رائحة زيت محروق داخل السيارة، ما السبب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
رائحة زيت محروق داخل السيارة، ما السبب؟

دلائل روائح السيارة

هل سبق وأن شممت رائحة كريهة من سيارتك ولم تعرف مصدرها؟ عندما تصدر سيارتك روائح كريهة فهذا يشير إلى وجود عطل ما حدث فيها، والذي من الممكن أن يلحق الضرر بها أو قد يسبب حوادث خطيرة أنت بغنى عنها، وتوجد روائح معروفة تصدر عند حدوث خلل في أماكن مختلفة في السيارة، ومن أهم هذه الروائح ما يلي:[١]

  • رائحة الرطوبة: عندما تصدر السيارة رائحة كريهة تكون كرائحة الجوارب البالية والقديمة، فإن هذا يدل على وجود خلل في تكييف الهواء نتيجة لعدم تصريف الهواء أو بخار الماء المتكثف الموجود في مكيف السيارة، مما يؤدي إلى تراكمه والتسبب بنمو العفن، لذا عليك بتنظيفه أو بعدم تشغيل التيار المتردد مع الحفاظ على تشغيل مروحة المكيف، مما يخفف من رطوبة السيارة والروائح الناتجة عنها.
  • رائحة الحرق: عندما تصدر السيارة رائحة كرائحة الحروق فهذا يدل على وجود خلل في الفرامل قد تسبب بخروج هذه الرائحة، إذ تولد أيضًا احتكاكًا في المحرك وخروج رائحة حرق.
  • رائحة الكبريت: عندما تصدر السيارة رائحة كريهة كرائحة الكبريت التي تشبه رائحة البيض الفاسد، فإنها تشير إلى وجود مشاكل في محوّل الحفاز، والذي يحول الغازات الضارة في عادم سيارتك إلى مُركبات أقل خطورة، وإذا استمرت هذه الرائحة فسوف تعطل السيارة مما يؤدي إلى تعطل المحول وبالتالي فشل التخلص من عوادم السيارة.
  • رائحة السكر: عندما تصدر السيارة رائحة سُكرية فإن ذلك يدل على تسرب نظام سائل التبريد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك ويسبب مشاكل في القيادة.


ماذا يعني وجود رائحة زيت محروق داخل السيارة؟

قد تلاحظ خروج رائحة زيت محروق من سيارتك في بعض الأحيان، لكن هل تعرف ما هي دلالته؟ قد يؤدي حرق الزيت في السيارة إلى مشكلات خطيرة بما في ذلك تعطل المحرك، فإذا لاحظت تلك المشكلة فبادر بإصلاح سيارتك على الفور قبل أن تتفاقم نتائجها، وسنبين لك فيما يأتي أسباب وجود رائحة زيت محروق داخل سيارتك:[٢]

  • عند وجود رائحة زيت محروق في السيارة فهذا يدل على تسرّب الزيت من مكانه وسقوطه على إحدى أجزاء السيارة الساخنة؛ كأنظمة العادم أو أغطية الصمامات، فمع تقدم عمر السيارة يمكن أن تتآكل بعض الأجزاء التي تحيط بغطاء الزيت، الأمر الذي يؤدي إلى تسربه على المكونات الساخنة للمحرك.
  • يمكن أن تخرج رائحة الزيت المحترق من العادم، ففي حال تلف إحدى حلقات المكبس، تنتج رائحة الزيت المحترق نتيجة وجود ضغط في غرفة الاحتراق الخاصة بسيارتك، ونتيجة دخول الزيت إلى تلك المنطقة المضغوطة، مما يؤدي إلى صدور تلك الرائحة.
  • يمكن أن تدل رائحة الزيت المحترق على تسرّب الزيت نتيجة تآكل الصمامات، فالصمامات المهترئة تؤدي إلى زيادة الضغط وبالتالي احتراق الزيت.


كيف تحافظ على سيارتك من رائحة الزيت المحروق؟

إذا كانت سيارتك تحرق الزيت، يتوجب عليك زيارة الميكانيكي فورًا لإصلاح المشاكل الخاصة بها لمنع حرق المزيد، فإذا تركت سيارتك دون إصلاح فهذا يؤدي بالتأكيد إلى حدوث ضرر أكبر في محركها، وفيما يأتي بعض الطرق التي عليك اتباعها لتحافظ على سيارتك من رائحة الزيت المحروق:[٣]

  • تحقق من مقدار الزيت المحترق: لا بد لك أن تعرف كمية الزيت المحترق، لذا عليك التحقق من مقدار زيت المحرك خلال فترات منتظمة باستخدام عصا القياس الخاصة بالزيت، فإذا لاحظت نقصانًا في مستوى الزيت، فاذهب على الفور إلى الميكانيكي لإصلاح العطل.
  • اشرح المشكلة للميكانيكي: لا بد لك عند زيارة الميكانيكي أن تكون قادرًا على تشخيص المشكلة التي سببت ظهور تلك الرائحة في سيارتك وما ظهر عليها من أعراض تدل على وجود خلل ما، مما يتطلب الكشف عن السيارة وإصلاح مصدر المشكلة سواء أكان ذلك مجرد تسرب أو خللًا داخليًا في المحرك.
  • استبدل العناصر التالفة في سيارتك: قد تحتاج إلى استبدال بعض العناصر التالفة التي سببت ظهور تلك الرائحة في السيارة،؛ كأغطية الصمامات والزيت وغيرها.


قد يُهِمُّكَ

قد تصدر بعض الأصوات من سيارتك، الأمر الذي ينذر بوجود خطر على سيارتك أثناء القيادة، لذا إذا سمعت أحد هذه الأصوات فتجنب تجاهلها وأصلح الخلل الذي تشير له:[٤]

  • صوت الصرير أو الكشط: وهو صوت يصدر عند الضغط على مكابح السيارة عند استخدامها، وهذا دليل على وجود خلل في المكابح.
  • صوت النقر: إذا سمعت صوت نقر أو صرير عند القيادة بسرعة فهذا يعني عدم توازن بكرة المحرك، أو أن الحزان الخاص به رخو.
  • صوت النقر المعدني: يخرج هذا الصوت عند انخفاض مستوى الزيت في السيارة أو عندما يكون ضغط الزيت غير طبيعي.
  • صوت الخدش: يخرج هذا الصوت من المسّاحات، حيث يتآكل المطاط ويتسبب بخدش الزجاج الأمامي.
  • صوت نقرات عالية: عند الدوران يفقد مفصل سيارتك الشحم الذي يلين المحاور فيخرج هذا الصوت.
  • صوت الهسهسة: إذا كنت تقود السيارة وسمعت هذا الصوت فعليك أن تتفقد المحرك؛ لأن هذا الصوت يصدر عند ارتفاع درجة حرارة المحرك أو تسريب سائل التبريد، فإذا استمر هذا الصوت فعليك إيقاف السيارة وعدم الاستمرار بقيادتها.


المراجع

  1. "4 Common Smells That Signal Trouble For Your Car", fiix, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "What Does It Mean When My Car Is "Burning" Oil?", yourmechanic, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. "Why Is My Car Burning Oil? What Can I Do?", cashcarsbuyer, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  4. "7 CAR SOUNDS YOU SHOULDN’T IGNORE", fredbeans, Retrieved 2-7-2020. Edited.