فوائد ومضار الفلفل الحار

فوائد ومضار الفلفل الحار

الفلفل الحار

تتميز ثمرة الفلفل الحار بنكهتها الحارة، وهي نبتة تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات، وله عدة أنواع. يُستخدم الفلفل الحار كتوابل للطعام، ويمكن طهيه أوتجفيفه أو طحنه، ويعرف الفلفل الأحمر المجفف بمسحوق الفلفل الأحمر. يزوّد الفلفل الحار جسم الإنسان ببعض الكربوهايدرات، بالإضافة إلى كمية صغيرة من الألياف والبروتين، يعد الفلفل الحار ثمرة غنية بالفيتامينات والمعادن المتنوعة، إلا أنه يؤكل بكميات قليلة جدًا، لذلك فهو يساهم بشكل محدود بإمداد جسم الإنسان بهذه العناصر الغذاية. في هذا المقال سنتعرف على فوائد ومضار الفلفل الحار.[١]


فوائد الفلفل الحار

تناول الفلفل الحار وإدخاله إلى أطباق الطعام يعد موضع اختلاف بين الناس إذ يجده البعض ضروريًا لإضافة نكهة مميزة وتقديمه للفوائد الصحية، بينما يجده البعض الآخر سببًا لمشاكل صحية عديدة، وبحسب الأبحاث والدراسات الطبية فإن الفلفل الحار مفيد للصحة وتعتمد فوائده على استعماله باعتدال، ومن أهم فوائده الصحية للجسم:[٢][١]

  • علاج السرطان: وجد علماء من كلية الطب في جامعة واين ستيت أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار يمنع نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي وسرطان الدم. يتفاعل الكابسيسين مع المستقبلات العصبية بطريقة تسبب سلسلة من التفاعلات الكيميائية.
  • تحسين صحة القلب: يُحسن الكابسيسين من صحة القلب، ويساعد في الوقاية من مرض السكري. تسبب زيادة الوزن إلتهاب يؤدي إلى حدوث السكري وتصلب الشرايين، ويسبب تصلب الشرايين مضاعفات كثير مثل أمراض القلب، وهنا يأتي دور الأديبوكين الذي يعزز من مادة الكابسيسين، وبالتالي التقليل من الإلتهاب.
  • فقدان الوزن: يؤثر الكابسيسن الموجود في الفلفل على جسم الإنسان بحيث يجعله يشعر بجوع أقل، وبالتالي التقليل من نسبة الدهون والبروتينات المستهلكة.
  • خفض ضغط الدم: أفادت جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية أن الكابسيسين يخفض من مستويات ضغط الدم، فهو يمنع تراكم الصوديوم بشكل غير صحي.
  • غني بالعناصر الغذائية: يعد الفلفل الحار غني بفيتامين أ و ج، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
    • يعد فيتامين ج غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء الجروح وزيادة المناعة.
    • يعد فيتامين ب ضروري في عملية إستقلاب الطاقة.
    • يعد فيتامين ك ضروري للعظام وصحة الكليتين.
    • يقلل البوتاسيوم من خطر الإصابة بأمراض القلب عند استهلاكه بكميات كافية، وهو معدن غذائي أساسي يخدم مجموعة متنوعة من الوظائف.
    • يؤدي النحاس دور مهم بالنسبة للعظام والخلايا العصبية.


مضار تناول الفلفل الأحمر

تعتمد كمية الحرارة الموجودة في الفلفل على مستوى الكابسيسين، وعند تناول الفلفل الحار بكميات كبيرة، فإن الدماغا يتلقى إشارات تؤدي إلى إضطرابات المعدة والغثيان والقيء وتهيج المريء.[٣] ومن الممكن أن يكون الأثر السلبي للفلفل الحار أكبر على الأشخاص الذين يعانون من القولون التقرحي وأمراض إلتهاب المعدة وأمراض الجهاز الهضمي. في حال تناول الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي للفلفل الحار، ستتفاقم الأعراض التي يعاني منها المريض دون أن تسبب إلتهابات جديدة.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Chili Peppers 101: Nutrition Facts and Health Effects", healthline, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  2. "What are the Health Benefits of Hot Peppers?", thespicyshark, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  3. "Is It Dangerous to Eat Really Hot Peppers?", health, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  4. "Here’s What Happens To Your Body When You Eat Super Hot Peppers", buzzfeednews, Retrieved 29-4-2020. Edited.