الشعور بالتعب والإرهاق أثناء تواجدك في العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٢١ يوليو ٢٠٢٠
الشعور بالتعب والإرهاق أثناء تواجدك في العمل

شعور الموظف بالتعب

شعور الموظف بالتعب والإرهاق في العمل أمر طبيعي جدًا؛ وذلك بسبب بعض ضغوطات العمل والملل والروتين اليومي في العمل والعديد من العوامل الأخرى، فإذا شعرت بالتعب والإرهاق وفقدان الدافع والنشاط في العمل فعليك أن تتغلب عليه؛ لأن الأطباء صنفوا التعب بأنه عارض من عوارض الاكتئاب والقلق الذي قد يستمر لسنوات، فالأحداث المرهقة التي تحصل في العمل تجعلك بحاجة ماسّة إلى الهروب والرغبة بالعودة إلى منطقة الراحة لديك، كما توصل العلماء إلى وجود علاقة بين الإجهاد ونقص تكوين الخلايا العصبية في منطقة الحُصين hippocampus في الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض الاكتئاب، ومن ناحية أخرى فإن التعب والإرهاق يجعلانك أقل إنتاجية وفاعلية في العمل، ولهذ عليك أن تعرف الأسباب الكامنة وراء تعبك وطرق التغلب عيلها.[١]


أسباب الشعور بالتعب والإرهاق أثناء العمل

تتنوّع أسباب الشعور بالتعب والإرهاق في العمل، فمنها أسباب نفسية ومنها أمراض جسدية، فإذا كنت بصحة جيدة وتشعر بالتعب في العمل قد يكون بسبب ما يلي:[٢]

  • الملل: الشعور بالملل في العمل يفقدك الطاقة والحافز للعمل، أثبتت دراسة أن التعب الجسدي يمكن أن يُعزى إلى الملل، ويرجع ذلك إلى عمل الدماغ وبالأخص النواة الموجودة في الفص الأيمن منه؛ وهو المكان الذي يلعب دورًا هامًا في نظام المكافأة أيّ يكافئك بإطلاق هرومون الدوبامين عند الانخراط في أنشطة مهمة وأساسية للبقاء، وإفراز الدوبامين يُشعرك بالسعادة، وفي حال فقدان المنبهات التحفيزية ستشعر نواة الدماغ بالتعب والنعاس وبالتالي سينعكس ذلك عليك.
  • الإرهاق: إذا كنت مرهقًا في عملك ولديك الكثير من المهام والواجبات وتعمل تحت الضغط من الطبيعي أن تشعر بالتعب، فعندما تشعر بالضغط النفسي سيستجيب دماغك ويبدأ بالقتال والهروب، وهي استجابة تلقائية للتعامل مع المواقف العصيبة مما يؤدي بدوره إلى إطلاق هرموني الأدرينالين والنورادرينالين، وهذه الهرمونات مسؤولة عن بعض التغييرات الفيسيولوجية لديك كالتوتر وزيادة ضربات القلب وزيادة معدل التنفس.
  • فقدان السيطرة: إذا فقدت السيطرة في عملك ستشعر بالتعب والإرهاق، ويتمثل فقدان السيطرة بالعوامل الخارجية الخارجة عن نطاق سيطرتك والتي لا يمكنك التعامل معها والتحكّم بها، ولهذا من الطبيعي أن تشعر بالتعب والتوتر في هذه الحالة.
  • الإحباط: إذا كنت محبطًا في عملك لن تشعر بطاقة كافية للعمل وستشعر بالتعب والملل وفقدان الدافع للقيام بمهامك ومتطلبات عملك، وستجد صعوبة بالغة في التركيز، وقد يؤدي التوتر الناتج عن الإحباط إلى إرهاق دائم.
  • الفوضى: قد تشعر بالإرهاق والتعب في العمل لأنك مُحاط بالفوضى في مكتبك، فالفوضى تؤثر على الحالة الذهنية ومستوى الطاقة لديك وتقلل من مستوى آدائك، فقد وجد باحثون بأن تواجدك في منطقة فوضوية يقلل من وقت رد فعل دماغك ويجعله غير قادر على التركيز مما يسبب لك الشعور بالتعب.


نصائح للتغلب على الشعور بالتعب أثناء العمل

أثبت الأطباء أن ساعات النوم في الليل هي المسؤولة عن نشاطك أو تعبك خلال اليوم، ولهذا عليك أولًا أن تحرص على عدد ساعات كافٍ من النوم كل ليلة لا تقلّ عن 7 ساعات، وبعدها اتبع الخطوات التالية إذا شعرت بالتعب والإرهاق في العمل:[٣]

  • ضع هاتفك بعيدًا في الليل: لتحصل على نوم عميق وكافٍ اترك هاتفك بعيدًا عنك في الليل أثناء النوم؛ لأن الهواتف المحمولة تسبب لك القلق والأرق.
  • خذ فترات راحة: عندما تشعر بالتعب أثناء العمل عليك أن تأخذ فترات قصيرة من الراحة، وركّز بفترات الراحة التي تنطوي على الحركة لأنها ستساعدك في الحفاظ على طاقتك ومستوى تركيزك، وأظهرت الدراسات أن الموظفين الذين يأخذون فترات راحة قصيرة ومتكررة يحاربون التعب بفعالية ويكونون أكثر إنتاجًا.
  • تحرّك: إذ تجعلك الحركة يقظًا، ولهذا احرص على الحركة إما بالمشي أو بممارسة التمارين البسيطة في مكان ما في العمل، ويمكنك أن تمشي قليلًا بين الممرات أو تصعد وتنزل السلالم لتستعيد نشاطك.
  • قِف: إن فترات العمل الطويلة خلف المكتب وأنت جالس ستسبب لك التعب وآلام كثيرة في جسدك، ولهذا وعندما تشعر بالتعب قف قليلًا ليتدفق الدم مجددًا وبصورة أفضل إلى جسدك ودماغك لتستعيد تركيزك ونشاطك.
  • تناول طعامًا مفيدًا: احرص على تناول وجبات كافية أثناء العمل، وحاول ألا تكون وجبات سريعة بل صحية، فتناول وجبة إفطار مليئة بالألياف خيار جيد لتبقى نشيطًا طوال اليوم، وقلّل من الدهون في وجبة الغداء ولا تأكل كثيرًا؛ لأن المعدة الممتلئة تسحب تدفق الدم إليها بعيدًا عن الدماغ وبالتالي لن تستطيع التركيز، وتجنب الإفراط في تناول السكر لأن له آثار سلبية أيضًا على النشاط.
  • اشرب المزيد من الماء والقليل من الكافيين: يعد الجفاف سببًا شائعًا للشعور بالإرهاق ويقلل من تدفق الدم إلى العضلات، الأمر الذي يُبطئ عمل الدماغ، ولهذا احتفظ بكميات جيدة من المياه في مكتبك لتشربها طوال اليوم، ومن ناحية اخرى قلّل من شرب القهوة؛ لأن مادّة الكافيين تؤثر على تنبيه الجسم، ومع الوقت لن تُحدث نفس تأثير النشاط عليك وستجعلك سريع الانفعال.
  • غيّر البيئة المحيطة: إذا شعرت بالتعب في العمل حاول أن تغيّر البيئة الخاصة بك، اضبط الإضاءة ودرجة حرارة الغرفة ومستويات الضوضاء لتحسين اليقظة لديك لتشعر براحة أكثر.


قد يُهمُّكَ

إليك فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعدك على محاربة التعب أثناء العمل وتعزز نشاطك وحيويتك:[٤]

  • الموز: يعد الموز أحد أفضل الأطعمة لتعزيز الطاقة لديك؛ لأنه غني بالكربوهيدرات والبوتاسيوم وفيتامين ب6، وهذه المكونات هي المسؤولة عن تعزيز مستويات الطاقة في جسمك.
  • البطاطا الحلوة: تعد البطاطا الحلوة مصدرًا غنيًا بالطاقة أيضًا؛ لأنها تحتوي على الكثير من الألياف والكربوهيدرات المعقدة التي يهضمها جسدك ببطء.
  • البيض: يعدّ البيض من المأكولات الغنية بالبروتين ويمنحك كمية جيدة من الطاقة ولا يسبب ارتفاع سكر الدم أثناء الهضم، فهو غني بالفيتامينات التي تساعد الأنزيمات على تحطيم الطعام للحصول على الطاقة.
  • التفاح: يعد التفاح مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات والألياف، وتحتوي التفاحة متوسطة الحجم على حوالي 25 غرامًا من الكربوهيدرات و19 غرامًا من السكر و4 غرامات من الألياف، هذه المركبات تمدّك بكمية كبيرة من الطاقة خلال اليوم.
  • اللبن: يعدّ اللبن من الوجبات الخفيفة المناسبة في العمل، ففيه سكريات بسيطة مثل اللاكتوز والجلاكتوز ويوفر طاقة لجسدك، بالإضافة إلى أنه مليء بالبروتين مما يساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات وإبطاء إطلاق السكريات في الدم، وفيه العديد من الفيتامينات الهامة.
  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو غذاءً رائعًا وصحيًا لأنه غني بالدهون والألياف الصحية، وأثبتت الدراسات بأن الدهون الصحية تعزز مستويات الدهون في الدم وتعزز امتصاص العناصر الغذائية التي يمكن تخزينها في الجسم واستخدامها كمصدر للطاقة.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على كميات عالية من الفيتامينات ومركبات مضادة للأكسدة توفر الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي يعزز الإرهاق، فثبت أن مكونات البرتقال تساعد في تقليل التعب.


المراجع

  1. "The Hidden Reason Why You're So Tired at Work--and What to Do About It", inc, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  2. "Tired at Work for No Reason? Your Brain’s Trying to Tell You Something", cleverism, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. "7 Easy Fixes to Fight Office Fatigue", success, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  4. "27 Foods That Can Give You More Energy", healthline, Retrieved 20-7-2020. Edited.