الفرق بين زبدة الشيا الصفراء والبيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
الفرق بين زبدة الشيا الصفراء والبيضاء

زبدة الشيا

تُستخرج زبدة الشيا من المادّة الدّهنيّة الموجودة في جوز الشيا، وتملك زبدة الشيا لونًا أبيض أو عاجيًا وقوامًا كريميًا يسهل توزيعه على البشرة، وتأتي معظم زبدة الشيا من أشجار الشيا الموجودة في غرب إفريقيا، وتعود فوائد زبدة الشيا إلى أنها تحتوي على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات بالإضافة إلى احتوائها على الخصائص المضادة للالتهابات والتي تساعد على الشفاء، لذا اشتُهرت زبدة الشيا بفوائدها القيمة للبشرة،[١] ويعود تاريخ زبدة الشيا إلى غرب إفريقيا؛ إذ كانت تتواجد شجرة الشيا طبيعيًا منذ قرون وتمتد من السنغال إلى السودان وحتى سفوح إثيوبيا، وتشير وثائق التاريخ الأفريقي إلى استخدام زبدة الشيا للعناية بالبشرة والشعر في عهد كليوباترا، وتُعد شجرة الشيا شجرة مقدسة من قبل العديد من القبائل في إفريقيا ولا يزالون يستخدمونها لحماية البشرة والشعر من أشعة الشمس الشّديدة والرياح الجافة، وساعد التقدم التكنولوجي في استخراج زبدة الشيا بطرق مختلفة لتقدم العديد من الفوائد الصحية وتستخدم في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالاشتراك مع مكونات نباتية أخرى.[٢]


الفرق بين زبدة الشيا الصفراء والبيضاء

تحتوي زبدة الشيا البيضاء والصفراء على نفس الخصائص تقريبًا، ويعود الفرق الأساسي بينهما إلى أن زبدة الشيا البيضاء هي زبدة الشيا المكررة والصفراء هي زبدة الشيا الطبيعية أو غير المكررة، وبما أن زبدة الشيا الصفراء طبيعية فإنها غالبًا ما تملك رائحة ترابية لا يحبها معظم الناس، في حين تأتي زبدة الشيا البيضاء دون أي رائحة، وعند مقارنة المكونات والعناصر الغذائية في كل منهما فإن زبدة الشيا الصفراء تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية، وذلك لأن بعض العناصر الغذائية في زبدة الشيا البيضاء تضيع في مرحلة ما من عملية التكرير، وتحتوي زبدة الشيا الصفراء فيتامينات أكثر من زبدة الشيا البيضاء لذا تتميز زبدة الشيا الصفراء بخصائص علاجية أكثر من زبدة الشيا البيضاء، ولكن بالرغم من ذلك فإن زبدة الشيا البيضاء هي الأكثر استخدامًا في صناعة مستحضرات التجميل.[٣]


فوائد زبدة الشيا الصفراء والبيضاء

تقدم زبدة الشيا العديد من الفوائد الصحية لكل من البشرة والشعر والصحة العامة، ويشمل ذلك ما يلي:[٢]


زبدة الشيا للبشرة

يتضمن ذلك بعض الفوائد مثل:

  • ترطيب البشرة: تعد زبدة الشيا ترطيبًا جيدًا للوجه والجسم وذلك لمحتواها من الدهون المسؤولة عن الخصائص المطرية والمرطبة، مما يساعد في حبس رطوبة الجلد والحفاظ عليها لفترة طويلة من الجفاف التقشر، لذا فإنه يمكن استخدام زبدة الشيا لعلاج تشقق الكعبين وجفاف الجلد والبقع الخشنة على البشرة.
  • علاج حب الشباب: يساعد محتوى زبدة الشيا من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل أحماض الأوليك، والبالمتيك، والإستياري، واللينولينيك في علاج حب الشباب، كما أن هذه المواد لا تخضع للتصبن مما يضفي عليها إمكانية علاج كبيرة، وتعد زبدة الشيا الخام غير المكررة فعالة أكثر في علاج الطفح الجلدي وتقشير الجلد والندبات وعلامات التمدد والحروق ولدغات الحشرات.
  • التقليل من التهاب الجلد: تحتوي زبدة الشيا على العديد من مشتقات حمض السناميك التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، وهو ما يجعلها فعالة في تحسين الأمراض الجلدية الناتجة عن زيادة المركبات الالتهابية، وتخفيف الالتهابات مثل التهاب الجلد والوردية.
  • مكافحة علامات الشيخوخة: تُعد زبدة الشيا من أفضل العوامل المضادة لشيخوخة البشرة، وذلك لقدرتها على تحفيز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى دور كل من فيتامينات أ و هـ في الحفاظ على نضارة البشرة وتغذيتها وإشراقها، وعند استخدامها بانتظام فإنها تقلل من التجاعيد وتمنع ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة في الوجه وذلك لقدرتها على زيادة الدورة الدموية في الجلد وتعزيز تجديد الخلايا.
  • التقليل من حكة وتقشر البشرة: تساعد الخصائص المرطبة في زبدة الشيا في التقليل من حكة الجلد، وذلك بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية المرطبة، وتساعد الخصائص المضادة للالتهابات في زبدة الشيا في علاج الحكة الناتجة عن حالة جلدية مثل الصدفية.
  • استعادة مرونة الجلد: تساعد المواد غير القابلة للتصبن والفيتامينات في الحفاظ على مرونة الجلد، بالإضافة إلى تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • الحد من التهيج الناتج عن الحلاقة: تساعد زبدة الشيا في التقليل من التهيج والنتوءات الناتجة عن الحلاقة بالشفرة بفضل خصائصها المرطبة والمهدئة.
  • التقليل من علامات التمدد: تساعد زبدة الشيا بشكل كبير في التقليل من علامات التمدد الناتجة عن فقدان الوزن أو زيادة الوزن، وذلك لقدرتها على استعادة المرونة الطبيعية للبشرة وتحسين إنتاج الكولاجين.
  • المساعدة في التئام الجروح: تحتوي زبدة الشيا على خصائص مرطبة للبشرة بالإضافة إلى خصائص علاجية بسبب التنوع الكبير في المغذيات النباتية التي تحتويها، وهو ما يساعد في تسريع التئام الجروح لسهولة امتصاصها في الطبقات العميقة من الجلد بالإضافة إلى قدرتها على إصلاح الخلايا عن طريق زيادة دوران الأوعية الدقيقة.
  • ترطيب الشفاه: يمكن امتصاص زبدة الشيا بسهولة وتوفر الرطوبة والمغذيات الإضافية التي تحتاجها الشفاه خلال موسم البرد والظروف الجوية الجافة، وبالتالي فإن زبدة الشيا فعالة في معالجة جفاف الشفاه وتشققها؛ إذ تسهم زبدة الشيا في صنع حاجز على الشفاه والحفاظ على رطوبة الجلد.

زبدة الشيا للشعر

تقدم زبدة الشيا فوائد صحية مختلفة للشعر:

  • إصلاح الشعر التالف: تتسبب العديد من العلاجات الكيميائية للشعر مثل فرد الشعر في التخلص من الرطوبة الطبيعية للشعر، وتساعد زبدة الشيا في في استعادة هذه الرطوبة المفقودة، بالإضافة إلى قدرتها على حماية الشعر من الظروف الجوية القاسية والجذور الحرة الضارة، إذ تحتوي على عامل حماية من الشمس يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى قدرتها على إصلاح الضرر الناتج عن الطقس القاسي والشمس، ويمكن استخدامها على الشعر من خلال إذابة ملعقة كبيرة من الزبدة في الميكرويف لمدة 30-60 ثانية ومن ثم إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي واستخدام المزيج على فروة الرأس والشعر بالكامل.
  • منع تساقط الشعر: تساعد الأحماض الدهنية لزبدة الشيا في ترطب فروة الرأس والشعر نظرًا إلى أنها تقدم العديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي تحسن من صحة الشعر و فروة الرأس، وهو ما يجعل بصيلات الشعر أقوى ويقلل من تساقط الشعر، وتساعد الخاصية المضادة للالتهابات أيضًا في منع تساقط الشعر.
  • يلطف فروة الرأس الجافة والحكة: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والدهون الغنية في زبدة الشيا في توفير الرطوبة للبشرة دون ترك بقايا دهنية في المسام أو انسدادها، وهو ما يساعد في توفير الراحة من جفاف فروة الرأس وصدفية فروة الرأس.
  • التخلص من تقصف الأطراف: تساعد الخصائص المرطبة لزبدة الشيا في تقوية الشعر والتقليل من التكسر، وذلك لاحتوائها على فيتامينات مهمة لصحة الشعر مثل فيتامينات أ وهـ.
  • تعد بمثابة بلسم طبيعي: تساعد فيتامينات أ و هـ في جعل زبدة الشيا خيارًا ممتازًا لترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف لذا يمكن استخدامه كبلسم طبيعي لتنعيم الشعر دون التسبب بدهنيته.

زبدة الشيا للصحة العامة

تقدم زبدة الشيا مجموعة من الفوائد الصحية للجسم بأكمله بما في ذلك:

  • تخفيف آلام العضلات: ينتج ألم العضلات عن التهاب في الموقع المصاب بسبب المجهود أو مرض عضلي، ويمكن استخدام زبدة الشيا لتخفيف آلام العضلات كما اشتهر هذا الاستخدام في إفريقيا.
  • تخفيف أعراض الروماتيزم: يمتاز الروماتيزم بألم المفاصل والالتهاب، ويمكن أن يكون الألم والتورم موجودًا أيضًا في العضلات أو الأنسجة الليفية، ويساعد استخدام زبدة الشيا كمرهم في تخفيف التورم والألم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
  • التهاب المفاصل: يتسبب التهاب المفاصل بألم شديد وهو اضطراب مزمن في المفاصل يرتبط غالبًا بزيادة العمر والسمنة والتعرض للصدمات، ويؤدي الألم إلى تعطيل الحركة وطبيعة الحياة عند مريض التهاب المفاصل، ولكن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في زبدة الشيا غير القابلة للتحويل ومضادات الأكسدة في تخفيف التورم والألم.
  • تخفيف التهاب واحتقان الأنف: يساعد استخدام القليل من زبدة الشيا داخل الأنف في التقليل من التهاب البطانات الداخلية للممرات الأنفية المسببة للاحتقان، وذلك بفضل المركبات المضادة للالتهابات.
  • تقليل مستويات الكولسترول: تعد زبدة الشيا صالحة للاكل ويسهم استهلاكها في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لاحتوائها على حمض الإستيريك وهو نوع من الأحماض الدهنية المشبعة التي ثبت أنها تقلل من مستويات البروتين الدهني والكولسترول في بلازما الدم.
  • المساعدة في علاج الإسهال: تساعد زبدة الشيا في التقليل من الإسهال بإضافتها إلى منتجات المساعدة الغذائية لخصائصها المضادة للإسهال.
  • استخدامها كبديل لزيت جوز الهند أو زيت الزيتون في الطهي: وذلك لاحتوائها على الدهون الصحية، ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، قد يستغرق الأمر بعض الوقت إلى حين الاعتياد على الطعم الجديد، ويمكن استخدامها في القلي أو استبدالها بالزبدة على الخبز المحمص والسندويشات والفطائر.
  • علاج لدغات الحشرات: يساعد المحتوى العالي من فيتامين أ في زبدة الشيا في تعزيز الشفاء والتطهير وتهدئة حساسية الجلد، وتعمل الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات على تسريع عملية الشفاء فضلًا عن الوقاية من الإصابة بالعدوى.
  • التهاب الجلد والصدفية والأكزيما: تتسبب حالات مثل التهاب الجلد والصدفية والأكزيما جفاف الجلد وتقشره أو الحكه، ويمكن استخدام زبدة الشيا كمرطب عميق وفعال للأكزيما والصدفية والتهاب الجلد بسبب خصائصه المرطبة الفعالة، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات التي تسهم في تقليل التورم والحكة.
  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: تسهم زبدة الشيا في حماية البشرة وتعمل كواق طبيعي للشمس من خلال توفير الحماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويعود ذلك لاحتوائها على حمض السيناميك وتوفر عامل حماية بين 6-10 حسب جودة الزبدة، وبالرغم من ذلك فإنه لا يوصى باستخدام زبدة الشيا وحدها كواق للشمس لانخفاض عامل الحماية، ويمكن استخدامها بعد التعرض لأشعة الشمس لتهدئة الجلد وعكس الضرر التأكسدي الناجم عن الشمس.


الآثار الجانبية لزبدة الشيا

تعد زبدة الشيا من المنتجات الآمنة للاستخدام ونادرًا ما تسبب ردود فعل تحسسية حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المُكسّرات التّابعة لنفس عائلة الشّجرة التي تُستخرج منها الشّيا، ويكون احتمال إصابتهم بردود فعل تحسسية قليلًا، ولكن يمكن أن يُؤدي الإفراط باستخدام زبدة الشيا إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب لدى الرجال الذين يملكون بشرة معرضة لحب الشباب.[١] ومن المهم التوقف عن اسخدام زبدة الشيا في حال ظهور الأعراض واستشارة الطبيب، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لزبدة الشيا عند البعض:[٢]

  • الطفح جلدي والحكة.
  • القشعريرة.
  • الشّعور بالغثيان.
  • الشعور بالضعف.
  • الدوخة.
  • صداع الرأس.
  • وجع البطن.


الوصفات الطبيعية لاستخدام زبدة الشيا

يمكن استخدام زبدة الشيا في صناعة:[٢]

  • زبدة الجسم: يمكنك صنع زبدة الجسم باستخدام زبدة الشيا من خلال مزج كوب من زبدة الشيا الخام، ونصف كوب من زيت جوز الهند البكر ونصف كوب من زيت اللوز المذاب وخلطه جيدًا لبضع دقائق، ومن ثم تتركه إلى أن يبرد، وتضعه في الثلاجة لمدة 10-15 دقيقة فتبدأ الزيوت بالتصلب، ومن ثم تضع الخليط بالخلاط اليدوي للحصول على قوام سميك، ثمّ ضعها في علبةة للاستخدام لاحقًا.
  • مرطب شفاه: وذلك بمزج ملعقتي طعام من زبدة الشيا الخام مع ملعقة كبيرة من شمع العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر المذابة، بالإضافة إلى 6-7 قطرات من زيت اللافندر و6-7 قطرات من زيت النعناع، ثم ضع الخليط في علبة صغيرة ويُستخدم مرة أو مرتين في اليوم كمرطب للشفاه.


ومن المهم عند شراء زبدة الشيا لاستخدامها بالطرق السابقة أن تنتبه إلى:[٢]

  • شراء زبدة الشيا الخام أو غير المكررة.
  • التأكد من أن زبدة الشيا جاءت من مصدر أو شركة موثوق بها أو علامة تجارية معروفة وموثوقة.
  • التحقق من رائحة زبدة الشيا التي يكون ترابية، وتشير وجود رائحة تشبه البلاستيك أو المواد الكيميائية إلى أنها نوعية مكررة.
  • تجربة كمية صغيرة من زبدة الشيا على الذراع لاختبار الحساسية.
  • تأتي زبدة الشيا بلون عاجي إذ أن اللون الأفتح يشير إلى أنها مرت بعملية تبييض ومعالجة.
  • تخزين زبدة الشيا في بيئة باردة بعيد عن الشمس في علبة محكمة الإغلاق، وقد يُضاف فيتامين هـ إلى زبدة الشيا لزيادة مدة صلاحيتها التي يمكن أن تمتد لمدة عامين.


قد يُهِمُّكَ

عندما تلجأ لاستخدام زبدة الشّيا الخام أو غير المُكرّرة، فإنّه من المهم أن تتوخّى الحذر، وذلك لاحتوائها على أجزاء صلبة، لذا فإنه من المهم تسخين زبدة الشيا حتى الذوبان وتصفيتها جيدًا في قطعة قماش لإزالة أي جزيئات صلبة، أما فيما يخص طريقة التخزين فإن زبدة الشيا تُخزن بعيدًا عن الضوء أو الحرارة المباشرة، وتُشير العديد من المصادر إلى أن زبدة الشيا قد تتحلل أو تنتهي صلاحيتها في غضون 12-24 شهرًا، ولكن نظرًا لامتلاكها العديد من الاستخدامات فإن انتهاء صلاحيتها قبل انتهائها أمر مستبعد.[٤]


مراجع

  1. ^ أ ب Kathryn Watson (22-7-2019), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، healthline, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Kushneet Kukreja (27-9-2017), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  3. Prabhat S. (2-12-2010), "Difference Between White and Yellow Shea Butter"، differencebetween, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  4. KATIE WELLS (22-2-2018), "21 Shea Butter Benefits and Uses"، wellnessmama, Retrieved 20-6-2020. Edited.