فوائد البصل للقدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
فوائد البصل للقدم

ينتمي نبات البصل للفصيلة النرجسية، وهو أحد أكثر أنواع النبات انتشارًا واستخدامًا، وينمو بأوراق طويلة خضراء اللون تحمل ثمار البصل تحت التربة، وللبصل أنواع عديدة تسمى حسب لونها، فهناك البصل الأخضر والبصل البني والبصل الأحمر وغيرها من الأنواع الأخرى، وتُنتج كميات كبيرة سنويًا من البصل بعد موسم زراعته الذي يكون في شهر تشرين الثاني، وأكثر الدول إنتاجًا وتصديرًا للبصل هي الصين والهند وتركيا والولايات المتحدة وغيرها من الدول، ويعود استخدامه إلى فترات زمنية طويلة حيث اكتشفت الحضارات السابقة أهمية هذا النبات واستخدمته في علاج الأمراض، ويستخدم في وقتنا الحالي في طبخ الطعام، وإضافة نكهة مميزة له، كما أنه يحتوي على فوائد صحية وغذائية مثل المعادن والفيتامينات والدهون والبروتين والسكريات والألياف الغذائية، وقد أجرت العديد من الدراسات الطبية أبحاثًا لمعرفة العلاقة بين تناول البصل بشكل مستمر والوقاية من الكثير من الأمراض، كما اكتشفت العلاقة بين تناول البصل وتحسن الحالة الصحية للمصابين بالأمراض المزمنة.

 

فوائد البصل للقدم

ساعد التطور الحديث في البحث العلمي والدراسات الطبية على اكتشاف العلاجات الدوائية والطبيعية المناسبة لكل جزء في جسم الإنسان، بحسب تركيب العلاج، ولأن القدمان جزء هام يقوم عليه توازن الجسم وحركته المستمرة، ولإمكانية إصابتهما في أي وقت، فإن علاجهما أمرٌ هام وذلك لاعتبار القدمين مركز هام للحفاظ على طاقة الجسم، وعليه يمكن الحفاظ على صحة القدمين من خلال استخدام البصل الذي يساعد في تقديم الفوائد التالية:

  • يساعد البصل في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية الموجودة في القدمين لإيصال الدم والحفاظ على صحة الأنسجة.
  • يساعد البصل في علاج التهاب المفاصل وتورم القدمين من خلال علاج الالتهاب والأعراض المرافقة له مثل ارتفاع درجة الحرارة.
  • يعتبر البصل مسكن جيدًا لآلام القدمين عند وضع شرائح البصل على مكان الإصابة.
  • يمكن لاستخدام شرائح البصل ووضعها قبل النوم على القدمين أن تعالج أمراض البرد والإنفلونزا.
  • يساعد استخدام شرائح البصل على القدم في تنقية الجسم من السموم والمركبات الضارة.
  • يمكن وضع قطع البصل مع الجوارب والنوم ليلًا للتخفيف من آلام الصداع، وهذا بالاعتماد على نظريات طبية قديمة أكدها الطب حديثًا تعتمد استخدام نقاط محددة من الجسم للعلاج، وتعتبر القدم أحد أهم نقاط العلاج في الجسم ويعرف ذلك بتقنيات العلاج الانعكاسي.

 

فوائد البصل

يمتلك نبات البصل بأنواعه المختلفة خصائص صحية وعلاجية لاحتوائه على العديد من العناصر والمركبات الهامة للحفاظ على صحة جسم الإنسان، وينصح بتناول البصل سواء نيئًا كالبصل الأخضر، أو مطبوخًا مع الطعام بشكل مستمر للحصول على فوائد البصل، ومنها:

  • يحتوي البصل على كميات جيدة من الكبريت ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من خطر التحول لخلايا سرطانية، مما يقلل احتمالية الإصابة بالأورام الخبيثة.
  • تساعد المركبات التي يحتويها البصل مثل الكبريتات في ضبط معدلات الكوليسترول في الدم وحماية الجسم من خطر الإصابة بالجلطات وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يعتبر البصل غذاءً فعالًا في ضبط معدلات ضغط الدم ومنع ارتفاعه عند المرضى والأصحاء.
  • يعتبر البصل مضادًا حيويًا طبيعيًا للقضاء على العدوى الجرثومية وعلاج الالتهابات.
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في البصل على تزويد الجسم بحاجته من العناصر عند اتباع الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.
  • يساعد البصل في تنظيم أيض السكر عند مرضى السكري ويحميهم من مضاعفات ارتفاعه، كما أنه يحتوي كميات قليلة من النشويات فلا يسبب الضرر لهم.
  • يساعد تناول البصل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مشاكل القولون وعسر الهضم.
  • يساعد استخدام القليل من عصير البصل في علاج آلام الأذن والتهاباتها.

بالرغم من فوائد البصل العديدة للجسم فإن استخدامه بإسراف قد يسبب الشعور بالغثيان ويسبب تهيجًا في المعدة، إلا أن استخدامه باعتدال لا يسبب أي ضرر للجسم.

حقائق عن البصل

  1. تعود أصول البصل إلى العصر البرونزي، أي قرابة الـ7000 سنة.
  2. عبد الفراعنة البصل، إذ كانوا يعتقدون أن الأشكال الحلقية والكروية للبصل تدل على الخلود.
  3. كان الفراعنة يغطون توابيت الموتى برسومات البصل؛ إذ كانوا يعتقدون أن البصل يساعد أرواح الموتى في الوصول إلى الجنة.
  4. كان البصل يستخدم كعملة في العصور الوسطى، لدفع ثمن الخدمات والبضائع وحتى إيجار المنازل.
  5. يعود سبب بكاء الأشخاص الذين يقطعون البصل إلى احتواءه على الكبريت، الذي يتحد مع رطوبة العين لتكوين حمض الكبريتيك الذي يسبب الألم في العين، فيقوم الجسم بإفراز الدموع كوسيلة دفاعية.
  6.  يعتبر الليبيون الشعب الأكثر أكلًا للبصل في العالم، إذ يتناول الشخص الواحد قرابة الـ30 كغ سنويًا.
  7. تعتبر الصين المصدر الأكبر للبصل على مستوى العالم، إذ تنتج 20 مليون طن سنويًا، وتتبعها الهند التي تنتج 13 مليون طن، ثم الولايات المتحدة التي تنتج 3 مليون طن.
  8. أعتقد الإغريق أن البصل يدعم القوة، لذلك فإن الرياضيين كانوا يتناولون البصل خلال الألعاب الأولومبية.
  9. يحتل البصل المرتبة السادسة عالميًا، في ترتيب الخضار الأكثر حصادًا على مستوى العالم، وليس بالضرورة بالأكل.
  10. يمكن استخدام البصل كمطهر لعلاج الجروح.