من محبي الدراجة النارية؟ تعلم قيادتها الآن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٤ ، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
من محبي الدراجة النارية؟ تعلم قيادتها الآن

الدراجة النارية

هل ترغب بتعلم كيفية قيادة الدراجة النارية؟ إن ركوب الدراجة النارية ليس بالأمر الصعب، لكن يلزمك تعلم أساسيات القيادة واتخاذ إجراءات السلامة لتتمكن من الاستمتاع بقيادتها، ولا بد لك من الحصول على دورة تدريبية لحيازة رخصة تمكنك من قيادتها، فالدراجة النارية عبارة عن مركبة بعجلتين أو ثلاث عجلات وتعمل بمحرك، هناك العديد من أنواع الدراجات النارية المتوفرة في الأسواق ولأغراض مختلفة بما في ذلك الرحلات البحرية والسفر لمسافات طويلة والسباقات، تُعد الدراجات النارية خيار نقل منتشر في العديد من دول العالم.

في فرنسا عام 1868 صممت أول مركبة ثنائية الدفع تعمل بالبخار وبعدها بسنة صممت نسخة أمريكية، وأنتجت أول سلسلة دراجة نارية في عام 1894 وكانت أول مركبة ثنائية الدفع تحمل اسم "دراجة نارية"، وبتروليوم ريتواجين Petroleum Reitwagen كانت أول دراجة تعمل بالاحتراق الداخلي للوقود وصممت في ألمانيا عام 1885، واستخدم فيها عجلتان لإبقاء المركبة ثابتة أثناء المنعطفات، وصُممت دراجة ريتواجن من قبل المخترعين كاختبار لنوع جديد من المحركات، ومع تزايد قوة المحركات ازداد عدد الشركات المنتجة للدراجات النارية، وكانت الهند أكثر بلد منتجة للدراجات النارية في العالم حتى الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1920 باعت شركة هارلي ديڨيدسون الدراجات النارية في 67 بلدًا حول العالم.[١]


طريقة قيادة الدراجة النارية

إن تَعَلم أساسيات تشغيل الدراجة النارية يشبه تعلم القيادة، وكلاهما يمكن أن يكون مخيفًا في البداية ولكن إذا اقتربت من الدراجة النارية بعناية وحذر يمكنك أن تجعل عملية التعلم أقل رهبة، فبمجرد أن تختار نوع الدراجة التي ترغب بركوبها وشراء معدات السلامة اللازمة والعناية بأمور الترخيص والتأمين أنت هكذا تكون جاهزًا تقريبًا لركوبها وتعلم طريقة قيادتها:[٢]

  • تعرف على مفاتيح التحكم الأساسية: هناك خمسة مفاتيح تحكم أساسية:
    • المكابح: تُستخدم المكابح للتحكم بسرعة المحرك وتقع على الجانب الأيمن من مقود الدراجة، وعندما تلف المكابح للأمام ترتفع سرعة المحرك وتزيد السرعة، وعندما تلف المكابح للخلف تبدأ سرعة المحرك بالتباطؤ وتتوقف الدراجة.
    • ذراع الفرامل الأمامية: يُستخدم لتشغيل وتنشيط الفرامل الأمامية ويقع على الجانب الأيمن من المقود أمام المكابح، يمكنك الضغط على الذراع بيدك لاستخدام الفرامل الأمامية.
    • ذراع الفرامل الخلفية: يُستخدم لتفعيل الفرامل الخلفية ويقع بالقرب من موضع القدم اليمنى، ولاستخدام الفرامل الخلفية اضغط بقدمك اليمنى على الذراع.
    • ذراع القابض: يُستخدم هذا الذراع لتشغيل القابض ويقع على الجانب الأيسر من المقود، وتربط ذراع القابض بين قوة المحرك والعجلة الخلفية؛ لذا إن أردت قطع الطاقة عن العجلة الخلفية عليك الضغط بشكل كامل على ذراع القابض، ويُعد استخدام القابض أمرًا مهمًا جدًا للتحكم بالدراجة.
    • مقبض ناقل الحركة: يُستخدم لنقل الحركة من محرك السيارة إلى العجلات ويقع أمام موضع القدم اليسرى، ارفعه لأعلى بقوة لرفع السرعة أو اضغط لأسفل لخفض السرعة.
  • تعرف على مفاتيح التحكم المختلفة: والتي تضم:
    • لوحة القيادة: تتكون لوحة القيادة من عداد سرعة وعداد سرعة الدوران ومؤشر محايد، وعداد السرعة يوضح السرعة الحالية للدراجة بالأميال لكل ساعة، بينما عداد سرعة الدوران يُظهر سرعة المحرك الحالية ممثلة في (دورة بالدقيقة)، والمؤشر المحايد يضيء عندما تكون الدراجة في الوضع المحايد.
    • المرايا: تساعدك المرايا على رؤية ما يوجد خلفك، والمرآة في الدراجات النارية هي مرآة بعدسة محدبة لذا فإن الجسم في هذه المرآة يبدو أقرب مما هو عليه.
    • إشارات الانعطاف: تشير إشارات الانعطاف إلى تغيير المسارات أو الدوران، اضغط على إشارة الانعطاف إلى اليسار وستضيء إشارة الانعطاف اليسرى أو اضغط إشارة الانعطاف إلى اليمين وستضيء إشارة الانعطاف اليمنى، ولإيقاف إشارة الانعطاف اضغط عليها للداخل.
    • زر التوقف: يُستخدم زر التوقف لإيقاف المحرك وهو الزر الأحمر الموجود على الجانب الأيمن من المقود.
    • زر التشغيل: يُستخدم لتشغيل الدراجة ويقع تحت زر التوقف.
  • شغل الدراجة: الآن بعد أن أصبحتَ على دراية بمفاتيح التحكم حان الوقت لتشغيل الدراجة، أدر المفتاح لوضع التشغيل ON وستضيء لوحة القيادة، اسحب ذراع القابض واستخدم قدمك اليسرى لدفع ذراع ناقل الحركة للأسفل تمامًا ثم ادفعه برفق للأعلى، هكذا سيظهر حرف N مضيء على لوحة القيادة مما يعني أن الدراجة في الوضع المحايد، الآن الدراجة جاهزة للانطلاق فقط أدر زر التوقف إلى وضع تشغيل ON ثم اضغط على زر التشغيل حتى تسمع صوت المحرك.
  • تدرب على القابض: اسحب أولًا ذراع القابض للداخل ثم استخدم قدمك اليسرى للتحويل إلى الترس الأول ثم حرر ذراع القابض ببطء وفي نفس الوقت ادفع المكابح تدريجيًا، الآن يجب على الدراجة التحرك ويمكنك تحرير ذراع القابض بالكامل ودفع المكابح قليلًا، ومن الشائع جدًا أن تتوقف الدراجة خلال هذه العملية لذا لا داعي للذعر، كل ما عليك فعله إيجاد الترس المحايد وتكرار نفس الخطوات لتشغيل الدراجة.
  • رفع وخفض السرعة: لرفع السرعة ادفع أولًا المكابح ثم اسحب ذراع القابض للداخل واستخدم قدمك اليسرى للضغط بقوة على ذراع ناقل الحركة للأعلى وهنا يجب أن تشعر بنقر الترس، ثم حرر ذراع القابض ببطء ولف المكابح في نفس الوقت، ولخفض السرعة افعل نفس الخطوات مع اختلاف بسيط وهو الضغط على ذراع ناقل الحركة للأسفل وليس للأعلى.
  • التوقف: عند وجود علامة للتوقف او إشارة حمراء يجب عليك التوقف، وإذا أردت الإبطاء أو التوقف لف المكابح واسحب ذراع القابض للداخل ثم اضغط تدريجيًا وفي نفس الوقت على ذراع الفرامل الأمامية والخلفية.


تعليمات السلامة لقيادة الدراجة النارية

يتطلب تشغيل الدراجة النارية مهارات مختلفة قليلًا عن قيادة السيارة ولكن تُطبّق قوانين الطريق على كل سائق بنفس الطريقة، وإنّ احترام قواعد المرور والتعلم والعمل بمعايير السلامة يساعد كثيرًا على تقليل نسبة الوفيات الناتجة عن حوادث الدراجات النارية، لذا من المهم جدًا فهم نصائح السلامة لقيادة الدراجات النارية للتأكد من أنّ رحلتك القادمة آمنة:[٣]

  • احرص دائمًا على ارتداء خوذة واقية للرأس والوجه والعينين: ارتداء خوذة هو أفضل طريقة لحماية نفسك من إصابات الرأس الخطيرة، إذ انّ سائقي الدراجات النارية الذين لا يرتدون الخوذة معرضون لإصابات الرأس الخطرة أكثر بخمس مرات.
  • ارتداء الملابس اللازمة: احرص دائمًا على ارتداء الملابس الواقية التي تخفف من الإصابات في حال وقوع حادث؛ إذ إنّ ارتداء الملابس الجلدية والحذاء المناسب والقفازات تساعد على حماية جسدك من الجروح الخطيرة، كما يجب وضع لاصق عاكس للضوء على ملابسك ليتمكن السائقون الآخرون من رؤيتك.
  • اتبع قواعد المرور: كن على دراية بقواعد المرور المحلية وقواعد الطريق والتزم بالسرعة المطلوبة.
  • طوّر مهارات القيادة عن طريق التعلم: إن إكمال برنامج تعليمي بالإضافة إلى أخذ دورات منتظمة لتعليم القيادة من وقت لآخر يساعد على تطوير وصقل مهارات القيادة لديك.
  • استعد للقيادة: التأكد من أن دراجتك النارية مناسبة للطريق لا تقل أهمية عن القيادة الآمنة، ويجب عليك معرفة إن كان هناك أي خطأ في دراجتك قبل أن تنطلق إلى الطريق.


قد يُهِمُّكَ

بالمقارنة مع العدد القليل من الدراجات الجيدة التي كان بوسعك أن تشتريها قبل بضعة أعوام؛ فإنّ الخيارات المتاحة هذه الأيام كثيرة، إذ تأتي معظم الدراجات مزودة بميزات وتقنية عالية تُسهّل من ركوبها وتحافظ على سلامتك أثناء قيادة الدراجة، إليك أهم خمس ميزات يجب عليك البحث عنها عند شرائك لدراجة نارية:[٤]

  • فرامل أقراص حديثة مزودة بنظام "ABS" ثنائي القطب: فرامل الدراجة النارية حديثة الأداء تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الأقراص التي ترتفع بسبب الكبح القوي في الدراجة.
  • أداء الإطارات: إنّ عجلات الدراجة السريعة يجب أن تكون ملفوفة بإطارات مطاطية عالية الأداء تساعد راكب الدراجة على القيادة بثقة.
  • نظام التبريد بالسائل: إنّ الهواء وحده لا يكفي لإبقاء درجة حرارة المحرك تحت السيطرة، وطريقة التبريد بالسائل أكثر فعالية للمحركات عالية الأداء لتعمل بكفاءة في جميع الظروف.
  • هيكل حديث: إنّ القوة لا شيء دون السيطرة، لكي تتمكن دراجة نارية سريعة من البقاء ثابتة عند ركوبها فإنّ الهيكل يلعب دورًا مهمًا للغاية، فهيكل الأنبوب البسيط أو الفردي أو المزدوج لا يمكنه مواكبة مستويات الأداء العالية هذه.
  • الكفاءة الهوائية: يجب أن تكون الدراجة النارية عالية الأداء خفيفة الوزن ومصممة لعبور الرياح بأقل قدر من المقاومة.


المراجع

  1. " What is a Motorcycle?", kbb,17-12-2013، Retrieved 21-6-2020. Edited.
  2. jiaheng1, "How to Ride a Motorcycle for Beginners"، instructables, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  3. "Motorcycle Safety Tips", geico, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  4. "Five Must-Have Modern Features For A Performance Motorcycle", tvsmotor, Retrieved 25-6-2020. Edited.

191 مشاهدة