طريقة تغيير زيت الدراجة النارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٦ ، ٤ فبراير ٢٠٢١
طريقة تغيير زيت الدراجة النارية

بالخطوات: طريقة تغيير زيت الدراجة النارية

في حال كنت تمتلك دراجة نارية وأردت تغيير الزيت الخاص بها، فعليك أيضًا تغيير فلتر الزيت لإرجاع دراجتك إلى حلتها الجديدة وجعلها أكثر كفاءة، وفي الحقيقة لا بد من القيام بالأمرين معًا دائمًا وفقًا لخبراء الدراجات، ولحسن الحظ فإن ذلك لا يحتاج منك إلى الكثير من الأدوات ومن السهل القيام به، لكن سيكون عليك في البداية إيجاد مساحة في منزلك لركن الدراجة فيها وبالقرب من الأدوات المطلوبة، ثم إيقاف الدراجة على الحوامل الجانبية الخاصة بها، ومن ثم اتبع الخطوات التالية:[١]

  • ضع وعاءً تحت ترباس أو مغلاق الزيت مباشرة ثم افتح الترباس للسماح للزيت القديم بالنزول إلى الوعاء.
  • اذهب الآن إلى فلتر الزيت وابدأ بفكه باستخدام مفتاح الربط لنزع الفلتر من مكانه، وفي حال كان الفلتر صعب التحريك، بوسعك طرقه على جوانبه باستعمال مطرقة أو المفك لتحريكه قليلًا ودفعه للحركة بيدك.
  • غيّر الجلدة التي تلتف حول ترباس الزيت وارمِ الجلدة القديمة، لكن في حال كانت الجلدة الجديدة مصنوعة من النحاس، يُفضّل تسخينها على النار وتبريدها بالماء لجعلها أنعم، ثم ضعها في مكانها حول برغي الفلتر.
  • ضع ترباس الزيت في مكانه بعد التأكد من أنه خالٍ من الأوساخ، وحاول ألا تشدّ عليه كثيرًا أثناء تركيبه.
  • اجلب فلتر الزيت وحاول تنظيفه من الجزيئات العالقة به، ثم ادهن بعض الزيت بإصبعك على الطرف المطاطي الذي يربط الفلتر مع محرك الدراجة لجعله زلقًا وليكون أسهل عند نزعه مرة أخرى لتنظيفه في المستقبل، وبوسعك بالطبع وضع بعض الزيت الجديد فيه أيضًا.
  • أعد الفلتر إلى مكانه بعد تنظيفه ببعض الزيت، لكن تجنب الضغط عليه كثيرًا أثناء إرجاعه إلى مكانه ولا داعِ لاستخدام أي أداة، إذ يمكنك استخدام يديك فقط.
  • اجلب الآن المخروط (المحقان) وضعه في الفتحة الخاصة بالزيت لوضع الزيت الجديد فيها، وهنا عليك بالطبع تحديد الكمية المناسبة لدراجتك وعدم وضع كمية أكثر من الضروري من زيت المحرك.
  • تأكد من أن كل الأدوات والدرابيس قد عادت إلى مكانها وأصبح الآن بوسعك استخدام الدراجة بكل أمان وراحة.


تجنبها: أخطاء عند تغيير زيت الدراجة النارية

على الرغم من أن تغيير زيت الدراجة النارية هو أمرٌ بسيط وبوسعك القيام به لوحدك، إلا أن هنالك بعض الأخطاء التي عليك تجنبها أثناء قيامك بهذا الأمر، ومنها:[٢]

  • نسيان تنظيف القابس والمعيار الخاص بالكشف عن الزيت: من المحتمل أن تدخل الكثير من الأوساخ والغبار إلى خزان الزيت نتيجة لإهمال تنظيف القابس الخاص بإغلاق فتحة ملء الزيت والذي يحتوي على معيار الزيت، لذا عليك الحرص على تنظيف هذا القابس والأماكن المحيطة به أيضًا.
  • إهمال وضع الجلدة حول درباس مخزن الزيت القديم: من الضروري وضع جلدة مناسبة حول درباس مخزن الزيت القديم لمنع تسرب الزيت، ومن الضروري كذلك شد هذا الدرباس جيدًا، لكن دون المبالغة في ذلك.
  • المبالغة في شد فلتر الزيت: عليك أن تتذكر بأن دهن فلتر الزيت بالزيت سيوفر غطاءً إضافيًا للفلتر عند شبكه بالمحرك، لذا عليك أن تتجنب المبالغة في شد أو ربط الفلتر مع المحرك بعد تنظيفه كما ورد سابقًا.
  • اختيار نوع سيء من زيت الدراجات: تتوفر أنواع كثيرة من الزيوت الخاصة بالدراجات النارية، لذا عليك أن تختار النوع الأنسب لدراجتك، وهذا قد يستدعي منك البحث حول أنواع الزيوت المتوفرة وقراءة النصائح الصادرة عن الشركة المنتجة لدراجاتك فيما يخص نوع الزيت الأنسب لها، ولا تشترِ زيت المحرّك من محلات التجزئة الصغيرة لأن احتمالية أن تكون منتجاتها رديئة احتمالية عالية.[٣]
  • عدم إزالة كل الزيت القديم: قد تقع في خطأ إبقاء بعض الزيت القديم في محرك دراجتك النارية، وهذا أمر خاطئ؛ لأن الزيت القديم يحتوي على الكثير من الشوائب والجزيئات المعدنية التي قد تلحق الضرر بالمحرّك، ولهذا أزل الزيت القديم كله وأزله بطريقة صحيحة حتى لا يتسخ الزيت الجديد.[٣]


ما أفضل أنواع الزيوت لمحرك الدراجة النارية؟

تتوفر ثلاثة أنواع رئيسية من زيوت الدراجات؛ هي الزيوت المعدنية، التي تشتهر بأنها الأرخص لكنها تحتاج إلى تغيير متكرر، والزيوت شبه المصنعة، التي تمتلك جودة متوسطة نوعًا ما، والزيوت المصنعة، التي هي الأغلى ثمنًا وتصلح للدراجات عالية الأداء، وعلى العموم فإن الحكم على الزيوت التابعة لهذه الأنواع وجودتها سيعتمد دون شك على أمور كثيرة؛ كلزوجتها، والمواد المضافة إليها، وكفاءتها، وأسعارها بالطبع، وبوسعك أخذ لمحة عن أفضل خمسة أنواع زيوت للدراجات النارية لعام 2021 على النحو الآتي:[٤]

  • زيت "YamaLube All Purpose 4": احتل هذا الزيت مكانة متقدمة في قوائم موقع أمازون في خانة الزيوت الخاصة بالدراجات النارية على الرغم من أنه زيت معدني؛ وذلك لأنه يصلح لأنواع متعددة من المحركات، لكن يُنصح بعدم استخدامه للمحركات عالية الأداء.
  • زيت "Castrol 06116": يُساهم هذا الزيت في حماية محرك الدراجة بفضل التكنولوجيا المستخدمة في صناعته وبفضل المواد المضافة إليه أيضًا، لكنه يصلح لمحركات معينة، خاصة تلك الخاصة بدراجات هارلي ديفيدسون Harley Davidson.
  • زيت "Red Line 42904": على الرغم من أن الشركة المصنعة لهذا الزيت تبقى أقل شهرة مقارنة بغيرها من الشركات، إلا أن هذا الزيت منتشر بكثرة بين أصحاب دراجات هارلي ديفيدسون أيضًا، وفي المناسبة فإنه يصلح للمحركات عالية الأداء لكونه زيتًا مصنعًا بالكامل، مما يجعله واحدًا من بين أفضل الزيوت على الإطلاق.
  • زيت "Mobil 1": يُستخدم هذا الزيت بكثرة للدراجات النارية الخاصة بالسباقات الرياضية، وهذا ليس مفاجئًا لكونه مُصنعًا بالكامل وبالتالي ذو جودة عالية، لكن يُمكن لأصحاب الدراجات العادية استخدامه دون شك ويتميّز بأنه يزيد من كفاءة الوقود.
  • زيت "Maxima 50-03901": قد لا يكون هذا الزيت مشهورًا كثيرًا مقارنة بالأنواع الأخرى، لكنه نجح في الحصول على تقييمات عالية على موقع أمازون لكونه مناسبًا للدراجات العادية والدراجات النارية السريعة أيضًا، ويوفّر لك هذا النوع ناقل حركة سلس ومحرك بصوت أفضل وتزييت جيد من جميع النواحي.


قد يُهِمُّكَ: نصائح اتبعها للحفاظ على دراجتك النارية

إليك بعضًا من النصائح التي عليك اتباعها للحفاظ على دراجتك النارية من التلف والمشاكل:[٥]

  • حاول تغيير زيت الدراجة بانتظام ولمرة واحدة على الأقل كل عام.
  • حاول تزليق أو دهن السلاسل الخاصة بدراجاتك بالزيت لإطالة عمرها لأطول فترة ممكنة، وفي حال كنت تتساءل عن موعد تغيير هذه السلاسل لدراجتك، فإن بوسعك معرفة المزيد عن هذا الموضوع عبر قراءة: متى يجب عليك تغيير سلسلة دراجتك النارية؟.
  • تفقد صلاحية جنطات أو عجلات الدراجة وحافظ على ضغط هوائي مناسب فيها.
  • تفقد مكابح الدراجة قبل ركوبها، وهذا بالطبع يتضمن تفقد زيت الفرامل أيضًا.
  • نظف فلاتر الهواء بانتظام لتخفيف العبء الواقع على المحرك.
  • تفقد خزان وفلتر الوقود واحرص على تنظيفه.
  • تفقد دائمًا بطارية دراجتك وحاول شحنها بانتظام لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت.

وبالحديث عن الدراجات النارية السريعة، بوسعك التعرف أكثر على أنواعها عبر قراءة: من عشاق الدراجات؟ تعرف على أسرع الدراجات النارية.


المراجع

  1. "How to Change the Oil and Oil Filter on a Motorcycle", Wikihow, 2/7/2020, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  2. "4 Common Motorcycle Oil Change Mistakes to Avoid", Partzilla, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "5 COMMON MISTAKES WHEN CHANGING ENGINE OIL OF MOTOCYCLES", skzic, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  4. "Best Motorcycle Oils 2021: Reviews & Buyer’s Guide", Motorcyclelarry, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  5. "7 motorcycle maintenance tips", Markel Insurance, Retrieved 4/2/2021. Edited.