طرق التخلص من دهون البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
طرق التخلص من دهون البطن

دهون البطن

تعتبر دهون البطن مشكلة صحية خطيرة، فلا يتوقف ضررها على المظهر الخارجي غير المستحب، بل قد تكون سببًا في الإصابة بعدة أمراض، كتصلّب الشرايين وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وغيرها، ويمكن تقدير دهون البطن بقياس محيط منطقة الخصر، فعند الرجال إذا زاد عن 102 سم، وعند النساء إذا زاد عن 88 سم، فإنّ ذلك يشكل خطرًا على الصحة العامة ويجب البدء بالتخلص من هذه الدهون. تنقسم الدهون الى نوعين هما دهون تحت الجلد، وتكون ظاهرة لنا وتظهر في الأرداف والأفخاذ والبطن، ودهون حول الأعضاء الحيوية، كالقلب والرئة والجهاز الهضمي والكبد، وتسمّى هذه الدهون بالدهون الحشوية، ومهمّتها أن تحمي الأعضاء الحيوية.


طرق التخلص من دهون البطن

يجب على الأشخاص الذين تبين وجود خطر لديهم من تراكم الدهون في البطن، أن يلتزموا بحمية غذائية تشمل ما يلي:

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار، فهي من أهم الوجبات في اليوم، إذ تحافظ على معدلات ثابتة من هرمون الإنسولين وتقلل من الكوليسترول في الجسم.
  • استبدال المخبوزات والأطعمة التي تحتوي على الدهون بالحبوب الكاملة، وتناول الأطعمة المحتوية على الألياف كالخضار والفواكه.
  • الإكثار من شرب الماء، فهو يساعد على التخلص من الفضلات، وينصح بأن يشرب الشخص ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من الماء.
  • تناول كميات جيدة من فيتامين ج، لعتباره مضاد أكسدة قوي وأهم المأكولات الغنية بفيتامين سي هي الحمضيات والفلفل الحلو، والكيوي.
  • شرب الشاي الأخضر بانتظام، إذ يعتبر من المشروبات التي تساهم في زيادة معدلات الأيض بفضل احتوائه على مادة الكاتيشين ومضادات الأكسدة القوية.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر، والاستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية أو شرب الماء.
  • تجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، واستبدالها بالدهون الجيدة الموجودة في الحبوب الكاملة والمكسرات وفول الصويا.


الوقاية من دهون البطن

لتجنّب تراكم دهون البطن، فإنّ النصائح التالية تعتبر هامّة إن تمّ اتباعها بانتظام:

  • الابتعاد عن الحلويات والمشروبات المحلّاة.
  • الإكثار من تناول البروتينات في الغذاء اليومي، مثل البيض والأسماك والدجاج والبقوليات، واللحوم، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة يوميًا، فهي غنية بالألياف التي تشعر بالشبع، وبالتالي تقلل من الوزن الزائد.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام، وينصح برياضة المشي والجري والسباحة، ممّا يقلل ظهور دهون البطن.


طريقة قياس سمنة البطن

الطريقة البسيطة الفعّالة التي تعتبر المقياس لمعرفة مقدار خطورة تراكم دهون البطن، هي طريقة قياس محيط الخصر، وذلك عن طريق استخدام شريط قياس غير قابل للمطّ، ووضعه على بطن عاري عند السرة، وتسجيل الرقم وقراءة دلالته لمعرفة مدى خطورة تراكم دهون البطن، بالنسبة للرجال فإذا كان القياس أقل من 94 سم فيكون الخطر منخفضًأ، وإذا كان بين 94-99.5 سم يكون الخطر متوسطًا، وإذا كان أعلى من 101 سم فهنا يكون الخطر مرتفعًا، أمّا عند النّساء فتختلف الأرقام نتيجة اختلاف البنية الجسدية بين النساء والرجال، فإذا كان القياس أقل من 80 سم فيكون الخطر منخفضًا، وإذا كان بين 80-89 سم فيكون الخطر متوسطًا، أمّا إذا كان 89.9 سم فما فوق فيكون الخطر مرتفعًا.


إذابة دهون البطن

إذا نفّذ الشخص النصائح الوقائية والتزم بالعادات الصحية وما زال يعاني من مشكلة دهون البطن، فإنّ الإجراءات التجميلية التالية قد تعتبر هي الحل وعلى الرغم من ذلك فلا يوجد ما يؤكد صحة هذه الاجراءات ولا حتى قدرتها في تكسير الدهون المتراكمة :

  • شدّ الجلد المترهل: إذا كان الشخص يعاني من ترهل الجلد في منطقة السرّة، وتراكم الدهون بكمية قليلة، فإنّ الوضع يبدو بسيطًا، ويمكن علاجه باستخدام جهاز مبتكر يدمج طاقات مختلفة وموجات معينة كالموجات فوق الصوتية أو أمواج الراديو، ويستخدمه لتحسين وشد البطن، وعادةً ما تجرى هذه العملية في العيادة ولا تسبب الألم، ويستطيع الشخص العودة إلى حياته طبيعيًا، إذ لا تحتاج إلى فترة نقاهة بعد العلاج.
  • إذابة الدهون المتراكمة: يمكن إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، بواسطة العلاجات باستخدام عدد من الأجهزة المتقدمة التي تستعمل طاقة الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون المتراكمة.


وبذلك نجد أنّ دهون البطن مشكلة صحية لها تداعيات خطيرة، ولعلاج ذلك فإنّ على الشخص الالتزام بنمط حياة صحي كالغذاء المتوازن والنشاط البدني، ليقلل مخاطر تراكم الدهون حول منطقة البطن التي تسبب زيادة احتمال الإصابة بالأمراض المتعددة.