دليلك لشراء دراجة هوائية قابلة للطي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٨ ، ٢٢ فبراير ٢٠٢١
دليلك لشراء دراجة هوائية قابلة للطي

ما أفضل الدراجات الهوائية القابلة للطي؟

الدراجات القابلة للطيّ هي الدراجات التي يمكنك طيّها وأخذها معك حيثما توجّهت، وهذه الدراجات مثاليّة للأشخاص الذين يريدون ركوب القطار ولا يستطيعون الاستغناء عن دراجتهم، وتوجد إصدارات كثيرة للدراجات القابلة للطيّ تتوفّر بها العديد من الخيارات والميزات، مثل وجود مكان للأمتعة؛ فتكون الإطارات عريضة ومصممة لهذا الغرض، ومن أفضل الدراجات القابلة للطيّ:[١]

  • دراجة Gocycle GS: تتميّز هذه الدراجة بإطار من المغنيسيوم، وذراع متحرّك من جانب واحد، والعجلات مصنوعة من السبائك القريبة من شكل الدراجات الناريّة، مع محرّك قوي يعمل على العجلة الأماميّة، وهي دراجة مثاليّة للكثير من سائقي الدرجات الهوائية؛ فهي سهلة القيادة ويمكنك وضعها في حقيبة صغيرة لكن طيّها وفردها صعبً نوعًا ما.
  • دراجة Brompton Explore: هي دراجة عمليّة جدًا تمكّنك من القيام برحلاتك المعتادة وصعود الجبال والأودية بسهولة، فهي مريحة ومتعددة الاستعمالات، مع القدرة على حمل حقائبك وأمتعتك داخلها، ولكن من عيوبها أنها باهظة الثمن بالمقارنة مع الدراجات الأخرى.
  • دراجة Brompton M6L: تمتاز هذه الدراجة بإطار فولاذي مع لحام عالي الجودة، ولكنها باهظة الثمن، ويمكنك إجراء عدد من خيارات التخصيص عليها مثل إجراء تغيير على شكل المقود، ومادة الإطار، وعدد التروس، واللون، أما حجم عجلة القيادة الخاصة بها فيبلغ 16 بوصة، والدراجة سريعة وسهلة الطيّ.
  • دراجة Tern Verge X11: تمتاز هذه الدراجة باحتوائها على فرامل هيدرولوكيّة، و11 ترس، وهيكل من الكربون ولكنه أقل جودة ومُكلف في نفس الوقت، ومقاس العجلات 22 بوصة ونظام حركة SRAM Force 1x، والدراجة سهلة الصيانة، وتروسها عمليّة جدًا ولا تختلف عن الدراجة العاديّة.
  • دراجة B’Twin Tilt 500: هذه الدراجة غير مُكلفة، وقابلة للطيّ إلى النصف وعند الجذع، وتمتاز باحتوائها على 7 تروس، ومصدات مثبتة مسبقًا، وارتفاع كرسيّها قابل للتعديل، وتتحمّل أوزان مختلفة من السائقين، ويبلغ وزنها 12.9 كيلوغرامًا.
  • دراجة Hummingbird: هذه الدراجة خفيفة الوزن، وذات سرعة مناسبة للأماكن المسطّحة، والدراجة مخصصة للأماكن المرتفعة، ولكنها في نفس الوقت باهظة الثمن، ولها إطار من الكربون، وعمود المقعد والمقعد نفسه أقل قوة من المقود الفولاذي، وهي أخف دراجة قابلة للطيّ إذ يبلغ وزنها 6.5 كيلوغرام فقط. وإذا أردت معرفة أفضل الدراجات الهوائية على الإطلاق اقرأ ما يلي: أفضل الدراجات الهوائية في العالم.


تعرف على مميزات الدراجة الهوائية القابلة للطي

أصبحت الدراجات القابلة للطيّ شائعة جدًا خلال السنوات القليلة الماضية بسب مزاياها العديدة، وفيما يلي بعضًا من مزاياها:[٢]

  • مريحة وسهلة الحَمل: فالدراجة القابلة للطيّ مناسبة لتأخذك في رحلة بعيدة في كافة الظروف والأجواء، وهي سهلة الحمل إذ يمكنك طيّها ووضعها في سيارتك، أو ربما داخل مكتبك في العمل، وداخل القطار والحافلة أثناء تنقلك، وهي شائعة لدى الكثير من الأشخاص وتلقى رواجًا كبيرًا خاصة بين الأشخاص كثيري التنقّل.
  • وجود خيارات عديدة: فسواء أكنت تريد طرازًا كلاسيكيًا عتيقًا أو طرازًا حديثًا، فإن الدراجات القابلة للطيّ تأتي بعدّة طرازات وأشكال وألوان وخصائص وما عليك سوى اختيار ما يناسبك منها.
  • سهولة التشغيل: قد يستغرق فتح الدراجة وطيّها منك في البداية حوالي 10 دقائق، ولكن مع مرور الوقت والاستخدام المتكرر ستتمكّن من تركيب دراجتك وطيّها في غضون ثوانِ معدودة، فقط تدرّب على استخدامها منذ البداية وسيكون الأمر سهل جدًا فيما بعد.
  • مناسبة للرحلات: فإذا كنت تخطط للذهاب في رحلة قصيرة أو طويلة، ما عليك سوى التفكير بدراجة قابلة للطيّ، فمع عجلات أصغر، ومساحة سطح أقل، يمكنك الوصول إلى سرعات أعلى وأسرع من الدراجات التقليديّة.
  • صديقة للبيت: فالدراجة القابلة للطيّ مناسبة جدًا للأشخاص الذين يمتلكون شققًا أو منازل ذات مساحات صغيرة، فيمكنك وضع دراجتك القابلة للطيّة في الخزانة أو في الشرفة أو حتى تحت الكرسي ويمكنك أيضًا تعليقها فهي لا تأخذ الكثير من المساحة.
  • الاحتفاظ بقيمتها: على الرّغم من أن الدراجات القابلة للطيّ باهظة الثمن نوعًا ما إلا أنها لا تفقد قيمتها، ويمكنك أيضًا الاستثمار في شراء دراجة مستعملة، وحتى لو اشتريت واحدة جديدة بسعر عالٍ فلن تفقد الدراجة قيمتها بمرور الوقت وستحتفظ بسعرها وبالتالي يمكن أن تبيعها بسعر مناسب جدًا.
  • توفّر الفوائد الصحيّة: مثلها مثل العديد من الدراجات فإن الدراجات القابلة للطيّ صحيّة وهي أفضل للبيئة وتوفّر متعة أكبر عند القيادة. ولتتعرّف أكثر على فوائد ركوب الدراجة الهوائية اقرأ المقال التالي: فوائد رياضة الدراجة.


ما أشهر عيوب الدراجة الهوائية القابلة للطي؟

على الرغم من وجود العديد من المزايا للدراجة الهوائية القابلة للطيّ، إلا أنه لا يزال بها بعض العيوب، ومن أبرزها:[٣]

  • الوزن: غالبًا ما تكون الدراجة القابلة للطيّ أثقل وزنًا من الدراجة العاديّة، وإذا أردت دراجة أخف فإنك ستدفع المزيد من النقود مقابل الحصول عليها.
  • المقابض: عادة لا تكون المقابض في الدراجة القابلة للطيّ صلبة مثل الدراجة العاديّة؛ لأنها ليست قطعة واحدة صلبة فهي عبارة عن قطعتين. ويمكنك الاطلاع على المقال التالي لتتعرّف على أجزاء الدراجة الهوائية عمومًا: للمبتدئين: تعرف على أجزاء الدراجة الهوائية.
  • العجلات صغيرة: يمكن أن يختلف حجم العجلات من دراجة إلى أخرى، وعلى الرغم من أنّ العجلات الصغيرة تعني نقل أسرع، ولكنها في نفس الوقت تتحمّل أوزانًا أقل.
  • السعر: الدراجات القابلة للطيّ باهظة الثمن في الغالب، وقد لا تكون في متناول يد الجميع.


قد يُهِمُّكَ: كيف تختار الدراجة الهوائية القابلة للطي المناسبة لاستخدامك؟

هناك عدد من الخيارات التي عليك التفكير بها قبل اختيارك لدراجتك القابلة للطيّ، ومنها:[٤]

  • اسأل نفسك فيما إذا كنت تحتاجها حقًا، وهذا أول شيء يجب التفكير فيه، فعليك معرفة ما تشتري وسبب شرائك له، فقد يعتقد البعض أنّ الدراجة القابلة للطيّ أرخص من الدراجة العاديّة وهذا غير صحيح، فاختر ما يناسب ويناسب احتياجاتك.
  • فكّر بأسباب استخدامك للدراجة القابلة للطيّ، فهل تخطط للتنقّل بها، أو القيام برحلات، أو السفر لمسافات طويلة والذهاب لرحلات في طرقٍ وعرة، فهذا سيساعدك في اختيار النموذج الذي يناسبك، فبعضها مخصص للطرق الوعرة، والبعض الآخر للطرق المسطحة، ومنها ما هو خفيف الوزن، ومنها ما هو ثقيل، اختر ما يناسبك بناءً على احتياجاتك. وإذا احتجت لدراجة جبلية للطرق الوعرة اقرأ المقال التالي لتتعرّف على أفضلها: قبل شرائها، كل ما تود معرفته عن الدراجات الجبلية.
  • حدد الحجم الذي تريده، فبعد إجراء بحث مكثف وطويل تبيّن أنّه ليست جميع الدراجات تناسب جميع الرّكاب، فعليك اختيار دراجة تتناسب مع حجمك وطولك ووزنك.
  • لا تنسَ اختيار دراجة تتلاءم مع مساحة بيتك أيضًا، فإذا اخترت دراجة كبيرة ستضطر إلى وضعها في الخارج وربما تتعرّض للسرقة، فاختر دراجة تتناسب مع مساحة بيتك ومكان التخزين لديك.
  • ابحث طويلاً، فبعد أن حددت جميع خياراتك عليك البحث مطولاً على الإنترنت وداخل المتاجر حتى تجد الدراجة التي تلبي متطلباتك التي وضعتها سابقًا، فالبحث عن دراجة مثاليّة قد يأخذ منك أشهرًا طويلة ويحتاج إلى جهد كبير، فلا شك أنك ستبحث عن السعر المناسب، والوزن، والحجم والمساحة، وآلية الطيّ، وحجم العجلات، وغيرها من الأمور المهمة والملائمة لاحتياجاتك.


المراجع

  1. Michelle Arthurs, "The best folding bikes 2021", cyclingweekly, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  2. "6 Reasons to Invest in a Folding Bike", totalwomenscycling, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  3. "PROS AND CONS OF FOLDING BIKES", foldingbicycleworld, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  4. "A BASIC GUIDE TO CHOOSING A FOLDING BIKE", foldingtales, Retrieved 20/2/2021. Edited.

21 مشاهدة