أسباب عدم سحب السيارة الأوتوماتيك

أسباب عدم سحب السيارة الأوتوماتيك

سيارات الأوتوماتيك

يفضّل العديد من الأشخاص اقتناء وقيادة السيارات المزودة بصندوق سرعات أوتوماتيكي "جير بوكس" أكثر من السيارات المزودة بصندوق سرعات يدوي، ويعود ذلك لعدة ميزات منها؛ سهولة قيادتها في الازدحام المروري، تخفيف عبء نقل السرعات في صندوق السرعات اليدوي، بالإضافة إلى أن قيادتها أسهل على الطرقات المرتفعة، ولكن جميع السيارات سواء كانت تحتوي على صندوق سرعات يدوي أو أوتوماتيكي قد تتعرض لمجموعة من المشاكل التي تؤثر على سيرها وعملها، وتُعد مشكلة ضعف سحب السيارة عامةً من أكثر المشكلات التي يواجهها أصحاب السيارات العادية والأوتوماتيك.[١]


مشاكل ضعف سحب السيارات الأوتوماتيكة

فيما يلي سنعرض مجموعة من أهم المشاكل التي قد تواجهها السيارة المزودة بصندوق سرعات أوتوماتيكي، والتي تؤثر مباشرةً على سحب السيارة:[٢]

  • خلل في صندوق السرعات: تُعد مشاكل ناقل الحركة أو الجير بوكس أو كما يسميه البعض "الفتيس" من أهم الأسباب المؤدية لضعف سحب السيارات عامةً، فأي خلل في هذا النّاقل يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية فيه، ممّا يسبب ضعفًا عامًا في السيارة أو عدم القدرة على السير بها، وهذا يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة محرك السيارة.
  • خلل في عمل البخاخات: يوجد نظام البخاخات أو الحقن المباشر للوقود في السيارات لغرض ضخ البنزين إلى المحرك بكميات كافية لإنجاح عملية الاحتراق مع الهواء بصورة صحيحة، وفي حال تعرضت هذه البخاخات أو الرشاشات لخلل ما فإن عملية الاحتراق ستسير ببطء وبطريقة غير طبيعية، ممّا ينعكس سلبًا على سحب السيارة.
  • خلل في حساس الأكسجين: وظيفة هذا الحساس مهمة جدًا وهي قراءة معدلات مزج الهواء والبنزين بكمية معينة، والخلل فيه يؤدي إلى مشاكل كثيرة أهمها ضعف السحب، وزيادة استهلاك الوقود.
  • نوعية البنزين المستخدمة: يؤثر احتواء البنزين على نسب شوائب عالية على سحب السيارة وأدائها، لذلك يجب التأكد من نوعية البنزين المستخدمة أثناء تعبئة السيارة.
  • انسداد فلتر الهواء: تنتج هذه المشكلة بسبب انسداد مسامات الفلتر بالأوساخ والأتربة القادمة من الشوارع، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى المحرك بنسب قليلة وغير نظيفة، الأمر الذي يُضعف أداء السيارة لعدم احتراق الوقود تمامًا.
  • مشاكل في البطارية: أي خلل أو ضعف في بطارية السيارة يسبب ضعفًا في عزم السيارة؛ بسبب عدم قدرتها على توليد الطاقة اللازمة لأداء عملها على أكمل وجه.
  • عدم تغيير زيت المحرك: تعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات شيوعًا في ضعف عزم السيارات، إذ أن قلة لزوجة الزيت بعد تواجده في المحرك لفترات طويلة يؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك ويتسبب بضعف عزم السيارة، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى تعطل المحرك كاملًا.
  • خلل في نظام العادم: في حال وجود خلل أو ثقب في نظام العادم يحدث ضعف عام في أداء السيارة؛ لأنه يعيق عملية خروج الهواء من المحرك، وتحدث عملية تسمى اختناق غازات العادم.
  • عدم تغيير شمعات الاشتعال: يجب تفقد شمعات الاشتعال "البواجي" باستمرار وقطع المسافة المقررة لها؛ لأن أي خلل أو ترسبات تحدث فيها ثؤثر سلبًا على عزم السيارة وسحبها.


أنواع صناديق السرعات الأوتوماتيكية

يوجد العديد من أنواع صناديق السرعات الأوتوماتيكية جير بوكس في مختلف أنواع السيارات في العالم، والتي تؤدي في نهاية المطاف نفس الوظيفة تقريبًا لكن مع اختلافات بسيطة في آلية عملها، وإليكم أنواع هذه الصناديق بالتفصيل:[٣]

  • ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي: يُعرف هذا الناقل باسم محول عزم الدوران التلقائي، ويستخدم على نطاق واسع في جميع السيارات الأوتوماتيكية تقريبًا والقديمة منها على وجه التحديد، إذ يعمل هذا الناقل عن طريق ضغط السوائل الهيدروليكية أو محول عزم الدوران من أجل تغيير السرعات، وتتصل به وحدة التحكم الإلكترونية للمحرك (ECU) من أجل التحكم السلس والدقيق في عملية نقل الغيارات في السيارة.
  • ناقل الحركة الآلي اليدوي: يُدعى هذا الجير بوكس بالنصف أوتوماتيكي، ويعتمد في آلية عمله على مجموعة القابض "الكلتش" ومجموعة التروس الاعتيادية، ولكنه يستخدم أجهزة الاستشعار والضواغط والمعالجات الرقمية لمحاكاة صندوق السرعات اليدوي، وتُعرف هذه الأنواع من المركبات بأدائها القليل على السرعات المنخفضة مع صعوبة في التسارع، ولكنها تُوفر من استهلاك الوقود عند السير لمسافات طويلة.
  • ناقل حركة متغير باستمرار (CVT): يعمل صندوق السرعات المتغير باستمرار من خلال الأحزمة والبكرات عوضًا عن التروس الفولاذية التقليدية، فوظيفة هذا الصندوق الأوتوماتيكي نقل السرعات بسلاسة وسرعة اعتمادًا على عدد دورات المحرك بالدقيقة (RPM)، الأمر الذي يضمن الكفاءة والتسارع المستمر دون انقطاع، ومع أن أصوات المحركات الموصولة بصندوق سرعات (CVT) تكون عالية بعض الشيء؛ إلا أنها اقتصادية في استهلاك الوقود.
  • ناقل حركة ثنائي القابض (DCT): يُعد هذا الناقل مزيجًا من ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي، وهو عبارة عن صندوق سرعات ثنائي القابض "دبل كلتش" لا يوجد فيه محول عزم الدوران، وعوضًا عنه يوجد فيه عمودان منفصلان مع قوابض خاصة بهم لتغيير التروس، وعامود مخصص للتروس ذات الأرقام الفردية والآخر للأرقام الزوجية.
  • صندوق نقل السرعات المباشر (DSG): يشبه صندوق السرعات هذا في عمله صندوق السرعات مزدوج التعشيق، إذ يوجد بداخله قابضان لتغيير السرعات، ولكن له قدرة أسرع وأكثر سلاسة في نقل السرعات، بالإضافة إلى تأمين استهلاك وقود أقل من صناديق السرعات اليدوية.
  • ناقل سرعات تيب ترونيك (Tiptronic): وظيفة صندوق سرعات تيبترونيك تشبه إلى حدٍّ ما وظيفة صندوق السرعات اليدوي، وعادة ما يُستخدم في السيارات الرياضية والسيارات ذات الأداء العالي، قد أُنتج هذا الناقل من قبل شركة بورش الشهيرة في تسعينات القرن الماضي، ويستخدم هذا الناقل محول عزم دوران عوضًا عن دواسة القابض "الكلتش"، ويمكن للسائق اختيار إما وضعية التروس اليدوية وتغييرها من قبل ذراع نقل السرعات أو أوتوماتيكية دون تدخل السائق.


طرق المحافظة على صندوق السرعات الأوتوماتيكي

فيما يلي أهم الخطوات الواجب اتباعها للمحافظة على صندوق السرعات الأوتوماتيكي:[٤]

  • التحقق من الزيت بانتظام: يكون فحص زيت ناقل السرعات في العديد من السيارات والشاحنات الخفيفة سهلاً كفحص زيت المحرك، ويحدث ذلك عندما يعمل المحرك وتكون السيارة ثابتة، ثم تسحب عصا القياس وتمسح ثم تدخل مرة أخرى يُنتظر لعدة ثوانٍ، ثم تسحب مجددًا ليظهر مستوى ولون الزيت بكل وضوح، وبناءً على هذه المعطيات يمكن معرفة ما إذا كان الزيت ناقصًا أو بحاجة لتغيير.
  • استخدم نوع الزيت الصحيح: يجب مراجعة دليل مالك السيارة أو الذهاب إلى مركز الصيانة المعتمد للسيارة لتحديد نوع زيت ناقل الحركة الصحيح الذي يجب استخدامه وموعد تغييره الذي يجب أن يكون من قبل مختصين.
  • تجنب تغيير التروس أثناء تحرك السيارة: يجب تغيير النسب في صندوق السرعات عندما تكون السيارة ثابتة، وخاصة من وضعية التروس إلى الترس الخلفي؛ لأن هذا سيتسبب بالضغط على ناقل الحركة مما يؤدي إلى مشكلة خطيرة.
  • عدم قيادة السيارة وهي باردة: تجنب تحريك السيارة قبل ضمان وصولها إلى درجة الحرارة المناسبة وخاصة في فصل الشتاء؛ لأن ذلك قد يعرّض المحرك وصندوق السرعات إلى عدة مشاكل.
  • تغيير فلتر الزيت بانتظام: يجب تغيير فلتر زيت صندوق السرعات بانتظام من الشركة المتخصصة، وهذا يختلف من سيارة إلى أخرى وخاصة السيارات القديمة، إذ أن السيارات الحديثة لا تحتوي على فلتر لزيت صندوق السرعات.
  • تجنب تحميل السيارة فوق طاقتها: إن استخدام السيارة لسحب الأحمال الثقيلة وخاصة في درجات الحرارة العالية في فصل الصيف يعرضها للكثير من الضغط والجهد خاصة على المحرك وصندوق السرعات، وربما قد تحدث أضرار جرّاء هذه العملية.
  • الفحص الدوري لصندوق السرعات: وذلك بأخذها إلى أخصائي لفحصها بالكامل وخاصة المحرك ونظام نقل السرعات لتفادي أي مشكلات مستقبلية.


مشكلات السيارة

تتطور المشكلات في السيارات باستمرار، ويمكن التنبه لهذه المشكلات وتجنبها بعدة طرق، فالسيارة الحديثة مزوده بأجهزة تشخيصية تنبه بحدوث أي مشكلة فيها من خلال لوحة القيادة، إذ يجب إصلاح المشكلات الأساسية لتجنب المشكلات المعقدة والخطيرة، ولتجنب كل هذه الأمور التي قد تؤدّي إلى عدم قيام المركبة بالدّور الموكل إليها بصورة صحيحة، يجب إجراء فحوصات دورية للسّيارة عند أصحاب الخبرة، لضمان أداء المركبة لوظيفتها بأعلى درجاتها، كما أن التأخر في حلّ المشاكل يؤدي إلى تراكمها وتسبب مشاكل جديدة.

ويتميز الفحص الدوري للسيارة بأنه يحمي السيارة من الحوادث التي تكون بسببًا في تلف خفي بأحد أجزاء السيارة الداخلية، ومن أهم الأمور التي يجب تفقدها في السيارة باستمرار هي الفرامل؛ لأنها تعد جزءًا أساسيًا من نظام الأمان في السيارة، وأن عدم فحص الفرامل سيؤدي تعرض السيارة لخطر كبير؛ مثل عدم التوقف في المواقف المفاجئة، كما يجب تغيير مرشحات الوقود والهواء؛ لأنه إهمال تغيير هذه المرشحات يؤدي إلى انخفاض أداء المحرك، فمن الضروري تغييرها مع كل تغيير زيت السيارة بحيث تزال جميع الشوائب.[٥]


المراجع

  1. "Manual vs Automatic car transmissions: Pros & Cons", budgetdirect,8-9-2014، Retrieved 28-9-2019. Edited.
  2. "Car slow to accelerate? Get your slow acceleration inspected at your home or office.", yourmechanic, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  3. Nico Ylanan (14-3-2018), "Here are the different types of Automatic Transmissions"، autodeal, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  4. Mister Transmission, "10 Ways to Care for Your Automatic Transmission"، mistertransmission, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  5. Nicolas Denys (2017-5-10), "Learning About Vehicle Maintenance Tips For Avoiding Mechanical Problems With Your Car"، Arteisfoto, Retrieved 2019-10-7. Edited.