هل تعاني من عدم التركيز أثناء القيادة؟ اتبع هذه النصائح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ١١ أغسطس ٢٠٢٠
هل تعاني من عدم التركيز أثناء القيادة؟ اتبع هذه النصائح

عدم التركيز أثناء القيادة

يحدث فقدان التركيز أثناء القيادة بسبب أي نشاط يصرف انتباهك عن الطريق، والقيادة المشتتة هي المسؤولة عن أغلبحوادث السير ، فقد يكون الهاتف والرسائل النصية أو الأشخاص من حولك هم سبب فقدان تركيزك أثناء القيادة فعوامل التشتيت كثيرة وهي التي تعرّض حياتك وحياة الآخرين على الطريق للخطر، فتشير الأبحاث إلى وفاة وإصابة العديد من الأشخاص يوميًا بسبب القيادة المشتتة، وإن أغلب حوادث السير تنطوي على فقدان السائق لتركيزه.[١]

ومع أن استخدام الهاتف المحمول هو السبب الرئيسي في الحوادث الناجمة عن فقدان التركيز إلا أنه يوجد العديد من العوامل التي يمكنها أن تشتت انتباهك، كالتقاط الصور أثناء القيادة والأكل والشرب أو إكمال العناية الشخصية أو تشتيت الأشخاص من حولك لك وصوت الموسيقى الصاخب، كما أن القيادة أثناء شعورك بالنعاس أو التعب من أبرز العوامل التي تساهم في فقدان تركيزك، ولهذا عليك أن تحافظ على يقظة ذهنك أثناء القيادة لتحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.[٢]


نصائح للمحافظة على التركيز أثناء القيادة

تحتاج القيادة الآمنة إلى الحذر والانتباه ويجب أن تحافظ على تركيزك أثناء القيادة لتجنب المخاطر والحوادث، ومن بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على تركيزك على الطريق:[٣]

  • تجنب العناية بالنفس أثناء القيادة: قد تتأخر أحيانًا على عملك أو على موعد هام وتلجأ لإكمال عنايتك الشخصية في السيارة كأن تصفف شعرك أو ترتدي ربطة العنق وما إلى ذلك، ولكن تجنب إكمال عنايتك الشخصية في السيارة أثناء القيادة مهما كنت متأخرًا لأن هذه الأمور من أكثر الأشياء التي تشتت انتباهك أثناء القيادة وقد تقودك لحادث سير خطير.
  • شغّل المكيّف لتتجنّب النعاس: قد تشعر بالنعاس بسبب درجة الحرارة الدافئة ولهذا شغل المروحة أو مكيّف سيارتك لأن الهواء البارد سيعطيك مزيدًا من النشاط ويقوي من تركيزك أثناء القيادة.
  • حافظ على صوت الراديو عند مستوى معيّن: يمكن لصوت الموسيقى الهادئ والمنخفض أن يجعلك تشعر بالنعاس، بينما يؤثر صوت الموسيقى الصاخب على قدرتك على سماع أصوات السيارات وسيارات الطوارئ والشرطة والأشياء الموجودة من حولك على الطريق، ولهذا حافظ على مستوى متوسط من الموسيقى بحيث تبقى متيقظًا ومنتبهًا لكل ما حولك.
  • اجعل المحادثات خفيفة: إذا كان معك أشخاص آخرون في السيارة وفي الرحلات الطويلة تحدّث قليلًا معهم لأن الحديث يبقيك متيقظًا ويحافظ على تركيزك ولكن احرص على الانخراط في موضوعات بسيطة وخفيفة لا تشتت انتباهك عن القيادة.
  • حافظ على نظافة الزجاج الأمامي والنوافذ: قد لا تعرف أهمية نظافةالزجاج الأمامي والنوافذ للقيادة الآمنة، فالزجاج الأمامي النظيف والخالي من البقع والعيوب ضروري للرؤية الواضحة والسلامة ولهذا ابذل جهدك في تنظيف وتلميع الزجاج والنوافذ لتحافظ على رؤية جيدة وتركيز أفضل أثناء القيادة.
  • اقفل هاتفك: بما أن الهاتف العامل الأهم والأكثر خطورة أثناء القيادة فحاول أن تغلقه أو أن تكتم صوته على أقل تقدير كي لا تشتت الرسائل النصية والإشعارات انتباهك وتفقدك تركيزك.[٤]
  • تخلّص من عوامل التشتيت الصغيرة: قد تحتوي سيارتك على العديد من عوامل التشتيت الصغير كأكياس البقالة والأوراق أو الألعاب ولهذا يُفضل أن تحافظ على ترتيب ونظافة سيارتك قبل الشروع بالقيادة كي لا تسمح لأي شيء صغير أن يُلهيك عن القيادة.[٤]


نصائح لتحافظ على تركيزك أثناء القيادة في الليل

القيادة في الليل أكثر خطورة منها في النهار وتحتاج إلى تركيز أعلى بسبب ضعف الرؤية وازدياد عدد المشتتات كالنعاس والتعب، وبالإضافة للنصائح السابقة التي تحافظ على تركيزك أثناء القيادة أدرج النصائح التالية في خطتك للقيادة الليلية:[٥]

  • حاول أن تقود بوجود الأصدقاء: إذا كنت تقود لوحدك في الليل فعلى الأرجح ستشعر بالنعاس الشديد والاسترخاء ولهذا وإن أمكن حاول أن تصطحب معك فردًا من العائلة أو صديقًا ليساعدوك في الحفاظ على تركيزك وخصوصًا في المسافات الطويلة عند السفر.
  • خذ قيلولة قبل القيادة: إذا كنت ستقود لمسافة طويلة ليلًا احرص على أخذ قيلولة قبل الرحلة لتستعيد نشاطك وطاقتك وتركيزك لأن التعب والنعاس من أبرز مشاكل فقدان التركيز أثناء القيادة، خد فترة استراحة أو قيلولة لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • شغّل الراديو أثناء القيادة: يمكن أن يساعدك سماع الراديو على التركيز والبقاء متيقظًا وحاول أن تكون الموسيقى التي تستمع لها مفعمة بالطاقة والحيوية لأن الموسيقى الهادئة ستجعلك تشعر بالنعاس والاسترخاء.
  • تناول بعض الكافيين: يُعرف الكافيين بوظيفته في التنبيه وإبقائك بحالة من التأهب واليقظة ويُبعد عنك الشعور بالنعاس ولهذا لا بأس من شرب بعض القهوة أثناء القيادة إن كانت المسافة طويلة، فوجدت دراسة أن فنجان قهوة واحد يمكن أن يساعدك على تقليل آثار الحرمان من النوم،[٦] ووجدت دراسة أخرى أن شرب القهوة له تأثير على تقليل خطر الاصطدام أثناء القيادة.[٧]


مَعْلومَة

ينطوي فقدان التركيز أثناء القيادة على العديد من المخاطر إذ تزداد احتمالية التورط في حادث سير، كما أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يرسلون الرسائل النصية أو يتحدثون على الهاتف أثناء القيادة يعانون من ضعف في التركيز يكون مشابهًا لضعف السائقين الذي يقودون تحت تأثير الكحول، ولفقدان التركيز أثناء القيادة العديد من المخاطر والعواقب المحتملة الأخرى منها:[٨]

  • التعرّض لحادث سير: تزيد احتمالية التعرّض لحادث سير يؤدي إلى الوفاة أو الإصابات الخطيرة عند فقدان التركيز أثناء القيادة وقد يتسبب الحادث بأضرار بالغة ليس على السائق فحسب بل على جميع السائقين على الطريق.
  • عقوبات جنائية: يترتب على استخدام الهاتف أو عوامل التشتيت عقوبات جنائية في جميع الدول، فاستخدامك للهاتف المحمول أثناء القيادة يحتم عليك غرامة أو عقوبة تختلف باختلاف قوانين البلد الذي تعيش به وهذا بأحسن الأحوال، ولكن إن كنت تستخدم الهاتف أو عوامل تشتيت أخرى وتسببت بحادث ستتعرّض للمساءلة القانونية وتخضع لعقوبات مادية وقد تُعاقب بالسجن.
  • أقساط تامين أعلى: ترتبط أسعار التأمين بتاريخ القيادة عند السائق؛ فإذا احتوى سجل القيادة عندك على العديد من المخالفات المرتبطة بعوامل التشتيت سترفع عليك شركة التأمين الأقساط الشهرية لأنك أكثر عرضة للحوادث.


المراجع

  1. "WHY DISTRACTED DRIVING IS DANGEROUS", www.decidetodrive.org, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  2. "Losing Focus While Driving: Prevention Tips and Tricks", www.pretected.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  3. " Tips For Staying Focused While Driving", quicksetautoglass.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  4. ^ أ ب "8 Tips to Stay Focused while Driving.", nationalhighwaysafetyadministration.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  5. "How to Stay Awake While Driving Long Distances or at Night", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
  6. M. A. J. Mets, corresponding author D. Baas, I. van Boven, B. Olivier, et al. (2012-07-01), [http:// "Effects of coffee on driving performance during prolonged simulated highway driving"], Psychopharmacology, Page 337-342. Edited.
  7. Lisa N Sharwood, Jane Elkington, Lynn Meuleners, et al. (2013-03-19), "Use of caffeinated substances and risk of crashes in long distance drivers of commercial vehicles, case-control study", BMJ, Page 1136-1140. Edited.
  8. "Consequences of Distracted Driving", www.hg.org, Retrieved 2020-08-10. Edited.

67 مشاهدة