أسباب الروائح الكريهة من مكيف سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٢ يوليو ٢٠٢٠
أسباب الروائح الكريهة من مكيف سيارتك

مكيّف السيارة

يعمل مكيف الهواء في سيارتك بنفس النظام والوظيفة التي يقوم بها في منزلك ومكتبك، فيُبرِّد الهواء الداخل إلى السيارة في الأوقات التي يكون فيها الطقس حارًا، ممّا يوفّر لك بيئة باردة ومريحة، ويوجد مكيف السيارة في جميع أنواع السيارات التي أُنتجت حديثًا، وبذلكَ تعدّ ميزة موجودة، لا تحتاج لتركيبها في سيارتكَ.

طُوِر مفهوم تكييف الهواء في السيارة لأول مرة من قبل شركة باكارد موتور " Packard Motor"في الولايات المتحدة عام 1939 ميلاديًا، ومع أنّ نظام تكييف السيارات كان بطيءَ الانتشار في البداية، إلا أنه بحلول عام 1970 ميلاديًا أصبحت حوالي نصف السيارات مزودة بمكيفات هواء، مع العلم أن مكيف هواء سيارتك الحديثة يعمل بنفس المبادئ الأساسية التي طُوِرت في الثلاثينيات.[١]


أسباب الروائح الكريهة من مكيّف سيارتك

إذا شغّلت تكييف الهواء في سيارتكَ، ولاحظت رائحة غريبة ومزعجة، لابدّ أن هناك مشكلة ينبغي أن تجد لها حلًا، ولكن قبل ذلك حاول أن تعرف أسباب الروائح الكريهة الصادرة عن مكيف الهواء، ومن هذه الأسباب:[٢]

  • العفن أو البكتيريا: قد ينمو العفن في فتحات التهوية الخاصة بمكيف الهواء وقد تكون رائحة الفطريات في سيارتك بسبب نمو البكتيريا بداخله، وتحصل هذه المشكلة مع تقدم عمر السيارة ففي هذه المرحلة تبدأ البكتيريا والفطريات والكائنات الدقيقة بالنمو، كما أن عدم استخدامكَ مكيف الهواء لفترة طويلة يؤدي إلى نمو البكتيريا فيه وتشكّل العفن، بالإضافة إلى أن الماء الزائد في المكيّف سببٌ الرئيسي لنمو العفن.
  • تسرّب الغاز: إذا كنت تشم رائحة غاز عند تشغيل مكيّف الهواء في سيارتك، فغالبًا لديك مشكلة في تسريب الغاز فعند تشغيل المكيّف يمتص الهواء النقي الذي يدخله المكيف الغاز الذي سُرِب ويدخل الهواء إلى سيارتك مع هذه الغاز.
  • فلاتر الهواء المتسخة: يمكن أن تتسبب الفلاتر أو مرشحات الهواء الخاصة بالمكيف برائحة كريهة للسيارة وتحدث هذه الرائحة إذا لم يُنظَف فلتر الهواء دائمًا وبالطريقة الصحيح، فتتجمع فيه الأوساخ، والمياه الراكدة، والغبار، والأتربة، والملوثات الأخرى، إلى جانب تسببها برائحة كريهة، فإنّها مضرّة بصحتك أيضًا.
  • مقاومة التجمّد: قد تشم رائحة أشبه برائحة الحلويات أو شيء من هذا القبيل، ومع أن الرائحة غير كريهة إلا أنها تدل على عطل يجب إصلاحه، وهو ناتج عن سائل جلايكول الإيثيلين السام الذي يعدّ مضادًا للتجمّد، وتنتج هذه الرائحة عن تسريب في نظام التبريد الخاص بمكيف الهواء، وقد يأتي التسريب من المدفأة أو الأنابيب أو وحدة سائل التبريد.


كيف تتخلّص منها؟

الخطوات التالية ستمكنكَ من التخلّص من الروائح الكريهة الناتجة عن العفن، والبكتيريا، والفطريات أو فلاتر الهواء المتسخة، ولكن إذا كانت الروائح ناتجة عن تسرّب الغاز أو مواد أخرى، حاول أن تأخذها إلى أخصائي السيارات فورًا:[٣]

  • اشترِ بدايةً بخاخ مطهر لمكافحة العفن والفطريات وهذه المواد مختصة بالروائح المبالغ بها أو للمشاكل الصعبة جدًا، ولكن إذا كانت الروائح خفيفة ومحمولة استخدم الرذاذ المطهر.
  • إذا كنت تفضل المواد الطبيعية، يمكنك أن تصنع مطهرًا طبيعيًا في المنزل باستخدام الماء والخل الأبيض، واخلط مقدارًا من الخل الأبيض إلى ثلاثة مقادير من الماء، وضعهما في زجاجة رشاش، سيحارب الخل العفن الفطري وسيقضي على الرائحة الكريهة نهائيًا، ويمكنك إضافة عصير نصف ليمون لتبقى رائحة السيارة منعشة ولطيفة لمدة طويلة.
  • وللبدء في التنظيف، أطفئ السيارة والمروحة ومكيف الهواء تمامًا.
  • رش المطهّر في كل فتحة ولا تنسَ مكيفات المقاعد الخلفية وعند قدميك في الأسفل، وهناك فتحات تهوية أخرى عند الزجاج الأمامي، احرص على تنظيف جميعها، لتحصل على نتيجة رائعة، وتتخلص من الرائحة تمامًا.
  • بعد ذلك شغّل السيارة ومكيّف الهواء لأقصى طاقة ممكنة، سيبدأ المكيّف بتدوير الهواء وامتصاص محلول التنظيف الذي وضعته.
  • رش فتحة إعادة التدوير بالمحلول أيضًا مع استمرار تشغيل التيار المتردد، وغالبًا ما توجد هذه الفتحة بالقرب من وحدة التحكم أو في صندوق السيارة.
  • ضع التيار المتردد على أقصى طاقة وشغل وضع المروحة ليهب المزيد من الهواء.
  • بالنسبة إلى المشكلات الأكثر خطورة أو الروائح المزعجة جدًا، ارفع غطاء المحرك واستبدل فلتر الهواء ورش جميع خطوط السحب.
  • شغل السيارة وافتح النوافذ والأبواب وأوقف تشغيل التيار المتردد والمراوح لمدة خمس دقائق وبعد أن تجف السيارة والمكيف نهائيًا لن ينمو العفن مجددًا.
  • إذا استمرت الرائحة بالظهور بعد قيامك بالخطوات السابقة اصطحبها إلى الوكيل، لأنّ المشكلة ستكون أكثر تعقيدًا، وستحتاج إلى مختص لحلّها.


قد يُهِمُّكَ

تنظيف مكيف الهواء الخاص بسيارتك الطريقة الأمثل للمحافظة عليه من الروائح الكريهة والعفن، وللمحافظة عليه من الأعطال أو التلف أيضًا، فإليكَ بعضًا من النصائح لتنظيف مكيف سيارتكَ دوريًا:[٤]

  • امسح فتحات التهوية: إن مسح فتحات التهوية ليس بالأمر السهل لصغرها، ولكن يُوصى باستخدام فرشاة طلاء لأنّها مرنة ويمكنها الوصول إلى الداخل والتنظيف بشكل أفضل، ولكن انتبه فاستخدام الفرشاة سيؤدي إلى دفع الأوساخ إلى أسفل القنوات وصولًا إلى فلاتر التيار المتردد، ولكن لا بأس في ذلك إذا نظفته أيضًا.
  • نظّف فلتر حجرة المكيف: يقع فلتر حجرة المكيف خلف صندوق السيارة الأمامي، فأزل أولًا جميع الأشياء الموجودة في الصندوق، ثم حدد جميع الأوتاد التي تربط الصندوق بلوحة القيادة وافصلها بعناية، وبعدها ستتمكن من الوصول إلى فلتر المكيف الداخلي، مع العلم أنه ينبغي أن تستبدل فلتر المكيف كلما مشت السيارة حوالي 12000 أو 15000 كيلومترًا أو مرة واحدة كل سنة على الأقل.
  • نظف المراوح: تأكد أولًا من إيقاف تشغيل السيارة، ثم فرِّغ غطاء المحرك وابحث عن مروحة مكثف تكييف الهواء داخل السيارة التي تقع عادةً خلف المكثّف، ثم امسح شفرات المروحة جيدًا.
  • رش المكثّف: مكثف السيارة هو الجزء الذي يشبه الشبكة ويكون خلف الشبك الأمامي، فحاول رشه بالماء لتنظيف الأوساخ، ثم جففه بالهواء واحذر من تعرّض الأسلاك الأخرى الموجودة في حجرة المحرك للبلل، لأنها قد تتسبب بحدوث تماس كهربائي، بعد عملية التنظيف هذه ستشعر بتحسّن ملحوظ في أداء مكيف الهواء الخاص بسيارتك.


المراجع

  1. "Car Air Conditioning Explained", autobutler.co, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "Weird Car Air Conditioner Smell: What It Means and How to Fix it", carsdirect, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. "How to Eliminate Odor from a Car Air Conditioner", wikihow, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. "How to clean your car’s air conditioning system", autodeal, Retrieved 2-7-2020. Edited.