نصائح للحفاظ على سيارتك الكهربائية

نصائح للحفاظ على سيارتك الكهربائية

السيارات الكهربائية

تعمل السيارات الكهربائية على الكهرباء على عكس السيارات التقليدية التي تستخدم محركًا يعمل على البنزين أو الديزل، وتستخدم المركبات الكهربائية محركًا كهربائيًا يعمل عند شحنه بالكهرباء من البطاريات أو من خلية الوقود، مع العلم أن ليست جميع السيارات الكهربائية تعمل بنفس الطريقة وذلك لاختلاف أنواعها، فالسيارات الكهربائية الهجينة فيها محرك بنزين أو ديزل بالإضافة إلى محرك كهربائي، ويعمل المحرك ببطارية يمكن إعادة شحنها عن طريق التوصيل الكهربائي، أما السيارات الكهربائية الأخرى فلا يوجد فيها محرك وقود ولا تعمل إلا على بطارية كهربائية.[١]

إذا كنت تمتلك سيارة كهربائية فلا بد أنك تعرف مدى الشعبية التي حصلت عليها في الآونة الأخيرة، مع العلم أنها صُنعت في أواخر القرن التاسع عشر وفقًا لهوي بنغ وهو مهندس ميكانيكي في جامعة ميشيغان، إذ يصمم ويراقب المركبات النظيفة الصديقة للبيئة، وظلت هذه المركبات شائعة حتى أوائل القرن العشرين، ومن ثم دخلت في منافسة مع سيارات محرك الاحتراق الداخلي، وتعمل العديد من السيارات الكهربائية الحالية على بطاريات ليثيوم القابلة لإعادة الشحن التي تحلّ محل بطاريات الرصاص الحمضية الأرخص المستخدمة في السيارات الكهربائية القديمة.[٢]


نصائح للحفاظ على سيارتك الكهربائية

إذا كنت تمتلك سيارة كهربائية أو تنوي شراء واحدة فعليك أن تقرأ النصائح التالية لتعرف الطرق الأنسب للحفاظ على السيارة الكهربائية، وبما أن السيارة الكهربائية تعمل على البطارية فهي العامل المهم والأساسي الذي يجب أن تعتني به:[٣]

  • لا تنسَ تشغيل المؤقت فور وضع سيارتك الكهربائية على الشحن: من أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها للحفاظ على سيارتك الكهربائية أن تضع مؤقت أثناء الشحن؛ لأن إبقاء السيارة الكهربائية على الشحن لفترة أطول مما تحتاج يقصّر من عمر بطاريتها، ومن ناحية أخرى ستسحب الكثير من الكهرباء الزائدة التي لا حاجة لها وبهذه الطريقة ستزيد من صرف الكهرباء لديك، كما يُوصى باستخدام محطات شحن موثوقة لهذا الغرض.
  • تجنّب الشحن الزائد لبطارية السيارة الكهربائية لتترك مساحة للشحن المتجدد: الانتباه إلى فترة الشحن المناسبة لا تحفظ لك بطارية السيارة فحسب، بل تفسح لك المجال أيضًا للكبح المتجدد الذي يمثل عملية تدخل فيها بطاريتك إلى إلكترونات جديدة عندما تقود السيارة، فالأفضل شحن السيارة 80% عند كلّ رحلة.
  • ضع سيارتك الكهربائية على الوضع الجبلي أثناء الصعود: إن تبديل سيارتك الكهربائية إلى الوضع الجبلي يؤدي إلى تبديل استهلاك الطاقة في السيارة من البطارية إلى محرّك الغاز، وهذا الأمر سيمد بعمر بطارية السيارة وسيوفّر بطارية كافية عند الانتهاء من تسلّق الجبل المنحدر.
  • تجنب استخدام الشحن السريع إن أمكن: قد يكون الشحن السريع طريقة مريحة وسريعة لشحن سيارتك الكهربائية، ولكنه قد يتلف البطارية وتضطر لاستبدالها، فالشحن العادي سيمكنك من استخدام حوالي 80% من بطارتيها بعد 10 سنوات، أما الشحن السريع يمكنك من استخدام 70% من البطارية فقط بعد 10 سنوات.
  • اركن سيارتك الكهربائية بعناية دون الضغط على نظام الإدارة الحرارية: نظام الإدارة الحراري في السيارة الكهربائية يحمل عوامل باستخدام الهواء أو الماء، وإذا ركنت سيارتك في الشمس في الأيام الحارة سيعمل نظام الإدارة الحرارية باستمرار لتبريد السيارة وسيبقى على هذا الحال حتى تعيد تشغيل السيارة، وبالتالي ستقلل هذه العملية من عمر البطارية.


كيف تختلف السيارات الكهربائية عن السيارات العادية؟

تختلف السيارات الكهربائية عن السيارات التقليدية ببعض الأمور الأساسية ومنها:[٢]

  • تختلف السيارات الكهربائية عن سيارات الاحتراق الداخلي التقليدية بأنها لا تحرق الوقود الأحفوري الذي تحرقه السيارات العادية، كما أنها قادرة على إنتاج عزم دوران فوري وأكثر سلاسة من السيارات العادية.
  • تسمى السيارات الكهربائية بالسيارات الصديقة للبيئة، ومع ذلك فهي ليس صديقة للبيئة أكثر بكثير من السيارات العادية؛ لأن الكهرباء المستخدمة في شحنها تأتي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.
  • السيارات الكهربائية محدودة بنطاق السفر الذي توفره شحنة بطارية واحدة، ويمكنها التنقل لمسافات قصيرة فقط، وتتطلب فترات السفر الطويلة فيها إعادة الشحن، بينما تتميّز السيارات العادية بإمكانية سفرها لمسافات طويلة جدًا.
  • يوجد فرق واضح بين تكاليف الوقود في السيارات الكهربائية والسيارات العادية التي تعمل على الغاز، وتبيّن أن السيارات الكهربائية تكلّف أقل من نصف تكلفة تشغيل السيارات العادية التي تعمل على الغاز، ويعتمد الفرق على أسعار الغاز والكهرباء بالإضافة إلى نوعية السيارة.[٤]
  • تكاليف الصيانة للسيارات الكهربائية أقل من تكاليف صيانة السيارات العادية التي تعمل على الوقود الأحفوري، فصيانة محرك السيارة العادية مكلف جدًا، بينما لا تحتوي السيارة الكهربائية على محرك احتراق داخلي وبالتالي تقلّ تكاليف الصيانة.[٤]


قد يُهمُّكَ

إذا كنت تنوي شراء سيارة كهربائية فإليك بعض إيجابياتها وسلبياتها:[٥]

  • إيجابيات السيارات الكهربائية:
    • التوفير: تعد السيارات الكهربائية أقل تكلفة من السيارات العادية التي تعمل على الوقود.
    • لا انبعاثات: تعدّ السيارات الكهربائية سيارات صديقة للبيئة؛ لأنها تعمل على محركات الكهرباء وبالتالي لا ينبعث منها غازات سامة أو دخان مضر بالبيئة، وهي أفضل من السيارات الهجينة التي تنبعث منها غازات.
    • قيادة آمنة: توفر لك السيارات الكهربائية قيادة أكثر أمانًا، ففتح الوسائد الهوائية وانقطاع التيار الكهربائي عن البطارية يوفّر لك المزيد من الأمان إذا وقع حادث.
    • صيانة منخفضة التكلفة: تعمل السيارات الكهربائية على بطارية؛ أيّ أنك لست بحاجة لتزييت المحرك، وعمومًا انخفضت تكلفة صيانة السيارات الكهربائية لأن أعطالها أخف ولا تحتاج لإرسالها إلى محطات الخدمة كثيرًا.
  • سلبيات السيارات الكهربائية:
    • نقاط إعادة الشحن: لا توجد محاطات إعادة الشحن بكثرة وفي جميع المناطق، مما يعني أنك إذا كنت في رحلة طويلة ونفذ الشحن ستعلق في المكان.
    • تكلفة الكهرباء: ستترتب عليك تكاليف إضافية على فاتورة الكهرباء؛ فمن حيث التكلفة فجميع أنواع السيارات مكلفة ولكن إحداها تحتاج للوقود والأخرى للكهرباء.
    • مدى وسرعة قيادة قصيرة: السيارات الكهربائية محدودة من حيث السرعة، وتتراوح ما بين 50-100 ميلًا، وتحتاج بعد هذا المدى إلى إعادة الشحن.
    • استبدال البطارية: يجب عليك أن تبدل بطارية السيارة الكهربائية بعد مرور مدة تتراوح بين 3-10 سنوات.


المراجع

  1. "What Are Electric Cars?", ucsusa, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Electric vs. Fuel Cell Vehicles: 'Green' Auto Tech Explained", livescience, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  3. "Here’s How to Take Care of Your Electric Vehicle", homebusinessmag, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Costs and benefits of electric cars vs. conventional vehicles", energysage, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  5. "What is an Electric Car?", conserve-energy-future, Retrieved 3-7-2020. Edited.