هل الماء ينقص الوزن؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٩ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
هل الماء ينقص الوزن؟

الماء والوزن

يعد الوزن المثالي من أهم مظاهر الرشاقة والصحة العامة لدى أي شخص، ومن الطبيعي أن تتغير معدلات الوزن لدى الشخص يوميًا بما يصل إلى كيلو غرام واحد تقريبًا بناءً على عدة عوامل تؤثر على ذلك؛ مثل زيادة الوزن نتيجة الاستهلاك الزائد للأملاح، والسوائل، والطعام، ونقصانه نتيجة الحركة، وكثرة تعرّق الجسم خلال التمارين الرياضية، ومن أكثر المشاكل التي قد يعاني منها الأشخاص فيما يخص الوزن إما النحافة الشديدة والتي يرغب الأشخاص بالتخلص منها بزيادة الكتلة العضلية في أجسامهم، والتي تعدّ زيادتها أمرًا ليس بالسهل حدوثه بسرعة، وإما زيادة الوزن المؤدية إلى السمنة، ولا ينتج ارتفاع الوزن في فترة قصيرة عن تراكم الدهون في عدة مناطق تحت الجلد، وإنما قد يعود السبب في ذلك إلى زيادة نسبة السوائل داخل الجسم نتيجة مشاكل صحية مختلفة، أو زيادة نسبة السوائل المُستهلَكة، إذ يؤدي شرب كوبين من الماء إلى زيادة الوزن بمقدار نصف كيلو غرام، فقد يلزم الجسم بعض الوقت حتى يتمكن من استخدام الماء الذي يلزمه والتخلص من الفائض عبر البول .[١]


تأثير الماء على الوزن

شاع عن الماء دوره الهام في عملية إنقاص الوزن، ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة بصورة تامة، إذ إن شرب الماء قد يؤثر بطريقتين على وزن الجسم إما بزيادته أو بنقصانه، ولا يعدّ أغلب الأشخاص مدركين لمدى استهلاكهم اليومي للماء، أو مدى احتياج جسمهم اليومي لكمية من الماء، وهذا الأمر قد يقود الشخص للمرور بحالة جفاف قليلة أو شديدة، إذ تنخفض معدلات عمليات الأيض في حالة الجفاف مما يؤدي الى صعوبة فقدان الوزن، لذا عند معالجة هذا الجفاف فإنه قد يزيد من معدلات الأيض مجددًا مما يساعد على فقدان الوزن، أما على صعيد شرب الشخص كمية كافية أو استهلاكه للماء بكثرة لن يؤدي ذلك إلى إظهار فرق واضح على الوزن.[٢]

وتوجد العديد من الدراسات العلمية التي تدعم فكرة شرب الماء من أجل إنقاص الوزن، وذلك لكون الحفاظ على ترطيب الجسم عاملًا يلعب دورًا هامًا في إنقاص الوزن، وما تزال الدراسات الطبية غير واثقة من كيفية فعل الماء ذلك، ولكن توجد عدّة أسباب مقترحة تُفسّر سبب تأثير شرب الماء على إنقاص الوزن، ومنها؛ أنه يزيد من حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، إذ أثبتت دراسة بعد إجرائها على عدد من الأشخاص أن شرب ماء بحجم 500 مل يزيد من استهلاك الجسم للطاقة مع كون الماء المُستهلَك بدرجة حرارة الغرفة أو ماء بارد، وقد يفيد شرب الماء البارد في تحسين فوائد حرق الماء للسعرات الحرارية عن طريق تسخين الجسم للماء الذي بداخله.[٣][٤]

كما أثبتت الدراسات أنَّ لشرب الماء فوائد عديدة في إنقاص الوزن، وفيما يأتي ذكر أهمها:[٥]

  • يعدّ الماء مثبّطًا طبيعيًا للشهية، فقد يخلط العديد من الأشخاص بين شعور الجوع، والعطش رغم أن حاجة جسمهم الفعلية تتمثل بشرب الماء ليس أكثر، وبالتالي شرب الماء في تلك اللحظة يمنع الشخص من الوصول لوجبة خفيفة قد تزيد من وزنه تدريجيًا في لحظة لا يحتاج جسمه إليها، ويساهم شرب الماء باحتلال مساحة داخل المعدة ينشأ عنها الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى إرسال الدماغ لإشارات بتوقف الشخص عن الأكل، وتبعًا لدراسة علمية أُجريت على خمسين امرأة يعانين من زيادة في الوزن بشربهن قبل كلّ وجبة من وجبات الطعام اليومية بنصف ساعة كوبًا من الماء بحجم 500 مل، وذلك إضافةً لاستهلاكهن اليومي الطبيعي للماء، فقد لوحظ نقصان الشهية لديهن مع وجود نقصان في كلّ من؛ مؤشر كتلة الجسم، وكتلة الدهون، ووزن الجسم كذلك.[٤]
  • يزيد شرب الماء من حرق السعرات الحرارية، إذ تشير الأبحاث إلى أنَّه يساعد في حرق الدهون، وقد يؤدي الماء أيضًا لزيادة صرف الجسم للطاقة، والزيادة في حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة، ويمكن للماء البارد أن يعزز فوائد حرق السعرات الحرارية بالماء.
  • يساهم الماء في تخلص الجسم من الفضلات التي في داخله، فعند تراكمها، وعدم قدرة الجسم على التخلص منها يشعر الإنسان بالانتفاخ، وتوّرم جسمه في مناطق معينة، بالإضافة إلى التعب العام، وهذا يضيف عدة إنشات لوزن الشخص، ويساعد الماء بدوره الكلى على تصفية المواد الضارة والفضلات مع احتفاظ الجسم بالمواد المغذية منها، وتوازن الأيونات الطبيعي للجسم منها، وينتج عادةً عن مرور الجسم بحالة جفاف قساوة في البراز الخارج من الجسم متسبّبًا بمشكلة الإمساك، ويساعد الجسم على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإسهال، وعسر الهضم، إذ يعد الحفاظ على رطوبة الجسم من أفضل الطرق التي تسهّل عملية تخلص الجسم من الفضلات، وعدم بقائها كوزن زائد داخله.[٤]
  • يقلل شرب الماء من السعرات الحرارية الكلية، فمن السهل الحصول على السعرات الحرارية من المشروبات الغازية والعصائر والقهوة المحلاة والشاي، ويتجاهل معظم الأشخاص كمية السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الرياضية والكحول، فلذلك يجب استبدال هذه المشروبات بالماء أو المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل الأعشاب، وقد يكون لها فوائد صحية في فقدان الوزن.
  • لا يستطيع الجسم دون الماء التخلص من الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الجسم، وذلك من خلال عملية تسمى بتحلل الدهون، ويحدث تحلل للدهون عند تفاعل الماء مع الدهون الثلاثية لإنتاج الجليسرول والأحماض الدهنية، وأثبتت الدراسة أنَّ الزيادة في استهلاك الماء يؤدي إلى زيادة حرق الدهون.
  • تعد التمارين الرياضية من أفضل الطرق لخسارة الوزن، ويساعد شرب الماء في تسهيل حركة العضلات والأنسجة الضامة والمفاصل، ويقلل بقاء الجسم رطبًا من حدوث التعب وتشنج العضلات، ويجب شرب الماء خلال الرياضة وقبلها وبعدها لتجنب الجفاف.


كمية الماء اللازمة لفقدان الوزن

يخلو الماء تمامًا من السعرات الحرارية ويساعد في تثبيط الشهية، وإنقاص السعرات الحرارية الموجودة داخل الجسم كما ذكر سابقًا، وتتعدى فوائده الكثير عند استبداله بالمشروبات التي تحوي الماء كعنصر أساسي، والتي تُضاف إليها كميات عالية من السكر، ولا تعدّ كمية الماء اللازم شربها خلال اليوم أمرًا ثابتًا لكل شخص، فهي تختلف باختلاف عوامل عدة تتحكم بها، فعلى سبيل المثال لا يحتاج الشخص العادي لكمية ماء موازية لما يحتاجها شخص آخر يعاني من زيادة التعرّق، أو ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، إذ عادةً ما ينصح مستشارو الصحة بشرب ثمانية أكواب يوميًا، وهذا يعدّ الخيار المناسب لأغلب الأشخاص في حالة تشابه العوامل التي تتحكم باستهلاك أجسامهم للماء، ونشاطهم اليومي، وهو رقم عشوائي.[٦]

وتوجد حالات معينة على الشخص مراقبة استهلاكه اليومي للماء فيها، مثل؛ كبار السن، والنساء المُرضعات، ولكن من الممكن اتباع قاعدة شرب الماء دائمًا عند الشعور بالعطش، بالإضافة لشرب كمية كافية تطفئ هذا الشعور داخل الإنسان، ولا يعتمد استهلاك الماء اليومي على شرب الماء فحسب، إذ إن الكثير من المصادر الغذائية التي تُستهلك كأطعمة، أو مشروبات تحتوي على الماء مثل؛ الحليب، والسمك، والقهوة، والشاي، واللحمة، والفواكه، والخضراوات، ولكن لتبسيط الأمر، وتبعًا للدراسات العلمية يكفي الشخص استهلاكًا يوميًا للماء ما بين لتر للترين للمساهمة في إنقاص وزنه، وخاصةً عند شربها قبل الوجبات.[٦]


وظائف الماء للجسم

يعد الماء من العناصر الغذائية الأساسية والضرورية في الحفاظ على جميع أشكال الحياة، ولا يمكن العيش دون الماء، إذ يُشكل 60% من الجسم، ويعد مشروبًا صحيًا،[٧] ويساعد في آداء وظائف الجسم، إذ إنّه مهم جدًا في الحياة، ويجب شربه عند الاستيقاظ من النوم للحصول على حياة أفضل، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة، ومن الجدير بالذّكر أنّ الجسم يخسر الماء من خلال التعرق والتنفس والتبول، وتعرف هذه مخرجات المياه، ويجب التوازن في شرب الماء لتجنب حدوث الجفاف،[٨] وتشمل وظائف الماء في الجسم ما يلي:[٨]

  • نقل العناصر الغذائية: يساعد الماء في عمل الجهاز الدوراني، أي يسمح بحركة الدم في الجسم، إذ إن الدم يساعد في نقل العناصر الغذائية إلى جميع الخلايا، ويستطيع التخلص من فضلات الجسم.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم: وذلك لأن سعة الماء أكبر من الحرارة، إذ يحدّ الماء من التغير في درجات الحرارة في البيئات الباردة والدافئة.
  • تليين الجسم: يساعد الماء في تليين المفاصل، ويعد الجزء الأساسي من سوائل تليين الجسم، مثل؛ اللعاب والمخاط.
  • امتصاص الصدمات: يحمي الماء أعضاء الجسم وأنسجته خلال الحفاظ على شكل الخلايا.


الفوائد الصحية لشرب الماء

توجد فوائد عديدة لشرب للماء تعود على الجسم بالصحة والحيوية، وفيما يأتي ذكر أهمها:[٩]

  • يمنع الجفاف: يحدث الجفاف عندما لا توجد كمية كافية من الماء لتعويض ما فقده الجسم على مدار اليوم، ولأن الماء ضروري، فقد يكون الجفاف خطيرًا على صحة الشخص، وقد يؤدي إلى مضاعفات وخيمة، منها؛ تورم في العقل، وفشل كلوي، ونوبات.
  • يحافظ على درجة حرارة الجسم: يجب الحفاظ على بقاء الجسم رطبًا، إذ إن ذلك مهم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ويتخلص الجسم من الماء من خلال التعرق عبر الأنشطة البدنية والبيئة الحارة، وذلك يجعل الجسم باردًا، ولكن ترتفع درجة حرارة الجسم إذا لم يُعوض ما ينقص الجسم من الماء.
  • يساعد في الحفاظ على البشرة: يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على رطوبة البشرة، وذلك يعزز من إنتاج الكولاجين.
  • يساعد في منع الإمساك: تناول الألياف ليس الطريقة الوحيدة لمنع الإمساك، ولذلك يعد شرب الماء ضروريًا لتسهيل حركة الأمعاء.
  • يُساعد في محاربة الأمراض: ويمكن لشرب كمية كافية من المياه أن تساعد في منع الحالات الطبية، والتي تتضمن حصى الكلى، وعدوى الجهاز التناسلي وارتفاع ضغط الدم، والربو؛ لأنه يساعد في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
  • يساعد شرب الماء في إنتاج اللعاب: يعد الماء المكون الأساسي للعاب، ويحتوي على الأملاح والإنزيمات، ويعد مهمًا جدًا في تحطيم الجزيئات الكبيرة من الأطعمة، ويحافظ على صحة الفم.
  • يساعد في زيادة الطاقة: إذ إن الماء ينشط من من عملية التمثيل الغذائي.
  • يعزز شرب الماء الوظيفة المعرفية: إن عدم شرب الكمية الكافية من الماء قد يؤثر سلبًا على التركيز واليقظة، وقد يؤدي إلى أن تكون الذاكرة قصيرة المدى.
  • يعد مهمًا في حماية الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل: يساعد شرب الكمية الكافية من الماء في تليين المفاصل والحبل الشوكي، وقد يمنع ذلك من الإصابة بالتهاب المفاصل.


نسبة الماء في الأطعمة

يوضح الجدول الآتي نسبة الماء في الأطعمة الغذائية:[٧]

الطعام نسبة الماء
الزيت، والسكر 0%
الخبز، وجبنة الشيدر 30-39%
الجوز، والشوكلاتة، والمقرمشات 1-9%
البقوليات، والباستا، والسمك، وصدر الدجاج، والبوظة 60-69%
عصير الفواكه، والألبان، والفواكه، والخضروات، والبروكلي المطبوخ 80-89%
الموز، والأفوكادو 70-79%
الحليب قليل الدسم، والشاي، والقهوة 90-99%


المراجع

  1. Jessica Bruso, "Daily Weight Gain Fluctuations Due to Drinking Water"، livestrong, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. "Water and Your Diet: Staying Slim and Regular With H2O", webmd, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. Girona M1, Grasser EK, Dulloo AG, Montani JP. (2014), "Cardiovascular and metabolic responses to tap water ingestion in young humans: does the water temperature matter?", Acta Physiol (Oxf)., Issue 211, Folder 2, Page 358-370. Edited.
  4. ^ أ ب ت Jennifer Huizen (28-6-2018), "Can water help you lose weight?"، medicalnewstoday, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  5. Jennifer Huizen (28-6-2018), "Can water help you lose weight?"، medicalnewstoday, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  6. ^ أ ب Adda Bjarnadottir (4-6-2017), "How Drinking More Water Can Help You Lose Weight"، healthline, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Markus MacGill (9-7-2018), "Water: Do we really need 8 glasses a day?"، medicalnewstoday, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  8. ^ أ ب Ariane Lang, BSc, MBA (25-10-2019), "Should You Drink Water First Thing in the Morning?"، healthline, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  9. Natalie Silver (19-3-2019), "Why Is Water Important? 16 Reasons to Drink Up"، healthline, Retrieved 11-12-2019. Edited.