أضرار شرب الزنجبيل والقرفة

أضرار شرب الزنجبيل والقرفة
أضرار شرب الزنجبيل والقرفة

الزنجبيبل والقرفة

يتميز الزنجبيل بأنه عشبة لها فوائد عديدة، ويشتهر بأنه ينمو في المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم، يستخدمه معظم الناس كتوابل، ويمكن استخدامه في صنع الشاي، ويستخدم الجذر الحار والعطري لنبات الزنجبيل في الطهي، والطب، ويستخدم الزنجبيل في صنع المشروبات، والعصائر، والحلوى، ويضاف في العجينة أحيانًا، ويجب تناول الزنجبيل بكميات معتدلة من أجل الاستفادة منه، وتفادي الأعراض الجانبية، فالزنجبيل له فوائد عديدة بسبب احتوائه على المغذيات الدقيقة الأساسية، مثل المغنسيوم، والنحاس، والسيليكون، ويحتوي الزنجبيل على مادة السالسيلات، التي تعمل كمميع للدم.[١][٢]

وتُعد القرفة من البهارات المصنوعة من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، ولها نوعان رئيسيان، وهما؛ كاسيا، وسيلان، وقرفة الكاسيا هي القرفة العادية التي يستخدمها الجميع فهي آمنة عند استخدامها بكميات معتدلة كونها تحتوي على كميات عالية من مركب الكومارين، بينما قرفة السيلان تعرف باسم القرفة الحقيقية، وتتميز بطعمها الخفيف، وأنها أقل مرارة، وتحتوي على كميات ضئيلة من الكومارين، ولكن قرفة الكاسيا تُستخدم بكثرة، إذ إن ثمنها أقل من ثمن قرفة السيلان.[٣]


أضرار شرب الزنجبيل والقرفة

لا توجد لشاي الزنجبيل آثار جانبية خطيرة، وذلك لأنه من الصعب شرب كمية كبيرة منه تكفي لحدوث الأعراض الجانبية، ولكن شرب الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية إذا استُهلكت كمية كبيرة تتجاوز 4 غرامات في اليوم، ومن الآثار الجانبية للزنجبيل ما يأتي:[١]

  • قد يسبب حرقة في المعدة أو اضطرابًا فيها.
  • يحتوي الزنجبيل على مادة الساليسيلات، وهي مادة كيميائية تعمل كمميع للدم، وهذا يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النزيف.
  • حساسية من الزنجبيل، إذ يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل إلى طفح جلدي أو الشعور بانزعاج في الفم بعد شرب الزنجبيل.
  • يخفض ضغط الدم؛ قد يسبب الزنجبيل خفض ضغط الدم، مما يسبب الشعور بالدوار كأثر جانبي لذلك.
  • يعتقد الكثير من الناس أن الزنجبيل يمكنه زيادة إنتاج الصفراء، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك، ومن الجيد استشارة الطبيب قبل شرب شاي الزنجبيل إذا كان لدى الفرد تاريخ من مشاكل المرارة.
  • قد يفاقم تناول كميات كبيرة من الزنجبيل من خطورة بعض أمراض القلب.[١][٤]


أما بالنسبة للقرفة فإن تناول كميات كبيرة منها يؤدي لمشاكل صحية عديدة بسبب احتوائها على كميات عالية من الكومارين، إذ إن الاستهلاك اليومي الذي يتحمله الجسم من الكومارين حوالي 0.1 ملغ لكل كيلو غرام من وزن الجسم، ومن الآثار الجانبية لشرب القرفة ما يأتي:[٣]

  • بسب احتواء القرفة على الكومارين المعروف بأنه يؤذي الكبد عند تناول كميات كبيرة منه، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من قرفة كاسيا على 7 إلى 18 ملليغرام من الكومارين.
  • قد وجدت الدراسات على الحيوانات أن الكومارين قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد، والكلى، والرئتين ولكن توجد حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان هذا ينطبق أيضًا على البشر أيضًا أم لا، ولكن يعتقد بعض العلماء أن الكومارين يتسبب في تلف الحمض النووي مع مرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • تقرحات الفم، إذ تحتوي القرفة على مادة سينامالديهايد التي تؤدي إلى تفاعل حساسية عند تناولها بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى حدوث تقرحات في الفم، وتورم اللثة، وظهور بقع بيضاء في الفم، وشعور بالحرقان.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم، إذ تشتهر القرفة بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم، فتناول القليل يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، ولكن عند تناولها بكثرة يؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في سكر الدم، مما يؤدي إلى حالة تسمى نقص السكر في الدم التي تسبب التعب والدوخة، وإمكانية الإغماء، ويعد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بانخفاض سكر الدم هم الذين يتناولون أدوية مرض السكري.
  • التهيج والحساسية؛ إذ قد يسبب شرب كميات كبيرة من القرفة تهيجًا للفم والشفتين، مما يسبب قروحًا فموية.[٥]
  • التسمم؛ إذ تحتوي بعض أنواع القرفة؛ كالقرفة الصينية على الكومارين، والذي يسبب مشاكل وتسممًا في الكبد، وبالنظر إلى عدم وجود أدلة على سلامة هذه الأنواع من القرفة، فيجب على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات تجنب تناول القرفة.[٥]
  • عند تناول القرفة بكميات كبيرة، فقد تتفاعل مع أدوية مرض السكري، وأمراض القلب، وأمراض الكبد من خلال تعزيز عملها أو زيادة آثارها الجانبية.[٦]
  • تناول الكثير من القرفة المطحونة مرة واحدة قد يسبب مشاكل في التنفس، وذلك لأن الملمس الناعم للتوابل يسهل استنشاقها ووصولها إلى الحلق، مما قد يسبب السعال وصعوبة في التنفس، كما تحتوي القرفة على مادة السينميلدهايد والتي تؤدي إلى تهيج الحلق، لذا يحتاج الأشخاص المصابون بالربو أو الحالات الطبية الأخرى التي تؤثر على التنفس إلى توخي الحذر من استنشاق القرفة عن طريق الخطأ، فمن المحتمل أن يواجهوا صعوبة في التنفس.[٦]


التركيب الكيميائي للزنجبيل والقرفة

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لجسم الإنسان، ومن هذه العناصر المفيدة ما يأتي:[٢]

  • 50% من الكربوهيدرات.
  • 9% من البروتين والأحماض الأمينية الحرة.
  • 6-8% الأحماض الدهنية والدهون الثلاثية.
  • 3-6% من الألياف الخام.

ويحتوي الزنجبيل على المنغنيز والبوتاسيوم اللذين يساعدان على مقاومة للأمراض، وحماية بطانة القلب، والأوعية الدموية، والممرات البولية، وتوجد كمية من السيليكون في الزنجبيل التي تساعد على تعزيز صحة الجلد، والشعر، والأسنان، والأظافر، ويساعد على استيعاب الكالسيوم، وتوجد أيضًا كمية صغيرة من الفيتامينات أ و هـ وبعض كميات فيتامينات ب وفيتامين ج الموجود في جذر الزنجبيل.[٢]

تحتوي القرفة بشكل أساسي على زيوت حيوية ومشتقات أخرى، مثل سينامالديهايد وحمض سيناميك وسينامات، ومن الزيوت الأساسية في القرفة الأوجينول وسيناميل أسيتات وترانز سينامالديهيد وأكسيد الكاريوفلين وبورنيول وتيربينولين وغيرها، كما تتميز بوجود مضادات الأكسدة التي تستخدم في الصناعات لمنع فساد الأغذية، وأيضا تحمي ضد الأمراض التي تصيب الإنسان.[٧]


فوائد مشروب القرفة والزنجبيل

يوجد العديد من الفوائد لشرب القرفة والزنجبيل، ومن أبرزها ما يأتي:[٨][٩]

  • يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة المتسببة بالعديد من الأمراض مثل؛ السكري، والسرطان، وأمراض القلب.
  • يقلل من الالتهابات، كما أنه قد يحسن من صحة القلب، إذ تعد الالتهابات من العوامل المسببة لأمراض القلب، لذا تساعد القرفة على تقليل تلك الالتهابات، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب، كما تساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، بالإضافة إلى رفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • يقلل من نسبة السكر في الدم، إذ تعمل القرفة بطريقة مشابهة لهرمون الأنسولين، والذي يعد مسؤولًا عن المحافظة على مستويات السكر في الدم بنسب طبيعية .
  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد، إذ ربطت الدراسات بين تناول القرفة وفقدان الدهون، ولكنك تحتاج إلى كميات كبيرة للحصول على هذا التأثير مما قد يسبب مشاكل للكبد .
  • يحارب البكتيريا والفطريات؛ وذلك لاحتوائه على مادة السينميلدهايد، مما يساعد على التقليل من رائحة الفم الكريهة و تسوس الأسنان.
  • يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة وحب الشباب.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ و حمايته من الإصابة بالزهايمر.

ويستخدم شاي الزنجبيل تقليديًا لعلاج مشاكل المعدة خاصة الغثيان، إذ قد يساعد في تخفيف الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي أو الجراحة، إلا أن استخدامه لتخفيف غثيان الصباح أثناء الحمل ما زال أمرًا مثيرًا للجدل، كما يدعي العديد من المستخدمين أن شاي الزنجبيل يخفف من آلام التهاب المفاصل وآلام العضلات، ويزعم البعض أن شاي الزنجبيل يمكنه علاج السعال ومشاكل التنفس الأخرى[٣]، من جهة أخرى تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من ضغط الدم، وقد تكون فعاليته مثل فعالية بعض الأدوية المستخدمة عادة، كما أثبتت الدراسات المخبرية أن الجنجرول أحد مكونات الزنجبيل يثبط نمو الاورام. [٣]، وله فوائد أُخرى فتتمثل فيما يأتي:[١٠][١١]

  • يعد مضادًا للالتهابات، إذ أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الزنجبيل كانوا أقل عرضة لآلام العضلات بعد التمارين الرياضية الناتجة عن الالتهابات.
  • تساعد خواص الزنجبيل المضادة للأكسدة على منع ظهور علامات الشيخوخة والأمراض التنكيسية العصبية مثل؛ الزهايمر، والسرطان، وأمراض القلب.
  • يساعد على الهضم.
  • يحسن من مستوى السكر في الدم.
  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • يساعد على تقليل بعض أنواع الآلام، ففي دراسة شملت 60 شخصًا يعانون من آلام الصداع النصفي، وجد الباحثون أن استخدام الزنجبيل كعلاج إضافي كان أفضل من تناول مسكنات الألم وحدها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (6-7-2017), "Does Ginger Tea Have Bad Side Effects?"، healthline, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Ginger: A Functional Herb ", researchgate, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Ryan Raman, MS, RD (26-10-2019), "6 Side Effects of Too Much Cinnamon"، healthline, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "Ginger ", Webmed , Retrieved 29-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "Cinnamon ", Webmed , Retrieved 29-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب Ryan Raman, MS, RD (26-9-2019), "6 Side Effects of Too Much Cinnamon"، Healthline, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  7. "Cinnamon: A Multifaceted Medicinal Plant", hindawi, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  8. "12 Impressive Health Benefits of Cinnamon Tea", healthline, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  9. Momtaz S, Hassani S, Khan F and others (16-12-2017), "Cinnamon, a promising prospect towards Alzheimer's disease", Pharmacol Res. , Issue 130, Page 241-258. Edited.
  10. "What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water?", healthline, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  11. "Is drinking ginger water good for health?", medicalnewstoday, Retrieved 29-11-2019. Edited.

494 مشاهدة