أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١١ ، ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير

توقّف محرك السيارة أثناء السير

تعدّ السيارات مجموعة معقدة من الأجزاء المتحركة، وهذا يعني وجود العديد من الاحتمالات لإصابتها بخلل أو عطل مفاجئ، وأحد أكثر الأشياء التي يمكن أن تُحدِث رعبًا للسائق هو أن يتوقف محرك السيارة عن الحركة أثناء السير على الطريق، سواء كان يسير بسرعة 40 كيلو متر في الساعة داخل دوار أو بسرعة تتجاوز 100 كيلو متر في الساعة، ويُعد توقف محرك السيارة أثناء السير إما خللًا في المحرك أو خللًا في الأجزاء التي تعمل بالتناسق معه، لذلك يجب إجراء صيانة دورية للمحرك وللسيارة عامةً للاطلاع على الحالة الميكانيكية والكهربائية لها، إذ إن أغلب الأعطال الميكانيكية أو الكهربائية في السيارة تحدث دون سابق إنذار، ولكن يمكن تفاديها في حال كان السائق مواظبًا على عمليات الفحص والصيانة الدورية.[١]


أسباب توقف محرك السيارة أثناء السير

قد تختلف أسباب توقف المحرك أثناء السير بتفاصيل بسيطة بين السيارات الحديثة والقديمة، ومع ذلك فإن الأعطال المسببة لتوقف المحرك تنحصر ضمن ثلاثة تصنيفات، وهي نظام الوقود، والنظام الكهربائي، والنظام الميكانيكي، وفيما يأتي إجمالها:[٢][٣]

  • نظام الوقود: عند وجود خلل يمنع وصول البنزين إلى حجرة الاحتراق، ستتوقف دورة الاحتراق تمامًا، وبالتالي سيتوقف المحرك عن العمل نهائيًا وتشمل الأعطال ما يأتي:
    • انسداد فلتر البنزين: فلتر البنزين هو الجزء المسؤول عن تنقية الوقود من الشوائب قبل أن يدخل إلى المحرك، وحدوث أي عطل أو انسداد فيها سيسبّب توقّف المحرك عن العمل.
    • عطل في نظام حقن الوقود: يعدّ "الإنجيكشن" نظامًا مستخدمًا في السيارات الحديثة، ويكمن مبدأ عمله في حقن الوقود داخل المحرك على شكل رذاذ، وأي فشل في عملية الحقن سيؤثر بكل تأكيد على المحرك ويتسبب بتوقفه.
    • عطل في الكاربورتير: وهو الجزء الموجود بالسيارات القديمة، وهو مسؤول عن خلط الهواء مع الوقود ضمن نسبة معينة ثم تزويد المحرك به، وأي ضرر قد يتعرض له سيؤثر سريعًا على عمل المحرك.
  • النظام الكهربائي: يمكن إجمال الأعطال التي يمكن أن تندرج تحت هذا التصنيف فيما يأتي:
    • فشل في وحدة التحكم الإلكترونية ECU: تُعرف بدماغ السيارة أو نظام الكمبيوتر في السيارة، ومن الأعطال التي تسبب هذا الخلل هو فشل في البرمجة الإلكترونية لها، مثل أعطال في الحساسات أو المستشعرات، أو عطل في مولد الطاقة، أو محول تشغيلها.
    • خلل في البطارية: أي عدم استجابة البطارية للشحن بسبب انتهاء صلاحيتها، أو لتواجد طبقة كربونية على أقطابها، فهذا خير دليل على ضرورة استبدالها لأن هذه الأعطال تمنع وصول الكهرباء إلى باقي أجزاء السيارة.
  • النظام الميكانيكي: عند حدوث أعطال فنية في النظام الميكانيكي للمحرك، فإنه في أغلب الأوقات سيتوقف عن العمل أثناء حركة السيارة، ومن أهم هذه الأعطال:
    • عطل في مضخة الوقود: وهو الذي يؤدي إلى عدم وصول البنزين إلى المحرك وتوقفه عن العمل تمامًا، ويحدث هذا إما نتيجة عطل في المضخة أو انقطاع قشاط التايمنغ "حزام/سير التوقيت المطاطي".
    • عطل في الدينمو: وهو من الأعطال الشائعة، ويؤثر توقفه عن العمل على تشغيل عدد من الأجزاء داخل السيارة، كشاشات السيارة، والمصابيح، ومضخة المياه، ومراوح نظام التبريد، كما أنه مسؤول عن عملية الشحن المستمرة للبطارية.
    • ارتفاع درجة الحرارة: وهو مؤشر على وجود خلل في نظام التبريد، فمجرد أن ترتفع درجة حرارة المحرك عن الحد الطبيعي، سيتوقف المحرك مباشرةً، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة تُفحص الأجزاء الآتية؛ مضخة الماء، خراطيم المياه، المبرّد، الثيروموستات منظم درجة الحرارة، وتتلخص وظيفة الأخير في الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للمياه داخل المحرك.


نصائح عند توقف السيارة أثناء السير

في حال تعرضت سيارتك لعطل مفاجئ أو توقف محركها عن العمل أثناء السير، يجب اتباع هذه التعليمات للحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق:[٤]

  • حافظ على هدوئك: أول ما يجب عليك فعله عندما تتوقف سيارتك عن العمل أثناء السير هو أن تحافظ على هدوئك وأن تتمالك أعصابك، بالرغم من خطورة الموقف في بعض الأحيان إلا أنه يجب أن لا تدع الخوف يسيطر عليك ولا تدع مقود السيارة يفلت من يديك.
  • توجه بسيارتك إلى جانب الطريق: الأمر التالي الذي يتوجب عليك فعله هو توجيه سيارتك نحو جانب الطريق، وعلى الجهة اليمنى تحديدًا وخاصة إذا كنت على الطريق السريع، واستخدم أضواء الانعطاف "الغمازات" عند تغيير المسرب حتى الوصول إلى منطقة خالية وآمنة من الطريق.
  • فعِّل أضواء التحذير الرباعية: بعد أن تُوقف سيارتك في مكان آمن على جانب الطريق عليك مباشرةً تشغيل أضواء التحذير الرباعية "الفلاشر" لتعلم السيارات الأخرى بوجودك في هذا المكان.
  • لا تنسَ مثلث التحذير العاكس: بعد تفعيل أضواء التحذير عليك تثبيت مثلث التحذير العاكس خلف سيارتك مباشرة لكي تنتبه له السيارات القادمة خلفك وخاصة أثناء الليل، ولتتفادى حوادث أخرى خاصة إذا كانت سيارتك قريبة من الشارع.
  • حاول إعادة تشغيل سيارتك: بمجرد أن تتمكن من التوقف في مكان آمن، حاول إعادة تشغيل محرك السيارة، فإذا نجح الأمر عليك السير بالسيارة على سرعة بطيئة فربما يحدث هذا الأمر مجددًا، أو عليك قيادتها إلى أقرب محطة وقود أو كراج إذا وجد في المنطقة.
  • اتصل بصديق: في حال لم يعمل محرك سيارتك مجددًا ما عليك إلا أن تتصل بصديقك ليتمكن من أخذ سيارتك إلى الميكانيكي لإصلاحها.


مكونات محرك السيارة الرئيسية

يحتوي محرك السيارة على العديد من الأجزاء، وفيما يأتي أهم الأجزاء التي يتكوّن منها أي محرك سيارة يعمل على البنزين:[٥]

  • كتلة المحرك: (البلوك) هي الجزء الأكبر في المحرك، وتحتوي على كامل أجزاء المحرك تقريبًا، وأهمها الأسطوانات.
  • المكابس: هي الأساس في عملية احتراق الوقود داخل المحرك، وهي الأجزاء المتحركة صعودًا ونزولًا داخل كتلة المحرك من أجل تأمين حركتها.
  • أذرع المكابس: وهي الأذرع التي تتصل بالمكابس من الأعلى، وبعمود المرفق من الأسفل لتحريك المكابس للأعلى والأسفل.
  • عامود المرفق: وهو "كرانك شافت" ووظيفته تحويل القوة والحركة إلى المكابس للحفاظ على زخم الحركة العليا والسفلى للمكابس.
  • غطاء الزيت السفلي: ومن اسمه فهو يجمع زيت المحرك من أجل عملية تزييت الأجزاء الميكانيكية ولتبريد المحرك أيضًا، ولمنع الزيت من التسرّب للخارج.
  • رأس الإسطوانات: يشتمل هذا الجزء من المحرّك على الصمامات، وحجرات التبريد، وشمعات الاشتعال، وعمود الكامات أو عمود الحدبات، ونوابض الحدبات وغرفة الاحتراق.
  • الصمامات: هي عبارة عن أعمدة ذات قواعد مخروطية، ووظيفتها الأساسية هي فتح فتحات غرف الاحتراق من أجل إدخال الهواء والوقود وإغلاقها، وإخراج الغازات العادمة من الإسطوانات، بالإضافة إلى المحافظة الضغط داخلها.
  • عامود الكامات: أو (كام شافت)، هو عبارة عن عمود طولي موجود في أعلى المحرك، وهو مسؤول عن تحريك الصمامات صعودًا ونزولًا من أجل عملية سحب الهواء والوقود وإخراج العوادم من المحرّك.
  • قشاط التايمينغ: أو حزام/سير التوقيت المطاطي هو قشاط مصنوع من المطاط المقوى، هدفه إدارة عمود الكامات بنصف سرعة دوران عمود المرفق (كرانك شافت) من أجل إتمام عملية احتراق الوقود وعمل المحرك.
  • حلقات المكابس: وهي الحلقات الدائرية الموجودة أعلى مكابس، ووظيفتها التأكد من عدم تسرب الزيت إلى الإسطوانات أثناء عملية اشتعال الوقود.


كيفية المحافظة على السيارة

توجد مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب على أي رجل يمتلك سيارة اتباعها من أجل المحافظة على سيارته ولتفادي مشكلات لاحقة:[٦]

  • تغيير الفلاتر: يجب تفقد جميع الفلاتر في السيارة دوريًا كفلتر الهواء، وفلتر الزيت، وفلتر نظام التكييف وفلتر الوقود، وذلك من أجل الحفاظ على سيارتك من الأوساخ والأتربة التي ستتسبب في مشكلات لاحقة وكبيرة في بعض الأحيان.
  • قيادة السيارة بسلاسة: تعدّ قيادة السيارة بسلاسة من أهم الأمور التي تحافظ عليها وتطيل عمر الأجزاء فيها، إذ إن استعمال دواسات الوقود والمكابح بطريقة عنيفة يؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك، بالإضافة إلى التأثير على المكابح والإطارات.
  • استخدام نظام التكييف: يحتوي نظام التكييف في السيارة على الغاز الذي يبرّد الهواء داخل مقصورة السيارة، وعدم استخدامه لفترة طويلة يؤدي إلى تسرب الغاز خارج الأسطوانة، فيجب بعدها إعادة تعبئته.
  • تفقد شمعات الإشعال: شمعات الإشعال أو الاحتراق مسؤولة عن توليد الشعلة داخل غرفة احتراق المحرك لكي تتم عملية دوران المحرك، ويؤثر أي خلل أو ترسبات قد تتعرض لها مباشرةً على تأدية المحرك واستهلاك كمية أكبر من الوقود.
  • تغيير الزيوت: تعدّ الزيوت شريان الحياة في السيارة، وقد يكون لعدم تفقدها وتغييرها باستمرار عواقب وخيمة، ولذلك يجب فحص زيت المحرك مرة كل أسبوعين، خاصةً في السيارات القديمة، وذلك عن طريق فتح غطاء المحرك وإزالة مقياس الزيت، إذ يجب أن يكون مستوى الزيت بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامات، ويجب أن يكون لونه بنيًّا مصفرًا فاتحًا إذا كانت السيارة تحتوي على محرك بنزين.
  • فحص الإطارات باستمرار: يمكن القول إن الإطارات هي أهم ميزة أمان في السيارة، وبالتالي يجب فحصها بانتظام ولو مرة واحدة في الأسبوع، وهذا يمكن أن يقلل الأضرار، كما يوفر المال أيضًا.
  • الحفاظ على نظافة السيارة: يمكن لغسيل السيارة باستمرار أن يطيل حياتها، لأن الحصى والأوساخ يمكن أن تصل إلى الأجزاء المتحركة والهيكل، مما يؤدي إلى زيادة تآكلها وتلفها، بالإضافة إلى أن فضلات الطيور التي قد تتلف الطلاء.
  • الحفاظ على وزن السيارة: إن تحميل السيارة فوق طاقتها بالأغراض والمعدات، خاصةً في صندوق الأمتعة الخلفي يزيد من استهلاك الوقود ويشكل ضغطًا قويًا على المحرك، وعلى الفرامل والإطارات، ولهذا يجب تخفيف الأغراض قدر المستطاع وإبقاء المهم منها فقط.


المراجع

  1. "Common reason a vehicle stops while driving", thirdcoastautos,28-12-2017، Retrieved 4-10-2019. Edited.
  2. Magnus Sellén (5-9-2019), "Car Shuts off While Driving: Common Causes & Solutions"، mechanicbase, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  3. "Car stalling when you stop? Get it inspected at your home or office", yourmechanic, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  4. Martin Aguilar (1-5-2018), "Six Things To Do When Your Car Engine Dies While Driving"، carmudi, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  5. Pankaj Mishra (11-2-2014), "What are the Main Parts of an Automobile Engine?"، mechanicalbooster, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  6. "​14 ways to make your car last longer", rac,25-6-2018، Retrieved 4-10-2019. Edited.