موضوع عن حوادث السيارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١٣ يونيو ٢٠٢٠
موضوع عن حوادث السيارات

حوادث السيارات

مشكلة حوادث السيارات من المشاكل المنتشرة بكثرة في جميع أنحاء العالم، فهذه المشكلة تنتج لأسباب عديدة ناتجة من إهمال السائق أو عدم تمكّنه من القيادة، أو عوامل طبيعية، أو مشاكل في المركبات، أو بسبب الطرق غير الآمنة، ولحوادث السيارات عواقب وخيمة أشدّها الوفاة، أو تسبب إصابات خطيرة للراكب،أو تسبب مشكلة كبيرة في المركبة والتي ستحتاج لأموال كبيرة لإعادة إصلاحها،[١] لا تزال الوفيات والإصابات الناجمة من حوادث المرور تتزايد بشكل ملحوظ، ووفقًا لإحصائيات عام 1996 ميلادي بلغ عدد الحوادث 6.8 مليون حادث، وأكثر من 41.000 وفاة، وحوالي 3.5 إصابة، ومع التزايد السنوي لحوادث السير من المتوقع أن ترتفع بنسبة 50% بحلول عام 2020.[٢]


أسباب حوادث السيارات

توجد أسباب عديدة لحوادث السير، أبرزها:[٣]

  • التشتت أثناء القيادة: السبب الأول لحوادث السير هو التشتت، سواء في الانشغال بأمور أخرى داخل السيارة غير القيادة، أو التحدث في الهاتف، أو تناول الطعام وغيرها.
  • السرعة الزائدة: يتجاهل العديد من السائقين السرعة التي ينبغي أن يلتزمون بها، فناك طُرق وعرة وغير صالحة للسرعة، وعدم التزام السائقين بسرعة سببًا في الحوادث الكارثية.
  • المطر: تنتج الحوادث بفعل الأمطار التي تحجب الرؤية الواضحة، أو تسبب الانزلاقات.
  • الأضواء الساطعة: تعد الأضواء الساطعة من أكثر الأمور التي ينزعج منها السائق، فهي تسبب صعوبة في الرؤية أو تحجبها تمامًا، الأمر الذي يسبب للسائق ارتباك وعدم السيطرة في القيادة.
  • إهمال تشغيل علامات التوقف الاضطرارية: إن إهمال تشغيل الأضواء الرباعية في السيارة أثناء مواجهة خطر ما سببًا في الحوادث، إذ أن هذه الإشارة تدل على وجود عائق مفاجئ في الطريق ويجب تخفيف السرعة لتفادي التصادم مع السيارات الأخرى.
  • القيادة الليلية: تعد القيادة في الليل من الأمور الصعبة والخطرة، فهي تضاعف خطر الوقوع في حادث، بسبب عدم وضوح الرؤية.
  • عيوب في تصاميم السيارات: لا تخلو صناعة السيارات من العيوب المصنعية، سواءً في المكابح أو في أي قطعة أخرى، لذلك من المهم تفقد السياراة من حينٍ لآخر.
  • التغيير المفاجئ للمسار: يعد التغيير المفاجئ لمسار المركبة أثناء القيادة من الأمور الخطيرة والمُسببة للحوادث، إذ يهمل بعض السائقين عند تغييرهم للمسار من تشغيل العلامات الضوئية أو الغمّازت عند ذهابهم من الجهة اليمنى إلى اليسرى أو العكس، الأمر الذي يؤدي إلى مفاجئة السائقين الآخرين ويربكهم ويسبب التصادم.
  • أسلوب القيادة الخاطئ: السلوكيات الخاطئة عند قيادة السيارة كثيرة، منها كثرة التنقل في المسار دون سبب، أو الدخول في شوارع مخالفة، أو السير باتجاه معاكس وغيرها.


نصائح للحد من حوادث السيارة

توجد بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتفادي الحوادث، منها:[٤]

  • تجنب السرعة أثناء القيادة: حاول قدر المستطاع من الالتزام بالسرعة المحددة لكل طريق ولا تتجاوزها، واحرص على ترك مسافة أمان بين المركبة التي قبلك.
  • كن حذرًا عند التقاطعات:تعد التقاطعات سببًا رئيسيًا للحدواث، لذلك ينبغي عليك توخي كامل الحدث عند عبورك لإحدى التقاطعات، وإعطاء الأولية، والنظر لكافة المسالك لتتأكد من عدوم وجود سيارات قادمة بسرعة.
  • ضع حزام الأمان أثناء القيادة: يعد ارتداء حزام الأمان دائمًا وفي كل يوم عند قيادتك السيارة أمرًا مزعجًا، لكنه ضروري ولا يمكن تجاهله، إذ إن لحزام الأمان دورًا كبيرًا في تقليل حدوث إصابات جسدية عند الوقوع في حادث.


قد يُهِمُّكَ

لا يُحبّذ بعض الرجال الذهاب للصيانة سياراتهم بشكل دائم لأسباب كثيرة، مثل لقلة وقتهم، أو لضمان جودة سياراتهم وبأنها ليست بحاجة لفحص، أو لوجود بعض المخالفات عليها وغيرها، ولكن ينبغي معرفة مدى أهمية هذا الأمر في الحد من حوادث السير، إذ إن قيامك بصيانة السيارة بشكل دوري يساهم في تقليل خطر الحوادث، وذلك لأن الحوادث تنتج بشكل كبير بسبب العيوب في السيارة، أو لسبب خراب أحد أجزاء السيارة، كالفرامل، أو الأضواء، أو المحرك وغيرها، إذ يجب عليك عدم إهمال فحص كل قطعة من قطع سيارتك والمباشرة في صيانتها أو تبديلها فور العلم بالمشكلة.[٥]


المراجع

  1. "What Are The Most Common Reasons for Road Accidents?", strongtieinsurance, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  2. "People Saving People", nhtsa, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  3. "Top 25 Causes of Car Accidents", seriousaccidents, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  4. "How to Prevent Car Accidents", streetdirectory, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  5. "The Importance of Proper Maintenance in Preventing Car Accidents", krauseandkinsman, Retrieved 11-6-2020. Edited.