أدوات الميكانيكي بالعربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٩
أدوات الميكانيكي بالعربية

تعريف الميكانيكا

من الممكن تعريف الميكانيكا من خلال مفهومها العام على أنها ذلك العلم الذي يرتكز على دراسة الأجهزة الميكانيكية والآليات وذلك على مختلف أنواعها، ويتفرع من علم الميكانيكا الكثير من العلوم مثل؛ ميكانيكا السكون، وميكانيكا الاتصال، والميكانيكا الحيوية وغيرها الكثير من الأنواع الخاصة بالميكانيكا، ويُعرف المهندس الميكانيكي أو الميكانيكي على أنه ذلك الشخص الذي يختص بأحد المجالات في العلوم الميكانيكية، وهو الشخص الذي يستخدم مجموعة من الأدوات المعينة من أجل إصلاح آلة ما أو صناعة آلة معينة، إذ توجد الكثير من الأدوات التي يستخدمها الميكانيكي خلال آدائه بعمله.[١]


أدوات الميكانيكي

من خلال التالي،نستعرض لكم أهم الأدوات الميكانيكية التي تساعد في صيانة السيارات، وهي:[٢]

  • مفتاح البوكس (Ratchet and Socket Set): يعد مفتاح البوكس بحجم بوصة واحدة أكثر يستخدم لفك وشد أغلب البراغي الموجودة في السيارة، ودائمًا تأتي مجموعة مفاتيح البوكس مع ذراع من أجل الوصول إلى المناطق الضيقة.
  • جاك (Floor Jack): وهو آداة أساسية تستخدم لرفع السيارة عن الأرض، وهو عبارة عن مقبس أرضي هيدروليكي ضروري لكل مالك سيارة، ويجب معرفة وزن السيارة كي يكون "للجاك" الذي اخترته تصنيف حملٍ كافٍ للتعامل مع وزن السيارة.
  • مفتاح الشعلة أو البواجي (Spark Plug Spanner): هذه هي الآداة المثالية لإزالة سدادة الشعلة أو البوجية دون إتلافها أو كسر قابسها، ويجب أن تحتوي كلتا الأداتين على جروميت مطاطي داخل المقبس إذ يمنح قبضة أفضل على القابس عند استخراج سدادة الشعلة واستبدالها.
  • مفتاح الشق (Combination Wrench): وهو مفتاح يستعمل لشد وفك البراغي ذات رأس سداسي، ويتراوح قياسه من 7-40 مم بحسب مقاس رأس البرغي، ويُستخدم عندما تفشل الأدوات الأخرى في الوصول إلى المساحات الضيقة في مناطق من المحرك ومناطق أخرى من السيارة، وذلك بسبب صغر حجمها ورقتها.
  • مجموعة مفك البراغي (Screwdriver Set): وهي مجموعة من مفكات البراغي التي تأتي مع عدة أنواع من الرؤوس يمكن أن تجعل صيانة السيارة أسهل بكثير، ويجب الحرص على اقتناء المفكات ذات الرؤوس الممغنطة لأنها تسهل استخراج البراغي من الثغرات التي يتعذر الوصول إليها في حال إسقاط واحدة خطأً أثناء العمل.
  • الزردية (Plier Set): وهي آداة متعددة الأغراض التي يمكن استخدامها في قطع وثني السلك السميك، وضغط القطع والإمساك بها، ويجب أن يكون لديك دائمًا مجموعة من الزردية التي تتألف من عدة أنواع ومنها؛ كماشة أنف الإبرة التي يمكن استخدامها للوصول إلى أجزاء السيارة التي لن تتمكن من الوصول إليها بأصابعك.
  • مجموعة المطارق (Hammer Set): من الممكن ألا تستخدم المطارق كثيرًا، ولكنك ستجدها مفيدة عند استخدامها في تصحيح الهيكل المعدني للسيارة، ويجب أن تشتمل مجموعة المطارق على مطرقة مطاطية، وهي ممتازة لتنعيم الخدوش.
  • المفتاح القابل للتعديل (Adjustable Wrenches): من خلال امتلاك مفتاح ربط قابل للفتح والإغلاق يمكن فك أي صمولة أو برغي، وهو آداة سهلة الاستخدام للغاية لإصلاح السيارات، وهذه الآداة بحد ذاتها يمكن أن توفر الحاجة إلى شراء عدة مفاتيح من أحجام مختلفة، ومع ذلك فإن رأس المفتاح السميك يجعل من الصعب استخدام هذه الآداة في الأماكن الضيقة في السيارة.
  • مفتاح العزم (Torque Wrench): ويُستخدم في حال كانت الحركة مقيدة أثناء شد أو فك البراغي والصواميل، وتساعد آلية القابض الخاصة بهذه الآداة في تطبيق قدر مناسب من عزم الدوران على السحابات الملولبة.
  • منفاخ الإطارات (Tire Inflator): ضاغط هواء أو منفاخ الإطارات هو آداة رائعة كلما احتجت إلى نفخ إطارات السيارة، ويمكن لمضخة نفخ صغيرة تعمل بجهد 12 فولت أن تملأ إطار سيارة في غضون بضع دقائق وهي سهلة الاستخدام وخفيفة للغاية، ويمكن لمثل هذه الأدوات أن تكون مفيدة جدًا في الحفاظ على ضغط الهواء الموصى به في إطارات السيارة.
  • جهاز متعدد القياس (Car Multimeter): من خلال جهاز رقمي متعدد القياس يمكن التحقق من قوة بطارية السيارة وجهدها والحفاظ عليها مشحونة بالطريقة الأمثل، وبهذه الطريقة لن تضطر إلى القلق بخصوص تلف البطارية بصورة مفاجئة، بالإضافة إلى إمكانية قياس مقاومة الأجزاء الكهربائية لمكونات السيارة باستخدام هذا الجهاز.
  • مفتاح فلتر الزيت (Oil Filter Wrench): مفتاح فلتر الزيت هو آداة مثالية لإزالة فلتر الزيت، وفي الكثير من الأوقات عند تشغيل السيارة من قِبل محترفين يُشد فلتر الزيت بإحكام شديد مما يجعل من الصعب فكه، وفي مثل هذه الحالات فإن مفتاح فلتر الزيت سوف يفي بالغرض.


صيانة السيارات الروتينية

يجب على من يمتلك سيارة معرفة الأمور المتعلقة بالصيانة الروتينية الدورية الأساسية للمركبات، وللتعرف على أهم هذه الأمور يمكن الاطلاع على ما يلي:[٣]

  • التعرف على دليل المالك الخاص بالسيارة: إذ أن كل سيارة لديها دليل للمالك، وهو عبارة عن كتاب سميك يضم معلومات تخص السيارة وما تحتويه من قطع وإضافات وغيرها، ومن خلال الاطلاع على قسم جدول الصيانة، يمكن معرفة الفواصل الزمنية لعناصر الصيانة مثل زيت المحرك، والفلاتر، وتدوير الإطارات، وغيرها، وفي حال عدم العثور على نسخة ورقية، فمن الممكن الحصول على نسخة إلكترونية من خلال الإنترنت.
  • تغيير الزيوت والفلاتر المتعلقة بها.
  • التحقق من الإطارات كل شهر.
  • فحص جميع السوائل الأخرى: فزيت المحرك ليس هو السائل الوحيد الذي يُفترض فحصه، إذ تحتوي السيارة على زيت الفرامل، وسائل التبريد، وزيت ناقل الحركة الذي يمكن فحصة من خلال مقياس العمق كالذي يُستخدم لمعرفة كمية زيت المحرك.
  • فحص الأحزمة والخراطيم.


أهم أجزاء السيارة

جميع الأجزاء في السيارات لها أهميتها، وفي الوقت الحاضر أصبحت المركبات الحديثة أكثر تعقيدًا وتحتوي على الكثير من الأجزاء الإلكترونية التي لا توجد في سيارات الجيل القديم، وعلى الرغم من هذه التطورات في صناعة السيارات تشترك جميع السيارات بأجزاء تعد ركيزة أساسية وضرورية لكل مركبة، ومنها:[٤]

  • المحرك: هو أحد أهم المكونات في السيارة هو المحرك، وهو المكون الأساسي لأي مركبة، إذ يعتمد آداء السيارة على محركها، وهو بمثابة قلب كلّ سيارة.
  • الوقود: توجد أنواع مختلفة من الوقود التي تستخدم في المحركات، منها:
  • صندوق التروس: أو ما يُسمى بناقل الحركة.
  • الفرامل.
  • محور التدوير.


المراجع

  1. "WHAT IS MECHANICAL ENGINEERING?", onlineengineeringprograms, Retrieved 2019-10-11. Edited.
  2. "Car Repair and Maintenance Tools", wheelzine, Retrieved 2019-10-16. Edited.
  3. "Routine Vehicle Maintenance", idrivesafely, Retrieved 2019-10-5. Edited.
  4. "Automobile Components and Parts", twelfthroundauto, Retrieved 2019-10-5. Edited.