاني أكثر المحاصيل البستانية أهمية بعد الطماطم، وقد ازداد استخدام البصل وتبادله بين الناس أكثر من أنواع الخضراوات الأخرى؛ بسبب إمكانية تخزين البصل لفترات أطول، ومن المعروف أن للبصل أهمية كبيرة في تحضير الكثير من الأطباق والوجبات الغذائية عند مختلف الثقافات والحضارات، لذا ليس من الغريب أن يزداد الطلب العالمي على البصل في الآونة الأخيرة، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الحقيقة بات هنالك طلب متزايد على البصل بسبب فوائده الصحية ونكهته المميزة، وتوجد مركبات كيميائية كثيرة موجودة في البصل، وتتميز بعض هذه المركبات بخواص مضادة للسرطان، وتجلط الدم، والبكتيريا، وبعض المشاكل النفسية أيضًا.[١]


فوائد البصل للقدم

اعتقد الناس أن بوسعهم التغلب على الزكام والأنفلونزا عبر وضع البصل داخل جوارب القدم ثم ارتدائها أثناء النوم، وتشير بيانات الخبراء إلى أن هذا الاعتقاد كان موجودًا منذ القرن السادس عشر، كما اعتقد الناس أن وضع البصل بالقرب من جلد القدم سوف يُساهم في تنظيف الدم وعلاج مشاكل مرضية أخرى، وعلى الرغم من كون هذه الأمور ليست صحيحة على الإطلاق، إلا أنه توجد الكثير من المقالات على الإنترنت التي تدعم هذه الأفكار انطلاقًا من حقيقة أن البصل يحتوي على الكثير من مركبات الكبريت، وفي الحقيقة نشرت عام 2002 دراسة أكدت بالفعل على كون البصل غنيًا بمركبات الكبريت، لكن بالطبع لا يُمكن القول بأن هذا دليلٌ كافٍ لتأكيد فاعلية البصل عند وضعه داخل جوارب القدمين، كما أن الحقيقة هي أنه لا توجد أيّ دراسات علمية قد بحثت في هذا الأمر تحديدًا، لكن على العموم يبقى البصل غنيًا بفيتامين ج، وهذا أمرٌ مفيد لإنتاج بروتين الكولاجين الضروري للجلد.[٢]

ويُمكن أن يكون البصل مناسبًا لغرض تسكين الآلام وعلاج الالتهابات ولسعات النحل، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على مركبات الكبريت كما ذكر مسبقًا،[٣] لكن البصل لن يكون قادرًا على امتصاص السموم من الجسم عند وضعه بالقرب من القدم، وهذا الأمر لا ينطبق على البصل فحسب، وإنما ينطبق كذلك على الكثير من أنواع اللفات أو الشرائط التي تُباع في الأسواق لغرض إزالة السموم من الجسم عبر وضعها فوق القدم في الليل.[٤]

بينما ومن جهة أخرى قد يكون البصل مفيدًا وفقًا لبعض الخبراء لغرض علاج الندوب الجلدية عند وضع معجون أو مستخلصات البصل فوق الجلد مباشرة، وقد يكون البصل مفيدًا لعلاج الجروح أيضًا،[٥] أما بالنسبة لفائدة البصل فيما يخص تقوية التروية الدموية للقدمين، فإن بعض الخبراء يرون أن البصل بالفعل مفيد لغرض تقوية التروية الدموية في الشرايين والأوردة بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد التي تنتمي إلى فئة مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب أيضًا، لكن بالطبع يجب تناول البصل عبر الفم وليس وضعه مباشرة على الجلد للاستفادة من فوائده المتعلقة بصحة التروية الدموية.[٦]


فوائد أخرى للبصل

حاز البصل على مكانة مهمة ضمن النظام الغذائي للبشر منذ 7 آلاف سنة تقريبًا، وقد أشار الباحثون حديثًا إلى حقيقة احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة، ومضادات الجراثيم والبكتيريا، والفيتامينات، والمعادن؛ كالكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والسيلينوم، والفسفور، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وغيرها الكثير من المركبات العضوية المفيدة للإنسان، وبالإمكان ذكر بعض أهم الفوائد الصحية المرتبطة بالبصل على النحو الآتي:[٧]

  • تعزيز صحة الفم والمناعة: يلجأ الكثيرون إلى تناول البصل لغرض منع الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات الفم، كما يحاول البعض الاستعانة بالبصل لغرض تقوية المناعة بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.
  • الوقاية من أمراض القلب وفقر الدم: ربط بعض الخبراء بين تناول الثوم والبصل والحدّ من خطر الإصابة بتصلب الشرايين؛ وذلك نتيجة لقدرة البصل والثوم على تمييع الدم ومنع حصول تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، وقد يكون البصل مفيدًا أيضًا لعلاج فقر الدم.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي البصل على مركبات نشطة لها القدرة على تثبيط نمو وانتشار الخلايا السرطانية، ويُعد مركب الكيرسيتين أحد أشهر هذه المركبات، ويمتاز بكونه مضادًا للأكسدة وقادرًا على منع انتشار السرطان، وقد نشرت بعض الدراسات التي أكدت على كون البصل والثوم قادرين على منع الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة تلك التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • علاج السعال والربو: يرى البعض أن بالإمكان علاج السعال عبر تناول خليط من البصل والعسل، كما يؤكد آخرون على إمكانية أن يكون لمركبات الكبريت الموجودة في البصل قدرة على علاج المشاكل المؤدية إلى الربو.
  • فوائد أخرى: ينصح البعض بتناول البصل لغرض علاج حرقة البول، كما ينصح آخرون بتناول البصل لغرض السيطرة على مستويات السكر في الدم، ومن المثير للاهتمام أن البصل يصلح لطرد الحشرات وعلاج لسعات النحل، وعلاج آلام الأذن، والمشاكل الجلدية، بل ويُمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لغرض تقوية أو تحسين الآداء الجنسي أيضًا.


أضرار البصل

يؤدي وضع البصل فوق الجلد إلى الشعور بالحرقة الجلدية وربما ظهور أعراض الأكزيما لدى البعض أحيانًا، ومما لا شك فيه أن تقشير أو تحضير البصل يؤدي إلى نزول دموع العينين، لكن يبقى من الطبيعي تناول البصل عبر الفم ضمن الجرعات أو الكميات العادية؛ فهذا الأمر قد لا يؤدي إلى مشاكل أو أعراض صحية لدى معظم الناس، باستثناء الشعور بمشاكل في المعدة عند البعض أحيانًا، لكن على أية حال، يجب تجنب استعمال أو تناول البصل بكثرة عند بعض الفئات من الناس، مثل:[٥]

  • النساء الحوامل والمرضعات؛ إذ لا توجد الكثير من المعلومات حول تأثير البصل عند إعطائه بكميات كبيرة لهذه الفئة من النساء.
  • المصابين بمشاكل النزيف؛ لأن للبصل مقدرة على إبطاء تجلط الدم.
  • المصابين بالحساسية، بما في ذلك الحساسية اتجاه الكرفس وأنواع أخرى من النباتات.
  • المصابين بالسكري؛ وذلك لأن للبصل مقدرة على خفض مستوى السكر في الدم.
  • الذين سيخضعون لعملية جراحية في المناطق القريبة من الشرج؛ لأن البصل يزيد من حجم الغازات في البطن.
  • المصابون بسوء الهضم؛ وذلك لأن البصل يعد أحد الأصناف الغذائية التي تزيد من حدة أعراض سوء الهضم.


المراجع

  1. Griffiths G, Trueman L, Crowther T, et al (11-2002), "Onions--a global benefit to health", Phytother Res, Issue 7, Folder 16, Page 603-15. Edited.
  2. Debra Rose Wilson, Ph.D., MSN, R.N., IBCLC, AHN-BC, CHT (28-11-2017), "Does an onion in the sock work for a cold?"، Medical News Today, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  3. Niya Jones, MD, MPH (2-10-2014), "7 Natural Pain Cures"، Everyday Health, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  4. Brent A. Bauer, M.D (19-5-2018), "Do detox foot pads really work?"، Mayo Clinic, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Onion ", Webmd, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  6. Jillian Kubala, MS, RD (7-11-2018), "The 14 Best Foods to Increase Blood Flow and Circulation"، Healthline, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  7. Meenakshi Nagdeve (28-1-2020), "13 Impressive Benefits Of Onions"، Organic Facts, Retrieved 8-2-2020. Edited.