طعام يساعد على حرق الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ١١ مارس ٢٠١٩
طعام يساعد على حرق الدهون

حرق الدهون بالطعام

يتفق الجميع تقريبًا على أن أفضل طريقة لحرق الدهون والسعرات الحرارية هو ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية، لكن قلة من الناس تعلم بحقيقة أن بعض الأطعمة يُمكنها حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية التي يخزنها الجسم، ويرجع سبب ذلك إلى حقيقة أنّ الجسم يحتاج أصلًا إلى الطاقة لتأدية عملية هضم هذه الأطعمة ابتداءً من مضغها داخل الفم وانتهاءً بتخزينها على شكل دهون في الجسم.

إنّ عدد السعرات الحرارية التي يصرفها الجسم على عمليات هضم الطعام عامّةً تشكّل حوالي 5-10% من مجموع السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يوميًا، وهذا يعني مثلًا أنه لو حصل الفرد على 2000 سعرة حرارية في اليوم، فإنّ من المتوقع أن يصرف جسمه 100-200 سعرة منها أثناء هضمه للطعام، وعلى الرغم من أن هذه الكمية تُعدّ قليلة نوعًا ما، إلا أنّه توجد بعض أنواع الأطعمة التي يُمكنها أن تزيد من هذا العدد وتزود الجسم بنفس الوقت بما يحتاجه من العناصر الغذائية المهمة[١].


أنواع الأطعمة المساعدة على حرق الدهون

يلجأ عدد من الأفراد إلى شراء المكمّلات الغذائية التي تفيد حرق الدهون دون وجود ما يثبت سلامتها أو فعاليتها على أرض الواقع، وهذا دع الكثير من الخبراء إلى توعية الأفراد بإمكانية تناول العديد من أنواع الأطعمة والمشروبات التي يُمكنها زيادة معدلات حرق الدهون الجسم طبيعيًّا، ومنها ما يأتي[٢]:

  • الأسماك الدهنيّة: تنطوي أشهر أنواع هذه الأسماك على كل من سمك السردين، والسلمون، والرنكة، وغيرها من أنواع الأسماك الدهنية المشهورة باحتوائها على أحماض الأوميغا 3، التي تُساعد على حرق المزيد من الدهون في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على نوعية ممتازة من البروتينات المعروفة بزيادتها لمعدلات حرق الدهون وتعزيز الشعور بالشبع.
  • البيض: على الرغم من أنّ البعض يظنّ أنّ البيض يحتوي على الكثير من الكوليسترول، إلا أنّ البعض باتوا يرون عكس ذلك ويؤكدون على إمكانية أن يكون البيض من بين الأطعمة التي تُساعد على خسارة المزيد من الوزن بسبب قدرته على زيادة الشعور بالشبع لساعاتٍ عديدة وبسبب احتوائه على نوعية ممتازة من البروتينات التي يُمكنها أن تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية بنسبة قد تصل أحيانًا إلى 35% تقريبًا.
  • الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على مضاد أكسدة يُدعى كبسائسين، الذي يمتلك قدرة على الحفاظ على الوزن بسبب تعزيزه للشعور بالشبع عند الأكل، ولقد توصلت أحد الدراسات إلى إمكانية أن يزيد هذا المركب من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بحوالي 50 سعرة في اليوم الواحد.
  • زيت الزيتون: يشتهر زيت الزيتون بكونه من بين أكثر أنواع الزيوت المفيدة لصحة الفرد، ولقد أظهرت نتائج بعض الدراسات أن بإمكان زيت الزيتون أن يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد وأن يُقلل من مستوى ما يُعرف الدهون الثلاثية، كما توصلت بعض الدراسات إلى قدرة هذا الزيت على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية أيضًا.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على نوعٍ خاص من مضادات الأكسدة القادرة على مساعدة الجسم على حرق المزيد من الدهون، خاصةً تلك المتراكمة فوق منطقة البطن، لكن أثر الشاي الأخضر عمومًا يتباين من فرد إلى آخر، كما أنّ للكمية التي يستهلكها الفرد منه أثر على مستوى الفوائد التي يُمكن للفرد الحصول عليها من الشاي الأخضر.
  • القهوة: كشفت إحدى الدراسات عن أنّ تناول القهوة قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية قد أدى إلى خسارة الأفراد لضعف الكمية من الدهون التي يخسرونها عند ممارستهم لنفس هذه التمارين في الأحوال العادية، وقد أكّدت دراسات أخرى على إمكانية أن تتسبب القهوة بزيادة معدل حرق الدهون بحوالي 3-13% عند البعض.


طرق حرق الدهون

ينصح الخبراء باتباع أمورٍ أخرى بجانب تناول الأطعمة الصحية بهدف حرق المزيد من الدهون، مثل[٣]:

  • ممارسة التمارين الرياضية العادية، كالمشي أو الهرولة، ضمن أوقاتٍ محددة.
  • ممارسة أشكال التمارين الرياضية الخاصة ببناء العضلات وزيادة القوة.
  • زيادة عدد الوجبات أثناء النهار لكن مع تقليل كمياتها.
  • التركيز على تناول منتجات الحليب قليلة الدهون.
  • التركيز على شرب 8 أكواب من الماء في اليوم.
  • الالتزام بتناول وجبة الإفطار.


المراجع

  1. Richard N. Fogoros, MD (28-1-2019)، "The Best Foods That Burn Calories"، Very Well Fit، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2019. بتصرّف.
  2. Franziska Spritzler, RD, CDE (12-6-2017)، "12 Healthy Foods That Help You Burn Fat"، Healthline، اطّلع عليه بتاريخ 27-2-2019. بتصرّف.
  3. Louise Chang, MD (11-5-2017), "8 Ways to Burn Calories and Fight Fat"، Webmd, Retrieved 27-2-2019. Edited.