كيف تحمي محرك سيارتك من حر الصيف؟

كيف تحمي محرك سيارتك من حر الصيف؟
كيف تحمي محرك سيارتك من حر الصيف؟

تأثير حرارة الصيف على محرك السيارة

كثير من الأشخاص يقضون أوقاتهم في فصل الصيف إما بجانب بركة السباحة، أو مع الأصدقاء والعائلة حول وليمة شواء، أو الذهاب إلى رحلة طال انتظارها مع العائلة، وهذا ما يجب عليك فعله عوضًا عن أن تكون عالقًا على جانب الطريق بعد ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك وخروج البخار منه بسبب حرارة فصل الصيف المرتفعة، ومع ذلك، فإن رؤية العديد من السائقين متوقفين على حافة الطريق بسبب ارتفاع درجة حرارة محركات سياراتهم يعد أمرًا شائعًا، ومع أن محرك السيارة يمكن أن ترتفع حرارته في أي درجة حرارة خارجية، إلا أن حرارة فصل الصيف المرتفعة يمكن أن تزيد من احتمال حدوث هذه المشكلة، وذلك من خلال درجة الحرارة الخارجية ودرجة الحرارة المحيطة بالمحرك، بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الأسفلت والحرارة المتولدة من المحرك نفسه، ولهذا فإن هذه العوامل تزيد من احتمالية حدوث الحرارة الزائدة في المحرك.[١]

يمكن لحرارة الصيف في الواقع أن تغيّر التركيب الكيميائي لزيت المحرك في سيارتك، الأمر الذي يمنع الزيت من تأدية وظيفته في تزييت أو تشحيم وتبريد المحرك كما يجب أن يكون في الوضع الطبيعي، وبالإضافة إلى ذلك، فيمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تتسبب في تكوّن الرواسب التي ستسد المحرك، ومع انسداد المحرك، فلا يمكن للزيت أن يصل إلى المناطق التي تحتاج إلى تزييت، مما قد يتسبب في تلف محرك سيارتك، كما يمكن أن تتسبب درجات الحرارة العالية في فصل الصيف في تبخر زيت المحرك، مما يؤدي إلى زيادة اللزوجة فيه، وبسبب هذه الزيادة في اللزوجة، فسيواجه الزيت صعوبة في أداء واجباته داخل المحرك، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى زيادة استهلاك الوقود في سيارتك، بالإضافة إلى إمكانية التسبب بأضرار لمحركك.[٢]


طرق حماية محرك سيارتك من حر الصيف

يمكنك اتباع عدة طرق لحماية محرك سيارتك من حر الصيف، وهي:[٣]

  • تأكد من مستوى سائل التبريد: افتح غطاء المحرك وتفقّد مستوى السائل في خزان سائل التبريد Coolant Reservoir، وتأكد من أن يكون مستواه بين علامتي الحد الأعلى Max والحد الأقل Min، وإذا كانت سيارتك لا تحتوي على خزان سائل تبريد، فيجب عليك فتح الروديتر والتأكد من مستوى سائل التبريد فيه، ويجب أن يكون مستوى السائل إلى أسفل عنق الفتحة التي يركب عليها غطاء الروديتر.
  • املأ سائل تبريد المحرك: عندما يكون مستوى سائل التبريد أقل من علامة MAX، أو أن هنالك نقصًا في سائل التبريد داخل الروديتر، فيجب عليك إضافة بعض منه، وفي كلتا الحالتين يجب عليك استخدام نفس سائل التبريد؛ لأن الأنواع الأخرى ربما تعمل باختلاف في المحرك وتتسبب في انسداده، والحل المؤقت السريع لنقص سائل التبريد هو استخدام الماء حتى تتمكن من الوصول إلى أقرب كراج.
  • تحقق من وجود أي تسريبات: احضر مصباحًا يدويًا وسلّطه على الجانب السفلي من المحرك لتفقد تلك المنطقة بحثًا عن أي رطوبة أو تسرب للسوائل، وعادة ما يكون لون سائل التبريد أو مانع التجمد أخضر أو ورديًا أو برتقاليًا، لذا يجب أن يظهر عند تسليط الضوء عليه، وعادة ما يُعثر على تسرب السائل بالقرب من الروديتر والمنطقة الأمامية للمحرك والمنطقة العازلة بين المحرك والمقصورة الداخلية Firewall Area، وإذا صدف وأن وجدت تسريبًا، فعليك إصلاح التلف على الفور، لأنه ربما قد يتسبب في مشاكل أخرى مثل تلوث الوقود.
  • راقب درجة حرارة المحرك: تحتوي المركبات عادة على مؤشر درجة حرارة المحرك على لوحة العدادات، وقد يكون لدى البعض منها نظام تحذير لتنبيهك بارتفاع درجة حرارة سيارتك، فإذا كانت درجة حرارة سائل التبريد في سيارتك تقترب من المستويات الخطرة، فأوقف سيارتك مباشرة لتجنب حدوث أي ضرر في سيارتك؛ إذ يمكن أن تكون تكلفة إصلاح المحرك الذي ارتفعت حرارته عالية كثيرًا.

تنبيه: تأكد من برود حرارة المحرك قبل أن تبدأ بالخطوات السابقة، وإذا كنت تقود السيارة، فتوقف بها وانتظر لمدة 30 دقيقة حتى تبرد، وكإجراء وقائي استخدم معدات الحماية من الحرارة عند تعاملك مع المحرك لكي لا تحرق يديك، ويجب أيضًا أن تتأكد من برود حرارة المحرك قبل أن تفتح الروديتر؛ لأنه عبارة عن خزان مضغوط قد ينفث عليك البخار الساخن، ويمكن أن يسبب هذا الأمر لك حروقًا شديدة.


ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك؟

إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك، فلا تسير بها لأكثر من مسافة ربع ميل أو 400 متر تقريبًا، واسحبها على ونش لتجنب المزيد من الأضرار للمحرك، ولكن إذا لم يكن متوفرًا بجانبك أي ميكانيكي متمرس أو شاحنة سحب قريبة منك، فاتبع هذه الخطوات البسيطة اللتي ستُفيدك عند ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك:[٤]

  • توقف بسيارتك في مكان آمن، وأوقف تشغيل المحرك.
  • لا تفتح غطاء المحرك حتى تبرد السيارة تمامًا، أو حتى يتحرك مؤشر درجة الحرارة من علامة الساخن إلى البارد.
  • تفقّد مستوى سائل التبريد والذي يسمى أيضًا "مانع التجمد" في الروديتر، وإذا لم تكن متأكدًا من مكان خزان سائل التبريد فابحث عنه في دليل المالك.
  • تأكد من أن غطاء الروديتر بارد قبل أن تفتحه، والآن غطِه بمنشفه ولفه ببطء واحذر من البخار الساخن، وإذا وجدت نقصانًا في كمية سائل التبريد، فيمكنك ملء الروديتر إلى الجزء العلوي منه، وأعد تركيب الغطاء عليه.
  • تأكد من خلو خراطيم الروديتر العلوية أو السفلية وخراطيم التدفئة من الانسداد أو أن تكون مفصولة عن مكانها أو منفجرة.
  • الآن أعد تشغيل المحرك.
  • راقب مؤشر درجة الحرارة بعناية، فإذا ارتفع مجددًا، توقف بالسيارة في مكان آمن وأوقف تشغيل المحرك.

في حين أنه يجب عليك الآن الاستعانة بمساعدة الميكانيكي الآن، إلا أنه يجب عليك إبقاء مجموعة من الأدوات المهمة في سيارتك وهي: سائل تبريد، صندوق عدة، مصباح يدوي صالح، طعام غير قابل للتلف وماء؛ وذلك لتفادي هذا الموقف إذا احتجت.


قد يُهِمُّكَ

أول ما يجب عليك فعله في حال ارتفعت درجة حرارة سيارتك هو أن تحافظ على هدوئك، فحتى في الأجواء المناسبة، يمكن أن ترتفع درجة حرارة المحرك بغض النظر عن نوع سيارتك أو موديلها؛ إذ إن مشكلة ارتفاع الحرارة واحدة من أكثر المشاكل التي يواجهها أصحاب السيارات شيوعًا، وبالنسبة إلى الأجواء الحارة، فإنها تزيد من احتمالية حدوث هذه المشكلة، ولهذا، سنعرض عليك بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك على تبريد محرك سيارتك:[٥]

  • أوقف نظام التكييف وافتح النوافذ: بمجرد رؤيتك لمؤشر درجة الحرارة في سيارتك قد بدأ يصعد أو يقترب من علامة الخطر، فعليك إيقاف تشغيل نظام تكييف الهواء مباشرة؛ وذلك لأن تشغيل المكيف سيزيد الحِمل على محرك سيارتك ويصبح عمله أكثر صعوبة، وقد يؤدي هذا الحمل الإضافي إلى ارتفاع درجة حرارته، ويجب عليك أيضًا فتح النوافذ من أجل تدوير الهواء لك داخل المقصورة.
  • ضع الغيار على الحياد واضغط بخفة على الوقود: إذا كنت تقود سيارتك في منتصف ساعة الذروة، وليا يوجد مكان للهروب، ودرجة حرارة المحرك أخذت بالارتفاع، فهنالك خدعة سريعة لتبريده وهي وضع غيار ناقل الحركة على الحياد والضغط بخفة على دواسة الوقود؛ وذلك من أجل زيادة سرعة مضخة المياه ومروحة التبريد للمساعدة على تبريد المحرك، ويمكنك أيضًا أن تدع سيارتك تسير دون استخدام الضغط المتكرر على المكابح؛ لأنه يضيف ضغطًا على محركك.
  • شغّل التدفئة: هذه الخطوة مهمة وليست مزاحة، فيجب عليك بعد أن تطفئ تكييف الهواء، تشغيل التدفئة ومراوح نفخ الهواء بأقصى طاقتها؛ وذلك لأن مدفأة السيارة تُخرج الهواء الساخن وتساعد على تخفيف حرارة المحرك، ولكن سينتقل كل هذا الهواء الساخن للأسف إلى المقصورة الداخلية.
  • ضع سيارتك في فترة استراحة: عند فشل جميع الخطوات السابقة، يبقى لديك الآن حل أخير وهو التوقف بالسيارة وإطفاء المحرك، ثم فتح غطاء المحرك وترك الأبواب النوافذ مفتوحة أيضًا، وفي هذه المرحلة ستكون درجة حرارة المحرك مرتفعة وخطرة ولا يمكنك لمسه، لذا دع المحرك حتى يبرد بمرور الوقت ودخول الهواء البارد إليه.


المراجع

  1. "How the Summer Can Cause Your Car to Overheat", sundevilauto, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  2. Sean MacEntee (19-7-2019), "How the Summer Heat Affects Your Engine Oil"، classicdodgechryslerjeep, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  3. Simon Tinsley (22-6-2017), "How To Protect Your Car From The Heat"، clickmechanic, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  4. "What to Do If Your Car Overheats", safetyserve, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  5. Product Expert (27-6-2016), "How to cool off your vehicle’s engine quickly"، donaldsonsvw, Retrieved 5-7-2020. Edited.

273 مشاهدة