أدوات سيارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩
أدوات سيارات

تاريخ السيارات

تُعد السيارات من أوائل وسائل النقل التي اختُرعت على الإطلاق، وكان ذلك على يد المخترع والمهندس الألماني كارل بنز؛ إذ إن أول سيارة في العالم صنعت من قبل بنز وكان هذا في عام 1885 وفي العام الذي يليه حصل على براءة اختراع أول سيارة في العالم تعمل على الوقود، ومع الوقت أخضع الكثير من المهندسين التصميم الأولي لسيارة بنز للفحص وأدخلوا عليها الكثير من التعديلات حتى تطورت تدريجيًا ووصلت لما هي عليه الآن في عصرنا الحالي، وعند البعض تُعد السيارات وسيلة نقل، ولكنها عند البعض الآخر تعد دلالة على الرفاهية والثراء، وبات الآن لأي شخص حول العالم أن يختار سيارته الجديدة بعناية وفقًا للموديل، الشركة المصنعة، تاريخ الإنتاج، اللون، بالإضافة إلى ما تحتويه من ميزات وإضافات داخلية وخارجية قد تقترب من الخيال في بعض الأحيان.[١]


أدوات يجب أن تكون في السيارات

يجب أن تحتوي السيارة على أدوات وقطع غيار لأجزاء مختلفة من السيارة لاستخدامها في الحالات الطارئة، ولتسهيل مهمة إصلاحها، ومن أهم هذه الأدوات ما يأتي:[٢]

  • الإطار الاحتياطي: يختلف هذا الإطار عن الإطارات الأربعة الرئيسية في السيارة، ويكون هذا الإطار في الصندوق الخلفي للسيارة دائمًا ويُستخدم في حال تعرض أحد الإطارات للعطب أو الثقب.
  • الجك: هو عبارة عن آلة صغيرة الحجم مخصصة لرفع أحد جوانب السيارة من أجل فك الإطارات أو إجراء الإصلاحات المختلفة.
  • مفك الإطارات الرباعي: يُعد هذا المفك من أهم القطع التي يجب أن توجد في أي سيارة، وهو مخصص لفك براغي الإطارات وإعادة تركيبها، وهو عبارة عن قضيبين من المعدن على شكل إشارة + ينتهي كل منهما بحلقة دائرية تحتوي على أشكال سداسية تتلاءم مع حجم براغي جميع السيارات، وفي الوقت الحالي توجد آلة تعمل باستخدام الكهرباء لفك وتركيب الإطارات بسرعة وسهولة وهي تستعمل كثيرًا في الكراجات المتخصصة بتصليح أعطال السيارات.
  • العاكس المروري: إذا تعطلت سيارتك في الليل أو أردت تغيير أحد الإطارات وكان الطريق مظلمًا، فيجب عليك أن تستخدم العاكس المروري التحذيري الذي يعكس الضوء ليلًا للدلالة على وجود سيارة مُعطلة على جانب الطريق، ولتنبيه بقية السائقين لتجنب الاصطدام.
  • أسلاك الشحن: عبارة عن سلكين يوجد في نهاية كل منهما رأس نحاسي على شكل ملقط، يستخدم لإعادة شحن بطارية السيارة في حال فرغت من الطاقة، إذ يُشبك طرفان بالبطارية الفارغة، ويشبك الطرفان الآخران ببطارية ممتلئة من سيارة أخرى على الأقطاب السالبة والموجبة.
  • جهاز تتبع: يستعين البعض بجهاز تتبع إلكتروني للمساعدة في الكشف عن مكان تواجد السيارة في حال سرقتها وتتبع أثرها.
  • منفاخ إطارات: ويستخدم لنفخ الإطار وتعبئته بالقدر المطلوب من الهواء حتى تتمكن السيارة من السير على الطريق دون مشاكل.
  • قنينة ماء كبيرة: يمكن أن ترتفع درجة حرارة السيارة في أي وقت وخاصة في فصل الصيف وتنخفض كميه المياه فيها، لذا أنت بحاجة للماء من أجل تعبئتها مجددًا وتفادي مشاكل لاحقة، أو ربما قد تستخدم المياه للشرب في حال كنت في مكان بعيد.
  • زيت محرك: يجب أن يوجد في السيارة زيت للمحرك بنوعية جيدة في حال اضطررت لتزويد المحرك بالزيت إذا نقص، وهذا الأمر يساعد في الحفاظ على السيارة وحمايتها من الأعطال.
  • جهاز إنذار: يزود بعض الأشخاص سيارتهم بجهاز لاستشعار أي حركة غريبة عند السيارة، وذلك عن طريق إصدار صوت قوي وعالٍ ينبه مالك السيارة.


تجهيز السيارات لفصل الشتاء

نذكر فيما يأتي أهم الأمور التي يجب على السائق أن يفعلها قبل دخول فصل الشتاء:[٣]

  • التأكد من عمر الإطارات: قبل اقتراب فصل الشتاء يجب عليك أن تتأكد من إطارات سيارتك بحثًا عن أي خلل فيها، ويمكن فعل ذلك من خلال فحص بسيط وهو استخدام العملة المعدنية، فما عليك إلا أن تضعها في فتحات الإطارات الداخلية لتبين لك وضعها وهل يجب تبديلها أم لا.
  • ملء الإطارات بالضغط المناسب: قد يكون انخفاض ضغط الهواء في الإطارات خطيرًا، وخاصة في فصل الشتاء وعلى الشوارع المبللة لأنها قد تفقد تماسكها، ولتفادي المشاكل يجب عليك تفقد ضغط الإطارات من خلال كُتيّب الشركة المصنعة للسيارة أو من خلال لوحة الأرقام الموجودة على الحافة الداخلية لباب السائق.
  • شراء إطارات مخصصة للثلج: إذا كنت ممن يحبون القيادة على الثلوج أو أن عملك يتطلب القيادة على الثلوج، فعليك شراء إطارات مخصصة لفصل الشتاء وخاصة الثلوج، من أجل ضمان تماسك ممتاز.
  • تغيير الزيت ومانع التجمد: من جملة الأمور التي يجب عليك فعلها قبل دخول فصل الشتاء هو تغيير زيت المحرك لكي يتناسب مع درجات الحرارة المتدنية بالإضافة إلى تغيير سائل مانع التجمد في نظام التبريد حتى لا تتجمد المياه في الخراطيم والمشع "الروديتر".
  • التأكد من عمل نظام التدفئة: يجب أن تتفقد نظام التدفئة في سيارتك حتى لا تشعر بالبرد وخاصة مع ساعات الليل الباردة أو أثناء الانتظار في الازدحامات المرورية.
  • فحص البطارية: يجب عليك أن تفحص بطارية سيارتك عند الميكانيكي أو أحد المختصين بكهرباء السيارات والتأكد من أن قوتها فعالة وليس فيها خلل.
  • تغيير مسّاحات الزجاج: لضمان مسح سريع وفعال للزجاج أثناء المطر عليك تغيير مساحات الزجاج الأمامية والخلفية إن وجدت مع بداية فصل الشتاء.


مواجهة الحالات الطارئة

نذكر في هذه الفقرة بعض الأمور المهمة للتعامل مع أي ظرف طارئ لتقليل الخسائر بأكبر قدر ممكن:[٤]

  • ظهور سيارة أو عائق أمامك: إذا كانت سيارتك مزودة بنظام مانع انغلاق المكابح أو ما يعرف باختصار ABS واضطررت للتوقف بالسيارة في حال ظهور سيارة أو أي عائق أمامك، فكل ما عليك فعله هو الدوس على الفرامل بقوة وبأسرع وقت ممكن.
  • انغلاق عجلة القيادة: ربما تنغلق عجلة القيادة أثناء السير وهنا يجب عليك التصرف بسرعة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يحدث إلا قليلًا، إلا أنه ربما يكون عطلًا مصنعيًا في النظام، وهنا كل ما يجب عليك فعله هو تحويل الغيار إلى الوضعية المحايدة Neutral ثم العودة إلى وضعية القيادة مجددًا؛ إذ ربما يساعد على إستعادة التوجيه في العجلة، وإذا لم يفلح ذلك اضغط على المكابح وأوقف السيارة وفَعّل أضواء التحذير الرباعية "فلاشر" بعدها أطلب المساعدة.
  • انفجار أحد الإطارات: أول ما عليك فعله في حال انفجار أحد الإطارات أو حتى فقدان السيطرة على السيارة هو الضغط على دواسة الوقود ببطء، ولا تضغط عليها بكل قوتك وإنما بقوة تضمن لك السيطرة على التباطؤ الناجم عن الإطار المثقوب، بعدها اسمح للسيارة بالتباطؤ ثم اتجه إلى طرف الطريق وتوقف تمامًا.
  • إذا حدث عطل في الفرامل: إذا شعرت وأنت تقود أن الفرامل لا تستجيب معك بجب عليك الدوس بقوة أكبر عليها، وفي حال فشل هذا الأمر عليك تحويل الغيار إلى الوضعية المحايدة الأمر الذي يؤدي إلى تباطؤ السيارة ثم اتجه بها إلى مكان آمن على الحافة اليمنى للطريق.
  • إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك: إذا كان عداد الحرارة في سيارتك يعطي إشارة على ارتفاع الحرارة ربما تكون المشكلة في نظام التبريد، وما عليك فعله هو إيقاف السيارة في مكان آمن وتفقدها من أي تسريب وتعبئتها بالمياه، وفي حال وجود عطل أوقفها واطلب المساعدة من الميكانيكي.
  • إذا علقت في الثلج أو الرمل أو الطين: من المحتمل أن تعلق سيارتك وأنت تقودها في الثلج أو الرمل أو الطين، وهنا يجب الانتباه على دواسة الوقود، فكلما زاد الضغط عليها كلما زادت الأمور سوءًا، وما يجب عليك فعله هو الضغط الخفيف على الوقود مع تغيير في اتجاه المقود، ويجب أن تجهز سيارتك بمجموعة طوارئ شتوية جيدة مثل مجرفة، وبطانية، ومشاعل أمان، وملح صخري أو أي مادة أخرى لتذويب الثلج.
  • إذا انغمرت سيارتك بالمياه:ما عليك فعله أولًا هو الاتصال برقم الطوارئ 911 حتى تخرج من السيارة، ثانيًا فك حزام الأمان الخاص بك واهرب من النوافذ خلال 30 ثانية، وإذا لم تكن مفتوحة اكسرها باستخدام قضبان مسند الرأس أو أي أداة حادة متوافرة واخرج، ولا تحاول فتح الأبواب نهائيًا؛ لأن فتح الأبواب يكون صعبًا أمام ضغط الماء الكبير، كما سيسمح بدخول الكثير من الماء إلى السيارة فيؤدي إلى تسريع عملية الغرق.
  • إذا علقت في الصندوق الخلفي: في جميع السيارات الحديثة يوجد مقبض داخلي يمكّنك من فتح باب صندوق الأمتعة والخروج منه، وهذا المقبض مصمم لكي يكون مضاءً في العديد من السيارات، أو ربما يمكنك الخروج من خلال طي المقاعد الخلفية عبر عتلة على جوانب المقاعد، أو يمكنك ركل أو ضرب المقاعد الخلفية بكل قوة حتى تخرج من مكانها فتفتح لك المجال لتخرج من خلالها.
  • إذا حدث خلل في صندوق الجير: إذا علق صندوق الجير أو صندوق السرعات "جير بوكس" على إحدى النسب وأنت تقود السيارة، فبداية عليك الضغط على الفرامل والتوقف بالسيارة مباشرةً، بعدها اعثر على ثقب قفل صندوق السرعات الموجود عادة أمام ذراع نقل السرعات وأدخل مفتاح السيارة فيه لتتدارك هذه المشكلة.


المراجع

  1. Chris Woodford (1-12-2019), "History of cars"، explainthatstuff, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  2. Melanie Pinola (9-6-2013), "30 Essential Things You Should Keep in Your Car"، lifehacker, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. "How to prepare your car for a winter storm", constellation, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  4. "What do you do in these 10 driving emergencies?", wtop, Retrieved 3-10-2019. Edited.