ارتفاع حرارة السيارة فجأة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
ارتفاع حرارة السيارة فجأة

ارتفاع حرارة السيارة

تتسبب مشكلة ارتفاع درجة الحرارة سيارتك بإلحاق أضرار جسيمة بالمحرك، ففي أي وقت يتعرض فيه محرك سيارتك لارتفاع في درجة حرارته، يجب عليك التوقف فورًا عن قيادة السيارة، واكتشاف المشكلة وإصلاحها، إذ إنك إذا واصلت القيادة بسيارتك ودرجة حرارة المحرك مرتفعة، فقد تكون النتائج سيئة جدًا في أغلب الأوقات، ولاكتشاف عيوب نظام التبريد وإصلاحها، يجب عليك أولًا فهم كيفية عمله، إذ إن سائل التبريد أو الماء يتدفق عبر كتلة المحرك ورأسه، مدفوعًا بواسطة مضخة المياه، وتُنظم دورة المياه ودرجة حرارتها من خلال المروحة والثيرموستات والروديتر "المشع"، وتمر مراوح السيارة بعدة مراحل بحسب درجة الحرارة التي يصل إليها المحرك، وتراقب المستشعرات درجة الحرارة التي بدورها تنقل المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية في كمبيوتر السيارة لإظهار المعلومات للسائق أو لتشغيل المراوح، وفي هذا المقال سنعرض عليك عزيزي الرجل أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك، بالإضافة إلى أضرار ارتفاع حرارة المحرك مع خطوات لتجنب ارتفاع حرارته مستقبلًا.[١]


أسباب ارتفاع حرارة السيارة فجأة

لارتفاع حرارة السيارة عدة أسباب، نذكر لك أهمها فيما يلي:[٢]

  • تناقص كميات المياه في النظام الخاص بالتبريد، وذلك يعود إلى عدة أسباب منها وجود تسريب في مكونات النظام أو عدم تفقد كمية المياه دوريًا.
  • تعد مضخة المياه واحدة من أهم الأجزاء في نظام التبريد، فهي تضخ المياه المبردة إلى داخل المحرك، وأي عطل فيها سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتعطله.
  • عطب في الثيرموستات، وهو عبارة عن منظم الحرارة الخاص بنظام التبريد، وهو يضمن وصول الماء الساخن إلى نظام التبريد من أجل تبريده وضخه مرة أخرى إلى المحرك عند الضرورة.
  • وجود خلل في العادم، فهو الجزء المسؤول عن نقل العوادم وحرارة المحرك إلى خارج السيارة، وإذا حدث أي خلل به من الممكن أن ترتفع درجة حرارة السيارة.
  • استخدام الماء غير النظيف أو بقاء الماء في نظام التبريد لمدة طويلة مما يؤدي إلى انسداد المشع "الروديتر".
  • تلف في حزام "قشاط" مضخة التبريد، أو قد يكون السبب عائدًا إلى استخدامه لفترة طويلة، وهذا قد يؤدي إلى انقطاعه، مما يعني ارتفاع درجة حرارة السيارة.
  • تعطل مروحة التبريد.


أضرار ارتفاع حرارة السيارة

ارتفاع درجة حرارة سيارتك قد يلحق أضرارًا كبيرة في المحرك، وستتعرف تاليًا على أهم هذه الأضرار:[٣]

  • انفجار خراطيم المياه: يمكن أن تتسبب درجات الحرارة العالية في المحرك بغليان المياه أو سائل مانع التجمد، والتسبب في ضغط شديد داخل خراطيم المياه، هذا ويمكن أن يؤدي إلى انفجار الخراطيم فجأة وعطب المحرك.
  • تشوه رؤوس الأسطوانات: تحتوي العديد من السيارات على رؤوس أسطوانات مصنوعة من الألمنيوم، والألمنيوم معروف بأنه عنصر لا يمكنه تحمل الكثير من الحرارة دون أن يذوب أو يختلف شكله، وإذا استمريت بقيادة سيارتك وحرارة المحرك عالية، فستبدأ رؤوس الأسطوانات في نهاية الأمر بالالتواء، وهذا يعني تعطل المحرك تمامًا.
  • تلف حشوة رأس المحرك: يعد تلف حشوة رأس المحرك أو كما تُعرف "كسكيت الرأس" واحدًا من أسوأ الأمور التي يمكن أن تحصل عند ارتفاع حرارة محرك سيارتك؛ لأنه لا يؤدي فقط إلى تلف المحرك، بل هو أحد أكثر الأمور تكلفة ستواجهها على الإطلاق، فعندما تتلف حشوة الرأس فإنها تسمح لسائل التبريد بالتسرب والاختلاط بزيت المحرك، وهذا يعني زيت محرك بني اللون، دخان أبيض كثيف يخرج من أنابيب العادم وانخفاض أداء المحرك بشدة.
  • ذوبان مكونات المحرك: تحيط الكثير من المكونات بالمحرك من الخارج، وهي مكونات قد تتعرض للتلف من الحرارة الشديدة، كاللحام، موانع التسرب، أجهزة الاستشعار، الأحزمة، الأسلاك الكهربائية وأجزاء مثل مخارج العادم، عمود التوجيه ومضخة الوقود، وجميع هذه المكونات هي رئيسية في كل سيارة، لذا يجب مراقبة الحرارة دائمًا.
  • أضرار في نظام العادم: على الرغم من ارتفاع درجة حرارة السيارة، إلا أنه توجد حرارة إضافية تتولد من الغازات الخارجة من المحرك عبر نظام العادم، ويمكن أن تتسبب هذه الحرارة الزائدة في العادم بأضرار جسيمة في محول العادم والمحولات الأخرى المساعدة، وخاصة إذا بقيت الحرارة مرتفعة لفترة طويلة من الزمن.


كيفية تجنب ارتفاع حرارة السيارة

لكل مشكلة حل، وستتعرف تاليًا على بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتجنب ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك، وحمايته من المشاكل المستقبلية:[٤]

  • القيادة بهدوء وحكمة: إن طريقة قيادتك لسيارتك لها أثر كبير على أداء محركك، فإذا ضغطت على دواسة الوقود فجأة أو أبقيت قدمك على الدواسة لوقت طويل، فمن المحتمل أن يصبح محرك سيارتك عرضة لارتفاع درجة الحرارة؛ وذلك بسبب الضغط الذي تفرضه عليه، كن لطيفًا عند الضغط على الوقود، وكن حذرًا أيضًا مع دواسة الفرامل ودواسة التعشيق "الكلاتش".
  • الفحص الدوري للسيارة: من المهم للغاية فحص سيارتك بواسطة وكالة السيارة أو ميكانيكي محترف من وقت لآخر، ويشار إلى ذلك بالفحص الروتيني أو الفحص الدوري، والذي يُعده معظم مهندسي السيارات أهم عامل للحفاظ على السيارة وبقائها على الطريق.
  • تحقق من عداد درجة الحرارة: عداد درجة الحرارة في سيارتك هو آداة أساسية تتيح لك تحديد ما إذا كانت سيارتك على وشك أن ترتفع حرارتها أو إذا كانت حرارتها مرتفعة بالأساس، وفي اللحظة التي تكون فيها إبرة عداد درجة الحرارة قريبة من الخط الأحمر، أطفئ نظام تكييف الهواء وافتح النوافذ.
  • تحقق من سائل تبريد المحرك: تحقق دائمًا من سائل تبريد المحرك سواء الماء أو مانع الانجماد؛ لأن وظيفته الرئيسية هي إبقاء درجة حرارة محرك سيارتك طبيعية، ويمكنك التحقق من كميته قبل الخروج إلى العمل في الصباح إذا أمكن، إذ إن المحرك الذي يحتوي على القليل من سائل تبريد يكون عرضة لارتفاع درجة الحرارة أسرع من المحرك الذي يحتوي على سوائل كافية.
  • الحدّ من استخدام نظام التكييف: جميعنا يحب الاستمتاع بالبرودة التي يوفرها نظام التكييف، وخاصة في أيام الصيف شديدة الحرارة، ومع ذلك فإن تشغيله بكامل طاقته لفترة طويلة يعرض محرك السيارة لارتفاع درجة حرارته، لذا عليك ضبط نظام التكييف بكامل طاقته لعدة دقائق، ثم خفض الحرارة إلى الدرجة الطبيعية والمريحة للجميع.
  • تحقق من المروحة الكهربائية: تأكد دائمًا من أن مروحة التبريد الكهربائية تعمل جيدًا؛ لأن وظيفتها هي خفض درجة حرارة سائل التبريد بسبب الهواء الذي تضخه إلى الروديتر، وعندما لا تعمل المروحة جيدًا أو تكون متعطلة تمامًا، فهذا يعني أن سائل التبريد سيبقى ساخنًا ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • تأكد من عمل المبرد: يعمل المبرد "الروديتر" أساسًا كمبرد للمياه، إذ يمر الهواء عبر أنابيب وفتحات من الألومنيوم والتي يمر منها الماء أيضًا، وبالتالي فإن الهواء الذي يمر عبر المبرد يأخذ الحرارة الزائدة عن المحرك عبر زعانف التبريد في أنابيب المبرد، وأي عطل في المبرد فإن الحرارة ستبقى عالية وترفع حرارة المحرك.


كيفية المحافظة على حرارة محرك السيارة

فيما يأتي بعض الإجراءات المهمة التي يجب عليك اتباعها لتفادي مشاكل ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة:[٥]

  • تحقق من مستوى سائل التبريد مرة واحدة شهريًا: يعد انخفاض مستوى الماء في المبرد أحد أكثر الأسباب شيوعًا لارتفاع درجة حرارة السيارة، ولمنع هذه المشكلة تحقق من مستوى سائل التبريد بشكل متكرر، وإذا كان يوجد نقصان في كمية المياه أو سائل التبريد، عليك زيادتها والتأكد من وصولها إلى خط التعبئة الأقصى، وتأكد من استخدام نوع سائل التبريد الموصى به في دليل المالك الخاص بسيارتك، وتذكر دائمًا من أن تدع سيارتك تبرد قبل فحص سائل التبريد.
  • غيّر سائل التبريد سنويًا: حتى لو لم تكن لديك أية مشاكل مع ارتفاع درجة الحرارة، فإن تنظيف نظام التبريد في سيارتك يعد جزءًا مهمًا من عملية الصيانة الروتينية، عليك تغيير المياه أو سائل التبريد في سيارتك كل سنة أو سنتين على الأقل.
  • اسحب الحمل الموصى به لسيارتك: إن سحب حمولة كبيرة في السيارة يفرض ضغطًا إضافيًا على المحرك، خاصةً إذا كنت تقود لمسافة طويلة أو على طرقات شديدة الانحدار، ارجع إلى دليل مالك السيارة لمعرفة ما هو حمل القطر الموصى به لسيارتك واحرص على عدم تجاوزه.


مخترع نظام التبريد في السيارة

اشتهر المهندس الألماني كارل بنز باختراعه أول سيارة تعمل على الوقود في العالم، وحاز بها على براءة اختراع، ولكن لم يتوقف بنز عند هذا الحدّ، فتمكّن بعدها من اختراع أول نظام تبريد "روديتر" للسيارات على الإطلاق، بالإضافة إلى اختراعات أخرى مثل شمعات الإشعال "البواجي"، الكاربوريتر، والقوابض "الكلاتش" وذلك في الفترة ما بين عامي 1871م و1882م، ومن جهة أخرى حصل فيلهلم مايباخ وهو مخترع أيضًا على براءة اختراع نظام تبريد مياه يتضمن مروحة وروديتر أنبوبي، بالإضافة إلى براءة اختراع نظام تبريد "قرص العسل"، والذي ما يزال يستخدم على سياراتنا لغاية هذه اللحظة، وأول سيارة زودت بنظام روديتر "قرص العسل" هي سيارة مرسيدس مايباخ 35 حصانًا، والتي أطلقتها الشركة رسميًا في شهر آذار/مارس من العام 1900.[٦]


المراجع

  1. Michael France (7-12-2016), "How to Troubleshoot Car Overheating Causes"، yourmechanic, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  2. Rod, "Common Causes of Overheating and What to Do About It"، worldclassautoservice, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  3. TRAVIS AITCH, "What Are the Dangers of Driving an Overheated Car?"، itstillruns, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  4. "Prevent and Protect Your Cars From Overheating", fieldtrack, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  5. wikiHow Staff (22-8-2019), "How to Stop an Engine from Overheating"، wikihow, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  6. JD LAUKKONEN (27-9-2013), "What is a Radiator?"، crankshift, Retrieved 13-12-2019. Edited.