أفضل برامج صيانة للكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل برامج صيانة للكمبيوتر

صيانة الكمبيوتر

إنَّ صيانة الحاسوب بالعموم هي عمليّة دورية تضمن بقاء الحاسوب مستمرًا بالعمل وفقًا للشكل المطلوب، كما أنها تمنع أو تقلل حدوث أي مشاكل حرجة في وقتٍ لاحق قد يتعرَّض لها الجهاز، وتُقسم صيانة الحاسوب إلى قسمين هما؛ صيانة المكونات الصلبة في الحاسوب، وصيانة برمجيّات الحاسوب.[١] وتعد صيانة الحاسوب إحدى العمليات المهمة، فهي تُساعد في الكشف المُبكر عن أي مشاكِل، كما أنّها تساهم في الكشف عن وجود أي ملفات ضارة أو فيروسات أو برامج غير مرغوبة والتي قد تضرّ الجهاز كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك تُعد الصيانة الدورية أمرًا ضروريًا لتحسين آداء الحاسوب وإبقائه بفاعلية أكبر، والتحسين من برمجياته ومن آدائها.[٢]


أفضل برامج الصيانة للكمبيوتر

من أفضل برامج الصيانة للكمبيوتر ما يلي:

  • برنامج "Glary Utilities": يُعد أحد أكثر البرامج شعبية، ويُوصى بهذا البرنامج باستمرار، هو مجاني يساهم في تنظيم عمل تطبيقات Windows، وتتمحور مهمة هذا البرنامج بتنظيف جهاز الكمبيوتر وإخلائه من أي ملفات ضارة وأي من الملفات المؤقتة، بالإضافة إلى إزالة الملفات غير المرغوب بها وإصلاح البرمجيات المعطّلة وحل مجموعة كبيرة من المشاكل الرئيسية والثانوية، ولن يواجه معظم مستخدمي نظام Windows صعوبة في التعرف على هذا البرنامج، ويتميز بكونه يحتوي على خيار الصيانة بنقرة واحدة لتشغيل مختلف عمليات الصيانة، الأمر الذي يجعل الصيانة الدورية سهلة للغاية، كما يمكنك تشغيل أي من أدوات الصيانة لهذا البرنامج بمفردها.[٣]
  • برنامج "Wise disk cleaner": يُعد واحدًا من أقوى برامج تنظيف القرص الصلب والمساهم في زيادة سرعة آداء الجهاز، ويتمثل عمل البرنامج بإزالة ومسح الملفات غير المرغوب بها؛ وذلك لتوفير مساحة على القرص الصلب، ويحافظ البرنامج على خصوصية المستخدم من خلال إزالة آثار تصفح الإنترنت ومسح كلمات المرور والتخزين المؤقت وتنظيف سجل تصفح الإنترنت وحذف ملفات تعريف الارتباط، وقد يكون هذا البرنامج بطيئًا في حال تعامل مع عدد كبير من الملفات في جهازك، وهو يتوافق مع معظم برامج التصفح، مثل: جوجل كروم، وفايرفوكس، واوبرا وإنترنت إكسبلورر، ومن مزايا هذا البرنامج قدرته على عمل جدولة لتنظيف وصيانة جهاز الكمبيوتر تلقائيًا، وهو برنامج مجاني وآمن.[٤]
  • برنامج "Baidu PC faster": يتمحور عمله حول الصيانة المجانية والمساهمة في تسريع جهاز الكمبيوتر لديك، ويحسن من آدائه وفعاليته، يتميز هذا البرنامج بسرعته في القضاء على التهديدات التي قد يتعرض لها الجهاز وعمق التنظيف للأجهزة، بالإضافة إلى حذف العديد من الملفات الكبيرة بأمان، بما في ذلك الملفات المؤقتة وملفات تعريف الارتباط وسجلات البيانات وغيرها، ويؤدي استخدام هذا البرنامج إلى تسريع عمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنسبة 106% عقب الانتهاء من التنظيف، وقد حصل هذا البرنامج على الميدالية البرونزية لكونه أسرع البرامج تنظيفًا لأجهزة الكمبيوتر، إلا أنه يتمتع ببعض السلبيات لعل أهمها عدم مقاومة ومكافحة كافة الفيروسات، ويُعد هذا الجانب الأكثر تأثيرًا لدى المستخدمين، بالإضافة إلى إمكانية تعريض حاسوبك للخطر نتيجةً للكثير من التغيرات.[٥]
  • برنامج "CCleaner": يُنصح بهذا البرنامج على نطاقٍ واسع، فهو برنامج مهمته تنظيف الجهاز من بقايا الملفات المؤقتة وغير المستخدمة على نظام ويندوز وتنظيف مخلفات متصفحات الإنترنت، ومسح سجلات التصفح وآثارها، ويؤدي ذلك إلى توفير مساحة أكبر في الجهاز وبالتالي زيادة سرعة آداء الجهاز، ويوفر البرنامج مساحة أكبر في القرص الصلب، ويتمحور عمل الجهاز بتحديدك للملفات التي تريد التخلص منها بنقرة واحدة، ثم الضغط على كلمة تحليل وسيؤدي البرنامج عمله ويُحدد البرامج التي سوف تُحذَف، ويوفر برنامج CCleaner ميزة رائعة وهي حذف أي من ملفات الخصوصية الخاصة بك من ملفات تعريف الارتباط وكلمات السر المحفوظة وغيرها، والجدير بالذكر أن حذف الملفات من ذاكرة التخزين يؤدي إلى إبطاء استعراض الجهاز قليلًا، وسيعود في وقتٍ لاحق.[٦]


مشاكل الكمبيوتر الأكثر شيوعًا

تتعرض أجهزة الكمبيوتر لمجموعة من المشاكل المتكررة، قد يمكن حل بعضها ولا يمكن حل بعضها الآخر، وفيما يلي بعض أبرز وأكثر هذه المشاكل شيوعًا:[٧]

  • عدم التشغيل: قد يتعرّض جهاز الكمبيوتر لتوقف مفاجئ أو يواجه صعوبة في بدء التشغيل، وربما تنتج هذه الأمور عن خلل ما في أحد أسلاك الكهرباء الخاصة بالكمبيوتر، ويُنصح بالتحقق من توصيل الكمبيوتر بنقطة الطاقة على أكمل وجه، في حال لم ينجح ذلك فاختبر نقطة الطاقة ذاتها بجهاز كهربائي آخر للتأكد من وصول الكهرباء.
  • عدم تشغيل الشاشة: إذا كان الكمبيوتر قيد التشغيل ولكنّ الشاشة غير فعّالة، فقد تكون هنالك مشكلة في الاتصال بين الكمبيوتر والشاشة. في هذه الحالة يُنصح بالتحقق من اتصالهما معًا، وإذا كانت هذه المشكلة تواجه جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب)، ربما سيكون الأمر بحاجة لشخص متخصص لفحص الأسلاك الداخلية.
  • آداء سيئ لنظام التشغيل أو البرامج: إذا كان نظام التشغيل أو البرامج الأخرى لا تستجيب أو ذات آداء سيئ، إلجأ إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر وبرامج فحص الفيروسات، ويُنصح باستخدام تطبيق مضاد للفيروسات آمن وموثوق.
  • تعليق الجهاز: ربما يتعرّض جهاز الكمبيوتر الخاص بك لحالة من الجمود، عند ذلك قد لا يكون لديك خيار آخر سوى إعادة تشغيل الكمبيوتر والمخاطرة بفقدان بعض الأعمال غير المحفوظة إن وجدت، تكون آلية إعادة تشغيل الجهاز عن طريق الضغط المستمر على زر الطاقة ومن ثم إعادة تشغيله واللجوء لتنظيف الجهاز حتى لا يتوقف عن العمل مرة أخرى.
  • بطء في عمل الكمبيوتر: ربما يشعر البعض في بعض الأحيان ببطء في عمل جهاز الكمبيوتر على نحوٍ غير معتاد، وقد تُحل هذه المشكلة عند تنظيف القرص الثابت من الملفات غير المرغوب بها في الجهاز، وتعد محركات الأقراص الصلبة الخارجية إحدى الحلول الرائعة للمساعدة في زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر.
  • أصوات غريبة: توجد الكثير من الأصوات الغريبة الصادرة من جهاز الكمبيوتر من فترة لأخرى، وهي علامة على أحد الأعطال في الجهاز، وغالبًا ما تحدث مراوح الأقراص الصلبة أصواتًا غريبة قبل تلفها، لذا يُنصح بنسخ الملفات بنسخة واحدة احتياطية على الأقل.
  • ارتفاع درجة الحرارة: تظهر هذه المشكلة في حال كانت حالة الكمبيوتر تفتقر لنظام تبريد فعّال، وقد تبدأ قطع الكمبيوتر بارتفاع حرارتها أثناء التشغيل، ولتجنب احتراق جهاز الكمبيوتر أو اختراق أي من القطع داخله يُفضّل ترك الجهاز في فترة راحة إذا كان الجو حارًا.


مزايا استخدام الكمبيوتر

تتعدد المزايا والفوائد المترتبة على استخدام جهاز الكمبيوتر في حياتنا، إذ يمكن إجمال بعض هذه المزايا فيما يلي:[٨]

  • تزيد أجهزة الكمبيوتر من الإنتاجية.
  • يتميز الكمبيوتر باتصاله بالإنترنت، وعند الاتصال بالإنترنت تكون الاختيارات المختلفة لا حدود لها.
  • يمكن لأجهزة الكمبيوتر تخزين كميات هائلة من المعلومات وإعادة الوصول إليها في أي وقت كالكتب الضخمة والأفلام والصور وغيرها.
  • عند تخزين المعلومات على الإنترنت يمكنك العودة إليها من أي جهاز كمبيوتر موصول بالإنترنت في أي مكانٍ كان، ولا يمكن أن تقل جودة هذه المعلومات.
  • تساعد أجهزة الكمبيوتر في الحفاظ على اتصال مستمر مع الأصدقاء والعائلة وخاصةً الذين يقطنون في أماكن بعيدة، ويكون هذا الأمر من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يُعد الكمبيوتر المتصل بالإنترنت آداة تعليمية رائدة يمكن من خلالها الإجابة عن أي سؤال تقريبًا، وهو آداء لمعرفة مختلف الأخبار في جميع أنحاء العالم.
  • يساعد الكمبيوتر المتّصل بالإنترنت في كسب المال بطرق متعددة، كإنشاء متجر إلكتروني يتمكن الأشخاص من الدخول إليه من مختلف مناطق العالم.
  • ساعد جهاز الكمبيوتر بتوفر الوقت من خلال مجموعة واسعة من الخدمات التي يُقدّمها، على سبيل المثال يتمكن الأشخاص من شراء عدد كبير من السلع والمنتجات ووصولها إلى باب المنزل دون الحاجة إلى الخروج لأي مكان وإحضارها، أو من خلال الاستعانة بأحد مواقع الدفع الإلكتروني لدفع الفواتير إلكترونيًا، بالإضافة إلى الاستعانة ببرامج تحديد المواقع لتحديد أقصر وأسرع الطرق.
  • تساعد أجهزة الكمبيوتر ذوي الاحتياجات الخاصة في إنجاز متطلباتهم واحتياجاتهم اليومية، وقد استخدم ستيفن هوكينج جهاز كمبيوتر للتحدث، ولم يكن ليستطيع التحدث دونه.


المراجع

  1. "Computer Maintenance", whirlpool, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. "Why clean computing matters", norton, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. "Glary Utilities", download, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "Wise Disk Cleaner", wise-disk-cleaner, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  5. DOWNLOAD.COM STAFF (18-9-2014), "Baidu PC Faster"، download, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  6. WHITSON GORDON, CHRIS HOFFMAN (3-10-2017), "What Does CCleaner Do, and Should You Use It?"، howtogeek, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  7. "Top 10 Most Common Computer Problems", answers, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  8. Computer Hope (9-3-2019), "What are the advantages of using a computer?"، computerhope, Retrieved 30-11-2019. Edited.