أبرز مشاكل دواسات المكابح في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
أبرز مشاكل دواسات المكابح في السيارة

مكابح السيارة

تحتوي السيارات على العديد من الأجهزة لمساعدتها على التسارع والوصول إلى سرعة معينة، ولكن إبطاء السيارة يُعد أمرًا من المهم تحقيقه، وتوجد طريقتان تستطيع من خلالهما السيارات أن تبطئ سرعتها، وذلك من خلال اختيار نسب تعشيق أقل من خلال ناقل الحركة، أو من خلال الاحتكاك الذي يحصل في الفرامل والذي يساعد على تخفيف السرعة، إذ إنّ الهدف الرئيسي لوجود المكابح في السيارات هو لإيقافها تمامًا عن طريق إبطاء حركتها تدريجيًا، ويتحقق هذا الهدف من خلال استخدام الاحتكاك بين العجلة وشيء آخر لإيقاف السيارة، وتستخدم معظم سيارات الركاب نظام الكبح المعروف باسم نظام الكبح الهيدروليكي، والذي يستخدم زيت المكابح لدفع المكابس التي بدورها تنقل الضغط إلى كلّ من المكابح الفردية الأربعة على العجلات، وعند الضغط على دواسة المكابح، فسينتقل زيت المكابح من الأسطوانة الرئيسية إلى العجلات عبر سلسلة من الأنابيب الفولاذية والخراطيم المطاطية المقواة، والذي يدفع بدوره في النهاية المكابس المتصلة بالمكابح على كلّ عجل، واعتمادًا على الضغط على دواسة المكابح فإن السيارة إما ستتباطأ سرعتها أو تتوقف تمامًا.

إن مكونات الفرامل الطبلية Drum Brake موجودة في أسطوانة مستديرة تدور مع دوران العجلة، وبداخل هذه الأسطوانة يوجد طقم المكابح أو الأحذية Shoes، وعند الضغط على دواسة المكابح ستضغط هذه الأحذية على الأسطوانة أو الـDrum وتبطئ العجلة وحركة السيارة، أما المكابح القرصية Disc Brakes فهي تحتوي على قرص دوار رفيع Slim Rotor وإطار المكابح Caliper - وذلك على خلاف المكونات الرئيسية الموضوعة داخل أسطوانة معدنية كالفرامل الطبلية - ويوجد داخل إطار المكابح القرصية المكابح نفسها، وهي مكونة من قطعتين لكلّ جهة من الجزء الدوّار، والتي بدورها تضغط على القرص لإيقاف السيارة عند الضغط على دواسة المكابح.[١]


أبرز مشاكل دواسات المكابح في السيارة

ستتعرف معنا الآن على أبرز مشاكل دواسات المكابح، والتي يجب أن تكون على علم بها، وهي كالتالي:[٢]

  • انخفاض الدواسة إلى الأسفل عند التوقف: عندما تتوقف بسيارتك، اسأل نفسك هذا السؤال: إلى أيّ مدى يجب أن أضغط على دواسة الفرامل لأتوقف تمامًا؟ معظم السيارات مزودة بفرامل مساعدة كهربائية، ويجب أن تتوقف الدواسة فيها قبل أن تلمس أرضية السيارة، وإذا كان هنالك انخفاضًا كبيرًا في دواسة الفرامل، فهذا يدل على الأرجح على اهتراء المكابح، أو أن هنالك تسريب في زيت المكابح، وهنا يجب عليك قيادة السيارة مباشرة إلى الكراج لتفقدها.
  • ملامسة دواسة المكابح للأرض: إذا لامست دواسة المكابح الأرضية والسيارة متوقفة، فهذا يعني عادة انخفاض ضغط زيت المكابح، وللتأكد من حالة الأسطوانة الرئيسية Master Cylinder عبئ خزان زيت المكابح باستخدام زيت المكابح المناسب والموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة إلى حدّ خط التعبئة، وبعد إتمام هذه المهمة انتظر يومين وتحقق من مستوى الزيت مرة أخرى، وإذا كان هنالك تسريب فخذ السيارة إلى ميكانيكي محترف لصيانة نظام المكابح.
  • ضُعف في المكابح: إذا لاحظت أن دواسة المكابح في سيارتك ضعيفة أو كأنك تضغط على إسفنجة، فإن السبب الأكثر شيوعًا هو وجود هواء في زيت المكابح، حاول أن تُفرّغ زيت المكابح وتعبئه مرة أخرى حتى خط التعبئة في الخزان، وإذا استمرت المشكلة خذ سيارتك إلى الكراج لفحص نظام المكابح بالكامل.
  • اهتزاز الدواسة عند الضغط عليها: إذا كانت دواسة المكابح تهتز أو تنبض عند الضغط عليها لكبح السيارة، فقد يشير هذا الأمر إلى وجود مشكلة في أقراص المكابح، وما عليك فعله هو رفع كلّ عجلة على حده على رافعة، وافحص المكابح بحثًا عن علامات تلف أو تشقق مرئية عليها، وإذا لم يكن فيها أيّ مشكلة واضحة، فربما حان الوقت لكي تنقل سيارتك إلى الميكانيكي للمزيد من التشخيص؛ لأن الأقراص قد تكون قد انفتلت Warped.


نصائح لإطالة عمر مكابح السيارة

بعد أن تعرفت معنا على أبرز مشاكل دواسات المكابح في السيارة، ستتعرف الآن على مجموعة نصائح لإطالة عمر المكابح في سيارتك، وهي كما يلي:[٣]

  • حافظ على امتلاء أسطوانة زيت المكابح: عندما يكون مستوى زيت المكابح منخفضًا، فإنك تضع ضغطًا زائدًا على أسطوانة المكابح الرئيسية والمكونات الأخرى، وينتقل تأثير هذا الضغط إلى أسطوانة المكابح Drum، المكابح Pads والجزء الدوار Rotor.
  • أجرِ صيانة دورية لنظام المكابح: تحتوي العديد من السيارات في الوقت الحاضر على عجلات مصنوعة من الصلب Steel أو السبائك أو خليط من المعادن Alloy، مما يتيح له إمكانية النظر إلى مكونات نظام المكابح؛ كالجزء الدوار والمكابح وإطار المكابح دون أيّ مشاكل، أما بالنسبة لأغطية العجلات البلاسيكية، فمن الصعب النظر من خلالها إلى نظام المكابح، إذ يجب عليك إزالتها، عند النظر إلى أجزاء نظام المكابح، فتأكد من خلو الأجزاء من أيّ تآكل للمكابح أو وجود حُفر أو خدوش على الجزء الدوار أو صدأ على إطار المكابح، أو من أيّ عيوب أخرى، إذ إن نظرة منتظمة على المكابح ستبقيك بعيدًا عن مشاكل الصيانة.
  • انتبه لأضواء لوحة العدادات: السيارات الحديثة مزودة بنظام فحص داخلي للمكابح System Status، فإذا كانت مكابح سيارتك لا تعمل كما هو مطلوب منها، فقد ترى ضوء BRAKE على لوحة العدادات، وبالنسبة للسيارات الأخرى قد يشير هذا الخلل إلى تشغيل مكابح الطوارئ emergency brake is on، ويظهر ضوء المكابح لأسباب عديدة، لذا يجب عليك إجراء فحص للمكابح بعد ظهورة مباشرة.
  • تحقق من أسفل السيارة: يتحمل الجانب السفلي في سيارتك عبئ كل شيء؛ الثلوج، القطران، الحصى، الملح ومواد أخرى، وخطوط المكابح في سيارتك ستنال نصيبًا من هذا العبئ، وعلى الرغم من أن معظم السيارات مصممة لحماية خطوط المكابح، إلا أنك يجب أن تحرص على مراقبة الصدأ والثقوب وغيرها من علامات التآكل، وخاصة إذا كان خزان زيت المكابح في سيارتك قريبًا من الأرض.
  • لا تنسَ الصيانة الدورية: يحتوي دليل المالك لسيارتك على التعليمات المناسب لصيانة المكابح، فالغالبية العظمى من مالكي السيارات لا يتبعون اقتراحات الصيانة الخاصة بسيارتهم، بل إن معظمهم لا يهتمون حتى بقراءة دليل المالك أساسًا، وإذا كنت لا تريد قراءة دليل المالك أيضًا، فاحرص على التأكد من نظام المكابح كلّ ثالث مرة تغير فيها زيت سيارتك، أو كل 10,000 ميل أو 16,000 كيلو مترٍ تقريبًا.


كيف توقف سيارتك إذا تعطلت الفرامل؟

يعد فقدان القدرة على الكبح أثناء القيادة وخاصة على طريق سريع أو على أحد المنحدرات أمرًا مخيفًا، وسيبدأ قلبك بالخفقان بسرعة كبيرة، ولهذا حاول ألا تصاب بالذعر وخذ أنفاسًا عميقة، واستخدم المحرك لمحاولة إبطاء السيارة، وإذا لم يفلح هذا الأمر فقد تحتاج إلى الاحتكاك بحاجز الحماية مثلًا لإبطاء السيارة، وإذا أردت معرفة كيف توقف سيارتك إذا تعطلت الفرامل، فتعرّف على الخطوات التالية:[٤]

التقليل من نسب ناقل الحركة للتوقف

  • بداية يجب عليك تشغيل أضواء الخطر لتحذير السائقين الآخرين، وعلى الرغم من أنهم قد لا يتمكنوا من معرفة المشكلة التي تواجهك، إلا أن أضواء الخطر ستخبر السائقين الآخرين بالسير بحذر والانتباه لسيارتك، ويجب أن يوجد زر ضوء الخطر في مكان ما على لوحة العدادات، والرمز الخاص به هو مثلث برتقالي داخل مثلث برتقالي.
  • الآن ارفع قدمك عن دواسة الوقود وأوقف تشغيل مثبت السرعة إذا كان فعالًا، إذ ستبدأ السيارة بالتباطؤ بعد رفع القدم عن دواسة الوقود؛ وذلك بسبب الاحتكاك والجاذبية، ومع أن نظام التحكم في السرعة يجب أن يُطفأ تلقائيًا عند الدوس على الفرامل أو قابض التعشيق الكلاتش Clutch، إلا أنك يجب أن تكون آمنًا أكثر، وتأكد من إيقاف تشغيله يدويًا.
  • انقل الغيار إلى الترس الأقل: إذا كنت تقود سيارة بناقل حركة يدوي، فاضغط على القابض أو الكلاتش وخفّض السرعة إلى الترس التالي الأقل، هذه الخطوة ستبدأ بإبطاء السيارة، استمر في التحويل إلى التروس الأقل فالأقل حتى تشعر أن السيارة تتباطأ، وإذا كنت تقود سيارة بناقل حركة أوتوماتيكي فاستخدم الترس الثاني ثم الأول، وأحيانًا توضع علامة L أو Lower الأقل لتميز هذه التروس.
    • مع أنك قد تشعر بالذعر جرّاء فقدان المكابح، إلا أنك لست بحاجة إلى تقليل السرعة مرة واحدة، دع السيارة تتباطأ بصورة طبيعية إذا لم تكن في خطر من الاصطدام بشيء ما.
    • معظم السيارات لديها نسب التروس الثاني والأول على ذراع نقل السرعات.
    • إذا كانت لديك خاصية الضغط لتحويل السرعات، فانقل السرعة إلى مانيوال أو يدوي M، إذ تكون موجودة عادة إلى يمين أو يسار زر القيادة Drive في الكونسول، أو بجانب ذراع نقل السرعات، ثم اضغط على زر الانتقال إلى السرعة الأقل، وإذا لم تتمكن من الانتقال مباشرة إلى السرعة الأقل، فحاول التحويل إلى السرعات الأقل تدريجيًا.
  • اركن سيارتك على جانب الطريق، إذ يجب عليك البحث عن مكان للابتعاد فيه عن الطريق لأنك تريد تقليل الضرر لسيارتك وللسيارات الأخرى قدر الإمكان، وإذا كنت تقود سيارتك على الطريق السريع، فابتعد عنه إذا استطعت.
    • إذا كنت لا تستطيع الخروج عن الطريق السريع، فاركن سيارتك على جانب الطريق.
  • اضغط على الفرامل لمحاولة إيقاف السيارة، فعندما تتعطل الفرامل فأنها تتعطل جزئيًا في أغلب الأوقات، لهذا ربما قد تكون لديك قوة كبح متبقية فيها، ولهذا قد يكون الضغط على الفرامل كافيًا لإبطاء سرعتك حتى التوقف التام، ويمكنك الضغط على الفرامل حتى تصل إلى الأرضية لمعرفة ما إذا كان لديك أي ضغط متبقٍ فيها أم لا.
  • استخدم فرامل الطوارئ أو فرامل اليد Parking Brake لتخفيف السرعة، فإذا لم تتوقف سيارتك بعد، اسحب فرامل الطوارئ لأعلى، وعادة ما تكون في معظم السيارات عبارة عن ذراع كبيرة بجانب مقعد السائق، ولكنها تكون في بعض السيارات عبارة عن دواسة يجب أن تدوس عليها إلى الأسفل، وقد تستمر فرامل الطوارئ بالعمل حتى إذا كانت الفرامل الأخرى معطلة.
    • اسحب ذراع فرامل اليد ببطء مع الضغط على زر الإفلات إذا كانت سيارتك مزودة بها، إذ إنك إن سحبتها بسرعة كبيرة فقد تتسبب في قفل العجلات، وإذا كانت لديك فرامل يد كهربائية، فستُقفل العجلات على أيّ حال.
    • من الجيد محاولة إبطاء السيارة قبل سحب فرامل الطوارئ، إذ إنه إذا انقفلت العجلات، فستنزلق السيارة إذا كنت تقود على سرعات عالية.
    • إذا شعرت أو سمعت بأن العجلات قد انقفلت، حرر جزءًا من الضغط على فرامل اليد، وأبقِ يدك مثبتة على نفس الضغط.

إبطاء السيارة بطرق أخرى

  • افتح النوافذ في السيارة لإنشاء مقاومة للهواء فيها، ومع أن هذا الإجراء لن يوقف السيارة من تلقاء نفسها، إلا أنه قد يساعدك على إبطائها قليلًا، بالإضافة إلى ذلك، فهو يتيح لك إمكانية مناداة الركاب والسائقين الآخرين إذا احتجت إلى ذلك.
  • اتجه نحو التل لإبطاء السيارة، وابحث عن طريق يتجه صعودًا إن أمكن حتى لو كان بدرجة قليلة، فإذا لم تكن الفرامل تعمل في سيارتك، فقد يؤدي التل أو الصعود إلى إبطائها كفاية للتوقف، وتأكد من الابتعاد عن طريق السيارات الأخرى إن أمكن، وحاول ألا تصعد إلى أي طريق قبل التأكد من أنك لن تصطدم بأي مبانٍ.
  • أدر مفتاح التشغيل إلى وضع الإيقاف Off إذا لم تتوقف السيارة، فإذا فشلت الطرق الأخرى، فإن إيقاف تشغيل المحرك يمكن أن يوقف سرعتك على الأقل، ولكن قبل أن تجرّب هذه الطريقة، انتظر حتى تتباطأ السيارة قدر الإمكان؛ لأن إطفاء المحرك فجأة يمكن أن يجعلك تنحرف عن الطريق، أو يمكن أن يتسبب أيضًا في إتلاف المحرك، لذا اترك هذا الخيار كحلّ أخير.
    • لا تحوّل مفتاح التشغيل إلى وضعية القفل Lock؛ لأن هذه الوضعية ستُقفل عجلة القيادة أيضًا، ولا تنسى أنك ما تزال بحاجة إليها لتوجيه السيارة.
  • إذا كنت متأكدًا من أنك لم تستطع إيقاف سيارتك بطريقة أخرى، فحاول أن تسحبها أو تحكها على طول أو فوق شيء ما لإبطائها، على سبيل المثال، اسحب أو حُك السيارة على طول الحاجز الجانبي Curb أو الحاجز الجداري Wall Barrier لإبطائها، إلا أن هذه العملية ستدمّر السيارة.
    • يمكنك أيضًا تجربة القيادة بخط مستقيم عبر الوحل أو الحصى، ولكن إذا استدرت بالسيارة، فقد يتسبب ذلك في انقلابها.
  • ابقِ عينيك على الطريق واستمر بتوجيه السيارة، انتبه لما هو أمامك وناور لتجنب الازدحام المروري والمشاة والعقبات الخطيرة، وربما قد تكون على وشك التوقف، ولكن ما يزال بإمكانك التسبب في الضرر إذا لم تنتبه أمامك.


مَعْلومَة

كان نظام الفرامل في السابق يتكون من مقبض بسيط يُحرّك كتلة من الخشب ويدفعها باتجاه العجلات، وكانت هذه الطريقة فعالة على العجلات ذات الحواف الفولاذية، والتي كانت تُستخدم في العربات التي تجرها الخيول والمركبات التي كانت تعمل بالبخار، ويمكن لهذه الفرامل أن توقف مركبة تسير بسرعة 10-20 ميلًا في الساعة وأثناء حركة المرور البسيطة، ولكن عندما صنع الأخوان ميشلان الإطارات المطاطية في أواخر التسعينيات من القرن التاسع عشر، أصبحت العجلات ذات الحواف الفولاذية قديمة، وكذلك أصبحت الفرامل الخشبية عديمة الفائدة؛ لأن الخشب كان يُتلف المطاط، ولكن في عام 1902 طوّر المصنع الفرنسي والرائد في صناعة السيارات لويس رينو Louis Renault فرامل الأسطوانة أو الطبلة الميكانيكية Mechanical Drum Brake، والتي اعتُبرت أساس نظام الكبح الحديث، ومع ذلك فإن جوتليب دايملر Gottlieb Daimler كان أول أو من بين أوائل الأشخاص الذين كانوا يعتقدون أنه إذا ثُبتت أسطوانة أو طبلة الكبح الملفوفة بكابل على هيكل سيارة، فأنه يمكن استخدامها لإيقاف زخم المركبة، وهذا أدى إلى ابتكار أول نموذج للفرامل الأسطوانية أو الطبلية في عام 1899.[٥]


المراجع

  1. William Anderson, "How Car Brakes Work: Physics"، schoolworkhelper, Retrieved 21-6-2020. Edited.
  2. "Problem Solved: Troubleshooting Brake Problems", holtsauto,15-2-2016، Retrieved 21-6-2020. Edited.
  3. "The Complete Guide to Brake Maintenance", buyautoparts, Retrieved 21-6-2020. Edited.
  4. Tom Eisenberg (7-5-2020), "How to Stop a Car with No Brakes"، wikihow, Retrieved 21-6-2020. Edited.
  5. "The History of Brakes", didyouknowcars, Retrieved 21-6-2020. Edited.