لعشاق الدراجات: تعرف على أجزاء الدراجة النارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١١ فبراير ٢٠٢١
لعشاق الدراجات: تعرف على أجزاء الدراجة النارية

تعرف على أهم أجزاء الدراجة النارية

إذا كنت من عشاق الدراجات النارية، وتريد أن تتعرف على هذه المركبات ثنائية العجلات أكثر فأكثر، فسنعرض عليك في هذا المقال معلومات عديدة تتعلق بها كأجزائها الأساسية، وكيفية المحافظة عليها، بالإضافة إلى أهم النصائح التي تتعلق بقيادتها بأمان، وسنبدأ بأهم أجزاء الدراجة النارية وهي كالتالي:[١]

  • المحرك: يحافظ المحرك على عمل الدراجة النارية، فهو يتحكم بصندوق السرعات والعمليات الأخرى التي تضمن التشغيل السلس للدراجة، وأحد أهم الأجزاء الموجودة في المحرك هو الصمام، الذي يساعد في عملية الاحتراق من أجل تمرير الهواء والوقود إلى الأجزاء الأخرى في الدراجة النارية.
  • المكربن: يعد المكربن أو الكربوريتر Carburetor جزءًا مهمًا من المحرك، فيحتوي بداخله على صمامات وغرف وأنابيب بإمكانها مزج الهواء والوقود من أجل تأمين عملية الاحتراق داخل المحرك.
  • الأسطوانات: يتكون محرك الدراجة النارية عادة من أسطوانتين Cylinders من أجل تشغيلها، إلا أن بعض الدراجات النارية قد تحتوي على محركات بست أسطوانات للحصول على المزيد من القوة والأداء.
  • المكابس Pistons: تنقل المكابس الموجودة داخل أسطوانات المحرك الطاقة إلى الأجزاء الأخرى من خلال حركتها من الأعلى إلى الأسفل، وهذه الحركة هي التي تحرك العجلات.
  • خزان الوقود: يقع خزان الوقود في الدراجات النارية فوق المحرك، وتختلف سعة خزان الوقود في الدراجات النارية بحسب سعة وحجم الدراجة.
  • فلاتر الزيت والوقود: يوجد في الدراجات النارية فلاتر مخصصة لفلترة الزيت والوقود من الغبار والجزيئات الأخرى لمنعها من الدخول إلى أجزاء الدراجة.
  • العجلات: إن جميع الدراجات النارية مزودة بعجلتين أمامية وخلفية، وتحتوي هذه العجلات على إطارات ومحاور ومكابح وقضبان تثبيت مع الدراجة.
  • المقود: زُوّدَت الدراجات النارية بذراع توجيه أو مقود مع مقابض لكلا اليدين، وهو بتصميم طولي على عكس مقود السيارة الدائري، ويساعد السائق على توجيه الدراجة وإبقائها متّزنة، ويُنصح باستخدام مقابض أيدي مطاطية لإمساك المقود بثبات أكبر.
  • عداد السرعة: إن عداد السرعة عبارة عن جهاز رقمي يوجد في منتصف المقود، وهو يعرض لك سرعة الدراجة بالإضافة إلى معلومات أخرى كالمسافة المقطوعة وغيرها.
  • المرايا: تحتوي الدراجات النارية على مرايا جانبية مثبتة على المقود، وتساعدك هذه المرايا على متابعة حركة المرور من كلا الجانبين وتجنب أي حادث لا قدّر الله.
  • الضوء الأمامي: إن الضوء الأمامي هو الذي يضيء الطريق أمامك ليبقيك آمنًا على الطريق وهو جزء أساسي من دراجتك النارية.
  • المكابح أو الفرامل: زُوّدَت الدراجات النارية كباقي المركبات بنظام مكابح، للتحكم بسرعتها وإيقافها في حالات الطوارئ.
  • البطارية: زُوّدَت الدراجات النارية على عكس السيارات ببطارية صغيرة الحجم تساعد على تشغيلها وتشغيل أنظمتها، وغالبًا ما تُستخدم في الدراجات النارية بطارية بقوة 12 فولت مع ست خلايا تحتوي على حامض الكبريتيك.
  • المقعد: تحتوي الدراجات النارية على مقاعد مريحة مكسوة بالجلد وتكون طويلة ومبطنة جيدًا لتؤمن الراحة للسائق والراكب الخفي.
  • المسند: يستخدم المسند السفلي لتثبيت الدراجة ومنع سقوطها على الأرض.
  • الإطار: يُعد الإطار جزءًا رئيسيًا من الدراجة النارية، فهو يحتوي على أنبوب علوي وآخر سفلي، يدعمان سلسلة نقل الحركة والمحاور.


اتبعها: نصائح لحماية أجزاء الدراجة النارية

إن إجراء صيانة خفيفة لدراجتك النارية بنفسك، يمكن أن يساهم في الحفاظ عليها وعلى أجزائها من التلف، وستوفر على نفسك دفع مبالغ مالية لاحقة أنت بغنى عنها، ولهذا، سنعرض عليك تاليًا بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على أجزاء دراجتك النارية، وهي كما يلي:[٢]

  • غيّر الزيت بانتظام: إذا أردت أن تحافظ على عمل محرك دراجتك النارية بالطريقة الصحيحة، فلابد لك أن تغير الزيت بعد عددٍ محدد من الكيلومترات، وأفضل طريقة لمعرفة الموعد الصحيح لتغير زيت المحرك هي الرجوع إلى دليل المالك الرسمي لدراجتك، ويجب أن تعلم أنه قبل تغيير الزيت، يجب عليك قيادة الدراجة لمدة خمس دقائق لتسخينها، وهذا الأمر يقلل من لزوجة الزيت، ويساعد على سهولة تفريغه من المحرك.
  • استبدل فلتر الهواء: إذا كان فلتر الهواء في دراجتك النارية متسخًا أو مسدودًا بسبب الأتربة والأوساخ، فسيؤثر هذا على أداء دراجتك، ويجب عليك تغييره، وتغيير فلتر الهواء ليست بالمهمة الصعبة، ولكنها قد تستغرق بعضًا من الوقت وقد تضطر لإزالة خزان الوقود وأجزاء أخرى لتصل إليه.
  • تأكد من ضغط العجلات: لتتأكد من ضغط العجلات في دراجتك، يجب عليك تحديد موقع ساق صمام الهواء على العجلة، ثم أزل الغطاء عنها وضع مقياس ضغط الهواء عليها واضغط بقوة حتى تظهر لك القراءة، ثم قارن الضغط الذي ظهر لك بالضغط الطبيعي الموصى به من الشركة، والمكتوب على الحافة الجانبية للعجلة.
  • تحقق من تآكل العجلات: لمعرفة مستوى عمق العجلات في دراجتك، راقب مؤشر تآكل العجلة، وهو عبارة عن جزء مطاطي صغير موجود في أخاديد العجلة، فإذا كان المؤشر على نفس مستوى المطاط الذي يلامس الطريق، فيجب عليك استبدال العجلة مباشرةً.
  • غيّر سائل التبريد: إن وظيفة سائل التبريد في الدراجة النارية هي منع ارتفاع درجة حرارة المحرك، ومنع التجمد والتآكل، ولهذا، يجب عليك تغييره بانتظام لمنع حدوث أي عطل في دراجتك.
  • حافظ على نظافة سلسلة نقل الحركة: إن معظم سلاسل نقل الحركة في الدراجات النارية حاليًا هي عبارة عن سلاسل O-ring، ويتطلب هذا النوع من السلاسل تنظيفًا أقل من السلاسل القديمة، ولكن يجب عليك أن تنظفها عندما تتسخ، أو بحسب عدد الكيلومترات المقطوعة الموصى بها من قبل الشركة المُصنّعة والموجودة في دليل المالك لدراجتك. ويمكنك قراءة المقال التالي لتعرف متى يجب أن تغيّر سلسلة دراجتك النارية: متى يجب عليك تغيير سلسلة دراجتك النارية؟.


تعرف على أشهر أعطال الدراجة النارية

إن قيادة الدراجة النارية يختلف كثيرًا عن قيادة السيارة، مما يعني أن دراجتك ستواجه أعطالًا مختلفة أيضًا، وسواء كنت جديدًا في عالم الدراجات النارية أم أنك تقودها لسنوات، فمن المهم أن تتعرف على أشهر الأعطال التي قد تواجهها في دراجتك، وهي كما يلي:[٣]

  • فساد الوقود: إذا أصبح الوقود في دراجتك النارية فاسدًا، فقد يُتلف ذلك المحرك ويلحق أضرارًا بأداء الدراجة، وقد يفسَد الوقود غالبًا مع السائقين الذين لا يقودون دراجتهم النارية كثيرًا، أو أولئك الذين يخزنون دراجتهم خلال فصل الشتاء، ولهذا، يجب عليك أن تقود دراجتك أكثر من 40 كيلومترًا في الأسبوع لتحافظ على جودة الوقود، ولتلافي هذه المشكلة يمكنك الاستعانة بمثبتات الوقود، ضع الكمية المناسبة منه في خزان الوقود وشغل المحرّك واتركه لبضع دقائق وسيقوم المثبت بعمله.
  • زيادة استهلاك الوقود: إذا لاحظت أن استهلاك الوقود في دراجتك أكثر مما هو معلن من الشركة، فهنالك احتمال أن يكون ذلك بسبب زيت المحرك، ولهذا، فإن تغيير الزيت سيساهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود، ويمكنك تقليل استهلاك الوقود أيضًا من خلال القيادة بسرعات معتدلة وباستخدام الغيارات المناسبة.
  • عدم استجابة المكابح/ الفرامل: قد يعود أمر عدم استجابة المكابح في دراجتك النارية إلى عدة أسباب، فإذا شعرت أن المكابح لا تستجيب أثناء القيادة، فإما عليك تغييرها، أو إفراغ الهواء المتواجد في زيت المكابح، وهذا أمر سهل جدًا.
  • تعطّل البطارية: إذا كنت لا تقود دراجتك كثيرًا، فإن بطارياتك ستفرغ من الطاقة، ولن تستطيع تشغيل الدراجة على الإطلاق، والحل لهذه المشكلة هو أن تقود دراجتك كفاية لإبقاء البطارية تعمل بكفاءة، أو بإمكانك شحن البطارية وأنت في منزلك، ولكن تأكد من عدم المبالغة في شحنها، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى إتلافها أو ربما انفجارها.
  • اتساخ الدراجة: إن تجمّع الأوساخ على الدراجة يعني إضعاف أدائها، والأوساخ قد لا تجعل دراجتك قبيحة وحسب، بل إنها قد تُتلف المحرك أيضًا، ولهذا، يجب عليك غسل دراجتك باستمرار ولو مرة واحدة في الأسبوع لمنع الأوساخ والأتربة من إحداث أي أضرار.
  • خلل في سلسلة نقل الحركة: إذا شعرت بأن هنالك خطبًا ما في سلسلة نقل الحركة في دراجتك، فمن المحتمل أنها غير مشحّمة كفاية أو أنها غير مشدودة كالمطلوب، ولهذا، يجب أن تحافظ عليها مشحّمة ومشدودة وإلا فستنقطع ولن تستطيع قيادة الدراجة مجددًا.
  • اهتراء العجلات: إن العجلات المهترئة هي السبب الرئيسي لتعطل الدراجات النارية، فإذا لاحظت اهتراء أي من العجلتين، فعليك استبدالها بأخرى جديدة، لأنك لا تريد أن تنثقب أو تتلف إحدى العجلات وأنت في منتصف الطريق، فإذًا تأكد من تفحّصها باستمرار لضمان سلامتك.


قد يُهِمُّكَ: أهم النصائح لقيادة آمنة بالدراجة النارية

تُعد قيادة الدراجة النارية تجربة رائعة ومليئة بالمغامرات، ومع ذلك، فإن قيادتها قد تكون خطيرة للغاية إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة، ولهذا، سنعرض عليك تاليًا أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتقود دراجتك بأمان، وهي كما يلي:[٤]

  • خذ دورة تدريبية حول السلامة: ستتعلم في هذه الدورة قواعد الطريق والسلامة العامة للدراجات النارية، وستتعلم فيها أيضًا الإجراءات المناسبة التي يجب عليك اتخاذها في حال وقوع أي خطر غير متوقع، فإن قيادة الدراجات النارية يتطلب منك مهارة واتخاذ قرارات جيدة، وهذه الدورة ستساعدك في هذه الأمور.
  • تعرف على حالة الطقس قبل الخروج: قد يؤثر المطر والجليد والثلج على قيادتك للدراجة، فهذه الأمور تشكل خطورة على سائقي الدراجات؛ لأن تماسك العجلات في الدراجة يكون أقل من السيارة، كما وأن الرؤية تكون فيها أقل أيضًا.
  • ارتدِ معدات الحماية: إن معدات حماية الدراجة النارية ستحميك من الظروف الجوية، والأتربة والأوساخ على الطريق، وتشمل هذه المعدات كل من خوذة رأس معتمدة من وزارة النقل، ونظارات واقية، وسترة أو جاكيت جلدي، وسروال جلدي، وحذاء طويل فوق الكاحل، وقفازات غير قابلة للانزلاق.
  • افحص دراجتك قبل الانطلاق: من الجيد فحص دراجتك النارية قبل أن تنطلق بها للتأكد من أنها آمنة قدر الإمكان، وتأكد من عمل الأضواء الأمامية والخلفية، وإشارات الانعطاف، والمكابح، والوقود، والزيت، وضغط العجلات، والمرايا والمقود والزمور أيضًا.
  • التزم بقواعد المرور: يجب عليك أن تلتزم بقواعد المرور، وأن تستخدم إشارات الانعطاف، وأن تقود الدراجة بحسب السرعة المحددة، فوفقًا لمعهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة، كانت نسبة وفيات راكبي الدراجات النارية بسبب السرعة المفرطة في عام 2009 هي 48%.
  • يجب أن يراك الآخرين: لا يمكنك افتراض أن جميع السائقين من حولك يرونك، فوفقًا لتقرير Hurt الذي نشرته الإدارة الوطنية لحركة المرور على الطرقات السريعة والسلامة التابعة لوزارة النقل الأمريكية في عام 1981، فإن 75% من الحوادث التي تتعلق بالدراجات النارية، كان سببها الحقيقي هو أن السائقين الآخرين لم يروا الدراجة النارية، ولهذا يجب عليك تجنب النقاط العمياء للسائقين الآخرين، وقُد دراجتك والأضواء الأمامية مضاءة حتى أثناء النهار، ثم ارتدِ ملابس عاكسة أو ذات ألوات فاتحة، واستخدم إشارات الانعطاف وإشارات اليد دائمًا.
  • انتبه للطريق: إن القيادة الدفاعية للدراجة النارية تمكنك من التنبؤ بمشاكل المرور ومخاطر الطريق، إذ إن الرمال والزيت والحصى الموجود على الطريق قد يفقد الإطارات تماسكها، والمطبات والحفر خطيرة بنفس القدر أيضًا ويجب عليك تجنبها.
  • ابقَ على مسافة آمنة من المركبات الأخرى: إن اقترابك كثيرًا من المركبات التي أمامك ليس آمنًا، ولهذا يوصى بالبقاء على بعد أربع ثوانٍ على الأقل من السيارة التي أمامك، وهذه المسافة ستُمكنك من التوقف في حالة الطوارئ، ويمكنك أيضًا تفادي الحوادث بالاتجاه نحو حافة الطريق إذا لم تتمكن من التوقف بالوقت المناسب.
  • ضع معك حقيبة إسعافات أولية: إن تواجد أدوات الإسعافات الأولية الأساسية في دراجتك النارية أمر مهم في حال تعرضت أنت أو أحد آخر إلى إصابة، وهذه الأدوات يجب أن تحتوي على مناديل مطهرة، وضمادات، ومطهر لليدين، وشاش، وشريط لاصق.
  • خذ دورة قيادة متقدمة: تمكنّك هذه الدورة من التدرب على مهاراتك وزيادتها، وتعلم المناورات، وتجنب الاصطدام، والانعطاف الصحيح، بالإضافة إلى نصائح للتحكم بالدراجة وتقنيات الكبح.


المراجع

  1. Motorbikes India (27/7/2018), "The Basic Components of a Motorbike", motorbikesindia, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  2. Mark Yarm, "5 Motorcycle Maintenance Tasks You Can Do Yourself", geico, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  3. J.L. Seto (2/10/2019), "7 Most Common Motorcycle Problems (And What to Do About Them)", motorbiscuit, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  4. "Motorcycle safety tips", markelinsurance, Retrieved 10/2/2021. Edited.