مكونات شنطة الاسعافات الاولية

مكونات شنطة الاسعافات الاولية

مم تتكون شنطة الاسعافات الاولية؟

من المهم وجود شنطة إسعافات أولية جيدة ومجهزة بالكامل في المنزل و السيارة للتعامل مع الحوادث والإصابات الطفيفة والحالات الطارئة التي قد تحدث في أي مكان وزمان، كما يجب قفل حقيبة الإسعافات الأولية الخاصة بك بإحكام وحفظها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن متناول الأطفال، ويجب فحص الأدوية والمعدات فيها بانتظام للتأكد من تواريخ صلاحيتها، ومن أهم المواد التي يجب أن تتوفر في مجموعة الإسعافات الأولية الأساسية الخاصة بك ما يلي:[١]

  • اللصقات بأحجام وأشكال مختلفة.
  • ضمادات شاش وباندج طبي بأحجام وأشكال متعددة, وضمادات معقمة خاصة بالعين أيضًا.
  • مسحات كحول للتعقيم، وماء مقطر لتنظيف الجروح، ورذاذ ماء لغسل العين.
  • دبابيس الأمان والشريط الطبي الاصق.
  • قفازات معقمة للاستخدام لمرة واحدة.
  • ملقط ومقص معقميين.
  • ميزان حرارة ويفضل أن يكون رقمي.
  • الأدوية والكريمات للاستخدامات المختلفة مثل؛ كريم الطفح الجلدي مثل الهيدروكورتيزون، وكريم أو رذاذ لتخفيف لدغات ولسعات الحشرات، ومسكنات الألم مثل الباراسيتامول، أو الأسبرين، أو الإيبوبروفين، ودواء السعال، وكريم أو أقراص مضادات الهيستامين.
  • قد يكون من المفيد أيضًا الاحتفاظ بدليل أساسي للإسعافات الأولية أو كتيب تعليمات مع مجموعة الإسعافات الأولية، ليتمكن من استخدامها أي شخص أخر.


أهمية وجود الإسعافات الأولية في المنزل

قد تقع الحوادث في أي لحظة ودون سابق إنذار، وهذا يعني أن وجود حقيبة إسعافات أولية في المنزل يمكن أن ينقذ الحياة في حالات الطوارئ، وبخلاف ذلك، يمكن أن يتفاقم الوضع قبل وصول المصاب إلى المستشفى والحصول على الرعاية الصحية المطلوبة، وفيما يلي بعض أهم فوائد وجود الإسعافات الأولية في منزلك:[٢]

  • تقديم المساعدة اللازمة قبل وصول الجهات الطبية: من المهم معرفة أن علاج الإسعافات الأولية ليس من المفترض أن يعالج تمامًا أي شخص تعرض لإصابة أو حادث، بل هو تطبيق العلاج الأساسي على المصاب قبل وصول المساعدة الطبية اللازمة، لإنقاذ حياة المصاب.
  • تقليل فرص الإصابة بالعدوى: لا يمكنك دائمًا منع الآخرين من التعرض للأذى، لكن يمكنك حمايتهم عند تعرضهم للإصابة باستخدام مجموعة الإسعافات الأولية؛ فإجراء الإسعافات الأولية اللازمة لعلاج الجروح المفتوحة والإصابات يساعد في تقليل مخاطر العدوى وشدة الإصابة.
  • منع فقدان الدم المفرط أو حدوث نزيف: عندما يصاب شخص ما في المنزل بجرح عميق قد ينزف بغزارة ويتعرض لخسارة كمية دماء كبيرة، لكن في حال وجود الإسعافات الأولية الإمدادات الطبية اللازمة التي تحتاجهالتجلط الدم، فإن النزيف قد يتوقف قبل أن تأتي مساعدة الجهات الطبية.
  • تقلل الوقت اللازم للشفاء: الاستجابة السريعة للمرض أو الإصابة قبل وصول المساعدة الطبية لا تنقذ الأرواح فحسب بل يمكنها أيضًا تقليل وقت تعافي المصاب.


تعليمات للمسعف

تشتمل الإسعافات الأولية على الدعم الأولي المقدم إلى شخص ما للحفاظ على بقاءه على قيد الحياة حتى وصول مقدمي الرعاية الصحية، لكن في حالات أخرى تكون الإسعافات الأولية هي كافية لعلاج المصاب بإصابة طفيفة كعلاج الحروق البسيطة والجروح ولسعات الحشرات، وهذا يتطلب من المسعف وجود مجموعة الإسعاف الأولي برفقته والتدريب ومعرفة أسس تقديم الإسعاف الأولي للمصاب لتفادي تفاقم الإصابة بسبب إجراء خاطئ وغير مناسب، وإذا واجهت حالة طوارئ ما عليك إلا اتباع هذه الخطوات الأساسية الثلاث:[٣]

  • تحقق من مكان الحادث بحثًا عن أي مسبب خطير؛ مثل النار أو الحطام المتساقط أو الأشخاص الخطيرين، وإذا كانت سلامتك أنت في خطر، فإن عليك الخروج من الموقع وطلب المساعدة من الجهات المختصة في أسرع وقت، أما إذا كان الموقع آمنًا فقم بتقييم حالة الشخص المصاب مع الحرص على عدم تحريكه إلا إذا كان عليك القيام بذلك لحمايته من الخطر.
  • اطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر أو إذا كنت تشك في أن الشخص المصاب يحتاج إلى رعاية طبية طارئة، وقم بإخبار شخص قريب منك للاتصال بالرقم المحلي لخدمات الطوارئ الطبية، أما إذا كنت بمفردك فقم أنت بإجراء المكالمة.
  • توفير الرعاية إذا كان بإمكانك القيام بذلك بأمان، كما يجب البقاء مع الشخص المصاب حتى وصول المساعدة المتخصصة، وعليك القيام بتغطية المصاب ببطانية دافئة وتهدئته، وإذا كانت لديك مهارات الإسعافات الأولية الأساسية، فحاول علاج أي إصابات قد تهدد حياة المصاب، وتتضمن اجراءات الإسعاف الأولي لبعض الحالات ما يلي:
    • إسعافات التضميد الأولية: في كثير من الحالات يمكنك استخدام ضمادة لاصقة معقمة لتغطية الجروح البسيطة أو الكبيرة أو الخدوش لحمايتها، أو قد تحتاج إلى وضع ضمادة الباندج عن طريق تثبت المنطقة المصابة، والقيام بلف الضمادة برفق وثبات حول الطرف المصاب من الجسم بحيث يغطي الجرح، ثم ربط الضمادة بشريط لاصق أو دبابيس أمان، ويجب أن تُلف الضمادة بإحكام بما يكفي لضمان عدم تحركها لكن ليس بإحكام شديد لدرجة قطع تدفق الدم، وللتحقق من الدورة الدموية في طرف ضمادة اضغط على أحد أظافر الشخص المصاب، وإذا لم يعود اللون في غضون ثانيتين من تركه، فإن الضمادة ضيقة جدًا وتحتاج إلى تعديل.
  • الإسعاف الأولي للحروق: إذا كنت تشك في إصابة شخص ما بحروق من الدرجة الثالثة في مساحات كبيرة من الجسم فإن عليك طلب الرعاية الطبية المتخصصة فورًا، أما لعلاج حالات الحروق الطفيفة قم بوضع الماء البارد على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا فقم بوضع كمادات باردة على المنطقة مع تجنب وضع الثلج على الأنسجة المحترقة؛ لأن ذلك قد يسبب المزيد من الضرر، وفي المناسبة يمكن لك وضع المسكنات الموضعية لتخفيف الألم، أو استخدام مرهم مضاد حيوي للمساعدة في منع العدوى، وفي النهاية عليك بالطبع تغطية الحرق بقطعة شاش نظيفة.
  • الإسعاف الأولي للإنعاش القلبي الرئوي: عند رؤية شخص فاقد للوعي قم بطلب الإسعاف وحاول البدء باجراءات الإنعاش القلبي له بعد التأكد من وجود النبض لديه، وحتى إن لم تكن مدرب بشكلٍ كافٍ فإن بوسعك استخدام الإنعاش القلبي الرئوي اليدوي فقط للمساعدة في إبقاء شخص ما على قيد الحياة عند الإغماء حتى وصول المساعدة المتخصصة، وقم بوضع كلتا يديك على منتصف صدر المصاب مع وضع يد واحدة فوق الأخرى، ثم اضغط مباشرة لأسفل لضغط الصدر بشكل متكرر بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، واستمر في إجراء ضغطات الصدر حتى وصول المساعدة المتخصصة بإجراءات الطوارئ والانعاش السريع، وبوسعك التعرف أكثر على طب الطوارئ والاجراءات المتبعة فيه عبر الضغط هنا.


مَعْلومَة: أنواع حقائب الإسعاف وأسعارها

يمكن لأي شخاص تجهيز حقيبة إسعافات أولية بمفرده، لكن شراء الحقائب المعدة مسبقًا والتي تتضمن كافة اللوازم والأدوات المهمة توفر الوقت والمال مقارنة بشراء الإمدادات الفردية وتجميعها، وتتضمن بعض أهم أنواع حقائب الإسعاف الأولي ما يلي:[٤]

  • حقائب شاملة: تُعد حقيبة Lightning X First Aid Trauma Bag مثالًا على هذا النوع من الحقائب، وهي صالحة للاستخدام في أي مكان، وهي تأتي مصنوعة من النايلون المقاوم للماء ولها شريط عاكس لرؤية كل ما في الحقيبة، كما أن تصميهمها منظم ومريح للوصول للمعدات بكل سهولة، ويبلغ ثمنها قرابة 210 دولارًا.
  • حقائب التنزه والرحلات الخارجية : تشتهر حقيبة Red Cross Ready First Aid Kit بأنها مناسبة للتنزه والرحلات الخارجية، وهي تتكون عادةً من 73 قطعة للاستخدام عند التعرض للإصابة أثناء التنزه بما في ذلك الجروح والخدوش والتورم والالتواءات، كما أنها تحتوي على معطف مطر، وعصا إضاءة للطوارئ، وصفارة طوارئ لمساعدتك على التكيف مع أي موقف غير متوقع ويبلغ ثمنها قرابة 19 دولارًا.
  • حقائب لمكاتب العمل : تصلح حقيبة Spill Magic First Aid Kit لمكاتب الشركات الكبيرة، وتكون مزودة بضمادات، وشاش، وكريم للحروق، وشريط لاصق، ومقص، وقفازات، وغطاء للوجه، وأسبرين، وإيبوبروفين، ووسادة صدمات، ودليل إسعافات أولية، ويبلغ ثمنها حوالي 76 دولارًا.


المراجع

  1. "What should I keep in my first aid kit?", nhs, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  2. Dano Milk Nigeria (15/11/2017), "7 Benefits of Having a First Aid Kit in your Home", dano, Retrieved 8/12/2020. Edited.
  3. Linda Hepler (5/11/2018), "Introduction to First Aid", healthline, Retrieved 9/12/2020. Edited.
  4. Janae Price (20/10/2020), "The 7 Best First Aid Kits of 2020", verywellhealth, Retrieved 9/12/2020. Edited.