أهم النصائح قبل السفر بالدراجة النارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ١٧ مارس ٢٠٢١
أهم النصائح قبل السفر بالدراجة النارية

نصائح اتبعها قبل السفر بالدراجة النارية

إذا كنتَ تمتلك دراجة نارية وهي طريقتك للتنقل والسفر من مكان إلى آخر، فعليكَ الانتباه لمجموعة من الأمور قبل الانطلاق في رحلتك الأولى، ومنها ما يلي:[١]

  • اختر دراجتك بحكمة كبيرة كي تكون الرحلة آمنة ومريحة، ويمكنكَ ذلك من خلال إضافة بعض التعديلات لتحسين مستوى الراحة فيها، وإذا كنتَ تنوي استئجار واحدة فابحث في مجموعة الدراجات الموجودة في السوق، وننصحك باختيار الدراجات ذات المقاعد الناعمة والمصابيح الأمامية الحادة، فهي الأفضل في الطرقات الوعرة وطرق السفر.
  • أضف الحقيبة الصحيحة على جانبي دراجتك النارية أو على المقعد الخلفي لحمل أمتعتك قبل الانطلاق، وبعض هذه الحقائب يحتوي على قطعة مغناطيس لتثبتها على خزان الوقود، وتأكد من أخذ مقتنيات يمكنك التخلص منها بسهولة، فاستبدل الزجاجات بأكياس بلاستيكية يسهل التخلص منها، وننصحك بعمل قائمة تحتوي على أولويات لجميع العناصر التي تحتاجها.
  • ارتدِ اللباس المناسب لقيادة الدراجة النارية، وهو سروال الركوب وقميص مريح وحذاء الكاحل، ولا تنسَ خوذة الرأس بالطبع، فهي مخصصة لتشعر بالراحة والأمان أثناء القيادة، ويُفضّل ارتداء خوذة الكوع والركبة لتحصل على حماية أفضل.
  • حافظ على رطوبة جسمك ولا تصل إلى حالة الجفاف التي ستجعلك تشعر أنك لستَ بخير، ولهذا فعليكَ اصطحاب زجاجة من الماء البارد معك في الرحلة.
  • خذ خريطة للطريق معك فمهما بلغت وسائل التكنولوجيا الحديثة فإن ذلك لن يغني عن خريطة تساعدك على معرفة الوجهة الصحيحة في حال انقطاع الشبكة، قد يحدث هذا في المناطق البعيدة والنائية، أما للسفر داخل المدن وللمناطق المخدّمة جيدًا يمكنك الاستثمار بخوذة مزودة بتقنية البلوتوث لتقدّم لك اتجاهات الطريق الصحيحة. ويمكنك أيضًا الاستثمار بإكسسوارات الدراجات النارية الأخرى التي لا شك أنها ستفيدك في رحلتك، ولتتعرف على هذه الإكسسوارات اقرأ المقال التالي: لمحبي الدراجات: تعرف على أهم إكسسوارات الدراجات النارية.
  • استعد لتقلبات الجو واختلافه خلال رحلتك ففي أي لحظة قد يتحول الجو من مشمس إلى عاصف أو العكس، خذ ما يلزمك من ملابس لذلك أيضًا.
  • خذ معك سدادات الأذن لارتدائها على الطريق الرئيسي فهي تحميك من الضغط الشديد، ويمكنك استخدامها للاستماع للموسيقى المفضلة لديك خلال الرحلة.
  • احرص على الاستمتاع بالرحلة حتى النهاية، وإلا فإنكَ لو سمحت للشعور بالتعب والإجهاد بالتسلل إليك فستفد لحظاتك الجميلة، ولا تنسَ أخذ استراحات قصيرة على الطريق لترتاح قليلًا ولتتمكن من تناول بعض الوجبات الخفيفة لتمدّك بالطاقة اللازمة لإكمال رحلتك.


أخطاء شائعة عند السفر بالدراجة النارية

فيما يلي سنزودكَ بقائمة لأكثر الأخطاء الشهيرة التي يكررها راكبو الدرجات النارية لكي تتجنبها، وهي:[٢]

  • حمل الكثير من الأمتعة: مساحة الدراجة النارية صغيرة ومحدودة على عكس وسائل النقل الأخرى، والسفر سيصبح أكثر صعوبة وأقل متعة مع ذلك الحِمل الكبير، ولهذا أحضر ما تحتاجه فقط.
  • المبالغة في التخطيط أو الافتقار له: أي أن تحسب كل المحطات التي ستعرج عليها مما يجعل الرحلة غير مرنة، أو العكس بحيث لا تخطط لها نهائيًا مما يجعلك عاجزًا أمام العقبات العديدة التي ستظهر أمامك، فالتخطيط المرن هو المطلوب.
  • التركيز الكبير على الوجهة الرئيسية: بحيث تخرج وأنتَ تفكر في المكان النهائي الذي تريد الوصول إليه، وتغفل المعالم السياحية والأماكن المذهلة في الطريق والتي تستحق العروج عليها والتقاط صور جميلة فيها.
  • المبالغة في الإنفاق: فقد تكون قادرًا على حجز غرفة في فندق فخم أو تناول الطعام في مطعم شهير، لكن الهدف من رحلة على الدراجة هو التماهي مع الطبيعة قدر الإمكان، حافظ على البساطة وابتعد عن إنفاق كل المال في محفظتك.
  • اصطحاب المعدات الخاطئة للرحلة: فلعلكَ وقعت بهذا الخطأ من قبل واكتشفت أنّك أحضرت معدات صيد غير مناسبة لرحلتك، أو ملابس لا تناسب حجمك، يجب أن تتحقق من جميع الأشياء التي تأخذها معك قبل المغادرة.


هل السفر بالدراجة النارية خطر؟

لا شكّ أنكَ تلاحظ أن عدد المسافرين على الدراجات النارية أقل بكثير من أولئك الذين يستخدمون وسائل أخرى للسفر، مثل السيارات أو الحافلات أو سيارات الأجرة؛ وذلك لأن الدراجات النارية خطيرة للغاية وتحتاج إلى سائق محترف وشخص بالغ يجلس خلف المقود ليتحكم بها، بالإضافة لحاجتك إلى الكثير من التمارين وتنمية المهارات المطلوبة، ففي الواقع تعد الدراجات النارية أكثر خطورة من قيادة السيارة بحوالي 38 مرة، فإذا حصل واصطدمت بجسم ثابت أو صدمك شخص ما فأنتَ الشخص الأكثر عرضة للأذى ممن يجلس في سيارته، وتزداد احتمالية الإصابة بالجروح والكسور والكدمات والأسوأ من ذلك هو احتمالية الوفاة الأعلى.

ولا بد أنكَ شاهدتَ أمامك أو في التلفاز كيف يرفع بعض سائقي الدراجات النارية الجزء الأمامي من مقدمة الدراجة نحو الأعلى كحركة احترافية لتفادي المنحدرات وعند السير على الطرقات الوعرة، بل إن بعضهم يذهب لأبعد من هذا للقيام بحركات بهلوانية بعضها فائق الخطورة وغير قانوني، خاصة مع السرعة العالية التي يقودون بها دراجاتهم، لهذا ننصحك بوسائل النقل الآمنة عند السفر أو الكثير من التدريب والتأني والحذر عند السفر بدراجتك النارية.[٣]


قد يُهِمُّكَ: نصائح هامة للقيادة الآمنة للدراجة النارية

أصبحتَ الآن تدرك المخاطر الكبيرة التي يعنيها السفر على الدراجة النارية، ولكن يجب أن تحاول تقليلها قدر الإمكان من خلال الالتزام بالنصائح الآتية:[٤]

  • ارتدِ الخوذة مع واقي الوجه فهي الوسيلة الأفضل لحماية الرأس من الضربات أو الإصابات المفاجئة الشديدة، إذ تبلغ خطورة الضربات التي يتعرض لها الراكب الذي لا يرتدي الخوذة 5 أضعاف الشخص الملتزم بها، ولا تنسَ غطاء حماية للعينين.
  • ارتدِ الملابس المناسبة والتي تقلل من معدل الإصابة عند وقوعها مثل الملابس الجلدية والأحذية ذات النعال التي تحول دون الانزلاق، والقفازات التي تحمي يديك من الإصابات الشديدة، ولا تنسَ ارتداء شريط عاكس ليسهل على السيارات الأخرى رؤيتك في الظلام.
  • اتبع قواعد المرور، مثل الالتزام بالسرعة المناسبة على الطرقات عند القيادة، وكن على دراية بقواعد الطريق في المكان الذي تسير على شوارعه، فلكل منطقة قواعد خاصة بها.
  • أشعل مصابيحك الأمامية على الدوام وابتعد عن النقطة العمياء للسائقين الآخرين على الطريق ولا تفترض أن السائق الآخر يراك دومًا، فالكثير من الحوادث تقع بسبب ذلك.
  • حافظ على مهاراتك في الركوب من خلال تلقي الدروس المناسبة والتمرن المستمر.
  • كن يقظًا وأنتَ تقود على الطرقات، وتجنب شرب الكحول أو القيادة وأنت متعب أو تشعر بالنعاس.
  • تحقق من أن دراجتك جاهزة للطريق من خلال تفقد الإطارات والمصابيح والسوائل الهيدروليكية والزيت ووسائل التبريد والفرامل والقابض والخانق وسواها من الأجزاء المهمة لسلامتك.


المراجع

  1. Ashley Rosa (5/6/2018), "10 Important Tips for Your First Motorcycle Road Trip", bookmotorcycletours, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  2. Justin Hughes (29/2/2020), "Top 5 Mistakes Of Motorcycle Travel", rideapart, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  3. SAM BENDALL (10/3/2018), "5 Reasons You (Yeah, You) Should Not Ride a Motorcycle", thedrive, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  4. "Motorcycle Safety Tips", geico, Retrieved 15/3/2021. Edited.