طريقة تبييض الاسنان بالليمون

طريقة تبييض الاسنان بالليمون
طريقة تبييض الاسنان بالليمون

تبييض الأسنان

قد تلاحظ وجود بقع واصفرار في أسنانك نتيجة لكثرة شربك للقهوة والشاي والمشروبات أو الأطعمة الملونة، وهذا قد يدفعك إلى التفكير جديًا في الحلول الممكنة لتبييض أسنانك وإرجاع اللون الأبيض الطبيعي لها، ولحسن حظك فإن هنالك الكثير من الطرق الطبية التي يُمكن لطبيبك إرشادك إليها للوصول إلى هذا الهدف، وقد يكون بوسعك الخضوع لإجراء تبييض الأسنان في مكتب الطبيب وعلى عدة جلسات لاستخدام المواد المبيضة للأسنان الأنسب لحالتك، وعادةً ما تحتوي المواد التي يلجأ إليها أطباء الأسنان لتبييض الأسنان على مادة بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد اللتان بمقدورهما جلب الأكسجين إلى طبقة المينا للأسنان لتغيير لونها إلى اللون الأبيض، لكن توجد أيضًا طرق أخرى لتبييض الأسنان، منها ما يعتمد على الليزر ومنها ما يُمكنك استخدامها في المنزل، وعلى العموم فإن عليك أن تتذكر بأن تبييض الأسنان له أعراض جانبية لدى بعض الناس؛ فالبعض -مثلًا - يُصبحون حساسين اتجاه الأشياء الباردة بعد خضوعهم لجلسات تبييض الأسنان[١].


طريقة تبييض الاسنان بالليمون

ينصح البعض بتبييض الأسنان ببساطة عبر المضمضة باستخدام عصير الليمون أو تنظيف الأسنان بالفرشاة المبللة بهذا العصير، لكن المشكلة بهذه الطريقة أن الليمون يحتوي أصلًا على حمض الستريك الذي يتسبب بالأذى والضرر للأسنان ويؤدي إلى فقدان الأسنان للكالسيوم المسؤول في الأساس عن اللون الأبيض للأسنان، وأن زوال الكالسيوم يعني فقدان الأسنان لهذا العنصر المهم للأبد ومن شبه المستحيل إعادته إليها مرة أخرى، وفي المناسبة فإن أطباء الأسنان يُصادفون كثيرًا من حالات دمار وتدهور الأسنان بسبب مضغ أو مص الليمون بكثرة، أما بالنسبة للخلطة الشهيرة التي تتضمن استخدام الليمون مع صودا الخبز، فهي أيضًا فكرة سيئة؛ وذلك بسبب قدرة صودا الخبز على تعرية أو نخر طبقة مينا الأسنان بصورة دائمة[٢]. وكثيرًا ما يستند مروِّجو أو مناصرو استخدام الليمون مع صودا الخبز على الاعتقاد القائل بأن لصودا الخبز طبيعية قاعدية بوسعها معادلة الطبيعة الحامضية الموجودة في الليمون، لكن هذا الأمر أيضًا غير صحيح، كما يصعب أصلًا الوصول إلى الكميات المناسبة التي يجب إضافتها أو خلطها معًا لمعادلة حموضة الليمون مع قاعدية صودا الخبز، لكن وفي نفس الوقت في حال كنت مصرًّا على استخدام صودا الخبز لتبييض الأسنان، فإن بمقدورك خلط ملعقة واحدة من صودا الخبز مع ملعقتين من الماء ثم استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان بهذا الخليط، وحاول أن تبتعد نهائيًا عن الليمون لتنظيف أو تبييض الأسنان به بسبب طبيعته الحمضية القادرة على نخر الأسنان ونزع الكالسيوم من الأسنان كما ورد سلفًا[٣].


نصائح للتقليل من تعرض الأسنان للاصفرار

بمقدورك اتباع النصائح التالية للحفاظ على بريق أسنانك وتجنيبها مزيدًا من الاصفرار[٤]:

  • استخدم المعجون والفرشاة بعد تناول الطعام: لا تترك الأطعمة بقعًا ملونة على الملابس واليدين فحسب، وإنما على الأسنان أيضًا، لذا قد يكون من الأفضل لك التعود على تنظيف أسنانك باستخدام المعجون والفرشاة بعد كل مرة تتناول فيها الأطعمة، خاصة القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، وعصائر العنب والكرز، والشمندر، وعصائر الطماطم، وصلصة الصويا، وغيرها من الأطعمة القادرة على ترك بقع ملونة فوق الأسنان.
  • استخدم القشة أو المصاصة عند الشرب: يُساهم هذا الأمر في تجنيب أسنانك ملامسة العصائر والمشروبات الغازية والمشروبات الباردة التي تشتهر بكونها تسبب تصبغ الأسنان.
  • استخدم غسولات الفم والخيط وفراشي الأسنان: تُعد هذه الأمور الثلاثة مفيدة دون شك لمنع تراكم الترسبات فوق أسنانك، خاصة عند اختيار غسولات الفم التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا.
  • اطلب من طبيب الأسنان تنظيف أسنانك: بوسعك طلب موعد مع طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك على الأقل مرتين كل سنة؛ إذ تتوفر في عيادة الطبيب مواد تنظيف خاصة بتنظيف الأسنان بصورة احترافية وممتازة.
  • ابتعد عن منتجات التبغ: يتسبب التبغ في اصفرار أسنانك سواء استخدمت التبغ عبر التدخين أو عبر مضغه في الفم، ولا يخفى عنك أن التدخين هو أحد الأمور المؤدية إلى السرطان أيضًا.


قد يُهِمُّكَ

قد لا يكون الليمون صالحًا تمامًا لتبييض الأسنان بسبب حموضته العالية وتأثيره على الكالسيوم، لكن هذا الأمر في المناسبة لا يقتصر على الليمون، وإنما يمتد ليشتمل أنواعًا أخرى من الفواكه والمركبات الطبيعية التي يُسوق لها البعض على أنها مفيدة لتبييض الأسنان، ومنها[٢]:

  • الفراولة: يقترح البعض استخدام الفراولة لتبييض الأسنان في المنزل، وهذا ليس بالأمر الصحيح على الإطلاق؛ فالفراولة تحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يُشكل خطرًا على الأسنان، وهذا يدفع بالخبراء إلى النصح بضرورة استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلورايد لتنظيف الأسنان مباشرة بعد محاولة فرك الأسنان بالفراولة، كما أن إحدى الدراسات التي بحثت في نجاعة الفراولة وصودا الخبز لتبييض الأسنان توصلت إلى كون هذا الخليط ليس ناجعًا أصلًا لتبييض الأسنان.
  • التفاح: لا يختلف اثنان على حقيقة أن التفاح مليء بالفوائد والعناصر الصحية، لكن وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون فإن تبييض الأسنان ليس أحد فوائد التفاح؛ فالتفاح يحتوي على حمض الماليك الذي يُمكن له –نظريًا- تبييض الأسنان بعض الشيء، لكن سيكون من الواجب عليك تناول كميات هائلة للغاية من التفاح لتلاحظ فرقًا واقعيًا على درجة بياض أسنانك، كما أن تناول الكثير من التفاح سيوقعك في مشكلة الحموضة العالية التي تتسبب بالضرر للأسنان كما هو حال الليمون.
  • رماد الخشب: يسود اعتقاد خاطئ بين بعض الناس حول إمكانية تبييض الأسنان بالاستعانة برماد الخشب الناجم عن حرق الأخشاب داخل المدفئة أو موقد النار، وعادةً ما يُعللون هذا الأمر عبر القول بأن رماد الخشب يحتوي على مركب هيدروكسيد البوتاسيوم القادرة على تبييض الأسنان، لكن المشكلة في هذا الأمر أن هيدروكسيد البوتاسيوم لا يوجد في جميع أنواع رماد الأخشاب، وإنما يقتصر وجوده فقط في رماد الأخشاب الصلبة أو القاصية، كما أن لهيدروكسيد البوتاسيوم أضرار كارثية على الأسنان ويُمكن أن يتسبب بدمارها مع مرور الوقت.


المراجع

  1. "Tooth whitening", Oral Health Foundation, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Richard N. Fogoros, MD (20-11-2019), "Teeth Whitening Home Remedies"، Very Well Health, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. Deborah Weatherspoon, PhD, RN, CRNA (18-9-2018), "Baking Soda and Lemon Juice: Too Good to Be True?"، Healthline, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  4. Michael Friedman, DDS (7-10-2019), "Tips to Keep Your Teeth Stain-Free"، Webmd, Retrieved 20-7-2020. Edited.

271 مشاهدة