طرق توفير استهلاك الوقود: حقيقة أم خرافة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠٢٠
طرق توفير استهلاك الوقود: حقيقة أم خرافة؟

هل توفير استهلاك وقود السيارة حقيقي؟

لا شكَّ أن كثيرًا من السائقين يُفضلون تقليل استهلاك الوقود بسبب ارتفاع أسعارها المستمر، وتوجد الكثير من الاقتراحات التي قدمها بعضهم، منها ما يعدّ خرافة، ومنها ما ساعد نوعًا ما في تقليل استهلاك السيارة للوقود.

باختلاف نوع السيارة التي تقودها، توجد بعض الأمور التي يعتقد الكثيرون أنّها ستساعدكَ في تقليل استهلاك وقود سيارتكَ، منها؛ حاول أن تُجري الصيانة الروتينية لسيارتكَ، وحافظ على إطاراتها، واجمع بين الرحلات القصيرة مثل؛ زيارة متجر والبنك في رحلة واحدة فتوفر الوقت والوقود.

حاول كذلكَ البقاء تحت الحد الأقصى للسرعة أو الثبات عليها، كما أنّ الوزن الزائد يؤثر على كفاءة السحب للسيارة ويستهلك وقودًا إضافيًا، إذا لم تكن مضطرًا تجنب الأحمال الثقيلة، وتجنب التباطؤ الزائد، فإذا كنت مضطرًا للانتظار طويلًا، أوقِف المحرك.[١]


خرافات منتشرة عن طرق توفير وقود السيارة

توجد الكثير من الطرق غير الصحيحة التي يتداولها الناس كثيرًا حول توفير استخدام وقود السيارة، وهي خرافات يصدقها البعض، وإليكَ أكثرها انتشارًا فحاول تجنبها:[٢]

  • تسخين السيارة قبل تحريكها: هذه الخرافة قديمة جدًا، ولكن السيارات الحديثة ذات الانتشار الواسع في الوقت الحالي مصممة للقيادة بعد تشغيلها بثواني معدودة، قد يكون من المريح الإحماء للتدفئة من الداخل في فصل الشتاء، إلا أنّ ذلك لا يوفر الوقود.
  • السيارة القديمة تستهلك وقودًا أكثر: بحسب وكالة حماية البيئة، فإن السيارات التي يصل عمرها إلى 10 إلى 15 عامًا من الممكن أن ينخفض اقتصاد الوقود فيها، ولكن بدرجة بسيطة.
  • السيارات الأصغر حجمًا أقل استهلاكًا للوقود: مع ظهور التقنيات الحديثة لم يعد ذلك صحيحًا.
  • استخدام الوقود الممتاز بدل العادي يوفر الكثير من الوقود: في الحقيقة يفضل استخدم الوقود الممتاز، لكن بالمقابل فإنّ استخدام الوقود العادي الأقل ثمنًا ليس له تأثير على عمل محركات السيارة على الأغلب.


جهاز توفير وقود السيارات

قدمت بعض الشركات جهاز تدعي أنّه يوفر استهلاك الوقود وهو صديق للبيئة، وهذا الجهاز متصل بنظام السيارة الكهربائي، ويستخدم الطاقة التي تنتجها البطارية، وتدعي شركات التصنيع أنّه يعمل على تقليل استهلاك الوقود بنسبة عالية، ويقلل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، كما أنه يتوافق مع جميع أنواع المحركات تقريبًا.

عندما يبدأ المحرك بالعمل، يبدأ الجهاز بعملية التحليل الكهربائي، وتُفصل جزيئات الهيدروجين التي تدخل إلى محرك الهواء، فيدخل الهيدروجين إلى غرفة احتراق المحرك مع الهواء ليختلط بالوقود، مما يقلل كميته المستهلكة.[٣]


قد يُهِمُّكَ

ما رأيكَ باقتناء سيارة كهربائية كي تتخلص من مشكلات الوقود؟ بالرغم من أن السيارات الكهربائية أكثر تكلفة عند شرائكَ لها، إلّا أنها أقل استهلاكًا للطاقة على المدى الطويل من السيارات التي تعتمد على الوقود بشكل كامل.

إنّ السيارات الكهربائية تعدّ أكثر كفاءة، وتعتمد على محرك يعمل بالكهرباء وبطارية مع إمكانية إعادة شحنها، كما بالإمكان أن تجمع هذه السيارات بين محرك بنزين أو ديزل ومحرك كهربائي وبطارية شحن، ولا ينبعث منها غازات ضارة ولا تصدر أصواتًا عالية أو مزعجة، فتعدّ بذلك صديقة للبيئة، كما أنّها سهلة التشغيل، لذلك تعمل الكثير من دول العالم على تشجيع مواطنيها لاقتناء السيارات الكهربائية.[٤]


المراجع

  1. "Use less gas with these tricks of fuel efficient drivers", statefarm, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  2. "10 surprising myths about gas mileage", marketwatch,2020-7-4، Retrieved 2020-7-5. Edited.
  3. "The Ultimate fuel and emission saving device", euronews,2014-6-17، Retrieved 2020-7-15. Edited.
  4. "Electric vehicles are not just the wave of the future, they are saving lives today.", earthjustice,2020-6-25، Retrieved 2020-7-4. Edited.

154 مشاهدة