حيل بسيطة تساعدك على الحفاظ على فرامل سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٥ يوليو ٢٠٢٠
حيل بسيطة تساعدك على الحفاظ على فرامل سيارتك

فرامل السيارة

إذا كنت من الرّجال مالكي المركبات، فإنّك بالتأكيد قد تُفكّر في يومٍ من الأيام بأجزاء سيارتك وطريقة عملها، ومن تلك الأجزاء الضرورية؛ الفرامل أو كما يُسميها البعض المكابح، إذ يمكن تعريف الفرامل بأنّها إحدى قطع السيارة التي تساعدك في التوقّف عند اللزوم، فلنفترض أنّك في يومٍ من الأيام كنت مُسرعًا على طريق صحراوي، وفجأةً ظهر لك جمل أو حيوان آخر أو مركبة أخرى، أنت هُنا بحاجة لاستخدام الفرامل للتوقف الفوري قبل حدوث كارثة، إذًا تُعد الفرامل جزءًا مُهمًا جدًا من مركبتك، لذلك يجب عليك أن تحافظ على فرامل مركبتك سليمة، بالإضافة إلى حلّ المشكلات التي تواجهك والتي بدورها تدل على وجود خلل في الفرامل.[١]


نصائح للحفاظ على فرامل السيارة

يُقال أنّ تغييرك لفرامل سيارتك يحتاج إلى 100 أو 150 دولار، ومن المُمكن أن تكون أوضاعك المادية ليست بالجيدة، لكن جميعنا يعلم أنّ المركبة تحتاج إلى تبديل قطع وتغيير، وبالتالي تحتاج إلى ميزانية مُعيّنة، وتجنبًا لحدوث ذلك إليك مجموعة من النصائح التي ستُساعد في إطالة عمر فرامل سيارتك:[٢]

  • السُرعة والتوقف المفاجئ: إنّ انطلاقك بسرعة عالية ومن ثم توقفك فجأة له دور كبير في تآكل الفرامل في سيارتك، إذ إنّ سيرك على سرعة 105 وتوقفك فجأة أضراره أكبر من أن تسير على سرعة 85 وتتوقف باستخدام الفرامل.
  • لا تستخدم الدوّاستين: لا تُبقِ قدمك على دوّاسة البنزين دائمًا وقدمك الأخرى على دوّاسة الفرامل، فهذا تصرّف قد يؤدي إلى تآكل الفرامل؛ لأنها تُحوّل الطاقة إلى حرارة.
  • لا تحمّل سيارتك الأوزان الثقيلة: حاول أن تُخفف من الأوزان الثقيلة في سيارتك؛ لأنها كلّها تؤثر على استخدامك للفرامل عند التوقّف، وقد تكون هذه الأوزان عبارة عن الإضافات التي تضعها في سيارتك مثل السماعات وإكسسوارات العجلات وغيرها.
  • قُد سيارتك بهدوء: قُد مركبتك بهدوء خاصّة في الأزمات المرورية، إذ إنّ السرعة الخفيفة أفضل من الاستمرارية بالسير والضغط على الفرامل.
  • نظّف فرامل سيراتك: يجب عليك أن تُنظف فرامل سيارتك كل عامين، إذ إنّ هذا التصرف يُطيل من عمرها ويساعد على استمرار فعاليتها خاصّة إذا كانت مركبتك قديمة، كما تبيّن أن السائل الموجود في الفرامل يمتص الماء عند الاستعمال المُتكرر لها، وبالتالي تتكوّن لدينا الرطوبة والتي بدورها تُقصّر من عُمر الفرامل.
  • لا تُسرع في السيارة: لن تستفيد من الإسراع في مركبتك، بل ستضرها وسينفذ الوقود وتتآكل الفرامل، لذا حاول أن تُخفف من سرعتك دائمًا، وفي النهاية إذا اتبعت كلّ هذه الإرشادات فإنّك ستحافظ على فرامل مركبتك جديدة وذات فاعليّة عالية.


علامات تحذيرية تدل على مشاكل في فرامل السيارة

بعد استخدامك الطويل لسيارتك، قد ترى أنّها بحاجة إلى بعض الصيانة وتحديدًا الفرامل، لكن توجد مجموعة من العلامات التي تدلّك على أنّ فرامل مركبتك بحاجة إلى تغيير، فما هي؟[٣]

  • الصرير والضوضاء: وهي أوّل إشارة قد تتلقاها كسائق عند استخدام الفرامل، فهو عبارة عن صوت ضجيج وصرير يخرج من مؤشر معدني صغير موجود في الفرامل يدل على تلفها، ففي هذه الحالة عليك الذهاب إلى ميكانيكي مُختص ليفحص مركبتك، تبيّن في النهاية أن الفرامل تتعرض للرطوبة والغبار، وبالتالي قد يصدر منها مثل هذه الأصوات، فإذا شعرت أن الأصوات اختفت بعد عدة استخدامات فاطمأن.
  • وسادة الفرامل: يمكنك فحص وسادة الفرامل بنفسك من خلال النظر إلى فرامل الإطار، وسترى في هذه اللحظة وسادة الفرامل، فإذا كانت سماكتها أقل من 3 مليمترات استعن بأحد المُختصين لفحص الفرامل جيدًا.
  • أصوات ضجيج وهدير وطحن: إذا سمعت أصوات ضجيج عالية تخرج عند استخدام فرامل مركبتك، فهذا دليل على وجود احتكاك بين القطع المعدنية في الداخل، مما يتسبب باهتراء الفرامل، لذا أسرع إلى الميكانيكي ليفحص الفرامل.
  • ضوء مؤشر الفرامل: قد تحتوي مركبتك على أضواء خاصة بوقت تبديل الفرامل على لوح المعلومات داخل سيارتك، وفي حال أضاء المؤشر يجب عليك مراجعة المُختص لإجراء الفحص اللازم.
  • مؤشرات أخرى: قد تكون من الأشخاص الذين يقطنون في الأماكن الريفية والطُرقات السالكة والسهلة، وبالتالي لن تستخدم الفرامل دائمًا وستكون بحالة جيدة، أما إذا كنت من سُكّان المناطق المليئة بالأزمات المرورية فبالتأكيد أنك تستخدمها، كما قد تكون أيضًا من الرجال الذين يضغطون على الفرامل بقوّة، لكن هذا لا يعني أن لا تفحص فرامل سيارتك بانتظام.
  • سحب السيارة لليمين واليسار: إذا شعرت عند ضغطك على الفرامل أن السيارة تنحرف إما لليمين أو اليسار، فاعلم أن الفرامل بحاجة إلى تغيير.[٤]
  • اهتزاز سيارتك: إذا شعرت ببعض الاهتزاز عند الضغط على الفرامل أو أثناء تخفيف السرعة، يجب عليك الذهاب لمختص؛ لأنّ ذلك دليل على تلف الفرامل وتسرّب السوائل منه.[٤]
  • تعليق الفرامل اليدوية: إذا وجدت أن الفرامل اليدوية عالقة توجّه إلى خبير ليتفقّدها.[٤]


مَعْلومَة

تُعد الفرامل من الأجزاء الضرورية والمُهمة في سيارتك، إذ إنّها تمنع الكثير من الحوادث والاصطدامات التي قد تودي بحياتك أنت وعائلتك، وتوجد عدّة أنواع من الفرامل، إليك بعضًا منها:[٥]

  • فرامل الأقراص: وهي إحدى أنواع الفرامل، تتكون من دوّار الفرامل المُتصل بالعجلة، وتُشغّل من خلال الضغط الهيدروليكي الصادر عن الأسطوانة الرئيسية والتي بدورها تُحرّك الفرجار الحامل لوسادات الفرامل، ومن ثمّ يُضغط على تلك الوسادات وتحتك بالدوّار لتبدأ السيارة بالتباطؤ.
  • فرامل الأسطوانة: وهي عبارة عن أسطوانة فرامل تتصّل بالجزء الداخلي من العجلة، وعند ضغطك على المكابح يصدر الضغط الهيدروليكي ويضغط على الأسطوانة لينتج لدينا احتكاكًا وبعدها تتوقّف السيارة.
  • فرامل الطوارئ: أو كما تُسمى بفرامل الانتظار، وهي إحدى الأنواع التي تعمل من خلال الكيبلات التي تضغط ميكانيكيًا على عجلات سيارتك، ويقال بأنّها فرامل ثانوية، وغالبًا ما تستخدم لمساعدة السيارة على البقاء ثابتة، لكن يمكن استخدامها كفرامل رئيسية في حال تعطّلت الفرامل، وتتصل هذه الفرامل بدوّاسة ثالثة تحت قدم السائق.
  • الفرامل المانعة للانغلاق: وهي إحدى أنواع الفرامل التي تستخدم في الطرقات الرطبة أو المنزلقة، وتستخدم في المركبات الحديثة لمنع انزلاق العجلات.


المراجع

  1. "How Do Car Brakes Work?", wonderopolis, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. "The Top 6 Ways To Extend The Life Of Your Brake Pads", ridetime,6-3-2018، Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. "WONDERING WHEN TO REPLACE BRAKE PADS?", bridgestonetire, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How can I tell if my brakes need replacing?", halfords, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. "4 Types of Car Brakes", atlantictireonline, Retrieved 4-7-2020. Edited.