دليلك الشامل لأفضل أنواع إطارات الدراجات الهوائية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ٢٩ مارس ٢٠٢١
دليلك الشامل لأفضل أنواع إطارات الدراجات الهوائية

تعرف على أفضل أنواع إطارات الدراجات الهوائية

اعتاد غالبية الرّجال على التنقل بالدراجات الهوائية، وصار البعض يقضي عليها حاجياته اليومية، كشراء الأغراض والذّهاب للأصدقاء أو العمل وغيرها، وإطارات الدراجات الهوائية من أهم الأجزاء فيها، وبالتأكيد من الضروري اختيار نوع الإطار الذي يتناسب مع دراجاتك، فما هي أفضل أنواع إطارات الدراجات الهوائية؟ تعرف عليها فيما يلي:[١]

  • إطارات WTB Exposure: وهي إحدى الإطارات المناسبة للقيادة في جميع أنواع الطُرق، السالكة والوعرة، بالإضافة إلى الطرق التي تحتوي على الحصى الخفيفة، ويبلغ وزن الإطار 305 جرامات، أما سعره فحوالي 69 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Bontrager R3 Hard-Case Lite TLR: يتميّز هذا النوع من الإطارات بوزنه الخفيف الذي يبلغ 310 جرامات، ويبلغ سعره حوالي 69 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Continental Grand Prix 5000 TL: يتميّز هذا الإطار بحماية جيّدة من الثقوب، بالإضافة إلى مقاومة الدوران في الأماكن المنزلقة، وتأتي هذه الإطارات بعدّة أحجام، يمكنك أن تختار منها ما يناسبك دراجتك، أما وزنها فهو 306 جرامات، ويبلغ سعره حوالي 96 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Hutchinson Fusion 5: وهي إطارات خفيفة الوزن وسريعة على الطرقات، بالإضافة إلى أنّها ثابتة في الزوايا، ولهذا السّبب فإنها تُشعرك بالثقة عند استخدامها خلال قيادة دراجتك الهوائية فهي مناسبة للسباقات السريعة والتدريبات، ويبلغ سعرها حوالي 55 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Schwalbe Pro One TLE: وهي من الأنواع الشهيرة، والسريعة وخفيفة الوزن، ومقاومتها للدوران منخفضة، ولهذا السبب تكون قيادتك فيها مُريحة على الطُرقات، ووزنها 264 جرام وتأتي بأحجام وقياسات مختلفة، ويبلغ سعرها حوالي 93 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Specialized S-Works Turbo 2Bliss 28mm: وهو من أسرع الإطارات التي أنتجتها الشركة، فتتميز بالمرونة المُذهلة، وتوفر الحماية للعجلات من الثقوب، وقياسها 700×28 مم، ووزنها 285 جرامًا، ويبلغ سعرها حوالي 48 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Pirelli PZero Velo: وهي من الأنواع التي يستخدمها بعض السائقين للسباقات؛ لأنّها سريعة جدًا، وبالرغم من أنّها قد تتلقّى بعض الخدوش أثناء السباقات، إلا أنّها مناسبة جدًا للسباق، ووزنها هو 210 جرامات، تأتي بقياسات مختلفة، ويبلغ سعرها حوالي 55 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Specialized S-Works Turbo Cotton: وهي من الأنواع الجيدة التي تُستخدم للطُرق السريعة، ومقاومتها للدوران منخفضة، عدا عن أن استخدامها أثناء القيادة مُريح جدًا، أما وزنها فهو 216 جرام وتأتي بقياسات عدّة، ولكن سعرها مرتفع نوعًا ما ويبلغ حوالي 94 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Bontrager R4 Open Classics: وهي من الإطارات المرنة والكلاسيكية، وبالرغم من أنها شعبية، إلا أنّها مطابقة للإطارات القطنية التي تُشعرك بالراحة أثناء قيادة الدراجة الهوائية، وقياسها 700×28، أما وزنها فهو 284 جرامًا، ويبلغ سعرها حوالي 48 دولارًا أمريكيًا.
  • إطارات Maxxis High Road HYPR K2: من الإطارات الثابتة ذات الحجم الواحد، وتتميّز بوجود مركب مطاطي ذي مقاومة منخفضة للدوران، بالإضافة لاحتوائها على ميزة عدم الانزلاق، كما أنّها إطارات خفيفة الوزن، إذ يبلغ سعرها حوالي 76 دولارًا أمريكيًا.


كيف تختار إطارات الدراجات الهوائية المناسبة؟

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة في اختيار إطار الدراجة الهوائية المناسب، وضعنا لك مجموعة من المعايير التي تُساعدك في الاطّلاع عليها عند تواجد نيّة الشراء، وهي:[٢]

  • حجم الإطار: يجب أن يتناسب حجم الإطار الذي ترغب في شرائه مع عجلة الدراجة المعدنّية، حاول أخذ القياسات الصحيحة قبل الشراء.
  • قُطر الإطار: قطر الإطار له علاقة بحجم عجلات دراجتك الموجودة على دراجتك الهوائية، فعلى سبيل المثال، إذا كانت دراجتك جبليّة، فعليك شراء إطار بقطر 26 بوصة أو 27.5 بوصة أو 29 بوصة، ومعظم الدراجات الهوائية الحديثة تأتي بإطارات قياس 29 بوصة، حاول النّظر إلى جانب العجلة القديمة لتعرف مقاس القُطر الذي يتناسب مع إطار دراجتك الحديدي.
  • عَرض الإطار: إنّ التناقض في القياسات بين شركات تصنيع الإطارات يخلق نوعًا من عدم الحيرة في اختيار عرض الإطار المناسب، ولمعرفة القياس المناسب، ألقِ نظرة على العلامة التجارية ومواصفات الإطارات الخاصة بالدراجة التي تبحث عنها لتحصل على الإطار المناسب، ويجدر بنا القول إنّه عليك أخذ مرونة العجلة وإطارها والمصدّات وغيرها من الأجزاء في عين الاعتبار.


كيفية ضبط ضغط الهواء في إطارات الدراجات الهوائية

تحتاج دائمًا إلى التأكد من ضغط إطارات دراجتك الهوائية لتتجنّب انفجارها أو تلفها، وضعنا لك مجموعة من الطُرق التي تُساعدك على ضبط الهواء داخل الإطارات:[٣]

  • انفخ الإطار أولًا: لكن عليك أخذ وزنك بعين الاعتبار قبل نفخ العجلة، فكلّما زاد وزنك، أنت بحاجة لضغط هواء أكبر، كما أنّ الإطارات النحيلة تحتاج إلى ضغط هواء أكبر من الإطارات العريضة، إذ تتطلّب الإطارات التي تُستخدَم على الطرق العادية من 80 إلى 130 رطلًا من الهواء لكل بوصة مربعة/ 5.62 إلى 9.14 كيلوجرام لكل سنتيمتر مربع، أما الإطارات الجبلية، فتحتاج من 25 إلى 35 رطل/ بوصة مربعة أي 1.76 إلى 2.46 كيلوجرام/ سنتيمتر مربع، والإطارات الهجينة، 40 إلى 70 رطل / بوصة مربعة أي 2.81 إلى 4.92 كيلوجرام/ سنتيمتر مربع.
  • افحص ضغط الإطار: ينخفض ضغط الهواء في الإطارات تِبعًا للعديد من العوامل الجوية مثل ارتفاع درجات الحرارة، وكثرة الاستخدام؛ ولهذا السبب عليك دائمًا فحص ضغط الإطارات قبل كل رحلة طويلة في الدراجة الهوائية.
  • لا تلتزم بالقياس المكتوب دائمًا: تختلف بعض قياسات ضغط هواء الإطار المطلوبة من الشركة المُصنّعة عن ظروف دراجتك، وقد لا تُناسبها لأنّها لا تأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل التي تؤثر على الإطار، مثل تضاريس الطرقات وحجم السائق، ولتأخذ الضغط المثالي قُد بدراجتك قليلًا، ويجب أن تشعر براحة تامة أثناء القيادة إذا كان الضغط جيدًا وخصوصًا عند القيادة في الزوايا والانعطافات، وإذا شعرت بعدم راحة العجلة الأمامية على المنعطفات يجب أن تزيد قليلًا من الضغط عليها، وعندما تصل إلى الضغط المناسب احتفظ بالرقم جانبًا ليكون معيارًا لك في المرات القادمة.


قد يُهِمُّكَ: أضرار الضبط الخاطئ لضغط الهواء في إطارات الدراجات الهوائية

قيل أنّه في أحد سباقات الدرّاجات الهوائية بدأت عجلات الدراجات بالانفجار في دراجات اللاعبين واحدًا تلو الآخر، وذلك نتيجة التعرّض لدرجات الحرارة العالية والضغط العالي على الطُرقات السريعة، إذ تبيّن بعد الفحص أنّ اللاعبين نفخوا إطارات دراجاتهم قبل السبّاق، وأوصلوا ضغطها إلى أقصى حدّ وأكثر من الحدّ المكتوب على الإطار، وهذا بالتأكيد أمر خاطئ؛ لأنّ الهواء سيتمدّد داخل الإطار، والحرارة ستؤثر على الإطار كاملًا، ولو لاحظت وأنت في السنوات الأولى من عُمرك، عندما كُنّا نذهب إلى الميكانيكي الخاص بالدراجات الهوائية، كان يترك بعض الفراغ في عجلات الدراجة، تجنبًا لانفجارها فينا أثناء القيادة، والتي قد تؤدي لانقلاب الدراجة ومن ثمّ تعرّضك للخدوش والأذى.[٤]


المراجع

  1. "Best road bike tyres in 2021: everything you need to know", bikeradar, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  2. "How to Choose Bike Tires - Mountain, Road & More", evo, Retrieved 27/3/2021. Edited.
  3. LEE MCCORMACK, JOE LINDSEY (9/11/2020), "How to Achieve the Perfect Bike Tire Pressure", bicycling, Retrieved 25/3/2021. Edited.
  4. "Can you imagine training for nearly a year for a ironman and finishing your swim only to find your bike in the transition area with a flat?", bicyclelab, Retrieved 26/3/2021. Edited.

22 مشاهدة