متى يجب أن استخدم الإطارات البديلة للسيارة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠
متى يجب أن استخدم الإطارات البديلة للسيارة؟

الإطارات البديلة للسيارة

يمكن تعريف الإطارات Tires بأنها أحد أهم مكونات السيارة المسؤولة عن التحكم بالفرملة والتسارع، والحفاظ على توازن سيارتك عند القيادة، بالإضافة إلى التحكم باتجاه القيادة، ودعم وزن السيارة، إضافةً إلى عملها كممتص للصدمات والاهتزازات على الطرق،[١]إذ تتحد 200 مادة خام مختلفة في مزيج فريد وذلك لمنحك أعلى درجة من الراحة، والأداء، والموثوقية، والكفاءة، والسلامة التي يمكن أن توفرها التكنولوجيا الحديثة في الإطارات،[٢]وقد عزمت شركات تصنيع السيارات على توفير إطار احتياطي كامل الحجم في كل سيارة منذ عقود، إلا أن متطلبات الاقتصاد في استهلاك الوقود، والحاجة إلى توفير بعض المساحة في صندوق السيارة، وغيرها من الأمور التي دفعت الشركات إلى بدء تزويد السيارات بإطارات مؤقتة بدلًا من الإطارات كاملة الحجم،[٣]إذ تعد الإطارات البديلة أحد أهم مكونات السيارات لما لها من فوائد عديدة عند تعرضك لظروف طارئة على الطريق؛ كثقب الإطار، كما تزود اليوم معظم الشاحنات الخفيفة الجديدة، وسيارات الدفع الرباعي الأكبر حجمًا، وغيرها من السيارات الحديثة بإطارات بديلة.[٤]


متى يجب استخدام الإطارات البديلة للسيارة؟

كثير ما ينتهي بك الأمر بانتظار شاحنة سحب السيارات إلى الميكانيكي؛ نظرًا لتجاهلك أهمية الاحتفاظ بإطارات بديلة داخل صندوق سيارتك، وذلك نظرًا إلى احتمالية تعرضك لبعض الحوادث البسيطة كاهتراء الإطار نتيجة الاستخدام الطويل، أو تعرض الإطار للثقب نتيجة وجود مسمار أو زجاج على الطريق، أو انفجار الإطار نتيجة تعرضه لظروف معينة، أو انخفاض ضغط الهواء فيه، والعديد من ظروف الطريق المؤثرة على سلامة الإطار الأصلي، والتي يجب فيها استخدام الإطارات البديلة للسيارة فيها، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدة أنواع للإطارات البديلة، يمكن توضيحها كالتالي:[٥]

  • إطار احتياطي كامل الحجم "A Full-Size Spare Tire": وهو إطار طويل الأمد يتشابه مع الإطارات الأربعة الأساسية في جميع المواصفات، إذ لا يعد هذا النوع من الإطارات مؤقتًا، بل إنه إطار أساسي ويمكن استخدامه لمدة طويلة، لكن يتطلب منك توفير مساحة كبيرة لتخزينه في السيارة، ويتميز بأنه يضمن لك الحفاظ على توازن سيارتك عند استخدامه.
  • إطار احتياطي مضغوط "Donut spare": وهو إطار خفيف الوزن ذو استعمالات طارئة كتوقف أحد الإطارات الأساسية عن العمل، ويتميز بأنه لا يتطلب وجود مساحة كبيرة لتخزينه، علمًا أنه مصمم لقطع عدد معين من الأميال بسرعات منخفضة، ومن الجدير بالذكر أنه لا ينصح باستخدام هذا النوع من الإطارات البديلة في حال كان الطقس سيئًا؛ نظرًا لعدم وجود عمق مداس كافٍ، كما يجب التأكد من ضغط الهواء في تلك الإطارات قبل استعمالها.


نصائح مهمة عند استخدام الإطارات البديلة للسيارة

يجهل بعض سائقي السيارات بعض القواعد الني يجب اتباعها ومعرفتها قبل استخدام الإطارات البديلة للسيارة، ولتتمكن من استخدام الإطارات البديلة في سيارتك بطريقة صحيحة عليك اتباع النصائح التالية:[٦]

  • كن على علم بمدة استخدامها: في حين يجب ألا تطول مدة استخدام الإطارات البديلة؛ لأنها مؤقتة، وتستخدم في حالات الطوارئ فقط، إلا أن الكثير من سائقي السيارات يستخدمونها لفترة طويلة، مما يؤدي إلى تلفها، إذ إن الإطار الاحتياطي الموجود في صندوق سيارتك هو ليس إطارًا بديلًا في الواقع، فالغرض منه مساعدتك على الوصول بأمان إلى الميكانيكي، وليس استخدامه كبديل دائم للإطار الأصلي، كما ينصح بتجنب قطع مسافة أكثر من 50 ميل باستخدام الإطارات البديلة، إضافة إلى ضرورة مراجعة دليل مالك السيارة للتأكد من المسافة التي يمكنك قطعها باستخدام هذا الإطار.
  • التزم بالسرعة المذكورة في الدليل: إذ ينصح بمراجعة دليل مالك السيارة قبل استخدام الإطارات البديلة؛ وذلك للتأكد من السرعة المنوه إليها عند استخدام الإطارات البديلة، كما ينصح بالحفاظ على سرعة 50 ميلًا في الساعة أو أقل؛ نظرًا لأن هذا الإطار ليس الإطار الأصلي، ولا يمكن معرفة مدى فعالية استخدامه، علمًا أن هذا لا يشير إلى عدم إمكانية القيادة على الطريق السريع باستخدامه.
  • تأكد من ضغط الهواء في الإطار البديل: إذ عليك التأكد من ضغط الهواء في الإطار المؤقت، وقابليته للاستعمال، فغالبًا ما تنفخ تلك الإطارات عند 60 رطلًا لكل بوصة مربعة، إلا أنه يفضل مراجعة دليل مالك السيارة للتأكد من ذلك.


قد يُهِمُّكَ

قد تتساءل، كيف يمكنني الحفاظ على إطارات سيارتي لتجنب استخدام الإطار البديل؟، لا بد أن تعلم بوجود العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها المحافظة على سلامة إطارات سيارتك، ومن أبرزها ما يأتي:[٧]

  • تجنب استخدام إطارات غير متطابقة واستبدلها عند المقدرة: قد تجهل مدى تأثير استخدام إطارات غير متطابقة على أداء وعزم سيارتك، إذ يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على التعامل مع السيارة، إضافة إلى أنها قد تتآكل وتتمزق بسهولة، كما ينصح بوضع الإطارات الجديدة في صندوق السيارة الخلفي في حال كانت الظروف الجوية الرطبة؛ لأن خلاف ذلك يسبب انزلاق السيارة، وضع في اعتبارك أن الإطارات باهظة الثمن، إذ لا يمكنك تغييرها كل فترة بانتظام، إلا أن انتهاء عمرها قد يعرضك أنت وعائلتك للخطر، لذلك إذا أصبح الإطار مسطحًا ومتآكلًا، فعليك استبداله على الفور.
  • افحص ضغط الإطارات شهريًا بانتظام: في حين يحرص بعض سائقي السيارات على تفقد ضغط الإطارات شهريًا بانتظام، إلا أن البعض الآخر يعتمد على الميكانيكي فقط لفحص ضغط الإطارات عند تغيير زيت المحرك، إلا أن فعلك لذلك قد يعرضك أنت وعائلتك للخطر أثناء القيادة، إذ إن السبب الرئيسي للحوادث المتعلقة بالإطارات يتمثل بالإطارات التي تحتوي على نسبة زائدة من الهواء، وذلك وفقًا لتعليمات الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، علمًا أن الإطارات غير المنفوخة جيدًا لا تقل خطورة، إذ تقلل من عزم السيارة، وتقلل من المسافة المقطوعة، إضافة إلى احتمالية تآكل المداس مبكرًا، لذلك ننصحك بمراجعة دليل مالك السيارة لمعرفة الضغط المناسب لإطارات سيارتك، لما في ذلك من إطالة لعمرها.
  • تجنب وضع أوزان ثقيلة في سيارتك: فالإفراط في وضع أوزان ثقيلة داخل السيارة يؤدي بلا شك إلى الإضرار بالإطارات، وقد يؤدي إلى تلفها، مما قد يسبب لك الخطر، لذا التزم بالوزن المحدد من قبل الشركة المصنعة والذي يكون مسجلًا على إطار الباب، وهو الوزن المثالي للحمل الآمن في السيارة.


المراجع

  1. "Why are Tyres Important", www.point-s.co.uk, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. "HOW A TIRE IS MADE", www.ustires.org, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  3. Ronald Montoya (2017-03-24), "Spare Tires in New Cars: What You Need to Know", www.edmunds.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  4. "Do You Even Need a Spare Tire?", www.lesschwab.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  5. "EVERYTHING YOU NEED TO KNOW ABOUT SPARE TIRES", blog.firestonecompleteautocare.com, 2017-04-16, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  6. Valerie Johnston (2015-12-15), "4 Essential Things to Know About the Spare Tire in Your Car", www.yourmechanic.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  7. Scott Stueber (2013-09-30), "Six tips for keeping your tires in shape so you can be safe", www.thesilverlining.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.